LEBANESE OLYMPICS PLAYER - 1948 - 2022

Lebanon at the Olympic Games 1948-2022

 الاولمبية اللبنانية

نرجو اعلامنا عن كل نقص او تعديل

OLYMPIC - AU LIBAN 

الرياضيون اللبنانيون الذين شاركوا في دورات الالعاب الاولمبية  1948-2022

 

عرنوق يحتل المركز 38 في "التعرج القصير" الاولمبي

19-02-2022

أنهت البعثة اللبنانية إلى أولمبياد بكين الشتوي 2022 مشاركتها في المنافسات وكان ختامها مع المتزلج سيزارعرنوق الذي خاض سباق التعرّج القصير من بين 88 متسابقاً حيث قدّم أداءً جيداً بشهادة لجنة التحكيم والمعلّق الرسمي على السباق.
وفي النتائج الفنية، أنهى عرنوق الجولة الأولى بتوقيت 1.07.05 دقيقة، كما سجل في الجولة الثانية 58.37 ثانية وبتوقيت إجمالي بلغ 2.05.42 د وحلّ في المركز 38، وهو افضل مركز للبنان في الالعاب الشتوية منذ اولمبياد كالياري الكندي.

 

اتحاد التزلج اعلن بعثة لبنان إلى أولمبياد الصين

01-02-2022

عقد الاتحاد اللبناني للتزلج على الثلج مؤتمراً صحافياً للاعلان عن المدربين والمتزلجين المشاركين في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية التي ستقام في الصين بين 4 و20 شباط 2022.
جاء المؤتمر ، الذي عقد في مقر الاتحاد بعد ظهر الاثنين،حاشداً بحضور رئيس الاتحاد فريدي كيروز واعضاء الاتحاد والمدربين والمتزلجين المشاركين في الاستحقاق الأولمبي وحشد من رجال الصحافة والاعلام.
بعد النشيد الوطني، كلمة ترحيب من الرئيس كيروز الذي رحّب بالحاضرين وبرجال الصحافة والاعلام وشكر عائلة الاتحاد. وتحدث عن هدف المؤتمر وهو التعريف عن المدربين والمتزلجين المشاركين في الأولمبياد الشتوي في الصين والاضاءة على مسيرتهم الطويلة وصولاً الى تمكنّهم من التصنيف الى الأولمبياد.

وكشف ان الاتحاد تمكّن من تصنيف عشرة متزلجين في تزلج العمق واربعة متزلجين في التزلج الألبي لأول مرة في تاريخه وان هذا الانجاز هو ثمرة عمل سنوات طويلة من ولاية الرئيس الاسبق كميل رزق الى الرئيس السابق شربل سلامة حتى اللجنة الادارية الحالية.

وتحدث عن المعايير المعتمدة في الالعاب الاولمبية الشتوية بالنسبة للتصنيف ما يدفع بالمتزلجين إلى تخصيص فترة اكثر من الحصص التدريبية. وتطرق الى اجتياح جائحة "كورونا" التي كادت تعيق عمل الاتحاد اللبناني لولا اصرار اللجنة الادارية بمساعدة وزارة الشباب والرياضة ممثلة بالوزيرة السابقة فارتينيه اوهانيان والمدير العام زيد خيامي ورئيس مصلحة الرياضة محمد عويدات بالسماح باقامة سباقات التصنيف عام 2021 خلال الاقفال العام.

ووجّه كيروز الشكر الى اندية التزلج وعائلة اللعبة على المثابرة في جميع البطولات على الرغم من الظروف الصعبة والشكر الأكبر الى الاهالي ومحطات التزلج والجيش اللبناني ومدرسة التزلج والصليب الاحمر والصحافة.
وشرح كيروز الرياضات التي يمارسها الاتحاد من التزلج الالبي وتزلج العمق والسنوبورد اضافة الى رياضة البياتلون المنشأة حديثاً في لبنان والانضمام الى الاتحاد الدولي. وعرض كيروز تاريخ مشاركة لبنان في دورات الألعاب الأولمبية منذ 74 سنة باستثناء دورتين اثنتين واسماء اللاعبين واللاعبات المشاركين تاريخياً. وتحدث عن روزنامة السباقات التي سيشارك فيها المتزلجون اللبنانيون في الصين 2022 .

وكشف اسماء اللاعبين وهم مانو عويس وسيزار عرنوق (التزلج الألبي) وايلي طوق (تزلج العمق) ثم عرض نبذة عن السيرة الشخصية لكل متزلج، ليعلن اسماء المدربين وهم نعيم فنيانوس وسامر طوق والصربي كريستو دجوروفيتش مع سيرتهم الشخصية.

ثم اجاب الرئيس كيروز على اسئلة رجال الصحافة والاعلام فذكر ان الاتحاد اعلن عن المؤتمر الصحافي قبل ظهر السبت الفائت بعدما لمس ان اللجنة الاولمبية لن تعقد مؤتمراً صحافياً للاعلان عن اسماء البعثة "ومؤتمرنا هو للحفاظ على كرامة اللاعبين وعائلة اتحاد التزلج" متمنياً التوفيق للمتزلجين في الاستحقاق الأولمبي ورفع العلم اللبناني عالياً في المحافل الخارجية مرة جديدة.
وختم قائلًا: حتى الآن لا نعرف من سيحمل العلم اللبناني في حفل الافتتاح مع العلم انه يجب ابلاغ اللجنة المنظمة بذلك قبل فترة من قبل اللجنة الأولمبية اللبنانية".
 

