كرة السلة في لبنان
BASKETBALL AU  LIBAN
 
نرجو اعلامنا عن كل نقص او تعديل


رياض امين حداد
 
RIAD AMINE HADDAD
 
رياض حداد ، رئيس الاتحاد اللبناني للتنس

رئيس نادي الكهرباء الرياضي ذوق مكايل

أمين عام النادي اللبناني للسيارات والسياحة

عضو اللجنة الاولمبية اللبنانية

رحيل رياض حداد أحد أبرز الوجوه الرياضية

06-06-2018

غيّب الموت احد ابرز الوجوه الادارية الرياضية في لبنان والشرق الأوسط الراحل رياض حداد في مسيرة رياضية حافلة بدأت منذ منتصف القرن الفائت واستمرت لعقود طويلة.
ورياض حداد (مولود في العام 1936) عشق الرياضة منذ نعومة اظافره خصوصاً ثلاث العاب: كرة القدم وكرة السلة والتنس.

ساهم مع مجموعة من الاداريين الرياضيين، ومن بينهم الرئيس السابق لنادي الكهرباء (زوق مكايل) الشهير الراحل فكتور حداد، في قيادة هذا النادي الى اعلى المراتب وبات على كل شفة ولسان.
وبعد رحيل فكتور حداد في العام 1992 تسلّم حداد مشعل القيادة في احد ابرز الأندية اللبنانية.

ترأس رياض حداد النادي الكسرواني والاتحاد اللبناني للتنس لأكثر من ربع قرن وشغل منصب أمين عام النادي اللبناني للسيارات والسياحة لأكثر من 25 سنة ايضاً.

كما شغل مناصب عدة منها نائب رئيس اللجنة الأولمبية في احدى ولايات الرئيس السابق للجنة الأولمبية اللبنانية اللواء سهيل خوري ومنصب عضو مجلس ادارة الاتحاد العربي للتنس.وربطته علاقات وطيدة مع جميع الفاعليات وخاصة الرياضية منها في لبنان والخارج وكذلك مع رجال الصحافة والاعلام وكان معروفاً باعتداله وطيبة قلبه.

كان رياض حداد ادارياً رياضياً نشيطاً وساهم مساهمة كبيرة في تطوير لعبة التنس ووصل نادي الكهرباء، الذي خرّج عشرات اللاعبين والاداريين والمدربين والعاملين في وسط اللعبة، في عهده ثلاث مرات الى نهائي بطولة لبنان للرجال في كرة السلة للدرجة الأولى.في السنوات الأخيرة انكفأ رياض حداد (ابو ماركو) وابتعد عن الوسط الرياضي حتى غلبه الموت الثلاثاء 5 حزيران 2018.

يحتفل بالصلاة لراحة نفسه عند الساعة الرابعة من بعد ظهر الخميس 7 حزيران الجاري في كنيسة الصعود الالهي- كفرحباب (غزير).
تقبل التعازي الاربعاء 6 حزيران الجاري في صالون الكنيسة من الساعة الثانية بعد الظهر حتى الساعة السابعة مساء ويوم الخميس 7 حزيران الجاري قبل الدفن وبعده والجمعة 8 حزيران الجاري من الساعة الحادية عشرة قبل الظهر لغاية السابعة مساء.

اتحاد التنس

وفي هذا الاطار نعى رئيس الاتحاد اللبناني للتنس اوليفر فيصل واعضاء الاتحاد الرئيس السابق للاتحاد الراحل رياض حداد في بيان جاء فيه "باسم عائلة الاتحاد اللبناني للتنس ننعي الرئيس السابق للاتحاد الراحل رياض حداد ونقدّم التعزية الحارة الى عائلته . فالرئيس حداد عايش لعبة التنس لعقود عدة ووصل الى رأس هرمها وساهم في تطويرها طالبين من الله ان يسكنه فسيح جناته".

نادي الكسليك

كما نعى رئيس مجلس ادارة النادي اللبناني للسيارات والسياحة الشيخ فؤاد الخازن واعضاء مجلس ادارة النادي "الأمين العام السابق للنادي الراحل رياض حداد الذي تسلم منصب الأمانة العامة لسنوات طويلة وساهم مع زملائه في مجلس الادارة في تطوير النادي والذي سنفتقده حتماً متقدمين من عائلته بأحر التعازي راجين من الله ان يتغمده بواسع رحمته".

نادي الكهرباء

ايضاً، نعى رئيس واعضاء نادي الكهرباء"الرئيس السابق للنادي رياض حداد الذي ترأس النادي لأكثر من ربع قرن وقاده الى نجاحات كثيرة على غير صعيد خاصة على صعيد كرة السلة".وتقدّمت اللجنة الادارية للنادي من عائلة الراحل بالتعزية الحارة على "رحيل رجل عايش الرياضة اللبنانية لعقود طويلة".

