SQUASH IN LEBANON

السكواش في لبنان

SQUASH AU LIBAN

نرجو اعلامنا عن كل نقص او تعديل
  

نجوم

رياضة السكواش في لبنان

             

abdogedeon@gmail.com

تأسس الاتحاد بتاريخ  18 / 11 / 1987  العلم والخبر 869 / أد

تاريخ الإنتساب إلى اللجنة الأولمبية اللبنانية: 14-1-1988

جودت شاكر نائبا للرئيس 1988
 

تعرف الى لعبة الاسكواش

الثلاثاء ٢٩ آب ٢٠١٧   السبورت

الاسكواش

الاسكواش هي لعبة تُضرب فيها كرة مطاطية بمضرب فترتد عن جدار وهي تمارس في ملعب مغلق من أربع حوائط، يلعبها لاعبان، وتستلزم جهدا عنيفا ومهارة فائقة لصد الكرة المندفعة بقوة.

يستخدم كل لاعب مضربا مشدودا مصنوعا من نسيج خاص أو من الكربون الأسود المستخدم في صناعة أقلام الرصاص، أما الكرة فتصنع من المطاط، وهي مجوفة من الداخل.

على كل لاعب أن يلحق بالكرة المقذوفة بعد ارتدادها عن أي حائط من الأربع بشرط عدم ارتدادها مرتين.

تبلغ مقاسات ملعب الإسكواش 9.750 م طولا في 6.40 م عرضا، وأقصى ارتفاع 5.640 م ويمكن للمكان أن يكون مغطى أو غير مغطى وأرضية الملعب تكون من الخشب، ويتم اللعب بضرب الكرة في الحائط شرط أن تكون على بعد 43,2 سنتيمتر عن الأرض ويحدد ذلك بحاجز عرضه 4.30 م، فإذا لمست الكرة الحاجز فإن النقطة تكون في صالح الخصم، ولمن يلعب الضربة الأولى الحق في كرتين لكل نقطة.

يتم تسجيل الأهداف عند صد اللاعب للكرة قبل ارتدادها مرتين، وقذفها مرة أخرى إلى الحائط الأمامي ،وتحسب النقطة بأي فوز يفوزه اللاعب سواء معه الإرسال أو بدونه. تتألف المباراة من ثلاثة أو خمسة أشواط ويكون كل شوط من أحد عشر نقطة واللاعب الذي يفوز أحد عشر نقط قبل منافسه يكون هو الفائز بالشوط إلا عند النداء بالتعادل (10-10) للمرة الأولى، حيث ينادي الحكم بفك التعادل ويفوز اللاعب الذي يحرز نقطتان متتاليتان – ويتم تمديد الشوط إلى أن يفوز احدهما.

وفي هذه الحالة يكون الفائز هو ذلك اللاعب الذي يكون أول من يحرز نقطتين زيادة على ذلك التعادل.

تأسس الإتحاد اللبناني للإسكواش عام 1987 وانتسب إلى اللجنة الأولمبية اللبنانية عام 1988 ويرأسه حاليا السيد مروان الحكيم.

يضم الإتحاد 7 أعضاء ويوجد تحت سقفه تسعة أندية وهناك حوالي 500 لاعب ولاعبة يمارسون اللعبة على الأراضي اللبنانية.

صحيفة السبورت الإلكترونية تحدثت مع الحكيم رئيس الإتحاد اللبناني للعبة الذي بدأ حديثه بالإعتراف بأن مستوى اللعبة حاليا أقل من المستوى المطلوب وذلك بأن اللعبة غير مضاء عليها إعلاميا كما يجب وغير معروفة كثيرا لدى الشباب اللبناني.

هذا جعل الإتحاد يلجأ للمدارس من أجل نشر اللعبة فيها وبالفعل هناك مدارس مثل المون لاسال والجمهور ناشطة جدا على صعيد اللعبة لكن أيضا للأسف هناك مدارس لا يعرفوا أبدا عن هذه اللعبة وهناك خطة للإتحاد تقوم على زيارة أكبر عدد من المدارس للتعريف باللعبة لأن اللاعب إذا ما أراد التألق في هذه اللعبة عليه أن يبدأ وهو صغير أي عندما يكون في المدرسة.

هناك جيل صغير جيد يشارك في بعض البطولات الخارجية في مختلف الفئات العمرية ويحققون نتائج جيدة إلى حد ما وتبشر بالخير.

كما ينظم الإتحاد اللبناني سنويا بطولة لبنان للإسكواش لمختلف الفئات وهناك أشخاص يساعدون في تنظيم البطولة منهم أمين سر الإتحاد روي ديفيرو الذي يقوم بدور مميز في هذا الإطار.

المشاركات الخارجية بحسب الحكيم كانت معدومة في الفترة الأخيرة بسبب ضعف الإمكانات المادية لكن هذه السنة بدت المشاركة أفضل حيث شارك لبنان في دورات للرواد أي اللاعبين أكبر من 45 عاما في شرم الشيخ وعمّان كما في بطولة الناشئين في الأردن.

الأسباب وراء قلة المشاركات هي اثنتين : الأول هو الرغبة في تحضير المنتخب أكثر من أجل تحقيق نتائج جيدة والثاني هو مادي بحت إذ أن السفر مكلف والإتحاد أحيانا يتحمل كل تكاليف السفر، وأحيانا جزءا منها لكن في كثير من الأحيان صندوق الإتحاد لا يمكنه تحمل هذه السفرات جميعها.

الإتحاد دائما ما يتوجه لوزارة الشباب والرياضة من أجل الحصول على دعم ولو قليل لكن لا جواب وبالتالي الإتحاد يؤمن مداخيله من الرسوم الرمزية للأندية الأعضاء بجانب بعض التبرعات من محبي اللعبة.