البعثة اللبنانية إلى الأولمبياد الشتوي 2022 في الصين

31-01-2022

شكّلت اللجنة الأولمبية اللبنانية بعثتها إلى دورة الألعاب الأولمبية الشتوية (بيجينغ – 2022) التي ستقام بين 4 و20 شباط، وتألفت من عضو اللجنة التنفيذية المحامي فرنسوا سعادة رئيساً، والمدرّبين نعيم فنيانوس وكريستو دوروفيك وسامر طوق، واللاعبين واللاعبات مانون أماندا ريتا عويس وقيصر عرنوق (سباق التزلج الألبي)، وإيلي طوق (سباق تزلج العمق). إشارة الى أنّ رئيس اللجنة الأولمبية بيار جلخ والأمين العام العميد المتقاعد حسّان رستم سيحضران حفل إفتتاح الأولمبياد بدعوة خاصة من اللجنة المنظمة ويواكبان البعثة خلال المنافسات، كما يعقدان إجتماعات عمل مع شخصيات أولمبية حُدّدت مواعيدها سابقاً.

البعثة اللبنانية الى اولمبياد بكين الشتوي 2022

30-01-2022
أعلنت اللجنة الأولمبية اللبنانية أسماء البعثة اللبنانية إلى دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في العاصمة الصينية بكين، والتي تقام من 4 شباط المقبل الى 20 منه.

وتألفت البعثة من رئيس اللجنة الأولمبية بيار جلخ والأمين العام العميد المتقاعد حسان رستم اللذين يحضران حفل افتتاح الألعاب بدعوة خاصة من اللجنة المنظمة، ويواكبان البعثة خلال المنافسات ويحضران اجتماعات عمل مع شخصيات أولمبية.

ويترأس البعثة عضو اللجنة التنفيذية المحامي فرنسوا سعادة، وتضم المدربين نعيم فنيانوس وكريستو دوروفيك وسامر طوق، اللاعبين واللاعبات مانون أماندا، ريتا عويس، قيصر عرنوق (سباق التزلج الألبي) وإيلي طوق (سباق تزلج العمق).
وتسافر البعثة يوم الثلاثاء في الأول من شباط.

بيان صادر عن الإتحاد اللبناني للتزلج على الثلج
يتناول التحضيرات لأولمبياد بكين الشتوي

21-12-2021
صدر عن الاتحاد اللبناني للتزلج على الثلج البيان التالي:
في اطار التحضيرات لدورة الألعاب الأولمبية الشتوية التي ستقام في الصين بشباط المقبل، بدأ المتزلجون المصنفون تحضيراتهم المكثفة لهذه المسابقة الأولمبية تحت اشراف الاتحاد اللبناني للتزلج على الثلج من خلال مشاركاتهم في عدة مخيّمات تدريبية وسباقات دولية في اوروبا.
وتأتي تحضيرات المتزلجين كالآتي:

أ- سيزار عرنوق: وصل عرنوق من اميركا الى اوروبا وسوف يشارك في العديد من السباقات في اوروبا أهمها:
- سباقي تعرج قصير في كانون الاول الجاري من تنظيم إتحاد مونتينغرو ( الجبل الأسود)
- سباق تعرج طويل في 22 كنون الأول الجاري من تنظيم إتحاد تيمور الشرقية.
- سباق تعرج طويل في 23 كانون الأول الجاري من تنظيم إتحاد جامايكا.
- بطولة الدول الصغرى الثانية في التعرّج الطويل والقصير من 27 الى 30 كانون الأول الجاري من تنظيم الاتحاد القبرصي.
من ثم يعود الى لبنان لينخرط في معسكر تدريبي بإشراف المدرب الصربي كريستو ديوروفيتش المعتمد من قبل الإتحادين الدولي واللبناني للتزلج .

ب- مانو عويس: شاركت عويس في العديد من السباقات في فرنسا واوروبا تحضيرا" للأولمبياد وسوف تشارك في بطولة الدول الصغرى الثانية التي ينظمها الإتحاد القبرصي مع العلم بأن عويس تتابع دراستها في فرنسا ويشرف على تدريباتها مدربون من الإتحاد الفرنسي للتزلج.

ج- إيلي طوق:يشارك طوق في مخيم تدريبي في اوروبا منذ 30 يوما" وقد شارك في عدة سباقات في إيطاليا والنمسا وسويسرا .كما يشارك في مخيّم تدريبي في إيطاليا من تنظيم الإتحاد الدولي على أن يعود الى لبنان للمشاركة في البطولة التي ستقام في 12 كانون الثاني الجاري في الأرز كتحضير أخيرقبل الأولمبياد.
 

 

- اولمبياد طوكيو 2021 - حلّت السبّاحة اللبنانية  غابرييلا دويهي خامسة وأخيرة في الإنطلاق التمهيدي الأول لسباق 200 متر حرة للسيدات، مسجلة دقيقتين و11 ثانية و29 بالمائة من الثانية (2.11.29) متأخرة بفرق كبير بلغ 7 ثوان و54 بالمائة من الثانية عن اللاتفية ليفا مالوكا الأولى (2.03.75)، كما حلت أخيرة، أي 29 بين المشاركات في السباقات التمهيدية الأربعة.

- الجودو = لقي اللاعب اللبناني ناصيف إلياس خسارة مفاجئة في مباراته الأولى ضمن دور الـ32 من مسابقة الجودو، في وزن تحت 81 كلغ أمام خصمه الكوري الجنوبي لي سونغهو ثالث القارة الآسيوية، بفارق 10 نقاط ليخرج من التصفيات،

- رماية: راي باسيل داوود المرحلة الأولى لفئة السيدات وتضمنت ثلاث جولات وجاءت نتائج باسيل على النحو التالي : 24 / 25 – 20 / 25 – 23 /25 جامعة 67 نقطة من أصل 75 نقطة .

- 28-07-2021 السباحة = طوكيو = منذر كبارة في مسابقة 200 متر متنوعة وتحت عنوان تعزيز رقمه الحالي وهو 2,03,49 د (حسب تعميم اللجنة الاولمبية) وأمكن له ذلك بعدما سجّل رقماً جديداً هو 2,03,08 د حيث أشاع أجواء من الحماس والفرح بين أوساط البعثة حيث حضر الأمين العام ورئيس البعثة اللذان قدما له التهنئة بإسم رئيس وأعضاء اللجنة.
من جانبه قال كبارة أنه يشعر بفخر كبير حيث أن رقمه الجديد هوأول رقم للبنان بالألعاب الأولمبية ضمن فئة ( B cut ) وبذلك يتأهل لبطولة العالم 2021 وأهدى هذه النتيجة للبنان ولأهله والمدرب وأفراد البعثة .

