WALID YOUNES

الكرة الطائرة في لبنان

VOLLEYBALL  AU  LIBAN

نرجو اعلامنا عن كل نقص او تعديل

وليد مسعود يونس
 
WALID YOUNES
   
وليد - ابي شديد - طوني شربل 2007

اميل جبور - انطوان اسطفان - عصام ابو دبس - طوني مزهر - وفيق عبيد - بسام ابراهيم - طوني نخول - نبيل زينون - فؤاد عماري

عصام ابو جودة - مارون ابو شقرا - وليد يونس - فاتشيه باريكيان - طوني طحطوح

 

مواليد 1959

لمع اسمه خلال الدورات المدرسية في السبعينات مع طلاب مدرسة المتن الشمالي  حيث كان يدربهم يومذاك الاستاذ وجدي القنطار  وكان ضمن فريق  الصيصان ونال جائزة افضل لاعب في الدورة بالرغم من صغر سنه .

 التحق مع فريق الشبيبة البوشرية في ريعان الشباب وطلب منه الالتحاق بالمنتخب الوطني الى ان اصبح قائدا لفريقه وللمنتخب على السواء شارك في عدة دورات دولية مع  المنتخب الجامعي باسم الجامعة اللبنانية كلية الحقوق حيث كان يتابع دراساته العليا .

 عمل مع اصدقائه في المنتخب الوطني لتأسيس فرق رياضية ضمن المؤسسات الصناعية والتجارية ،  الى ان انتخب امينا عاما  للاتحاد اللبناني للكرة الطائرة العام 1995 

وفي عام 2005 انتخب رئيسا لاتحاد اللعبة

2006  ترأس بعثة لبنان الى دورة الالعاب الاسيوية الخامسة عشر التي جرت في الدوحة - قطر

عضو لجنة التحكيم في الاتحاد الدولي للكرة الطائرة 2006

وليد يونس: تعديل القوانين سبيل تطوير طائرة لبنان

١٦ شباط ٢٠٠٧

عبد القادر سعد

يعمل الاتحاد اللبناني للكرة الطائرة على النهوض باللعبة وإعادة بريقها، وهو ينطلق نحو التطوير من باب تعديل القوانين، فما هو دور الأندية في تحمل مسؤولياتها للمساعدة في هذا المجال؟

الأخبار- التقت رئيس الاتحاد اللبناني للكرة الطائرة وليد يونس في حوار تناول الخطة التي وضعها الاتحاد وما يقوم به حالياً من نشاطات.

 * ماهي نشاطات اتحاد الكرة الطائرة اليوم؟

ــ الاتحاد أطلق بطولة لبنان بفئاتها الثلاث، وستنطلق بطولة الدرجة الثانية في 24 آذار المقبل. وإطلاق البطولة إنجاز بحد ذاته، لكون عدد كبير من الأندية كان رافضاً، بسبب الظروف المادية الصعبة. لكن الاتحاد نجح في إقناع الأندية بضرورة إطلاق البطولة، نظراً للكلفة العالية التي ستترتب في حال عدم إقامتها.

 * كيف؟

ــ عدم إقامة البطولة سيؤدي إلى نسيان هذه اللعبة، وخصوصاً أن الألعاب الجماعية الأخرى ككرة القدم وكرة السلّة قد انطلقت. والموسم الماضي كان ناجحاً جداً، وبالتالي حرام أن تتوقف اللعبة وتدخل عالم النسيان. ومن هنا كان الانطلاق الجيد للبطولة، فكان تعاون بين الاتحاد والأندية التي تغلبت على صعوباتها المادية، لتسجّل أعلى نسبة مشاركة.

 * ما هي الخطوات التي سيقوم بها الاتحاد لتطوير اللعبة؟

ــ دعونا إلى جمعيتين عموميتين، عادية واستثنائية في 11 آذار المقبل، الأولى للتصديق على البيان المالي الذي دَقّقَ فيه مكتب محاسبة مختص، إضافة إلى البيان الإداري، أما الاستثنائية فستناقش التعديلات المقترحة على القوانين. وأنا أوجه دعوة إلى جميع الأندية والإعلام الرياضي لإدراك أهمية التعديلات المقترحة، وخصوصاً على صعيد تواقيع اللاعبين الذي كان مطلب العديد من المهتمين. ولا أقول إن القانون السابق سيئ، لكنه كان قاسياً ويراعي مصلحة الأندية أكثر من اللاعبين، وهذا ما أدى إلى إحجام اللاعبين عن التوقيع على كشوفات الأندية بسبب ما يسمى توقيع العبودية.