وكشف الحكيم عن أن هناك ثلاثة لاعبين من أصل لبناني يعيشون في الولايات المتحدة ويشاركون في بطولات خارجية كشفوا عن رغبتهم بتمثيل لبنان وهذا طبعا سيرفع أسهم لبنان في تحقيق نتائج خارجية بجانب الإعتماد طبعا على بعض اللاعبين الصغار الذي يجري تجهيزهم لتمثيل لبنان خارجيا في المستقبل القريب.

الحكيم وجه في ختام حديثه رسالة إلى الأندية التي تمتلك ملاعب للإسكواش وغير منتسبة لاتحاد اللعبة داعيا إياها بالإنتساب كي تساعد الإتحاد ويساعدها هو بالمقابل لأن اللعبة تحتاج لمجهود الجميع إذا ما أراد محبوها تطويرها والنهوض بها.

اللجنة الادارية الجديدة 2017

مروان الحكيم رئيسا - نبيل طبارة نائبا للرئيس - روي ديفيرو امينا عاما ورئيس اللجنة الفنية للعبة - رولا بشير امينة للصندوق، - بسام أرناؤوط محاسباً، - صالح بسما وجو خوري مستشارين.

اللجنة الادارية الجديدة 2013

مروان حكيم رئيسا - العميد المتقاعد حسان رستم امينا عاما

اللجنة الادارية  2008 - 2012

روي ديفرو أميناً للسر

Roy Devro

نبيل طبارة نائباً للرئيس

Nabil Tabbara

محمود البدوي رئيسا

Mahmoud Badawi

صالح بسما مستشارا

Saleh Basma

بسام أرناؤوط محاسباً

Bassam Arnaout

محمد طبارة أميناً للصندوق

Mohammad Tabbara

   

جو خوري مستشارا

اللجنة الادارية  2007

احمد فتح الله

امينا للسر

Ahmad Fathallah

 

محمود البدوي رئيسا

Mahmoud Badawi

     
     

قواعد اللعبة  

المشاركات الخارجية     

بطولات لبنان

انقر على السنة المرادة

2018 2017 2014 2013   نتائج بطولة لبنان 2007      

بطولة بيروت المفتوحة 2007    

استضافات لبنان لبطولات السكواش  

 

إدارية جديدة لاتحاد الاسكواش 2008

14 / 11 / 2008

انتخبت الهيئة العامة لاتحاد السكواش، أول من أمس، بالتزكية، هيئة إدارية جديدة للاتحاد تمتد ولايتها أربع سنوات. وأجريت الانتخابات في نادي الغولف اللبناني برئاسة أكبر الأعضاء سنّاً من غير المرشّحين الأمين العام لنادي الغولف عبد الحميد ناصر، وأشرف عليها ممثل وزارة الشباب والرياضة علي الخليل، وحضرها ممثلو 8 نواد من 10 يحق لها التصويت، فكان النصاب مكتملاً.

ومثل النوادي كل من جهاد سلامة (المون لاسال)، ومحمود بدوي (الأنصار)، ونبيل طبارة (كورنر سبور)، وبسام أرناؤوط (الإسكيب)، وجو خوري (الرمال)، وشربل قمر (المركزية جونية)، وصالح بسما (الحوش صور)، وعبد الحميد ناصر (الغولف)، وتغيّب ناديا الجمهور وسبرينغ هيلز.

بداية رحّب عبد الحميد ناصر بالحضور وبممثل وزارة الشباب والرياضة علي الخليل، ثم أجريت العملية الانتخابية، تلتها جلسة توزيع المناصب الإدارية بين الفائزين كالآتي:

 محمود البدوي رئيساً، ونبيل طبارة نائباً للرئيس، وروي ديفرو أميناً للسر، ومحمد طبارة أميناً للصندوق، وبسام أرناؤوط محاسباً، وصالح بسما وجو خوري مستشارين.
 

محمود البدوي رئيسا

نائب الرئيس روي ديفرو - أمين السر أحمد فتح الله بسام ارناؤوط - محمد طبارة

الهيئات الادارية المتعاقبة

  2010   2009   2008

روي ديفيرو

Roy Devero

امينا للسر

نبيل طبارة

Nabil Tabbara

 نائباً للرئيس

محمود البدوي

Mahmoud Al Badawi

رئيسا

صالح بسمة

Saleh Basma

 مستشارا

بسام أرناؤوط

Bassam Arnaout

 محاسباً

محمد طبارة

Mohammad Tabbara

 أميناً للصندوق

   

جو خوري

Joe Khoury

 مستشارا

الاندية اللبنانية الفاعلة

المركزية فيتنس مون لا سال الجمهور
الحوش - صور الانصار الاسكيب كورنر سبور
راكيت كلوب سبرينغ هيلز الرمال الغولف
      سانسيز

اللاعبون واللاعبات اللبنانيون البارزون

رجال درجة A-B-C وسيدات درجة A-B / رجال قدامى: فئة 40-44 سنة، فئة 45-49 سنة، فئة 50-54 سنة وفئة 55 سنة وما فوق / ناشئين ما دون ال 19 سنة (ذكور واناث) /

فتيان ما دون ال 17 سنة (ذكور واناث) / احداث ما دون ال 15 سنة (ذكور واناث) / صغار ما دون ال 13 سنة (ذكور واناث) / صيصان ما دون ال 11 سنة (ذكور واناث) وفي