- اثقال : محاسن-حلا فتوح - جاءت نتيجة الرباعة اللبنانية محاسن فتوح ضمن التوقعات المسبقة والممكنة بعدما خاضت اليوم الأحد الأول من آب منافسات مسابقة رفع الأثقال لفئة 76 كلغ ضمن فعاليات أولمبياد طوكيو 2020 حيث حلّت في الترتيب العام من بين أفضل 10 رباعات في العالم لفئتها وجاءت في المركز التاسع .
وفي القراءة الفنية لمجريات مباراة الرباعة فتوح أوضح مدرب بعثة الأثقال حسان القيسي أن المشاركات توزعن على فئتين " A " و " B " وكانت فتوح ضمن الفئة الثانية وجاءت البدايات مريحة من جانبها حيث سجلت في حركة الرفع 88 كلغ ثم 93 كلغ وأخفقت في وزن 97 كلغ وضاعت المحاولة الأمر الذي ترك تأثيراً على ترتيبها وحلّت في المركز الثالث.
وفي النطر رفعت الرباعة فتوح 113 كلغ و118 كلغ و124 كلغ على التوالي محرزة المركز الأول لفئتها بالمشاركة مع الرباعة البريطانية فيكتوريا أميلي .
وعليه أوضح المدرب القيسي أن المجموع العام للرباعة فتوح بلغ 217 كلغ والرقم السابق هو 215 كلغ وبالتالي أمكن تعزيز رقمها وهو يعتبر علامة فارقة من الناحية الفنية لرباعة تسجّل لأول مرة في تاريخ رفع الأثقال اللبنانية.

- العاب قوى : نور الدين حديد - العداء اللبناني سجّل 21:12 مع نهاية سباق ال 200 متر.
 

سعادة لـ"نداء الوطن": خروج الياس مفاجئ ولكنه ليس غير إعتياديّ

31 تموز 2021  فادي سمعان

تحدّث عضو اللجنة الأولمبية اللبنانية ورئيس إتحاد الجودو المحامي فرنسوا سعاده لصحيفتنا عن الأسباب التي أدّت الى خروج البطل ناصيف الياس من الأدوار الأولى في أولمبياد طوكيو، فأقرّ بانّ خسارته أمام بطل كوريا الجنوبية لم تكن في الحسبان، خصوصاً أنّ الياس كان قد هزمه مرتين آخرهما في بطولة العالم في العام 2019. وقال: "ربّما يعود السبب الى الضغط أو الإرهاق أو حتى ربما لم يكن في مزاج جيّد خلال المباراة"، لافتاً الى أنّ أبطالاً عالميين بارزين خرجوا أيضاً من الدور الأول، ومنهم على سبيل المثال لاعب إيطالي أحرز ذهبية أولمبياد ريو دي جانيرو 2016، وآخر تركي بطل اوروبا، وغيرهما.

وردّ سعاده على الذين عزوا خروج الياس المبكر بسبب سوء التحضير بالقول: "على العكس، فهو خضعَ لمعسكرات تدريبيّة آخرها معسكر تدريبي طويل في البرتغال وقبله في تركيا مع أبطال العالم، قبل أن يسافر الى اليابان للمشاركة في الألعاب الأولمبية وهو بكامل لياقته البدنية والفنية، وكنا نتوقع صراحة ان يقدّم المطلوب منه، لكن لسوء الحظ لم يتمكّن من تحقيق أهدافه". وتابع: "اللجنة الاولمبية اللبنانية قامت بواجباتها تجاه الجميع وليس فقط تجاه الياس الذي تابعناه ودعمناه الى أقصى حدّ، وهي وزّعت المساعدات المالية بقدر الإمكانات المتاحة، كما اننا ندرك الظروف الصعبة لوزارة الشباب والرياضة لجهة عدم قدرتها على مدّ يد العون الى أبطالنا بسبب الأوضاع الاقتصادية المتردّية التي تمرّ بها البلاد"، مثنياً على المتابعة الدقيقة اليومية لرئيس اللجنة الأولمبية بيار جلخ والأمين العام العميد حسّان رستم للأبطال اللبنانيين، وكذلك لرئيس البعثة الى طوكيو المهندس مازن رمضان الذي أحاط اللاعبين واللاعبات بإهتمام ورعاية كبيرَين.

وهل هو متفائل بوصول جيل جديد قادر على تحقيق إنجازات محلية ودولية إضافية للعبة الجودو، أجاب سعادة: "بالطبع لدينا مجموعة شابة واعدة ينتظرها مستقبل جيّد ونعوّل عليها الكثير في الإستحقاقات المقبلة، وقد حقق بعضهم إنجازات خارجية كبيرة كاللاعبة أكويلينا الشايب التي نجحت في إحراز الميدالية الذهبية في بطولة كاس أوروبا في العاصمة اليونانية أثينا عام 2019 بعدما حققت ثلاثة انتصارات على كلّ من بطلات اليونان والنمسا وتشيكيا، كما ننتظر الكثير من أبطال وبطلات آخرين من أمثال غدي موسى، جو حداد، شادي غلمية، ايلي راضي، ميرا طالب، نسيم نشابه، مهدي امهز وغيرهم، وهم يتوزّعون على كلّ الأندية اللبنانية، وهذا أمرٌ مهمّ، ونحن كإتحاد جودو نعمل بقلب واحد ونسير بخططنا المرسومة لما فيه مستقبل اللعبة، ولا نردّ على الإنتقادات التي تطالنا من غير وجه حقّ، وقد إعتدنا عليها خلال مسيرتنا الطويلة في هذه الرياضة".