سيكون عندنا قانون جديد ابتداءً من حزيران 2007، ينص على توقيع اللاعبين الجدد على عقد بين سنة وخمس سنوات يثبّت في الاتحاد، أما اللاعبون الموقعون سابقاً فسيُحررون في حزيران عام 2008 شرط أن يكون عمر اللاعب فوق الـ 29 عاماً. وسيتم أيضاً زيادة عدد اللاعبين الأجانب المسموح بهم في كل فريق من واحد إلى إثنين، إضافة إلى نظام إعارة اللاعبين بين الأندية.

التعديل الثالث في القوانين يتعلق بعدد الأندية في كل فئة، حيث سيخفض في الممتازة إلى 12 بدلاً من 14، وقد تخفضه الجمعية العمومية إلى 10، وأنا مع هذا العدد. أما في الدرجة أولى أ فسيصبح 12 بدلاً من 16، وسيبقى في الفئة ب 16 ، حيث سيهبط 4 فرق إلى الثانية ليصعد بدلاً منها.

وسيتم سدُّ الثغرات في بعض القوانين وعصرنتها، مع فتح المجال في المستقبل لإدخال تعديلات جديدة وفق ما تقتضيه المصلحة العامة.

 * ما الهدف من هذه التعديلات؟

ــ الهدف هو التطوير و...التطوير، وخصوصاً بالنسبة إلى اللاعبين الراغبين بالتوقيع مع أندية، والذين أحجموا في السابق عن التوقيع خوفاً من القانون.

وبالنسبة إلى خفض عدد الأندية فهو ضروري لرفع مستوى المنافسة، وهذا ينطبق على عدد اللاعبين الأجانب، فرفع المستوى يجذب النقل التلفزيوني، وهذا بالتالي يجذب المعلنين، إضافة إلى قاعدة واسعة من اللاعبين الصغار. وأعطي مثالاً، هو أن نجاح العام الماضي والنقل التلفزيوني لمباريات الفاينال فور دفع المدارس إلى الاهتمام بهذه اللعبة وممارستها.

 * هل سيكون عندنا نقل تلفزيوني هذا العام؟

ــ كان لدينا تفاهم، لا تعاقد، مع المؤسسة اللبنانية للإرسال بدعم من أنطوان الشويري لنقل نهائيات العام الماضي، وأعتقد أن هذا التفاهم لا يزال قائماً.

 * إلى أي مدى أنتم متأثرون بتجربة اتحاد كرة السلّة؟

ــ إلى أبعد حدود، فجمهور اللعبتين متقارب، ولا شك أن كرة السلة جذبت قسماً كبيراً من جمهور الكرة الطائرة، ونحن مصممون على استعادة هذا الجمهور من خلال النجاح في مهمتنا.

 * ما هو أوضاع منتخبات لبنان حالياً؟

ــ أولاً أعاد الاتحاد الحياة للمنتخب بعد غياب سبع سنوات (منذ عام 1999)، فجرى التعاقد مع مدرب تونسي ممتاز، لكن الحرب الإسرائيلية عرقلت التحضيرات، ثم جاء المدرب التونسي بلقاسم الخرماشي وشارك المنتخب في استحقاقين خارجيين، في البطولة العربية في البحرين وآسياد الدوحة، إضافة إلى معسكر في الكويت ضم عدداً من الناشئين الذين يُحضَّرون للمنتخب، وتحضير منتخب للصغار(13 ــ 17 عاماً)، من ضمن خطة إعداد المنتخبات وخطة أخرى لتفعيل اللعبة وإقامة الدورات في المدارس حيث تُكتسب.

ويقوم الاتحاد بدراسة موضوعية للتجربة السابقة بكاملها، حيث لم ينسجم المدرب التونسي مع اللاعبين إضافة الى السلوكيات المخزية لبعض اللاعبين، وأشدد على أهمية مشاركة المنتخب في الاستحقاقات الخارجية وهو ما أشار به رئيس الاتحاد الدولي في اليابان، خلال الجمعية العمومية، حول ضرورة المشاركة ليصبح لدى لبنان حكّام دوليون فيحصل على المساعدة عبر برامج التطوير.

وسيشارك لبنان في البطولة العربية في مصر في تشرين الأول المقبل.

 * ما هي الصعوبات التي تواجهكم بشكل رئيسي؟

ــ أولاً الجانب المادي والإعلامي، فالمال هو أساسي لدعم عملية التطوير، وضرورة وجود نقل تلفزيوني، ومع نجاح اللعبة يتأمن العنصران. وبالنسبة إلى الإعلام فاللعبة هي شعبية ومنتشرة وتستحق الاهتمام خدمة للمجتمع .