الكروس سكواش: -رجال درجة: A-B
 

طارق الخطيب

Tarek El Khatib

مصطفى إدلبي

Mostafa Edelbi

ديدييه الترك

Didier Turk

ميشال زيناتي

Michel Zinaty

طارق جميل

Tarek Jamil

وليد فرح

Walid Farah

بطل لبنان 2001

درجة اولى

دارين تورو

Darine Toro

بطلة لبنان 2001

درجة ثانية

كارلا حداد

Carla haddad

مايك جمال

Maick Jammal

ربيع برو

Rabih Berro

فاطمة عويضات

بيرلا زيناتي

سوشا ميتالا

فادي تيروز

ريان هوناي

ميشال زيناتي

مارك عطيه

تامر الخطيب

كارل وطواط

نديم ابي علي

جودت عجمي

عمر فايد

محمد ياسين

ايليد اللبّان

طوني عبد الله

محمد خطيب

Mohammad Khatib

عمر غرة

Omar Ghorra

رالف هيبة

Ralph Haybeh

علي مسكي

Ali Miski

رامي لطوف

Ralph Lattouf

بول عكاوي

Paul Akkawi

جورج خليل

Georges Khalil

لينا ضناوي

Lina Dennawi

بطلة لبنان درجة اولى

2001

بسام نهرا

Bassam Nohra

جهاد حبشي

Jihad Habchi

بطل لبنان 2010

المدربون اللبنانيون

 

ظافر كبارة

Zafer Kabbara

بسام ارناؤوط

Bassam Arnaout

حامد حبيب

Hamed Habib

روي ديفرو

Roy Devro

         

الحكام اللبنانيون

نزيه الزهيري

Nazih Al Zouheiri

بكري ابو القاسم

Bakri Abou Elkassem

جورج الحاج

Georges El Hage

احمد فتح الله

Ahmad Fathallah

 

حامد حبيب

Hamed Habib

يوسف دارغوث

Youssef Darghaous

هاني سوبرة

Hani Soubra

يوم السكواش العالمي على أرض الميرامار 2019

13-0=10-2019

نظم الإتحاد اللبناني لللعبة السكواش، اليوم العالمي للسكواش، وذلك يوم أمس السبت على أرض ملعب منتجع الميرامار السياحي في طرابلس، ويعتبر هذا الحدث مهم لجهة دعم اللعبة في العالم عموماً وفي لبنان خصوصاً، كما ويعد بوابة للدخول الى الألعاب الأولمبية.

قام بتنظيم هذا الحدث على صعيد لبنان المدرب ظافر كبارة رئيس اللجنة الفنية في الإتحاد اللبناني، بمشاركة عدد كبير من اللاعبين من مختلف الفئات العمرية وأندية من مختلف المناطق وهم: نادي اكس فيتنيس (بيروت)، نادي المون لاسال (عين سعادة)، نادي الجمهور (الفياضية)، نادي الميرامار (شمال لبنان).

والجدير بالذكر مشاركة بطل لبنان للسكواش اللاعب طارق الخطيب، حيث كان للاعبين فرصة للعب معه والإستفادة من خبراته على أرض الملعب، وفي حديث له لـ”سفير الشمال”، أشار الخطيب الى أن مستقبل اللعبة بخير ومبشر وذلك بمجهود رئيس الإتحاد اللبناني للسكواش مروان حكيم وأعضاءه، مشيرا الى أن لبنان يمتلك لاعبين يتمتعون بمهارات عالية، لكن المشكلة أنه يفتقر لعدد ملاعب كاف لاستيعابهم، مضيفاً أن اللعبة حالياً في لبنان في مرحلة تطور، في الوقت الذي وصلت فيه بلدان كثيرة على رأسهم مصر وغيرها الى العالمية، آملاً وصول لبنان لهذه المراحل المتقدمة على أيادي الإتحاد اللبناني.

ظافر كبارة مسؤولا تنفيذيا في لبنان للجنة السكواش للرواد العرب 2019

10-06-2019

انتخب مسؤول القطاع الرياضي في جمعية العزم والسعادة الاجتماعية ظافر كباره مسؤولاً تنفيذياً للجنة لاعبي السكواش الرواد في الدول العربية، بعد الموافقة على تأسيس اللجنة خلال الاجتماع الذي عقد في مقر الاتحاد في مصر، بتاريخ 09-06-2019.

وقد تألفت اللجنة، من الأسماء التالية: حازم الزنيني رئيساً (مصر)، ظافر كباره مسؤولاً تنفيذياً (لبنان)، والأعضاء: وائل طبلت (الأردن)، خالد ناصر (العراق)، ونضال مخلوف (فلسطين).
إشارة إلى ان كباره يشغل عضوية الاتحادين اللبناني والعربي للعبة.

وفي كلمة له بعد تأليف اللجنة، أمل كباره أن تكون المسؤولية الجديدة حافزاً نحو المزيد من تطوير اللعبة ورفدها بالطاقات المميزة، كونه كان لاعباً محترفاً. وتمنى أن تحظى بالمزيد من الاهتمام الإعلامي وتعريف الجمهور عليها، لا سيما في الدول التي لا تزال بعيدة عن هذا المجال.

إشارة إلى أن الاتحاد العربي للاسكواش بصدد التحضير للبطولة الدولية التي ستستضيفها مصر خلال شهر تموز المقبل، بمشاركة نخبة من الأبطال العالم من العرب والأجانب، حيث ستكون الانطلاقة الجديدة للاعبين الرواد في هذه البطولة العالمية.

انطلاق دورة جورج سيوفي في السكواش 2018

15-04-2018
انطلقت مباريات الدور الاول لدورة جورج سيوفي الثامنة في لعبتي السكواش والكروس سكواش التي ينظمها نادي مون لا سال باشراف الاتحاد اللبناني للعبة ورعاية كل من Bic وClassSport والتي ستختتم يوم الجمعة الموافق في 20 نيسان 2018.