وعن الإنتقادات التي تطال أيضاً اللجنة الأولمبية على رغم أنّ الولاية الحالية لا يتجاوز عمرها الخمسة أشهر، قال سعادة: "انا أعتبر أنّ اللجنة الأولمبية تسير على الطريق الصحيح حالياً، وفي اللجان السابقة التي كنتُ موجوداً فيها كانت تعمل بالطريقة عينها، حالياً هناك أعضاء جدد بيننا لكن بالتأكيد لا يوجد أيّ مشكلة، ومع مرور الوقت سيتأقلمون مع بعضهم البعض". وختم: "لا نريد الردّ على أحد، البعض يريد ان يتسلى بإطلاق الإتهامات عشوائياً وهذا شأنه، وإذا كانت هناك انتقادات تطالنا فالسبب بإعتقادي هو شخصيّ بحت".

لبنان قدم بعثته الى اولمبياد طوكيو 2020

مع النتائج النهائية

13-07-2021

عقدت اللجنة الأولمبية اللبنانية مؤتمراً صحفياً قدّمت خلاله البعثة اللبنانية التي ستشارك بدورة الألعاب الأولمبية الصيفية الـ32 (طوكيو – 2020).


ويترأس البعثة عضو اللجنة التنفيذية المهندس مازن رمضان، وتضم إلياس بو أنطون (معالج فيزيائي)، رماية : اللاعبة راي باسيل وكلّفت بحمل العلم اللبناني في الإفتتاح ، المدرب الإيطالي ماركو بونتي ، ناهي باسيل (إداري)، جودو : اللاعب إلياس ناصيف ، المحامي فرنسوا سعادة ( إداري ) ، المدرب فرنسوا جونيور سعادة، سباحة : السباح منذر كبارة ، السباحة غابرييلا دويهي ، المدرب إيلي بطرس ، رولا ناطور ( إداري )، رفع أثقال : الرباعة محاسن فتوح ، المدرب حسان القيسي ، خضر مقلّد ( إداري )، ألعاب قوى : العداء نور الدين حديد ، المدرب جورج عساف ، فيليب بجاني (إداري) .

كما يحضر حفل إفتتاح الألعاب الأولمبية رئيس اللجنة الأولمبية بيار جلخ (بطرس) والأمين العام العميد المتقاعد حسان رستم بدعوة خاصة من اللجنة المنظمة.


وأقيم المؤتمر الصحافي بفندق لانكاستر تامار – الحازمية بحضور وزيرة الشباب والرياضة فارتينيه أوهانيان ورئيس اللجنة الأولمبية بيار جلخ (بطرس) وأعضاء اللجنة التنفيذية ورئيس البعثة المهندس مازن رمضان واللواء سهيل خوري عضو المكتب التنفيذي للمجلس الاولمبي الاسيوي والمكتب التنفيذي لالعاب البحرالابيض المتوسط الى جانب نائبي اللجنة الاولمبية السابقة جورج زيدان وسليم الحاج نقولا إلى مهتمين،

وافتتح بالنشيدين الوطني والأولمبي الوطني إفتتاحاً ثم ترحيب من المستشار الإعلامي للجنة الزميل حسان محيي الدين بعدها كلمة اوهانيان التي خاطبت افراد البعثة بأن يكونوا صورة لبنان والرسالة الحقيقية وهم سفراء لبنان، اما جلخ فلفت أن هذا اللقاء ينعقد تحت عنوان الرياضة حيث المباديء والقيم السامية، قم عرض رمضان لمراحل المتابعة مع اللجنة المنظمة.

برنامج مباريات الرياضيين اللبنانيين في أولمبياد طوكيو

23-07-2021

تجمعت البعثة اللبنانية في القرية الاولمبية بالعاصمة اليابانية طوكيو، قبل الانتقال الى الملعب الاولمبي للمشاركة في حفل الافتتاح.

وكان وصل رئيس اللجنة الاولمبية اللبنانية بيار جلخ والأمين العام العميد المتقاعد حسان رستم ليل أمس إلى العاصمة اليابانية طوكيو حيث كان في إستقبالهما رئيس البعثة اللبنانية إلى الدورة الاولمبية المهندس مازن رمضان.

وكان عديد البعثة قد توالى وصولهم من إداريين ولاعبين ولاعبات حيث انتظم الجميع في مقر إقامتهم بالقرية الأولمبية.

وتنطلق الاثنين 26 تموز المشاركة اللبنانية في الالعاب كالآتي:

- الإثنين 26 تموز: تشارك السباحة غابرييلا الدويهي في سباق 200 متر حرة بين الاولى بعد منتصف الليل والثالثة فجرا.

النتائج : حلّت السبّاحة اللبنانية غابرييلا دويهي خامسة وأخيرة في الإنطلاق التمهيدي الأول لسباق 200 متر حرة للسيدات، مسجلة دقيقتين و11 ثانية و29 بالمائة من الثانية (2.11.29) متأخرة بفرق كبير بلغ 7 ثوان و54 بالمائة من الثانية عن اللاتفية ليفا مالوكا الأولى (2.03.75)، كما حلت أخيرة، أي 29 بين المشاركات في السباقات التمهيدية الأربعة. يذكر ان رقمها عام 2019 كان 2.09.07 د

- الثلاثاء 27 منه: يخوض لاعب الجودو ناصيف إلياس (81 كيلوغراما) التصفيات التمهيدية التي تقام ما بين الساعة الخامسة فجرا والسابعة والنصف صباحا.

النتائج : 27-07-2021 خروج ناصيف الياس من مسابقة الجودو في اولمبياد طوكيو

- الأربعاء 28 منه: منافسات رياضة الرماية من الحفرة الأولمبية "تراب"، وتخوضها راي باسيل مابين الساعة الثالثة فجرا والعاشرة صباحا.