هوية

 بدأ لاعباً في نادي غزير، ثم أحرز بطولة لبنان مع البوشرية، وكان قائداً للمنتخب اللبناني(82 ــ 87)

انتقل إلى نادي المون لاسال وهو حالياً نائب الرئيس

انتُخب عضواً في اتحاد اللعبة منذ عام 94 وأميناً عاماً (95 ــ 2002)

يترأس الاتحاد منذ عام 2005 وحتى الآن، وهو نائب رئيس اللجنة الأولمبية اللبنانية (ترأس بعثة لبنان إلى الآسياد)

السيرة الرياضية ( الاستاذ وليد يونس )

دورة  الاسياد 2006   

رئيس الاتحاد الاستاذ وليد يونس يسلم كأس بطولة لبنان 2008 لرئيس فريق الانوار وسام الحصري - بحضور رئيس بلدية الجديدة السد البوشرية

طائرة: يونس الى افتتاح المقر الجديد للاتحاد الدولي

06 / 05 / 2008

يغادر، بعد غدٍ الخميس، رئيس اتحاد الكرة الطائرة المحامي وليد يونس الى سويسرا، تلبية لدعوة خاصة من رئيس الاتحاد الدولي للعبة الدكتور روبن أكوستا للمشاركة في افتتاح مقر الاتحاد الدولي الجديد في لوزان.
وسيجري يونس اتصالات خلال وجوده في سويسرا بهدف تأمين المزيد من الدعم للاتحاد اللبناني الذي أدرج ضمن الاتحادات التي يشملها برنامج تطوير الأجهزة الفنيّة والتدريبيّة.
 

يونس والقاصوف سيدعوان لانتخابات والقرار للوزارة

27 / 02 / 2008
خاص | صدى البلد

اكد رئيس الاتحاد اللبناني للكرة الطائرة المحامي وليد يونس انه والامين العام للاتحاد وليد القاصوف اتفقا على توجيه الدعوة لانتخابات جديدة للاتحاد في مهلة الشهر الممنوحة لهما حسب القانون بعد سقوط اللجنة الادارية للاتحاد بفعل الاستقالات التي اطاحت به الاسـبوع الماضي، وانهما سـيتركان لوزارة الشباب والرياضة البت بالامر.

كلام يونس جاﺀ في خلال حوار إذاعــي عبر "صـوت لبنان" كشف فـيـه انـه سـيخوض الانـتخابات المقبلة ضد" الذين ضربوا مسيرة الاتحاد" واصفاً الاستقالات بأنها عرقلة للعبة ولـنوادي خصوصاً فــي توقيتها رغم من ان غالبية المستقيلين صوتوا مع اجراﺀ البطولة في موعدها.

ورأى إمكانية ان يكلف وزيــر الشباب والرياضة لجنة لإدارة شؤون اللعبة موقتاً ونظراً للظروف التي تمر بها البلاد إذا كان متعذراً اجراﺀ انتخابات شاملة ولولاية كاملة.

ومــع استمرار إقامة مباريات بطولات الدرجات كما هو مقرر، علمت "صـدى البلد" ان الـوزارة تدرس خياراتها وينتظر اركانها عودة الوزير فتفت من السفر لاتخاذ القرار المناسب تبعاً للظروف الحالية خصوصاً ان اجــراﺀ انتخابات لمدة تسعة اشهر لا يزال ممكناً، علماً ان هناك من يؤكد ان اجراﺀ انتخابات شــاملـة سـيكـون قـانـونـيـاً ايضاً بسبب تطبيق احكام المرسوم ٢١٣ استنسابياً، وان هناك سابقة في هذا الاطار هي موضوع بقاﺀ رئيس لجنة السلاح في موقعه في اللجنة الاولمبية خــلافــاً لما ينص عليه المرسوم ٢١٣ ما يجعل إمكانية الحصول على حكم قضائي عاجل لاجـــراﺀ انتخابات شاملة احتمالاً قـائماً، فيما لا يمكن استبعاد تأليف لجنة تضم الرئيس والامين العام وممثلاً عن الــوزارة وآخر عن اللجنة الاولمبية وهذه الخطوة لها محاذيرها خصوصاً ان القانون يقول ان اللجنة تحضر لاجراﺀ انتخابات ضمن مهلة ثلاثة اشهر ولا تملك حــق ممارسـة صـلاحيات الاتحاد وسيقاطعها عدد من الاندية التي قد تنسحب من البطولة ما يعني إطاحتها وإطالة الازمة الحالية التي وصفت بالمفتوحة.

ويبقى امام الوزارة خيار تأليف لجنة "حيادية" تدير البطولات الرسمية وتسيّر شؤون الاتحاد إلى حين اجراﺀ انتخابات شاملة في آب المقبل يتولى رئاستها بقرار وزاري استثنائي شخص حيادي قـادر على التواصل مع جميع الاطراف وله ثقل رياضي محلي وخارجي علمت "صدى البلد" انه قد يكون عضو اللجنة الاولمبية الدولية واللبنانية طوني خوري الذي يستطيع شرح الموقــف للاتحاد الدولي للعبة وللجنة الاولمبية الدولية ويخرج اللعبة من مأزقها باقل الخسائر ا لممكنة، محا طاً با عضا ﺀ تجمع قدامى الكرة الطائرة وبينهم الامين العام المؤسس نعيم نعمان ورؤساﺀ سابقون للاتحاد.