تشمل الدورة في السكواش: رجال درجة A-B-C وسيدات درجة A-B / رجال قدامى: فئة 40-44 سنة، فئة 45-49 سنة، فئة 50-54 سنة وفئة 55 سنة وما فوق / ناشئين ما دون ال 19 سنة (ذكور واناث) / فتيان ما دون ال 17 سنة (ذكور واناث) / احداث ما دون ال 15 سنة (ذكور واناث) / صغار ما دون ال 13 سنة (ذكور واناث) / صيصان ما دون ال 11 سنة (ذكور واناث)

في الكروس سكواش: -رجال درجة: A-B

فيما يلي النتائج الفنية:

رجال درجة A: فاز فريديريك أنطاكي (مون لا سال) على ديديه الترك (مون لا سال) 3/1، عقيف الصابح (اسكيب) على كريستوفر انطاكي (مون لا سال) 3/2، عامر عطار (كورنر) على ايف اسمر (مون لا سال) 3/2، محمد عيتاني (اسكيب) على جايسن كرم (مون لا سال) 3/ 0، شربل خليل (مون لا سال) على فريديريك انطاكي (مون لا سال)3/0،

رجال درجة B: فاز احمد عطوي (كورنر) على فؤاد حنا (مون لا سال) 3/1، غريغوري حرب (مون لا سال) على نوار عبدلله (مون لا سال) 3/1، ألكسندر جبور (جمهور) على طوني كرم (مون لا سال) 3/0

رجال وسيدات درجة C : فازت باميلا جنو (مون لا سال) على راوول أنطون (يسوعية) 3/1، هشام هبر (مون لا سال) على غسان شلهوب (مون لا سال) 3/1، اياد زعرور (اسكيب) على جوزيف المير (مون لا سال) 3/0، إبراهيم كساب (اسكيب) على ايمانويل منصور (مون لا سال) 3/0، انطوني حاتم (جمهور) على مازن صالحا (مون لا سال) 3/1، جيمي تابت (مون لا سال) على باميلا جنو (مون لا سال) 3/0، مكرم شهيب (مون لا سال) على وجيه تيار (جمهور) 3/1، أسامة طحان (كيوب) على إبراهيم كساب (اسكيب) 3/0، عصام إبراهيم (مون لا سال) على انطوني حاتم (جمهور) 3/1

سيدات درجة A : فازت باميلا جنو (مون لا سال) على ناديا راعي (اسكيب) 3/1

سيدات درجة B : فازت مي مطر (مون لا سال) على زينا رعيدي (مون لا سال) 3/0، جوي طحشي (جمهور) على سابين سماحة (مركزية) 3/1، جوي طحشي (جمهور) على مي مطر (مون لا سال) 3/1

قدامى 50 وما فوق : فاز طوني جبور (مون لا سال) على بسام نهرا (مركزية) 3/2

كروس سكواش A: فاز كريستوفر انطاكي (مون لا سال) على نزيه زهيري (مون لا سال) 3/0، ديديه ترك (مون لا سال) على مارك صباغ (مون لا سال) 3/0

كروس سكواش C و B: فاز نوار عبدلله (مون لا سال) على غسان شلهوب (مون لا سال) 3/0، طوني عبدلله (مون لا سال) على عصام إبراهيم (مون لا سال) 3/1

ناشئين -17 سنة: فاز كريستوف حاطوم (مون لا سال) على نيكولا نصار (جمهور) 3/0.

دورة جورج سيوفي السابعة في لعبة السكواش 2017

15-05-2017

اختتمت دورة جورج سيوفي السابعة في لعبة السكواش التي نظمها نادي مون لا سال تحت اشراف الاتحاد اللبناني للعبة ورعاية كل من Bic وClassSport، التيكانت انطلقت في 1 أيار واختتمت يوم الجمعة الموافق في 12 منه، بمشاركة 100 لاعب ولاعبة ينتمون الى كافة الاندية.
شملت الدورة في الاسكواش: -رجال درجة A-B-Cوسيدات درجة B-رجال قدامى: فئة 40-49 سنة وفئة 50 سنة وما فوق-ناشئين ما دون ال 19 سنة (ذكور واناث) -فتيان ما دون ال 17 سنة (ذكور واناث) -احداث ما دون ال 15 سنة (ذكور واناث) -صغار ما دون ال 13 سنة (ذكور واناث) -صيصان ما دون ال 11 سنة (ذكور واناث)
في الكروس سكواش:-رجال درجة: A-B-C
في ما يلي النتائج النهائية:
رجال درجة A: المركز الأول شربل خليل (مون لا سال) - المركز الثاني وليد فرح (مون لا سال)
رجال درجة Cross Squash: A: المركز الأول كارل وطوط (مون لا سال) - المركز الثاني بيتر بو عون (مون لا سال)
رجال درجة B: المركز الأول: جايسون كرم (مون لا سال) - المركز الثاني ايف اسمر (مون لا سال)
رجال درجة Cross Squash: B: المركز الأول جايسون كرم (مون لا سال) - المركز الثاني كريستوف حاطوم(مون لا سال)
رجال درجة C : المركز الأول شربل حداد( نادي كوبس) - المركز الثاني غسان سليمان (نادي كوبس)
رجال درجة Cross Squash: C: المركز الأول شربل حداد( نادي كوبس) - المركز الثاني غسان سليمان (نادي كوبس)
رجال فئة 40-49 سنة: المركزالأول بيتر بو عون (مون لا سال) -المركز الثاني البير طحشي (مون لا سال)
رجال فئة 50 سنة وما فوق: المركزالأول شكري بشارة (مون لا سال) -المركز الثاني فادي فواز (مون لا سال)
سيدات درجة A: المركز الأول سيمون أبو جودة ( نادي كوبس) - المركز الثاني باميلا جنو(مون لا سال)
سيدات درجة B: المركز الأول كارين نصار ( مون لا سال) - المركز الثاني ليا تابت(مون لا سال)
شباب -19 سنة: المركز الأول فيكتور حاطوم (مون لا سال) -المركز الثاني ألكسندر جبور(جمهور)
ناشئين - 17 سنة:المركز الأول كريستوف حاطوم (مون لا سال) - المركز الثاني سام فواز(مون لا سال)
فتيان -15 سنة: المركز الأول وجيه طيار(جمهور) -المركز الثاني انطوني فرح (مون لا سال)
صغار -13 سنة: المركز الأول جو بعقليني (جمهور) -المركز الثاني كارل عبد المسيح(جمهور)
في الختام كانت كلمة لرئيس لرئيس نادي مون لاسال جهاد سلامة شكرا فيها الاتحاد والأندية واللاعبين والمدربين والاهالي والحكام وراعي البطولة الأستاذ جورج سيوفي صاحب شركة Bic ومن ثم تم توزيع الكؤوس على الفائزين من قبل السادة: نبيل طبارة نائب رئيس الاتحاد عضو الاتحاد، ظافر كبارة رئيس نادي كوبس، ورئيس نادي مون لا سال جهاد سلامة.
أشرف على الدورة رئيس اللجنة الفنية في نادي مون لاسال امين سر الاتحاد الكابتن الطيار روي دي فيررو وعاونه كل من السادة نزيه الزهيري ومارك صباغ.

