LEBANESE FEDERATION OF ICE SKATING

التزلج على الجليد

نرجو اعلامنا عن كل نقص او تعديل

انضم الى اللجنة الاولمبية اللبنانية 2020

"سيدرز" ثالث الاندية العربية في الهوكي على الجليد

09-02-2020

نشرت جريدة "الديار" اللبنانية في عددها الصادر الاحد 9 شباط 2020 ما يأتي: أحرز نادي سيدرز اللبناني المركز الثالث والميدالية البرونزية في بطولة الأندية العربية للرجال في الهوكي على الجليد بنسختها الثانية التي اختتمت السبت بعد فوزه على فريق الفراعنة المصري (5-4) في مباراة تحديد المركز الثالث التي اجريت على ملعب نادي الألعاب الشتوية الكويتي.
جاءت المباراة مثيرة وحماسية ونجح الفريق اللبناني في حسمها لمصلحته بفارق هدف واحد بعدما تعادلت الأرقام مراراً خلال المباراة. ونجح فريق سيدرز في الصعود مرة جديدة الى منصة التتويج بعدما كان أحرز الميدالية الفضية (المركز الثاني) في البطولة الأولى التي اجريت في الامارات منذ سنتين.

وكان فريق سيدرز استهلّ مبارياته في الاستحقاق العربي بفوز كبير على البحرين (5-1) ثم فاز على فريق جده السعودي (8-0) قبل ان يخسر امام فريق ستارز الكويتي (1-5) ثم امام فريق ذبيس الاماراتي (3-8) ليفوز في مباراته الأخيرة لتحديد المركز الثالث على فريق الفراعنة (5-4) في واحدة من أجمل مباريات البطولة.

وبعد اللقاء، صرّح رئيس الاتحاد اللبناني للهوكي على الجليد شارل المير، الموجود مع البعثة اللبنانية في الكويت، لـ "الديار" قائلاً: اود تهنئة اللاعبين والجهاز التدريبي بقيادة رالف ملكي على احرازهم الميدالية البرونزية في مباراة تاريخية مليئة بالمنافسة وتنتظرنا مشاركات عدة في المستقبل وسنحقّق باذن الله نتائج ممتازة فيها.

لقد أثبت لاعبو الفريق اللبناني خلال البطولة انهم يتمتعون بمستوى عال والتدريبات ستتكثف للاستحقاقات المقبلة".

جوانا همّام: لدينا خطة لانشاء حلبة في لبنان

06-09-2019  ملاعب

ابصر اتحاد "التزلج الفني على الجليد" النور في 28 آب الفائت بقرار صادر عن وزير الشباب والرياضة محمد فنيش للعبة، يحاول القيّمون عليها انشاءها في وطن الأرز وتطويرها ورعايتها.

وتقول امينة صندوق الاتحاد الجديد كاتبة عدل مونتريال (كندا) السيدة جوانا همّام: "بداية اود التطرّق الى اعضاء اللجنة الادارية للاتحاد والمؤلفة من جون بول صادر(رئيساً)، ريما عثمان عثمان (نائبة للرئيس)، تانيا كريم نهرا (أمينة للسر)، جوانا جان همّام (أمينة للصندوق)، تيا ناجي عراجي (مديرة فنية)، غنى انطوان شهوان (مديرة للاتصالات)، جاد حسان رستم (مديراً للتنسيق) وجو هنري غطاس (عضواً).

وبهذه المناسبة، أود أن أشكر معالي وزير الشباب والرياضة محمد فنيش على الافادة الادارية الصادرة عنه وسيعمل الرئيس والأعضاء بيد واحدة من اجل رعاية اللعبة وتطويرها وسنكون عند حسن ظنه".

المهام

وحول مهام اللجنة، اجابت همّام: "تنظيم شؤون اللعبة ورعايتها والاشراف عليها ونشرها وتشجيع ممارستها في لبنان وتمثيل لبنان في الخارج والمشاركة على الأصعدة العربية والاقليمية والقارية والدولية واقامة البطولات والنشاطات الخاصة باللعبة".