النتائج : راي باسيل داوود - رماية على الاطباق تراب - احرزت المرتبة 21 عالميا 2021

كذلك يخوض السباح منذر كبارة سباق 200 متر فردي متنوعة بين الاولى فجرا والثالثة والنصف.

النتائج : - 28-07-2021 في طوكيو = منذر كبارة  في مسابقة 200 متر متنوعة وتحت عنوان تعزيز رقمه الحالي وهو 2,03,49 د (حسب تعميم اللجنة الاولمبية) وأمكن له ذلك بعدما سجّل رقماً جديداً هو 2,03,08 د حيث أشاع أجواء من الحماس والفرح بين أوساط البعثة حيث حضر الأمين العام ورئيس البعثة اللذان قدما له التهنئة بإسم رئيس وأعضاء اللجنة.
من جانبه قال كبارة أنه يشعر بفخر كبير حيث أن رقمه الجديد هوأول رقم للبنان بالألعاب الأولمبية ضمن فئة ( B cut ) وبذلك يتأهل لبطولة العالم 2021 وأهدى هذه النتيجة للبنان ولأهله والمدرب وأفراد البعثة .


- الأحد 1 آب: تخوض الرباعة محاسن-حلا فتوح (76 كيلوغراما) منافسات مسابقة رفع الأثقال، وتقام ما بين الساعة السابعة صباحا والعاشرة قبل الظهر .

- الثلاثاء 3 منه: تختتم المشاركة اللبنانية في الأولمبياد وتحديدا في رياضة ألعاب القوى. ويخوض العداء نور الدين حديد تصفيات سباق 200 متر بين الثالثة فجرا والسادسة والنصف صباحا.
 

اللبنانيون الى الالعاب الاولمبية - طوكيو 2020-2021

راي باسيل داوود - رماية على الاطباق تراب - احرزت المرتبة 21 عالميا 2021

محاسن-حلا فتوح - رفع اثقال (76كلغ)

نور الدين حديد - العاب قوى (سباق 200م)

ناصيف إلياس - جودو

27-07-2021 خروج ناصيف الياس من مسابقة الجودو في اولمبياد طوكيو

 غابرييلا دويهي (200م حرة) - سباحة

حلّت السبّاحة اللبنانية غابرييلا دويهي خامسة وأخيرة في الإنطلاق التمهيدي الأول لسباق 200 متر حرة للسيدات، مسجلة دقيقتين و11 ثانية و29 بالمائة من الثانية (2.11.29) متأخرة بفرق كبير بلغ 7 ثوان و54 بالمائة من الثانية عن اللاتفية ليفا مالوكا الأولى (2.03.75)، كما حلت أخيرة، أي 29 بين المشاركات في السباقات التمهيدية الأربعة. يذكر ان رقمها عام 2019 كان 2.09.07 د

منذر كبارة - سباحة (200م متنوع)

- 28-07-2021 في طوكيو = منذر كبارة  في مسابقة 200 متر متنوعة وتحت عنوان تعزيز رقمه الحالي وهو 2,03,49 د (حسب تعميم اللجنة الاولمبية) وأمكن له ذلك بعدما سجّل رقماً جديداً هو 2,03,08 د حيث أشاع أجواء من الحماس والفرح بين أوساط البعثة حيث حضر الأمين العام ورئيس البعثة اللذان قدما له التهنئة بإسم رئيس وأعضاء اللجنة.
من جانبه قال كبارة أنه يشعر بفخر كبير حيث أن رقمه الجديد هوأول رقم للبنان بالألعاب الأولمبية ضمن فئة ( B cut ) وبذلك يتأهل لبطولة العالم 2021 وأهدى هذه النتيجة للبنان ولأهله والمدرب وأفراد البعثة .

نتائج لبنان في دورة الالعاب الاولمبية الشتوية الثالثة للشباب 2020

- ماريا عيسى = مرتبة 46 بوقت 1.15.13 د في سباق التعرج وفي سباق التعرج الملاق احرزت المرتبة 58 بوقت 1.38.65 د

- راي اسكندر = مرتبة 50 بوقت 53.40 ث في الدور الاول وفي الدور الثاني في المرتبة 37 بوقت 55.29 ث والمجموع 1.48.69 د

البعثة اللبنانية الى الاولمبياد الشتوي الثالث للشباب 2020

10-01-2020

سافرت الى مدينة لوزان السويسرية البعثة اللبنانية إلى دورة الألعاب الأولمبية الشتوية الثالثة للشباب. وضمت رئيس البعثة عضو اللجنة الأولمبية اللبنانية ريمون سكر وإداري البعثة سليم كيروز والمدرب الفرنسي رومان غارسان (لمسابقات التزلج الالبي) واللاعبة ماريا عيسى واللاعب راي إسكندر.

وشارك سكر وكيروز في الإجتماع الفني للفرق المشاركة. كما سيلتحق بالبعثة الإداري يوسف خليل والمدرب سامر طوق (لمسابقات سباق العمق) واللاعب إيلي طوق .

وكان حفل إفتتاح الدورة أقيم مساء أمس وشاركت فيه البعثة اللبنانية، وحملت العلم اللبناني اللاعبة ماريا عيسى .

 

اللبنانيون في الالعاب الاولمبية من العام 1948-2021

 

1948 –  في المملكة المتحدة (لندن).

- في الملاكمة ميشال غاوي )وزن الريشة)،

- في الرماية بالمسدس مسافة 25 مترا و 50 مترا- سالم سلام وخليل حلمي في رماية البندقية ذات التجويف الصغير مسافة 50 مترا

– في مسابقة المصارعة اليونانية الرومانية صافي طه (وزن الريشة)، عبد الله صيداني( وزن الذبابة)، شريف دمج (الوزن الخفيف)، ابرهيم محجوب (وزن الخفيف الثقيل)، بشارة بو رجيلي مصارعة حرة (للوزن الخفيف).