دورة جورج سيوفي السابعة في لعبتي السكواش والكروس سكواش 2017

04-05-2017  ملاعب

انطلقت مباريات الدور الاول لدورة جورج سيوفي السابعة في لعبتي السكواش والكروس سكواش، التي ينظمها نادي مون لاسال تحت اشراف الاتحاد اللبناني للعبة ورعاية كل من BicوClassSportوالتي ستختتم يوم الجمعة الموافق في 12 ايار 2017.
تشمل الدورة في الاسكواش: - رجال درجة A-B-Cوسيدات درجة B- رجال قدامى: فئة 40-49 سنة وفئة 50 سنة وما فوق- ناشئين ما دون ال 19 سنة (ذكور واناث) - فتيان ما دون ال 17 سنة (ذكور واناث)- احداث ما دون ال 15 سنة (ذكور واناث)- صغار ما دون ال 13 سنة (ذكور واناث)- صيصان ما دون ال 11 سنة (ذكور واناث)
في الكروس سكواش:- رجال درجة: A-B-C
في ما يلي النتائج الفنية:

رجال درجة A: فاز عقيف صابح (اسكيب) على فريديريك انتاكي (مون لا سال) 3/0، وليد فرح (مون لا سال) على البير طحشة (مون لا سال) 3/0، مارك باسيل (جمهور) على محمد عيتاني (اسكيب) بالتغيب، كريستوفر انتاكي (مون لا سال) على جهاد حبشي (مركزية) 3/1، كارل وطوط (مون لا سال) على ناجي الحاج (مون لا سال) 3/0، رالف لحود (مون لا سال) على عقيف صابح (اسكيب) 3/0، فادي فواز (مون لا سال) على غابي الزين (مركزية) بالتغيب، شربل خليل (مون لا سال) على مارك باسيل (جمهور) 3/0.

رجال درجة B: فاز كريستوف حاتوم (مون لا سال) على وسيم زغيب (مركزية) بالتغيب.

رجال درجة C: فاز عبد سبيتي (كيوب) على زياد ناووس (كورنر) 3/0، غسان سليمان (كيوب) على فؤاد حنا (مون لا سال) 3/0، عارف نصار (مون لا سال) على هشام هبر (مون لا سال) 3/2، زاهي إسماعيل (اسكيب) على جان كلود واكيم (مون لا سال) 3/0، حسان عبدلله (اسكيب) على غسان شلهوب (مون لا سال) 3/0، سيمون أبو جودة (كيوب) على نيكولا نصار (جمهور) 3/2، فيليب باولي (جمهور) على ايلي صليبا (مون لا سال) 3/0، أسامة طحان (كيوب) على اندرو غرغور (جمهور) 3/0، حسان وزني (اسكيب) على عماد غارزالدين (كورنر) 3/0، حسان عبدلله (اسكيب) على جيمي تابت (مون لا سال) 3/1، زاهي إسماعيل (اسكيب) على كليم بشارة (كورنر) 3/0.

قدامى 50 وما فوق :فاز مارك صباغ (مون لا سال) على مسطفى ادلبي (مون لا سال) 3/1، فادي فواز (مون لا سال) على بسام نهرا (مركزية) بالتغيب، جهاد حبشة (مركزية) على طوني جبور (مون لا سال) 3/0، روبير جريديني (جمهور) على عبدلله جمال (اسكيب) 3/0.
قدامى 40-49: فاز البير طحشي (مون لا سال) على داني شويري (مون لا سال) 3/0.

كروس سكواش A: فاز كارل وطوط (مون لا سال) على طوني جبور (مون لا سال) 3/0، البير طحشي (مون لا سال) على مارك صباغ (مون لا سال) 3/0، بيتر بو عون (مون لا سال) على كريستوفر انتاكي (مون لا سال) 3/0، نزيه زهيري (مون لا سال) على فريدريك انتاكي (مون لا سال) 3/2، جايسون كرم (مون لا سال) على نبيل جميل (مون لا سال) 3/0.