ورداً على سؤال حول نطاق نشاط الاتحاد، اجابت همّام: "سنعمل على مسارين.المسار المحلي اي على صعيد لبنان عبر اعداد دراسة لانشاء حلبة خاصة تزاول فيها رياضة التزلج الفني على الجليد الى جانب رياضة الهوكي على الجليد الذي يرئس اتحادها شارل المير وتحفيز النشء على ممارسة رياضة التزلج الفني على الجليد عبر تدريبات دورية.اما المسار الثاني فهو خارجي عبر الانضمام الى الاتحاد الدولي والاتحاد القاري والى عائلة اللجنة الأولمبية اللبنانية وسنقوم بجمع اللاعبين واللاعبات ذو الأصول اللبنانية خاصة في الولايات المتحدة وكندا لتشكيل منتخب الرجال ومنتخب السيدات والبدء بالمشاركات القارية والدولية في البطولات والدورات".وبالنسبة لمقر الاتحاد ،قالت همّام" في نادي غزير الذي ترعرت فيه كلاعبة كرة السلة في تسعينيات القرن الفائت".

التمويل

وحول كيفية ايجاد تمويل لنشاطات الاتحاد، قالت: "يحق للجنة واثناء القيام بمهمتها وفي سبيل تحقيق اهدافها قبول الهبات والتبرعات والمساعدات المالية والعينية وفتح الحسابات وادارة الأموال المنقولة وغير المنقولة. فمثلاً سنحاول طرق باب الجالية اللبنانية في اميركا الشمالية بشكل خاص عبر حملة سنقوم بها لدعم الاتحاد وصولاً لتحقيق اهدافنا المرسومة".

ورداً على سؤال حول شعورها بتبوء منصب رياضي في عهد والدها رئيس اللجنة الأولمبية اللبنانية جان همّام (الذي انتخب رئيساً للجنة الأولمبية في كانون الثاني من العام 2013) والذي سبق ان ترأس اتحاد كرة السلة بين عامي 1999 و2004 واتحاد الكرة الطائرة بين عامي 2008 و2017)، ابتسمت جوانا، واجابت: "انا فخورة بوالدي واشكره على دعمه لانشاء هذا الاتحاد وانا اواكبه منذ نعومة اظافري من خلال المراكز التي تبوأها وهو رئيس الرياضة الأهلية ويتابع شؤون وشجون الاتحادات والعائلة الرياضية ولا بد لي من شكر اعضاء اللجنة الادارية للاتحاد وعلى رأسها جون بول صادر الذي سيسعى لتحقيق ما نصبو اليه ولديه خطة للنهوض باللعبة بالتعاون مع سائر الزملاء".

جون بول صادر رئيساً للجنة التزلج الفني على الجليد 2019

04-09-2019

أصدر وزير الشباب والرياضة محمد فنيش افادة ادارية بتشكيل لجنة لادارة لعبة "التزلج الفني على الجليد"، وهي مؤلفة من: جون بول صادر (رئيساً)، ريما عثمان عثمان (نائبة للرئيس)، تانيا كريم نهرا (أمينة للسر)، جوانا جان همّام (أمينة للصندوق)، تيا ناجي عراجي (مديرة فنية)، غنى انطوان شهوان (مديرة للاتصالات)، جاد حسان رستم (مديراً للتنسيق) وجو هنري غطاس (عضواً).

ومن مهام اللجنة تنظيم شؤون اللعبة والاشراف عليها ونشرها وتشجيع ممارستها في لبنان وتمثيل لبنان في الخارج.

بحضور رئيس وامين عام اللجنة الأولمبية اتحاد التزلج على الجليد يزور الوزير فنيش وخيامي


20-02-2019
زار وفد من الاتحاد اللبناني للتزلج على الجليد وزير الشباب والرياضة محمد فنيش في مكتبه بالوزارة.وضم الوفد رئيس الاتحاد شارل المير ونائبه رالف ملكي.وحضر الاجتماع رئيس اللجنة الاولمبية جان همّام وامين عام اللجنة العميد المتقاعد حسان رستم .

ووضع المير وملكي الوزير فنيش في اجواء نشاط الاتحاد منذ تأسيسه العام الماضي خاصة نشاط لعبة الهوكي على الجليد ونشرها وتشجيع ممارستها في لبنان وفي الخارج عبر الجاليات اللبنانية المنتشرة في العالم.

كما وضعاه في أجواء تشكيل المنتخبات الوطنية وتمثيل لبنان في المحافل الخارجية عبر فريق لبناني في كندا يتدرب دورياً حالياً .كما وضعاه في أجواء مشروع لتشييد ملعب خاص بممارسة لعبة الهوكي على الجليد في لبنان مع اعتماد مقر نادي غزير كمقر للاتحاد لعقد الاجتماعات الادارية .وفي الختام اطلعاه على امكانية المشاركة في دورة الألعاب الآسيوية الشتوية في العام 2021 والصعود الى منصة التتويج اضافة الى المشاركة في الدورة الاولمبية الشتوية في عامي 2022 و2026.بدوره تمنى الوزير للوفد التوفيق في مهامه.