مصدر في وسـط اللعبة أكد لـ "صـدى الـبلد" ان هدف الذين استقالوا لم يكن ضرب اللعبة والدليل مشاركتهم في البطولة وحرصهم على استمرارها لذلك فهم سيرحبون بلجنة حيادية رغم انهم يفضلون انتخابات شاملة ولولاية كاملة.

وسط الكرة الطائرة مفتوح على احتمالات عــدة، لكن يبقى الاهم استمرار البطولات لأنها بلسم جراح اللعبة والقلب النابض لهذه الرياضة التي عانت الكثير الكثير بفضل اهلها! بدأت التدخلات السياسية تظهر بوضوح في وسط اللعبة وقام المتنازعون بزيارات بالجملة إلى مراجع رياضية وسياسية حاملين ما يقولون انها مطالب محقة بالنسبة اليهم. ويقال ان التدخلات ستزداد في الايام القليلة المقبلة.

بصراحة

صُدم الوسط الرياضي، وتحديداً أهل الكرة الطائرة بالموقف الناري لاتحاد اللعبة، بل لنكن أدق تعبيراً بما أعلنه رئيسه عن نيته انطلاق البطولة وتحت اي ظرف، متجاهلاً مطالب اكثر من نصف الاندية بتأجيل هذه الانطلاقة

واللافت ان رئيس اتحاد الطائرة هدد وتوعد بأن سيف القانون هو الذي سيحكم مسار الامور من الآن وصاعداً، فإن كان الجميع يقر ويعترف بأن هذا حقه، ولكنهم يتساءلون لماذا تأخر بإعلانه الحربي هذا، وهل يدرك عواقب ما سيحصل في حال أصرت الاندية على موقفها، وتشبث هو بتهديداته التي تأخرت كثيراً، ويقيناً لولا هذا التأخير لما وصلت القضية الى هذا الدرك الذي بات يهدد اللعبة في كيانها

22/02/2008 alliwaa

احياء لروح الشهيد جبران تويني

انطلاق حاشد لبطولة الدرجة الممتازة في الكرة الطائرة

اطلق الاتحاد اللبناني للكرة الطائرة رسميا بطولة لبنان للدرجة الممتازة امس الاحد من ‏المون لاسال في مباراة ودية جمعت فريقي الانطلاق (انفه) بطل لبنان والشبيبة البوشرية ‏وصيفه. وجاء اللقاء، الذي كان حاشداً، احياء لذكرى الشهيد جبران تويني تقدم الحضور رئيس ‏لجنة الشباب والرياضة البرلمانية النائب ابراهيم كنعان، صالح فروخ ممثلا وزير الشباب ‏والرياضة، الانستان نايلة وميشيل جبران تويني، رئيس اللجنة الاولمبية اللبنانية اللواء ‏الركن سهيل خوري، عضو اللجنتين الاولمبيتين الدولية واللبنانية طوني خوري، نائب رئيس ‏اللجنة الاولمبية رياض حداد، اعضاء في اللجنة الاولمبية، الرئيس الفخري لاتحاد الكرة ‏الطائرة شحاده القاصوف، رئيس واعضاء تجمع قدامى الكرة الطائرة، رئيس تجمع اندية ‏كسروان الفتوح الدكتور روبير ابو عبد الله، رؤساء واعضاء اتحادات، رؤساء ومسؤولو اندية، ‏عائلة الكرة الطائرة وعدد كبير من هواة اللعبة. وتولى امين عام اتحاد الكرة الطائرة ‏وليد القاصوف مهمة عريف الحفل. بداية، النشيد الوطني اللبناني فدقيقة صمت حدادا على ‏روح الشهيد جبران تويني. والقى رئيس الاتحاد المحامي وليد يونس كلمة رحب فيها بالحضور وتحدث ‏فيها عن مزايا الشهيد جبران تويني ابن ثورة الارز واشار الى ان اتحاد الكرة الطائرة ‏اراد اهداء افتتاح البطولة الى شهيد لبنان النائب والصحافي جبران تويني. واكد يونس ان ‏الرياضة فقدت احد ابرز داعميها، وذكر ان تويني كان فارسا في السياسة وكان احد فرسان ‏نادي المون لاسال. الكلمة الثانية للانسة نايلة تويني التي تحدثت عن دعم المرحوم والدها ‏للرياضة منذ عقود عدة داعية الى نبذ الاحقاد والابتعاد عن الشتائم في الملاعب التي يجب ان ‏تكون ملاعب محبة حيث تسود الروح الرياضية واشارت الى ان الحق لا يموت. وتحدثت عن تجربتها في ‏الميدان الرياضي. واكدت ان والدها كان يعتبر الشباب كتلة نشاط وحيوية يشع منها الامل ‏مشيرة الى ان الذين قتلوا والدها لا يفهموا معنى الحوار. وتلا الدكتور ماريو فارس قائد ‏فريق الانطلاق انفه قسم الشهيد تويني.‏