كروس سكواش C: فاز غسان سليمان (كيوب) على داني شويري (مون لا سال) 3/2، عصام إبراهيم (مون لا سال) على غسان شلهوب (مون لا سال) 3/0.
ناشئين -17 سنة: فاز سام فواز (مون لا سال) على اندرو غرغور (جمهور) بالتغيب، انطوني حاتم (جمهور) على جورجيو أبو عيسى (مون لا سال) 3/0، نيكولا نصار (جمهور) على رالف نصار (مون لا سال) 3/0.
فتيان -15 سنة: انطوني فرح (مون لا سال) على انطوني صوايا (مون لا سال) 3/0، وجيه تيار (جمهور) على رالف كعدي (مون لا سال) 3/0.
صغار -13 سنة: سيدريك يمين (مون لا سال) على ألكسندر حاتم (جمهور) 3/0.

 

نتائج دورة جورج سيوفي السادسة في لعبة السكواش 2016

05-04-2016

اختتمت دورة جورج سيوفي السادسة في لعبة السكواش التي نظمها نادي مون لاسال بإشراف الاتحاد اللبناني للعبة. وشملت الدورة المخصصة لفئة الرجال درجة A-B-C نظاماً جديداً اعتمده النادي المنظم، يتمثل بانطلاق فئة الرجال درجة C التي تبارى فيها 17 لاعباً وانتقل منهم الأربعة الأوائل إلى فئة الرجال درجة B لينضموا الـ 13 لاعباً في هذه الفئة وتباروا وانتقل منهم الأربعة الأوائل إلى فئة الرجال درجة A لينضموا إلى الـ 21 لاعباً في هذه الفئة وتباروا جميعاً للفوز بالمراكز الأربعة الأولى.

واعتمد النادي المنظم نظاماً جديداً أكثر حيوية للمشاهد، هذا النظام الجديد الذي يعتمد للمرة الأولى في لبنان، وربما في العالم هو من اقتراح رئيس اللجنة الفنية في النادي ـ أمين سر الاتحاد الكابتن الطيار روي ديفررو الذي سمّاه Cross Squash والذي يحدد لكل لاعب منطقة محددة للتحرك بهدف السماح للمشاهد برؤية الكرة واللاعبين بطُرُق أفضل، وإذا نجحت هذه الفكرة سيرفعها الى اللجنة المختصة في تطوير اللعبة في الاتحاد الدولي بهدف دراستها وربما اعتمادها.
في ما يأتي النتائج:
رجال درجة C: الفائزون بالمراكز الأربعة: ايف أسمر (مون لاسال) ـ شربل شداد (مون لاسال) ـ جايسون كرم (مون لاسال) وكريستوف حاطوم (مون لاسال).
رجال درجة B: الفائزون بالمراكز الأربعة الأول: عكيف السبع (اسكيب) ـ طوني كرم (مون لاسال) ـ ايف أسمر (مون لاسال) ـ طوني عبد الله (مون لاسال).
رجال درجة A: المركز الأول جورج خليل (جمهور) ـ المركز الثاني شربل خليل (مون لاسال) ـ المركز الثالث: كارل وطوط (مون لاسال) وعكيف السبع (اسكيب).
رجال درجة Cross Squash C: الفائزون بالمراكز الأربعة: جان بيار قطريب (مون لاسال) ـ جايسون كرم (مون لاسال) غسان سليمان (مون لاسال) ـ عصام إبراهيم (مون لاسال).
رجال درجة Cross Squash B: الفائزون بالمراكز الأربعة: جايسون كرم (مون لاسال) ـ غسان سليمان (مون لاسال) عصام إبراهيم (مون لاسال) ـ طوني عبد الله (مون لاسال).
رجال درجة Cross Squash A: المركز الأول: كارل وطوط (مون لاسال) ـ المركز الثاني: جورج خليل(جمهور) ـ المركز الثالث: غسان سليمان (مون لاسال) وبيتر عون (مركزية).
في الختام كانت كلمة لرئيس الاتحاد مروان الحكيم ولرئيس نادي مون لاسال جهاد سلامة شكرا فيها الأندية واللاعبين والمدربين والحكام وراعي البطولة.
أشرف على الدورة رئيس اللجنة الفنية في نادي مون لاسال الكابتن الطيار روي دي فيررو، وعاونه كل من نزيه الزهيري ومارك صباغ.

نتائج دورة جورج سيوفي السادسة في لعبة السكواش 2016

01-04-2016

تتابع دورة جورج سيوفي السادسة في لعبة السكواش التي ينظمها نادي "مون لا سال"، باشراف الاتحاد اللبناني للعبة ورعاية كل من Bic وClassSport والتي انطلقت الأسبوع الماضي وتختتم يوم الجمعة الموافق في 1 نيسان 2016.

أما النتائج فكانت على الشكل التالي:
رجال درجة A: فاز ناجي الحاج (مون لا سال) على منى صقر (مون لا سال) بالتغيب، حسان سكيكي (مون لا سال) على عماد ديب (جمهور) 2/0، مارك صباغ (مون لا سال) على مصطفى الدلبي (مون لا سال) بالتغيب، عبدلله جمال (اسكيب) على كريم بساط (كورنر) بالتغيب، سيرج تشوبوريان (مون لا سال) على بسام نهرا (مركزية) بالتغيب، فادي فواز (مون لا سال) على طوني عبدلله (مون لا سال) 2/0، طوني كرم (مون لا سال) على طوني جبور (مون لا سال) 2/0، عكيف الصابح (اسكيب) على نزيه زهيري (مون لا سال) 2/0، ايف اسمر (مون لا سال) على البير طحشي (مون لا سال) بالتغيب، جورج خليل (جمهور) على ناجي الحاج (مون لا سال) 2/0، كارل وطوط (مون لا سال) على سيرج تشوبوريان (مون لا سال) 2/0، ايف أسمر (مون لا سال) على عامر عطار (كورنر) بالتغيب، حسان سكيكي (مون لا سال) على فادي فواز (مون لا سال) 2/0، شربل خليل (مون لا سال) على طوني كرم (مون لا سال) 2/0، مارك صباغ (مون لا سال) على ساري فياض (كورنر) 2/1، بيتر عون (مركزية) على عبدالله جمال (اسكيب) 2/0، عكيف الصابح (اسكيب) على جاد رعد (جمهور)، كارل وطوط (مون لا سال) على ايف أسمر (مون لا سال) 2/0، جورج خليل (جمهور) على حسان سكيكي (مون لا سال) 2/0، شربل خليل (مون لا سال) على مارك صباغ (مون لا سال) 2/0، عكيف الصابح (اسكيب) على بيتر عون (مركزية).