- في مسابقات التزلج على الثلج في سان موريتز (سويسرا): ابراهيم جعجع ومنير عيتاني في مسابقات تزلج الانحدار والتعرّج.

1952 –  في فنلندا (هلسنكي).

- في الملاكمة،سركيس موسى (الوزن الخفيف).

- في رماية البندقية ذات التجويف الصغير مسافة 50 مترا. عبد الستار طرابلسي وخليل حلمي وعبد الله جارودي.

- في مسابقة رفع الاثقال (للوزن المتوسط) مصطفى اللحام ، صافي طه (وزن الريشة).

- في المصارعة اليونانية الرومانية (وزن الريشة)، زكريا شهاب (وزن الخفيف المتوسط) واحرز (الميدالية الفضية)، خليل طه (وزن الخفيف) واحرز (الميدالية البرونزية)، ميشال سكاف (وزن الخفيف التقيل).

- في مسابقات التزلج على الثلج: ابراهيم جعجع مسابقات تزلج الانحدار والتعرّج.

1956 –  في اوستراليا (ملبورن). لبنان، لم يشارك في الالعاب الصيفية.

1956 –  في ايطاليا (كورتينا دامبيدزو).

شارك لبنان في الاولمبياد الشتوي بالمتزلجين ابراهيم جعجع وجان كيروز وجورج جريدي في مسابقتي الانحدار والتعرّج.

1960 –  في ايطاليا (روما).

- في مسابقة رمي الكرة الحديدية ورمي القرص سالم الجسر.

- في مسابقة سيف المبارزة ابرهيم عثمان وميشال سيقلي ومحمد رمضان افراديا وشارك حسان السعيد بمسابقة الفريق.

- في التجذيف الافرادي بيار عربجي، وفي مسابقة التجذيف الثنائي فريد زبوني وانطوان صادر.

- في رماية البندقية ذات التجويف الصغير مسافة 50 مترا عبد الله جارودي.

- في رماية التراب موريس تابت والياس سلهب.

- في رفع الاثقال وزن الريشة صلاح شماع وفي وزن المتوسط محمد مرتضى.

- في المصارعة الحرة الوزن الخفيف ناظم امين وايلي نعسان وابراهيم عواركة وهشام عيدو ويعقوب رومانوس في المصارعة اليونانية الرومانية.

- في مسابقات التزلج على الثلج في الولايات المتحدة (سكوا فالي). (انحدار وتعرّج): ابرهيم جعجع ونزيه جعجع وجان كيروز.

1964 –  في اليابان (طوكيو).

- في مسابقات سيف المبارزة حسان السعيد وميشال سيقلي وجوزف الجميل وابراهيم عثمان.

- في الرماية على الاطباق (تراب). جوزف عون.

- في مسابقات التزلج على الثلج في النمسا (انسبروك).

(الانحدار والتعرّج) نزيه جعجع وجان كيروز وسامي بيرون وميشال رحمة.

1968 –  في المكسيك (مكسيكو سيتي).

- في مسابقات الدراجات الهوائية طارق ابو الذهب ( سرعة و 1000م و 4000م).

- في المبارزة سهيل ايوب وعلي شكر وخليل كلاس.(سيف المبارزة وسلاح الشيش)

- في الرماية على الاطباق الياس سلهب (تراب) وسبيرو حايك وطانيوس حرب (سكيت).

- في السباحة يعقوب مصبونجي (100م ظهر وحرة).

- في رفع الاثقال محمد خير طرابلسي (وزن اللاعب 75 كلغ).

- في المصارعة اليونانية الرومانية جان ناكوزي(وزن 57كلغ) وحسن بشارة ( وزن 100كلغ).

- في مسابقات التزلج على الثلج في فرنسا (غرونوبل).

 (انحدار وتعرّج) موسى جعلوك ونجيب براق وغسان كيروز.

1972 – في المانيا الغربية (ميونيخ).

- في العاب القوى: قاسم حمزة واردا كالباكيان (400م و 800م و 1500م).

- في الملاكمة فاروق كسرواني وزن الخفيف.

- في مسابقات الدراجات طارق ابو الذهب (الطرق و4000م افرادي).

- في سلاح الشيش وسيف المبارزة ايف دانيال داريكو وفوزي مرعي وعلي سليمان وعلي شكر.

- في الجودو وديع غصن وانطوان شدياق.

- في الرماية على الاطباق الياس سلهب واسعد اندراوس(تراب) وانطوان سعادة وموريس تابت(سكيت).

- في السباحة : برونو بسول وميشال بسول وآني مكارديشيان.

- في رفع الاثقال محمد خير طرابلسي واحرز (ميدالية فضية).

- في المصارعة حسن بشارة وبشير هاني ابو عاصي.

- في مسابقات التزلج على الثلج في اليابان (سابورو).: غسان كيروز (انحدار وتعرّج).

1976 – في كندا (مونتريال).

- في العاب قوى:غسان فضول وثب طويل ورمي الرمح.

- في الجودو دافيد سعد.

- في المصارعة الحرة عماد فضول.

- في التزلج على الثلج فريدة رحمة (تعرّج وانحدار).

1980 –  في الاتحاد السوفياتي (موسكو).

- في مسابقات العاب القوى: رولان داغر في مسابقتي (100م و 200م) ونبيل شويري (ماراتون).

- في الملاكمة محمد المقداد، محمد الحلبي.

- دراجات هوائية قيصر سلوم، كمال غلاييني.

- في مسابقات سلاح الشيش وسيف المبارزة داني فكتور حداد، حسن حمزة.

- في مسابقات لعبة الجودو ناجي كيروز (الوزن الثقيل)، روكز روكز (الوزن الخفيف).

- في السباحة: بلال يموت في مسابقة 100م و 200م حرة، ابراهيم البابا 100م فراشة.

- في رفع الاثقال: محمد خير طرابلسي(وزن المتوسط)، رائف فتوني(وزن الثقيل). في المصارعة لوزن السوبر ثقيل حسن بشارة(احرز الميدالية البرونزية).