وفي ختام الزيارة سلّم المير هدية تذكارية الى الوزير فنيش.
كذلك زار همّام ورستم والوفد مدير عام وزارة الشباب والرياضة زيد خيامي في مكتبه وكان موضوع الاتحاد ونشاطه على طاولة البحث.

اتحاد التزلج على الجليد يبصر النور
شارل المير: لتشكيل منتخب لبنان قوي في الهوكي وتشييد ملعب
رالف ملكي: هنالك خامات ممتازة وهدفنا منصات التتويج

جلال بعينو
12 تشرين الثاني 2018 الساعة 00:02

ابصرت لجنة الاتحاد اللبناني للتزلج على الجليد النور في 27 أيلول الفائت بقرار مذيّل بتوقيع وزير الشباب والرياضة محمد فنيش. وبدأ رئيس واعضاء الاتحاد العمل من اجل وضع ارضية ملائمة لممارسة اللعبة الشتوية في وطن الأرز مع العلم ان عدداً كبيراً من اللبنانيين المنتمين الى الجاليات اللبنانية في الخارج يمارسون اللعبة. «الديار» التقت رئيس الاتحاد شارل المير ونائبه رالف ملكي اللذين تحدثا عن تشكيل الاتحاد والأهداف الموضوعة لتحقيقها في المستقبل .

شارل المير
ويستهل المير كلامه بالقول «لقد سعينا منذ فترة لتأسيس اتحاد التزلج على الجليد وهذا ما حصل في ايلول الفائت. واللجنة الادارية مؤلفة من شارل المير (رئيساً)،رالف ملكي (نائباً للرئيس)، ادوار تابت (أميناً للسر)، اليزابيت عجيل (امينة للصندوق)، سيمون واكد وطوني طراف (عضوين). ومن مهام اللجنة الادارية ادارة لعبة التزلج على الجليد وعلى رأسها لعبة الهوكي على الجليد والاشراف عليها ونشرها وتشجيع ممارستها في لبنان وفي الخارج عبر الجاليات اللبنانية المنتشرة في العالم».

ويضبف المير «وسنعمل على تشكيل المنتخبات الوطنية وتمثيل لبنان في المحافل الخارجية. وولايتنا محددة بسنتين في مرحلة أولى. واود القول اننا بدأنا بتشكيل فريق من اللبنانيين الذين يعيشون في كندا وخضنا مباراة ضد هايتي وابني كارل يمارس اللعبة .ولدينا خطة لتشكيل منتخب لبناني يدافع عن الوان وطن الأرز في المحافل الخارجية.

ولقد اجتمعنا برئيس اللجنة الأولمبية السيد جان همام وبأمين عام اللجنة العميد المتقاعد حسان رستم وقدمنا طلباً للانضمام الى عائلة اللجنة الاولمبية اللبنانية والى الاتحادين الدولي (مقره سويسرا) والآسيوي للعبة.لدينا مشروع لتشييد ملعب خاص بممارسة لعبة الهوكي على الجليد في لبنان .

واعتمدنا مقر نادي غزير كمقر للاتحاد لعقد الاجتماعات الادارية .وهدفنا المشاركة في دورة الألعاب الآسيوية الشتوية في العام 2021 والصعود الى منصة التتويج اضافة الى المشاركة في الدورة الاولمبية الشتوية في عامي 2022 و2026. واود ان اشكر وزارة الشباب والرياضة والوزير محمد فنيش على انشاء الاتحاد اللبناني.

كما اود ان اشكر رئيس اللجنة الاولمبية السيد جان همام والأمين العام العميد رستم على استقبالهما لنا وتجاوبهما مع طلب انضمامنا الى عائلة اللجنة الأولمبية اللبنانية وسنكون عند حسن ظن اللبنانيين في لبنان والخارج ونتمنى ان نبيَّض وجه لبنان في المستقبل على صعيد لعبة الهوكي على الجليد.ونريد كتابة تاريخ اللعبة في لبنان عبر فريق قوي ينافس على الألقاب».