رجال درجة Cross Squash C: فاز ايف اسمر (مون لا سال) على جو شويفاتي (مركزية) بالتغيب، كريستوف حاطوم (ون لا سال) على جان كلود وكيم (مون لا سال) 2/0، ايف اسمر (مون لا سال) على مارك جنو (مون لا سال) 1/1 ثم انسحاب، جان بيار قطريب (مون لا سال) على شربل شداد (مون لا سال) بالتغيب، عصام إبراهيم (مون لا سال) على هشام هبر (مون لا سال) بالتغيب، غسان سليمان (مون لا سال) على باميلا جنو (مون لا سال) 2/0، جايسون كرم (مون لا سال) على ايلي صليبا (مون لا سال) 2/0، جايسون كرم (مون لا سال) على سليم لبان بالتغيب، ايلي صليبا (مون لا سال) على غسان شلهوب (مون لا سال) 2/0، غسان سليمان (مون لا سال) على فيكتور حاطوم (مون لا سال) 2/1، باميلا جنو (مون لا سال) على سام فواز (مون لا سال) 2/0، عصام إبراهيم (مون لا سال) على كريستوف حاطوم (مون لا سال) 2/1.

رجال درجة Cross Squash B: فاز كميل خوري (مون لا سال) على طوني كرم (مون لا سال) بالتغيب، جايسون كرم (مون لا سال) على نبيل جميل (مون لا سال) بالتغيب، غسان سليمان (مون لا سال) على عكيف الصابح (اسكيب) بالتغيب، عصام إبراهيم (مون لا سال) على فريديريك انطاكي (مون لا سال) 2/1، طوني عبدالله (مون لا سال) على بسكال وطوط (مون لا سال) 2/0، جايسون كرم (مون لا سال) على كميل خوري (مون لا سال) 2/0، طوني عبدالله (مون لا سال) على كريستوف انطاكي (مون لا سال) 2/0، كريستوفر انطاكي (مون لا سال) على جان بيار قطريب (مون لا سال) بالتغيب.

انطلاق الدور الاول لدورة جورج سيوفي السادسة في السكواش 2016

24-03-2016

انطلقت مباريات الدور الاول لدورة جورج سيوفي السادسة في لعبة السكواش التي ينظمها نادي مون لا سال، باشراف الاتحاد اللبناني للعبة ورعاية كل من Bic و ClassSport والتي ستختتم يوم الجمعة في 1 نيسان المقبل.

تشمل الدورة المخصصة لفئة الرجال درجة A-B-C نظاما جديدا أعتمد من قبل النادي المنظم يتمثل بانطلاق فئة الرجال درجة C التي يتبارى فيها 17 لاعبا وينتقل منهم الأربعة الأوائل الى فئة الرجال درجة B لينضموا ال 13 لاعبا في هذه الفئة ويتبارون لينتقل منهم الأربعة الأوائل الى فئة الرجال درجة A لينضموا الى ال 21 لاعبا في هذه الفئة ويتبارون جميعا للفوز بالمراكز الأربعة الأولى.

كما اعتمد النادي المنظم نظاما جديدا أكثر حيوية للمشاهد، هذا النظام الجديد الذي يعتمد للمرة الأولى في لبنان وربما في العالم هو من اقتراح رئيس اللجنة الفنية في النادي -أمين سر الاتحاد الكابتن الطيار روي ديفيرو الذي اسماه Cross Squash والذي يحدد لكل لاعب منطقة محددة للتحرك بهدف السماح للمشاهد رؤية الكرة واللاعبين بطريقة أفضل، وإذا نجحت هذه الفكرة سيرفعها الى اللجنة المختصة في تطوير اللعبة في الاتحاد الدولي بهدف دراستها وربما اعتمادها.

النتائج:
رجال درجة C : فاز غسان سليمان (مون لا سال) على غسان شلهوب (مون لا سال) 2/0، ايف أسمر(مون لا سال) على زاهي إسماعيل (اسكيب) 2/1، شربل شداد(مون لا سال) على جو شويفاتي(مركزية) بالتغيب، فيكتور حاطوم (مون لا سال) على هشام هبر(مون لا سال) 2/0، جايسون كرم (مون لا سال) على ايلي صليبا (مون لا سال)2/0، جان كلود واكيم(مون لا سال) على باميلا جنو (مون لا سال) 2/0، كريستوف حاطوم(مون لا سال) على سليم لبان (كورنر) 2/0، عصام إبراهيم (مون لا سال) على سام فواز(مون لا سال) 2/0، غسان سليمان (مون لا سال) على مارك جنو(مون لا سال)2/0، شربل شداد(مون لا سال) على فيكتور حاطوم(مون لا سال) 3/1، جايسون كرم (مون لا سال) على جان كلود واكيم (مون لاسال) 2/0، كريستوف حاطوم (مون لا سال) على عصام إبراهيم (مون لا سال) 3/1، ايف اسمر (مون لا سال) على غسان سليمان (مون لا سال) 2/0.