- في مسابقات التزلج على الثلج في الولايات المتحدة (لايك بلاسيد).

ناجي حنينة، سامي ربيز، حوزف كيروز، حبيب خوري(تعرج) وفريدة رحمة(انحدار وتعرج).

1984 –  في الولات المتحدة (لوس انجلوس).

- في مسابقات العاب القوى: جان ايف ملاط في مسابقتي(100م و 200م)، غابي عيسى الخوري وثب طويل، زينة مينا(400م).

- في الملاكمة محمد الحلبي (وزن خفيف متوسط).

- في الدراجات الهوائية(الطرق) سيروب ارسلانيان.

- في سلاح المبارزة، هنري داريكو، داني فكتور حداد، ايف دانيال داريكو، ميشال يوسف.

- في مسابقات الجودو: ميشال اسطفان (وزن ثقيل)، جهاد الاشقر(وزن متوسط)، روني خوام (وزن خفيف).

- في الرماية على الاطباق: جان الجميل، ايليا نصرالله (تراب)، الياس حرب، جبرايل حاوي(سكيت)

- في رفع الاثقال: محمد طه(وزن الذبابة).

- في المصارعة اليونانية الرومانية : عصام عواركة (وزن الخفيف).

- في مسابقات السباحة: بيرسي صايغ (100م و 200م حرة)، رامي قنطاري (100م و200م حرة و100م ظهر) ابراهيم البابا(100م ظهر وفراشة)، امين دمياطي (100م و 200م صدر).

- في مسابقات التزلج على الثلج في يوغوسلافيا (سراييفو). طوني سكر، سوتيروس اكسوتيادس، نبيل خليل، ادوار سمن(انحدار وتعرج).

1988 – في كوريا الجنوبية (سيول).

- في مسابقات العلب القوى: جهاد سلامة (100م)، ماهر عباس (400م و 800م)، مي سردوك(400م).

- في الملاكمة: بلال المصري(وزن الخفيف)، مروان القاصوف(وزن المتوسط)، احمد المصري(وزن الثقيل).

- في الدراجات الهوائية: جورج حنين، هراتش زادوريان(الطرق).

- في المبارزة: ميشال يوسف، زاهي الخوري(سلاح الشيش وسيف المبارزة).

- في الجودو: كميل سبعلي (وزن المتوسط)، روني خوام (وزن الخفيف)، فادي سيقلي (نصف وزن متوسط).

- في السباحة: امين الدمياطي (50م حرة و100م و 200م صدر)، اميل لحود (100م و 200م و 400م حرة)، رامي قنطاري (100م و 200م ظهر و 200م متنوع)، نانسي خلف (50م و 100م و 200م حرة).

- في رفع الاثقال: خضر العليوان (وزن الذبابة)، محمد العليوان (وزن الخفيف)، حسان القيسي (وزن المتوسط الثقيل).

- في المصارعة:خضر بشارة(وزن السوبر ثقيل)

- في التزلج على الثلج في كندا (كالغاري). الياس مجدلاني (تعرج وعمق)، كريم صباغ (انحدار)، بيار سكر (تعرّج)، طوني سلامة (تعرّج).

1992 – في اسبانيا (برشلونة).

- في العاب القوى: بسام قواص (800م و 1500م).

- في الدراجات هوائية: فاتشيه زادوريان، ارمين ارسلانيان ( سباق الطرق).

- في سلاح المبارزة: زاهي الخوري، ميشال يوسف (سلاح الشيش وسيف المبارزة).

- في الجودو: شربل شرابية (وزن الثقيل) عساف المر(وزن المتوسط) ناجي قاعي (وزن الخفيف) فادي سيقلي (نصف وزن متوسط).

- في التجذيف: كريستيان فرنسيس (افرادي).

- في السباحة: اميل لحود( 50م و 100م و 200م حرة و 200م متنوع).

- في رفع الاثقال: حسان القيسي (وزن متوسط الثقيل).

- في التزلج على الثلج في فرنسا (البيرفيل): الياس مجدلاني، داني بو نعوم، جان خليل، ريمون كيروز (انحدار وتعرّج).

1996 –  الولايات المتحدة (اتلانتا).

- في كرة الطاولة لاعبة واحدة : لاريسا شعيب (افرادي).

*** تم تعديل تاريخ اجراء الالعاب، بدل كل اربع سنوات، اصبحت كل سنتين واحدة صيفية واخرى شتوية ضمن اربع سنوات.

1998 – الالعاب الشتوية في النروج (ليلهامر). لبنان لم يشارك

2000 –  في استراليا (سيدني).

في العاب القوى: جان كلود رباط (وثب عالي)، لينا بجاني (100م).

- في الرماية على الاطباق: جو سالم (تراب).

- في السباحة: راجي اده (100م حرة)، رولا الحارس (100م حرة).

- في رفع الاثقال: خضر عليوان (وزن الخفيف الثقيل).

2002 – في الولايات المتحدة (سولت ليك).

- في التزلج: كيكي فورستوير، شيرين نجيم (انحدار وتعرّج).

- في العاب القوى : جان كلود رباط في الوثب العالي - و لينا بجاني في سباق 100م

2004 –  في اليونان (اتينا).

- في العاب القوى: جان كلود رباط (وثب عالي)،غريتا تسلاكيان (200م).

2006 – في ايطاليا (تورينتو).

- في التزلج على الثلج: جورج سلامة (تعرّج)، شيرين نجيم (شاركت في خمس مسابقات) باتريك انطاكي.

2008 – في الصين (بكين).

- في العاب القوى محمد سراج تميم (200م) غريتا تسلاكيان (200م).

- في الجودو: رودي حشاش (وزن الثقيل).

- في الرماية على الاطباق: زياد ريشا (سكيت).

- في السباحة: وائل قبرصلي (100م صدر) ، نيبال يموت (100م صدر).