رالف ملكي
بدوره قال نائب رئيس الاتحاد رالف ملكي (يشغل منصب مدرب المنتخب اللبناني) «لقد شاركنا في بطولة العرب في امارة ابو ظبي في نيسان الفائت واحرزنا ميدالية فضية واحتلينا المركز الثاني وهو انجاز.

هنالك لاعبون لبنانيون يعيشون خارج لبنان يمتلكون مستوى مميز وقادرون على تمثيل لبنان خير تمثيل .وخلال سنتين نأمل ان نشكّل منتخب لبناني مع العلم ان في لبنان فريق يلعب تحت اسم»بانتيرز».

لقد مارست لعبة الهوكي في صغري في كندا واحببت اللعبة وانا ادرّب الفريق اللبناني وهنالك خامات لبنانية ممتازة في عدد من دول العالم منها كندا».

وحول نمو اللعبة في الدول العربية اجاب ملكي»لعبة الهوكي على الجليد تنمو عربياً خاصة في المغرب والامارات العربية المتحدة وتونس والكويت ومصر وغيرها.

وكنا نتساءل لماذا لم يمكن نشر اللعبة في لبنان عبر منشورات في المدارس والجامعات مع تدريبات على مدار السنة .

نأمل تشييد ملعب في لبنان لممارسة اللعبة لنبدأ عملنا على الأرض لنشر اللعبة في لبنان».

وُلد الاتحاد اللبناني للتزلج على الجليد وعلى رأسه رئيس يعرف ماذا يريد مع سائر اعضاء اللجنة الادارية والعمل جار لتشييد ملعب خاص بممارسة اللعبة في لبنان يستقطب الكثير من اللبنانيين للشروع بتشكيل منتخب لبناني قوي وتحقيق النتائج الجيدة خارجياً.
 

لبنان يشارك في بطولة رئيس الدولة بـ”الهوكي على الجليد” في الامارات 2017

15-10-2017   الديار

ينظم نادي ابو ظبي للرياضات الجليدية “ADISC” بطولة كأس رئيس دولة، من 14 الى 17 تشرين الثاني المقبل، في مدينة زيد الرياضية في ابوظبي.

وسيشارك في البطولة اهم الفرق العالمية المحترفة في هذه الرياضة، ومنها الفريق اللبناني.
وسيشارك مع الفريق اللبناني 19 لاعباً من اصول لبنانية ويحملون الجنسية الكندية ايضاً، علماً ان الفريق اللبناني كان له مشاركات عديدة في الفترة الاخيرة، حيث فاز على هايتيي (7-4) في نيسان الماضي، وعلى مصر (11-0) وعلى المغرب (5-3) في 2 ايلول الماضي، كما فاز الفريق على جزائر من فرنسا (10-3) في 22 ايلول الماضي.

ويشرف على الفريق اللبناني المدرب رالف ملكي ويساعده المدرب بيتر الخوري وابراهيم بورني بيوك ورئيس الفريق باسكال ملكون.
كما سيشارك في البطولة كل من فرق Abu dhabi. Storms ، Belarus president team ، German team ، Czech Republic team ، Ehl all star team.

تيا أبو ديوان ابنة ال 7 سنوات بطلة العالم بالتزحلق على الجليد في دبي 2015

الثلاثاء 12 أيار 2015 الساعة 17:21
وطنية - فازت تيا ابو ديوان، ابنة السبع سنوات، بجائزة بطلة العالم بالتزحلق على الجليد، في الامارات العربية المتحدة، بعدما تسجلت في إحدى المدارس الخاصة باللعبة في امارة دبي قبل سنوات، الى أن باتت المنافسة الاولى لبطلات العالم في سنها.

وقد دفعها تشجيع الأهل ومثابرتها، الى الحصول على ميداليات ذهبية عديدة في منافسة من هم في سنها من دول قطر والكويت وإمارات أخرى.

واللافت أن تيا، تحمل عند كل نهاية مباراة، العلم اللبناني وتقف وسط المتبارين في المرتبة الاولى لتؤكد اهمية لبنان في كل الحقول، ولكن تبقى في قلبها غصة لأن لا اتحاد لهذه اللعبة في لبنان لكي تتمكن من المشاركة في المسابقات العالمية وتتألق وسط لاعبات محترفات من دول العالم.

عودة

abdogedeon@gmail.com 

ABDO GEDEON   توثيق

جميع الحقوق محفوظة © - عبده جدعون  الدكوانة  2003-2020