ثم قدم يونس والقاصوف درعين تذكاريين الى الانستين نايلة وميشيل تويني وسط تصفيق الحضور.‏

وفي المباراة الافتتاحية، فاز الانطلاق انفه بطل لبنان للدرجة الممتازة على وصيفه الشبيبة ‏البوشرية (3-2) كالاتي: (27-25) (25-20) (19-25) (28-26) بعد مباراة مثيرة.‏

قاد المباراة الحكم العالمي الياس طايع وعاونه الدولي جوزيف خرما وحكما الخطوط جوني ‏اللقيس وعماد بوفرحات والمسجلة غادة بو انطون ومساعدتها رامي عيسى.‏

درعان تذكاريان من يونس والقاصوف الى الانستين توين

ماذا يجري على ساحة الكرة الطائرة اللبنانية؟   06 / 06 / 2007


يونس : هناك البعض ممن ساءهم نجاحات اتحادنا ويحاولون الترويج لأوضاع هي أضغاث أحلام!!
قضية آلان نصر محكومة بالقوانين والتجني ليس وارداً من جانب الاتحاد على أنديته
الكرة الطائرة لتبقَ محلقة

يبدو أن لعنة الحالة السياسية والأمنية في البلاد تركت تداعياتها الخطيرة أيضاً على الساحة الرياضية المحلية لا سيما وأن بلداً مثل لبنان بات واضحاً ومعلوماً تداخل الأشياء بعضها مع البعض الآخر بحيث تصبح قراءة المواقف والتطورات ضرباً من المستحيلات!!
انطلاقاً من هذه الصورة القائمة في لبنان وتحديداً ما يجري على الساحة الرياضية لا بد من التوقف أمام ما يطال لعبة الكرة الطائرة اللبنانية اليوم من "إعصار" يتهدد هذه اللعبة بحيث لا يتوقف الامر هنا عند أشخاص وإنما يتجاور ذلك لبطال انجازات الطائرة اللبنانية ويتهددها في حاضرها ومستقبلها

والحقيقة أن المراقب والمتابع لتطورات قضية اتحاد الكرة الطائرة يستوقفه هذا الغموض الذي يكتنف مواقف الاطراف داخل التركيبة الاتحادية أو خارجها من الفعاليات أو الاندية وكأن الجميع لبس "طاقية الإخفاء" بحيث من الصعوبة بمكان فهم ما يجري ولماذا هذا الذي يجري وما هي أهدافه؟

"اللواء الرياضي" حمل تلك الأسئلة وطرحها مع رئيس الاتحاد اللبناني للكرة الطائرة نائب رئيس اللجنة الاولمبية اللبنانية المحامي وليد يونس الذي اختصر الموقف بقوله ان الذي يجري عبارة عن زوبعة في فنجان وهناك تضخيم للامور والايحاء بوجود واقع غير مستقر وذلك في إطار إشاعات هي بالتأكيد من قبل هؤلاء المتضررين من نجاحات الاتحاد وإنجازاته على غير صعيد

واستغرب يونس الحملة الصحفية ومن خلال توزيع الأدوار التي تبدو بمثابة "سيناريو" أعده أحدهم من الذين لهم الباع الطويل في فتح المعارك الخاسرة وكأنه بذلك يعمل على توريط بعض الجهات بمن فيهم الاعلام الذي لا نريد أن نقول أن وراء مواقف البعض منه غايات وأهدافاً نتفهمها لكنها لا تتوافق والمصداقية المهنية

وقال يونس إن واقعة نادي الأنوار لا تستحق كل هذه الضجة وتلك الأجواء التي يعمل البعض على خلقها وترويجها لغاية في نفس يعقوب!!