وقد انتقل كل من جايسون كرم وكريستوف حاطوم وايف أسمر وغسان سليمان الى الفئة B.

رجال، درجة B:فاز عفيف السبع (كورنر) على فريديرك انطاكي (مون لا سال) 2/0، كريستوف حاطوم (مون لا سال) على بسكال وطوط (مون لا سال)2/0، كريستوف انطاكي(مون لا سال) على جايسون كرم(مون لا سال) 2/0، طوني كرم(مون لا سال) على محمد الخطيب(كورنر) بالتغيب، نبيل مكاري(كورنر) على نبيل جميل(مون لا سال) 2/0، ايف أسمر(مون لا سال) على جوزيف نصار(جمهور) بالتغيب، شربا شداد(مون لا سال) على كميل خوري(مون لا سال) بالتغيب، طوني عبدالله (مون لا سال) على بيار الهاشم (مركزية) بالتغيب، طوني عبدالله(مون لا سال) على شربل شداد(مون لا سال) 2/0، عقيف السبع(مون لا سال) على كريستوف حاطوم(مون لا سال) 2/0، طوني كرم (مون لا سال) على كريستوف انطاكي(مون لا سال) 2/1، ايف أسمر(مون لا سال) على نبيل مكاري(كورنر)2/1.

 

جهاد حبشي بطل لبنان 2010

كورنر سبور يختتم دورته للاسكواش 2003

09 / 07 / 2003
اختتم، امس، نادي كورنر سبور دورته الداخلية للاسكواش، بحضور رئيس الاتحاد اللبناني للعبة محمود البدوي ونائبه روي ديفردو ورئيسة النادي سلمى طبارة.
وفاز عامر عطّار بالمركز الأول، بينما حلّ مازن برازي ثانياً ولؤي رحّال ثالثاً. وقاد المباريات الحكمان هيثم اسكندراني ونبيل طبّارة.

وفي الختام، وزع البدوي وديفرو وطبّارة الكؤوس والميداليات بين الفائزين.

اتحاد الاسكواش اذاع ترتيب
اللاعبين واللاعبات في بطولة لبنان

12-11-1999

اذاع احمد فتح الله الامين العام للاتحاد اللبناني للاسكواش الترتيب النهائي للاعبين واللاعبات (لمختلف الفئات) في بطولة لبنان العامة بالاسكواش التي جرت على ملاعب المون لاسال وكورنر سبور.. وهنا التفاصيل:
السيدات فئة «الف»: الاولى: شريفة ابو عز الدين - نادي الرياضي- 200، الثانية: زينة فريوات - المون لاسال - 140، الثالثة: لارا خنيصر - كورنر سبور - 140، الرابعة: ماري مفتي - الرياضي - 60، الخامسة: دنيس عبود - مون لاسال - 60.
- السيدات فئة «ب»: الاولى: دنيس طويل - نادي الرياضي - 160، الثانية: نانسي نزال - مون لاسال - 160، الثالثة: ايلين ابو سليمان - مون لاسال - 100، الرابعة: ريتا عبود - مون لاسال - 60، الخامسة: منى قاضي - كورنر سبور - 60، السادسة: ندى عبد الساتر - مون لاسال - 60، السابعة ريم طاهر - الرياضي - 40، الثامنة: ميرنا قوام - 40، التاسعة: ريتا واكيم - مون لاسال - 40، العاشرة: جوسلين تراك - الرمال - 40.
- الرجال فئة «الف»: الاول: بول عكاوي - الانصار - 200، الثاني: حسن دكروب - الانصار - 170، الثالث: محمد الجمال - الرياضي - 140، الرابع: رجا غانم - مون لاسال - 110، السادس: جورج جمال - الانصار - 80، السابع: فؤاد السعيد - الانصار - 80، الثامن: عبد الله جمال - الرياضي - 70، التاسع: زياد غانم - الانصار - 70، العاشر: محمد بوش - الانصار - 60.
- الرجال فئة «ب»: الاول: محي الدين قرنفل - الانصار - 200، الثاني: يوسف درغوث - الرمال - 120، الثالث: علي الزين - الرياضي - 120، الرابع: بيار حداد - مون لاسال - 100، الخامس: فادي فواز - مون لاسال - 80، السادس: ايهاب طبارة 80، السابع: روبير جريديني مون لا سال - 60، الثامن: نبيل جميل - مون لاسال - 60، التاسع: جون شارل - مون لاسال - 40، العاشر: سمير طالب - مون لاسال - 40، العاشر: محمد جارودي - الرياضي - 40.
- الرجال فئة «ت»: الاول: طوني خوري - الرمال - 180، الثاني: برنار لطوف - مون لاسال - 140، الثالث: جونسن تمرزوف - مون لاسال - 120، الرابع: جورج ابو سليمان - مون لاسال - 100، الخامس: محمد موشو - كورنر سبور - 100، السادس: جورج فخري - الرمال - 60، السابع: ربيع قيطان - الزيتون - 40، الثامن: جاد رحباني - الرمال - 40، التاسع: بلال موشو - كورنر سبور - 40، العاشر: مروان رزق الله - مون لاسال - 40.
وعلى ضوء هذه النتائج يترفع الى الفئة الف اللاعبان محي الدين قرنفل ويوسف درغوث.
ويترفع من الفئة ت الى الفئة ب اللاعبان طوني خوري وبرنار لطوف، على ان يسري مفعول الترفيع في العام 1996.
وقد اشرف على التصـنيف رئيــس الاتحاد محمود البــدوي والامــين العام احمد فتح الله وعضو الاتحاد رئيــس اللجنة الفنية روي دفيرو.

فهرس

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON  توثيق

جميع الحقوق محفوظة - عبده جدعون  2003-2020