    

 

النادي اللبناني للسيارات والسياحة

12 / 10 / 2009

صحيح انني لم اره او اسمع صوته منذ اكثر من سنة ونصف السنة ولكن رياض حداد يبقى في ذهني ‏وذاكرتي ذاك الاداري الرياضي المعطاء والنشيط الذي يعمل بصمت وهدوء ولا يتوقف ابدا عند ‏صغائر الامور او المهاترات الرياضية.

‏رياض حداد نجح في كل المهام الرياضية التي تطوع لها وفي كل المجالات ومنها الدورات الدولية في ‏‏«التنس» التي ينظمها النادي اللبناني للسيارات والسياحة حيث تظهر لمساته واضحة وجليّة ‏واخرها كانت الدورة الدولية التاسعة للسيدات التي اجريت بنجاح وتنظيم رائع وبرعاية ‏فخامة رئىس الجمهورية العماد ميشال سليمان.

‏النادي اللبناني للسيارات والسياحة في «الكسليك» اصغر من وزارة واكبر من سفارة في ‏عطاءاته السياحية انه يستقطب بطلات وابطال العالم في التنس عاما بعد عام ويستقبل ‏السياح بحرا وبرا وهو من المعالم السياحية الراقية والنظيفة على شواطئنا والقيمون عليه ‏يستحقون الشكر والتقدير وفي طليعتهم رياض حداد ومن حقهم علينا ولو لمرة في كل عام ان ‏ننصفهم حتى ولو كان الكلام لا يقدم ولا يؤخر في زمن «الدفق» في الكلام السياسي.‏

الفراغ السياسي يملأه نشاط رياضي متنوع.‏

بعد الدورة السادسة للألعاب الفرنكوفونية كانت البطولة التاسعة لتنس السيدات متزامنة ‏مع دورة حسام الدين الحريري لكرة السلة وبدء بطولة كرة القدم والاعلان عن مواعيد بطولات ‏اخرى منها كرة السلة والكرة الطائرة واستمرار دورة قدامى الطائرة مع نشاطات محلية ‏ودولية متعددة فيا حبذا لو ان الفراغ الوزاري في الشباب والرياضة يملأه «المير الوزير» ‏قبل ان يرحل والاّ الامل باق مع الوزير الجديد اذا حضر قريبا.‏

نعيم نعمان

 17-11-1998

«الديار» تحاور رئيس اتحاد التنس ونادي الكهرباء
حداد : ستحصل تغييرات في حال كانت النتائج سيئة
التنس اللبناني يتطور بفضل وحدة «عائلة» اللعبة