وتساءل هل من المنطق والمعقول أن يجتهد البعض عند وجود النص القانوني؟ هذا باختصار الموقف ولا يمكن لأحد أن يزايد علينا في موضوع اللاعب آلان نصر علماً أننا حرصنا أن نضع أصحاب الشأن خصوصاً في نادي الانوار في صورة ما تنص عليه القوانين بحيث أنهم فوجئوا بما استند عليه الاتحاد لدرجة أن ممثل نادي الانوار جورج نصور برّر خطوة تقديم استقالته بقوله "لم أتمكن من حماية مصالح النادي الذي انتسب اليه وبالتالي كان خيار الاستقالة"

وأكد يونس أن لا استقالات جماعية بحيث ما يروج البعض ولا نية لدى آخرين على هذا الصعيد كاشفاً أنه عقد عدة اجتماعات مع أكثر من شخصية ومرجعية قيل أنهم وراء اعداد مؤامرة الإطاحة بالاتحاد وقد نفى هؤلاء وأكدوا أن الأمر لا يعنيهم وهم أقله يقفون على الحياد

ولفت الى أن مشكلة الاتحاد الحالي هي في نظر البعض وخصوصاً المتضررين ان هذا الاتحاد أخذت نقلة نوعية عبر إقامة النشاطات الرسمية التي اتسمت بالشفافية والنزاهة والحيادية وقام بتنفيذ روزنامته السنوية كاملة عدا المساعدات المالية المحصلة من وزارة الشباب والرياضة والبالغة 200 مليون ليرة والتي أنفق منها الكثير في مجال الرعاية والاعداد والتحضير للمنتخبات بحيث كان لنا أكثر من مشاركة على هذا الصعيد في الوقت الذي غابت فيه تلك المشاركات عدا اننا بدأنا اليوم التحضير لمنتخب الناشئين والعمل باتجاه إقامة بطولات الفئات العمرية

وقال المحامي يونس ان هذا الاتحاد عندما ينجح في توفير النقل التلفزيوني المباشر عبر الـ L.B.C كنهائيات بطولة لبنان يعني أن اللعبة أتيح لها فرصة أن تدخل كل بيت وأن تنقل صورتها حتى الى خارج الحدود حتى يطلع الآخرون على مستوى الطائرة اللبنانية وحجم النشاطات التي تقام في لبنان

أكثر من ذلك فإن جردة للاعمال والانجازات التي قام بها الاتحاد لا بدّ إلا أن تشير الى موضوع التعديلات تلك التعديلات التي أحدثت تغييراً جذرياً وفتحت آفاقاً من الأوضاع الأكثر استقراراً

وأكد يونس أن المؤسسة الاتحادية تبقى في أجواء دورة العمل اذ أن النشاطات سوف تختتم مع بداية الشهر الحالي عندها سنعمل باتحاه تحضير منتخب الناشئين تمهيداً للمشاركة في البطولة العربية في سوريا خلال شهر آب المقبل

وختم المحامي يونس موضحاً ان الاتحاد يبقى الأب الحاضن لكل أبنائه وأن يده ممدودة للجميع ولا يجوز الاعتقاد ان هذا الاتحاد يمكن أن يتجنى أو يظلم أحداً من أنديته ولو أن بعض الاندية تجاوز الاصول في مراسلاتهم فنحن ندرك أن الغاية والقصد من جانب الجميع هو مصلحة اللعبة

اللواء الرياضي

شدّد على العمل الجماعي في اتحاد الكرة الطائرة "الزاخر بالعقلاء"
وليد يونس: نفّذنا أكثر مما وعدنا ولم ندخل في تسويات
النهار 25 02 2007

نهائي كأس لبنان 2006 بين الشبيبة البوشرية والانطلاق أنفة في حضور رئيس الاتحاد العربي للكرة الطائرة الشيخ علي بن محمد آل خليفة.

تحدث رئيس الاتحاد اللبناني للكرة الطائرة المحامي وليد يونس بانشراح عن اوضاع اللعبة، وخصوصاً العلاقات بين اعضاء اللجنة الادارية ومع عائلة اللعبة. وعرض الحوادث الرياضية التي رافقت انتخابات اللجنة الاولمبية اللبنانية، ونظرته الى تطوير الكرة الطائرة. وبدا مزهواً بالاداء الشفاف للاتحاد، "والحمدلله لم نقم بتسويات على حساب اللعبة، ونفذنا حتى الآن اكثر مما وعدنا به".