- في الكونغ فو وو شو: ايلي سعادة (85 كلغ).

2010 – في كندا (فانكوفر).

- في التزلج على الثلج: غسان عشي شيرين نجيم جاكي شمعون (تعرج وانحدار).

2010 – دورة اولمبية خاصة للشباب في سينغابور من 14-24 آب

- في المبارزة: ريتا ابو جودة ( سلاح الشيش).

- في الجودو: كارين شماس (وزن 63 كلغ).

- في السباحة: عباس رعد (50م حرة و 50م ظهر)   نيبال يموت (200م صدر و 200م متنوع).

- في التايكواندو: ميشال سماحة (73 وزن كلغ).

2012 -  في المملكة المتحدة (لندن).

- في العاب القوى: احمد حاذر(110م حواجز)  غريتا تسلاكيان (200م)

- في المبارزة: زين شعيتو، منى شعيتو(سلاح الشيش).

- في الجودو: كارين شماس (وزن 63 كلغ).

- في الرماية على الاطباق: راي باسيل (تراب).

- في السباحة: وائل قبرصلي (100م صدر)، كاتيا بشروش (800م حرة).

- في كرة الطاولة: تيفين ممجوغوليان (افرادي).

- في التايكواندو: اندريا باولي (وزن الريشة).

- في التزلج على الثلج: الكس مخباط  سيلين كيروز ( تعرج ومتنوع).

2014 –  في روسيا (سوتشي).

- في التزلج على الثلج للشباب: الكس مخباط وجاكي شمعون (تعرّج وانحدار).

- سارة-جو قرطباوي في مسابقة 800م

2016 – في البرازيل (ريو دي جينيرو).

- في العاب القوى. احمد حاذر (110م حواجز)، شيرين نجيم (ماراتون).

- في الكانو سلالوم، ريشار مرجان (افرادي).

- في المبارزة، منى شعيتو (سلاح الشيش).

- في الجودو، ناصيف الياس (نصف وزن متوسط).

- في الرماية على الاطباق، راي باسيل (تراب).

- في السباحة، انطوني بربر (50م حرة) غبرييلا دويهي (400م حرة).

- في كرة الطاولة، ماريانا ساهاكيان (افرادي).

- في التزلج على الثلج للشباب، جيفري زينا، صونيا جورج(تعرّج وانحدار).

2018 –  في كوريا الجنوبية (بيونغ تشانغ).

- في التزلج على الثلج. الان بحلق ، نتاشا مخباط (تعرّج وانحدار).

2020 –  الالعاب الشتوية الثالثة للاولاد في سويسرا (لوزان).

- في التزلج على الثلج للاولاد: راي اسكندر، ماريا عيسى (تعرج وعمق)، ايلي طوق(كروس).

* 2020 في طوكيو (اليابان) نقلت إلى 2021 بسبب فيروس كورونا

- في الرماية: راي باسيل (تراب)

- في الجودو: ناصيف الياس (نصف وزن متوسط).

- في السباحة: منذر كبارة وغابرييلا الدويهي

- في رفع الأثقال: محاسن فتوح

- في ألعاب القوى: نور الدين حديد

 

 

  تفاصيل اولمبياد لندن 2012   

13-09-2000
استقبال حاشد للبعثة اللبنانية في سيدني

لقي الوفد اللبناني المشارك في دورة الالعاب الاولمبية استقبالا فولكوريا حافلا لدى وصوله الى مطار سيدني أمس حيث احتشد نحو 300 من افراد الجالية اللبنانية التي تقدر بنحو نصف مليون في استراليا بينهم 350 الفاً في سيدني.
وكان في طليعة المستقبلين رئيس اللجنة الاولمبية اللبنانية اللواء الركن جنرال سهيل خوري، وعضو اللجنة الاولمبية الدولية رئيس اللجنة الاولمبية الوطنية السابق طوني خوري، بالاضافة الى الرامي اللبناني جو سالم الذي وصل قبل اربعة ايام والسباحة رلى الحارس التي تعيش في استراليا.
ووقفت نحو عشر فتيات يحملن الاعلام اللبنانية والاسترالية وقد لبسن الزي الفولكوري اللبناني التقليدي لمدة نحو ساعتين بانتظار خروج الوفد الذي قوبل بالتصفيق الحاد وتعالت اصوات البعض وهتفوا «لبنان لبنان».
واكد رئيس البعثة اللبنانية مليح عليوان في تصريح لوكالة «فرانس برس» وقد اغرورقت عيناه «ماذا بوسعي ان اقول، انه استقبال مؤثر فعلا، لقد جئنا الى هنا من اجل هذه الجالية الكبيرة ولكي يرفرف العلم اللبناني في المحفل الاولمبي».
وقال احد اللبنانيين ويدعى بيار ويعيش منذ عام 1965 في استراليا: «امر مفرح ان نرى ابطال لبنان يشاركون في الالعاب الاولمبية فهذا يثبت وجودنا في المحافل الرياضية الكبرى ونأمل ان يرفعوا اسم لبنان عالياً».
وقال جو سالم «لقد فوجئت بالفعل بهذا العدد الكبير ولو وجد هذا الكم في لبنان لوصلنا الى القمر وليس الى سيدني فقط». ويشارك لبنان، الذي يتضمن انجازه منذ انطلاق الالعاب الاولمبية ميداليتين فضيتين ومثلهما من البرونز في المصارعة ورفع الاثقال في دورات 1952 و1972 و1980، في سيدني بستة رياضيين هم خضر عليوان (رفع الاثقال) وجو سالم (رماية) ورلى الحارس وراجي ادة (سباحة) وجان كلود رباط ولينا بجاني (ألعاب القوى).

abdogedeon@gmail.com  لمراسلة الموقع

ABDO GEDEON   توثيق

جميع الحقوق محفوظة - عبده جدعون - الدكوانة  2003 - 2021