كان رئيس الاتحاد اللبناني للتنس ورئيس نادي الكهرباء السيد رياض حداد واقعيا جدا عندما أعلن ان فريق الكهرباء بكرة السلة لن يدخل المربع الذهبي في بطولة موسم 1998 / 1999.
«الديار» قصدت مكتب رئيس الكهرباء وحاورته حول امور كرة السلة وامور التنس. بالنسبة للعلاقة مع الاتحاد، اوضح حداد ان العلاقة «فاترة» حاليا متمنيا ان يزول هذا الفتور. وذكر حداد انه كان يعرف ان رئيس الاتحاد اللبناني لكرة السلة السيد انطوان شارتييه لن يستقيل على الرغم من تلويحه بالاستقالة. وتمنى رئيس الكهرباء ان تمر البطولة على خير. بالنسبة للتنس، تحدث حداد عن تطور اللعبة بفضل وحدة عائلة التنس. يشار الى ان الحديث اجري قبل اقامة مباراة الكهرباء والتضامن ضمن اطار بطولة لبنان في كرة السلة. وفي ما يلي نص الحوار:
@ سنبدأ بكرة السلة، نادي الكهرباء تلقى خسارة في المرحلة الاولى امام الوردية كيف تلقيت هذا الخبر?
- صراحة، لم أكن حاضرا في مباراة الوردية والكهرباء بسبب وفاة زوجة اخي ولكنني رأيت كاسبت المباراة ووجدت استهتارا كبيرا من جانب اللاعبين علما ان لاعبي الكهرباء بدأوا المباراة بداية ممتازة ولكن مستواهم تراجع بشكل كبير وحصل ما حصل. هناك تقصير من اللاعبين ومن المدرب، مما لا شك فيه ان الخسارة كانت كبيرة لكن هذا لا يمنع من استعادة اللاعبين الثقة للمباريات المقبلة. حاليا، هناك بعض «التحريض» تجاه اللاعبين. وبعيد مباراة الكهرباء والوردية جمعت اللاعبين واظهرت لكل لاعب اخطاءه ودعوت اللاعبين الى الظهور بمستوى أفضل خلال المباريات المقبلة. وفي حال استمرت النتائج عاطلة، ستحصل تغييرات حتما. وأجدد القول للاعبين بضرورة الظهور بمستوى جيد خلال المباريات المقبلة. ولا أنكر ان فريق الوردية فريق قوي لكنني اقول ان الكهرباء أسقط نادي الوردية علما ان الكهرباء كان اضعف في العام الماضي. حصلت «هفوة» وآمل ان نتخطاها.
@ ماذا تتوقع بالنسبة لمباراة التضامن الكهرباء?
- اتمنى ان تأتي المباراة قمة في الأخلاق الرياضية، وأقول مبروك للفائز اذا خسر فريقي بشرف، فلا مشكلة ابدا.
نحن واقعيون
@ في اي مركز تتوقع ان يحل فريق الكهرباء بعد انتهاء البطولة?
- سنكون واقعيين ولا نقول اننا سنكون ابطال لبنان مثلما يقول مسؤولو ستة فرق ولا نقول اننا سندخل الى المربع الذهبي. نحن انشأنا فريقا بموازنة عادية لنكون في وسط اللائحة، وما يهمني عدم السقوط الى الدرجة الاولى لأن هذا الأمر لا يليق بنادي الكهرباء الذي سيطر لسنوات على لعبة كرة السلة في لبنان.
@ حصلت «خربطات» في اتحاد كرة السلة مع تلويح رئيس الاتحاد السيد انطوان شارتييه بالاستقالة ما هو رأيكم?
- انا مبدئيا لا اتعاطى كثيرا مع هذا الاتحاد فالاتصالات مقطوعة. وأنا بعيد عن اتحاد كرة السلة. لا اعرف ما هو دافع السيد شارتييه للاستقالة. انا اتعجّب من رئيس اتحاد ان يطلب من الاعضاء تقديم استقالاتهم لاجراء انتخابات جديدة. ما هذا المنطق? على كل الاحوال، قلت صراحة بأن السيد انطوان شارتييه لن يستقيل. والبعض قال لي بأن شارتييه سيستقيل اذا لم يقدّم سبعة اعضاء استقالاتهم فقلت: لن يستقيل. وما اقوله ان ما حصل ليس من المفترض ان يحصل لأن جميع الاندية دفعت اموالاً باهظة لتعزيز فرقها. وجاءت الخربطات في بداية البطولة وهذا لا يجوز لأن هذا الأمر سيخلق بلبلة واقول بأنه لم تعد توجد وحدة داخل الاتحاد وهذا له تأثير سلبي على بطولة لبنان. انشاء الله اكون على خطأ وآمل ألا تكون تقديراتي صحيحة.
فتور مع الاتحاد
@ ما هي تعليماتك كرئيس نادي كهرباء الى عضو الاتحاد السيد جان مامو بالنسبة للاستقالات?
- انا لا أعطي تعليمات الى جان مامو بل هذا الاخير يتصرّف كعضو في الاتحاد لكنه يستشيرني من وقت الى آخر نظرا لخبرتي في الميدان الرياضي. لقد نصحت جان مامو بعدم تقديم الاستقالة مهما حصل حتى تنتهي ولاية اللجنة الادارية العليا للاتحاد بعد سنتين.
البعض يسعى الى ابعادنا عن الاتحاد وابعادنا عن الدرجة الممتازة. وما أكرره اننا لا نعتبر هذا الأمر لمصلحة هذا البعض.
@ كيف تصف العلاقة مع الاتحاد?
- صراحة هناك فتور بين الكهرباء والاتحاد، البعض يسعى الى ابعاد نادي الكهرباء عما يجري. انا اقوم بواجباتي تجاه الاتحاد اللبناني لكرة السلة نحن نخضع للقوانين. لا اعلم لماذا هناك «جفاء» بيننا وبين الاتحاد.
العلاقة مع شارتييه
@ العلاقة مع السيد انطوان شارتييه?
- على الصعيد الشخصي، لا مشكلة معه. هناك «جفاء تجاه نادي الكهرباء ولا اتصالات بيننا. على كل حال، اتمنى له الخير علما انني أول من رشحت السيد شارتييه رئيسا للاتحاد.
@ هل تتوقع ان تنتهي البطولة على سلامة?
- اتمنى ان «تمضي» البطولة على سلامة. واقول ان «الحديدة» حامية كثيرا.
على فكرة اتمنى على شارتييه ان يكون حياديا ومع تطبيق القانون على الجميع.
@ موازنة نادي الكهرباء?
- مائتا الف دولار اميركي وهذا رقم عادي قياسا لموازنات بعض الاندية علما انه لا توجد مداخيل لدينا الا بعض الاعلانات.
@ هل تود ان تضيف شيئا بالنسبة لكرة السلة?
- اود ان اقول انني اتمنى على القيّمين على الاتحاد وعلى اللعبة ان ينسوا خلافاتهم الماضية وينسوا الحقد بين بعضهم لتكون عائلة كرة السلة موحدة.
حاليا، هناك حساسية بين البعض اتمنى ان تزول.
التنس اللبناني
@ سندخل في موضوع التنس، كرئيس للاتحاد اللبناني للتنس ما هي ابرز نشاطات عام 1999?
- (ضحك وقال) بالنسبة للتنس، الحمد لله لا مشاكل. ونحن على اتفاق تام في اتحاد التنس وهذا الامر يساعد اتحاد التنس في تطوره وفي نجاحه. البعض حاول «الحرتقة» على اتحاد التنس ففشل. وما يهمنا ان نكمل العمل في التنس. بالنسبة للروزنامة في العام 1999، هناك دورات محلية وهناك كأس ديفيس حيث نوجد في المجموعة الاولى وسنلعب مع اليابان في لبنان في شباط 1999 وهذا امر جيد.
وسينقل تلفزيون «المستقبل» المباريات. في حال فزنا في شباط على اليابان وسنلعب في نيسان 1999 وفي حال خسرنا سنلعب في تموز. هناك دورة النادي اللبناني للسيارات والسياحة في الصيف المقبل وستكون ذات اهمية كبيرة. وهناك دورة الناشئين وهي دورة دولية تقام في نادي خريجي الجامعة الاميركية وهناك البطولة العربية بالتنس التي ستقام ضمن الدورة الرياضية العربية التي يستضيفها الاردن في العام المقبل علما اننا استضفنا البطولة العربية خمس مرات متتالية في النادي اللبناني للسيارات والسياحة.
@ لماذا تطور التنس اللبناني برأيك?
- الاسباب سهلة. فالاتحاد يلاحق اللعبة والاتحاد يفعل ما بوسعه لتطوير التنس ضمن قدراته. نحن نولي الناشئين والكبار على السواء اهتماما خاصا. هناك نشء طالع يملك مستوى ممتازاً وهذا يتطلب الجهد الكبير من الاتحاد لاستقدام المدربين الاجانب لصقل اللاعبين المدربين والحكام على السواء. وهذه هي وظيفة الاتحاد.
اتمنى ان تستمر مسيرة اتحاد التنس.
@ موازنة الاتحاد?
- ليس هناك موازنة بالمعنى الصحيح للكلمة لاتحاد كرة السلة. الاتحاد لا يملك مداخيل كبيرة ومداخيله من الاشتراكات رمزية من الاندية والحكام. لقد اشترينا مقرا للاتحاد وسنستخدمه قريبا لأن المركز الموقت كان عند امين السر السيد نهاد شقير.
علاقة ممتازة
مع خيامي وخوري
@ ماذا تطلب كرئيس اتحاد التنس من الدولة اللبنانية?
- الدولة مقصرة تجاه اتحاد التنس. ولم تساعدنا الدولة بأي مبلغ على الرغم من نتائجنا الممتاة. وبالمناسبة، اشكر تلفزيون «المستقبل» الذي يساعد اتحاد التنس اعلاميا وماديا. الدولة مقصرة تجاهنا.
@ العلاقة مع رئيس اللجنة الاولمبية اللواء الركن سهيل خوري والمدير العام للشباب والرياضة السيد زيد خيامي.
- علاقة ممتازة واخوية مع الرجلين وأنا على اتفاق تام معهما. والرجلان يعملان لمصلحة الرياضة وتطورها.
@ ماذا تتمنى من الرئيس المنتخب العماد اميل لحود «الرياضي» الأول?
- العماد اميل هو صديق الرياضيين وكما ذكرت انه الرياضي الأول. اعتقد انه في عهد الرئيس العماد اميل لحود نتأمل خيرا بتطور الرياضة اللبنانية فهذا الرجل يعشق الرياضة ونحن نتأمل خيرا. وهو ينظر الى الرياضيين نظرة الأب والأخ.
@ كلمة اخيرة?
- أشكر جريدة «الديار» على دعمها الرياضة اللبنانية واتمنى على العائلة الرياضية ان تتوحد لمصلحة الرياضة اللبنانية وتطورها.
حاوره: جلال بعينو

الاستاذ رياض حداد وكرة السلة في لبنان 

فهرس

abdogedeon@gmail.com 

ABDO GEDEON   توثيق

جميع الحقوق محفوظة © - عبده يوسف جدعون  الدكوانة  2003-2020