• هل يمكن الحديث عن هدنة في اتحاد الكرة الطائرة، فرضها العقلاء من مناوئيك الانتخابيين الذين حالت مواقفهم دون هبوب عواصف كان يحضر لها بعض أهل البيت؟
- العقلاء من كل الاتجاهات يفضلون المصلحة العامة، وكان رأيهم هو الغالب. أما العواصف فلم تتخطَ إطار الرياح الخفيفة. واعضاء اللجنة الادارية للاتحاد معنيون باللعبة، كذلك يناسبهم الاستقرار في اللجنة الادارية لادارة المؤسسة من اجل تنفيذ البرنامج لاي جهة انتموا. وعلى رغم الحدة في المعركة الانتخابية، فإن العلاقات الشخصية استمرت مع الذين تنافسوا معي ولم ينقطع التواصل. وكان الرأي المشترك مع رئيس اللائحة المنافسة المحامي نصري لحود وغبريال دريق "ابو عادل" وجورج حبيب وجورج نصور، وهم يمثلون حاجة لتطوير اللعبة. وفي حديث سابق لي الى "النهار" قبل الانتخابات وتشكيل اللائحتين، كنت مع تشكيل لائحة مشابهة جداً للجنة الادارية الحالية. ولهذا اعتبر اليوم ان العقلاء موجودون بقوة وفي كل المواقع.
• اين اصبحت المساعدة الموعودة من وزارة الشباب والرياضة ولم لا يعمد اصدقاؤك من الفريق الحاكم الى تجاوز البيروقراطية الادارية، وامداد الاتحاد بالمال بالسرعة القصوى؟
- اصدقائي من كل الاتجاهات، من الفريق الحاكم والمعارضة. وقد راجعت في الامر فعجلوا في اقرار المساعدة بوقت قياسي. والعائق كان تأخرنا في تحضير المستندات اللازمة. فاللجنة الادارية للاتحاد جديدة وقد اخذت وقتها لتجهيز المستندات وتقديمها لعرضها على ديوان المحاسبة. وبعدها دخل البلد في أزمة كبيرة، واضطر وزير المال الى التوقف عن صرف نحو 17 أو 18 مساعدة في مجلس الوزراء او من جانب وزير الشباب والرياضة. وعلمت ان الوزير الدكتور احمد فتفت تدخل بقوة مع وزير المال جهاد ازعور. كذلك طلب الرئيس السنيورة من الوزير أزعور صرف المساعدات الرياضية. لذا لم اطلب المساعدة لاتحادي بشكل استثنائي، اذ ثمة مساعدات لاتحادات اخرى لم تصرف.
• هل صحيح ان الجمعيتين العموميتين في 11 آذار المقبل، تشكلان امتحاناً لشعبيتك على رأس الاتحاد؟
- تشكلان امتحاناً لشعبية اللجنة الادارية. وحتى اليوم لم المس ان أحداً يحاول تعطيل الجمعية العمومية. وفي حال حصل ذلك، عندها يكون الامتحان الحقيقي، وسأرمي بثقلي لانعقاد الجمعية العمومية والاستماع الى رأي النوادي.
• هل سنرى من خلال ذلك من يمسك بالجمعية العمومية؟
- العمل الذي تم تنفيذه هو نتيجة جهد جماعي وليس كما كان يحصل سابقاً بمجهود فردي كي يحضر شخص واحد ويدافع عن عمله. العمل اليوم هو ارادة جماعية، والدليل الاكبر ان التعديلات اقرت باجماع الاعضاء وهي حاجة ضرورية.
• كيف هي العلاقة الآن مع الامين العام لنادي مون لاسال جهاد سلامة؟
- ممتازة.
• ماذا تقول لانطوان شارتييه الذي رفض الحديث عن اختلاف معك في شأن موضوع اللجنة الاولمبية؟
- أنا أؤكد كلامه، ونادي مون لاسال هو بيتي والمستقر المريح لي مدى 20 سنة. وكنت امضي معظم الوقت في النادي، وانطوان شارتييه هو مثال لي في العمل المتقن والمتجدد، والشيء عينه بالنسبة الى صديقي جهاد سلامة الذي يسير على خطى شارتييه.
• هل صحيح ان زهدك بالمنصب الارفع في اللجنة الاولمبية وفر مخرجاً لـ"طابخي" التعديلات ثم الانتخابات الاخيرتين، وانك قدمت خدمة كبيرة بالمجان؟
- أولاً لم أسعَ للوصول الى المنصب الأرفع. ولدي اقتناع ان هدفي ليس الوصول حالياً. والذي يجب أن يصل عليه تأمين الوسائل. وأنا لم أكن أملك الوسائل كي أسمح لنفسي بالترشح لرئاسة اللجنة الاولمبية اللبنانية عندما خضت الانتخابات. لدي نظرة خاصة للرياضة اللبنانية، وارى أنها تحتاج الى نقلة نوعية ثابتة. والموضوع يعود الى الاقتناع وليس الى الزهد. اما المعركة التي حصلت في اللجنة الاولمبية، فكانت بين رفاق الصف الواحد من الذين رافقوا بعضهم بعضا سابقا ولم اكن بينهم. وقد تمنيت وجود لائحة ائتلافية تحضيرا لجو انتقالي. وانا مقتنع بأن الموجودين جيدون، لكنهم لا يملكون الوسائل لنقل الرياضة اللبنانية الى الواقع الذي نتمناه. لذا كان شعاري: لمَ الاختلاف في غياب برنامج ينقل الرياضة الى موقع افضل؟ وبخصوص الخدمة المجانية، انا لم اكن في صدد تقديم خدمة، بل كنت امام حل من اثنين: اما الامتناع عن التصويت، واما التصويت للشخص الذي يمثل اقتناعنا. والامتناع عن التصويت اشبه بعزلة داخل جزيرة، وخصوصاً ان المرشحين هم اصحابك ولديك ارتباطات معهم. وكان لديّ تمنٍ ان يكون انطوان شارتييه على رأس لائحة. ولما لم تتوافر الظروف لذلك، وبعد المشاورات مع اتحادي والنادي الذي انتمي اليه، اتخذت القرار بانتخاب اللائحة التي انتخبتها. ولم اكن اتمنى ان يحصل هذا الصراع في اللجنة الاولمبية واعمل جاهداً لترتقي الامور الى ما كنا نتمناه.
• لمَ لم تسع الى الجمع بين شارتييه والنائب السابق سليم دياب علما ان علاقتك ممتازة مع الاخير؟
- لم تكن لي علاقة مع الاستاذ سليم دياب او اي تواصل خلال الانتخابات. والمعركة كانت تحديدا بين اللواء سهيل خوري وطوني خوري. وقد صارحت النادي الذي انتمي اليه، نادي مون لاسال، انه في حال ترشح شارتييه فكل الاتحادات التي يتمثل فيها النادي تتفهم ذلك لسمعته التي هي مثل الهفاف.
• كان ثمة شد قوي بين دياب ومون لاسال...
- لم ار تواصلا لسليم دياب مع الوسط الرياضي في شكل دائم وهو بالنسبة اليّ صديق.
• لكنه خاض معركة التعديلات؟
- ممكن، الاتصالات التي حصلت معي كانت في اليوم الاخير قبل الانتخابات ومن جانب اللواء خوري الذي طلب عقد اجتماع معي. وكنت اسعى من خلال اتصالاتي مع المدير العام لوزارة الشباب والرياضة زيد خيامي واللواء خوري ونادي مون لاسال الخروج بلائحة ائتلافية. وشخصيا كنت مع رئاسة شارتييه للائحة من اجل تعزيز فرصها للفوز مع احترامي ومحبتي وتقديري لطوني خوري ووجوده الضروري في اللجنة الاولمبية.
• هل اخذت انتخابات اللجنة الاولمبية اتحاد الكرة الطائرة الى موقع سياسي في الصراع الدائر في البلد؟
- على الاطلاق. اتحاد الكرة الطائرة لم يؤخذ الى اي موقع سياسي.
• تكريم انطوان شويري تأجل أم ألغي؟
- تأجل وقد ارسل كتاب اعتذار بسبب الظروف الراهنة، وقال انه لا يستطيع ان يرى نفسه مكرما والاوضاع في البلد خطيرة.
• هل صحيح ان التحضيرات للحفل واقناع شويري بقبول التكريم لم يتخطيا دائرة ضيقة تألفت من السيدة روز شويري وايلي يحشوشي وانت؟
- صحيح.
• هل من مدرب رسمي ثابت للمنتخبات الوطنية، وكيف ستتعامل مع موضوع الانضباط في منتخب الرجال، في ضوء حالات الفلتان التي رافقت مشاركاته الاخيرة الودية والرسمية؟
- لا نستطيع تعيين مدرب رسمي ثابت للمنتخب الوطني وبشكل دائم. خلال الموسم تلعب الفرق مرتين في الاسبوع. وفي ثلاثة اشهر ونصف شهر لا تستطيع ان تجلب اللاعب الى التمارين لارتباطه مع النادي المنتمي اليه. والمدرب الجيد يكلف زهاء 60 الف دولار اميركي سنويا، وامكانات الاتحاد لا تسمح اذ ان مدخولنا السنوي في الاشتراكات يصل الى 70 مليون ليرة، ولهذا نعتمد على سياسة استقدام مدرب قبل كل دورة او بطولة في مهلة لا تتعدى الثلاثة اشهر.
• اذاً السبب مادي؟
- طبعاً. وسابقاً كان الاتحاد يتعاقد مع المدربين لمدة سنة كاملة.
• كيف ستتعاطون مع موضوع الانضباط؟
- نفرض الانضباط وهذا شيء اساسي في المنتخبات، ونحاول عدم الاضرار بالنوادي من خلال فرض العقوبة باستبعاد اللاعب عن المنتخب. ويمكن لاحقاً في حال تمنعه عن اللحاق بصفوف المنتخب أو إذا ساهم ناديه في منعه، وقفه عن اللعب مع النادي.
• لماذا لا تتألف لجنة فنية من المدربين الوطنيين للاشراف على المنتخب واجراء تدريب واحد على الاقل كل اسبوعين؟
- اتخذت اللجنة الادارية للاتحاد قراراً بتشكيل لجنة دائمة للاشراف على المنتخب. والاتحاد منكب على درس التعديلات وقد تفرغنا لذلك. وقمنا ايضاً بإعداد البيانين الاداري والمالي لعرضهما على الجمعية العمومية. موضوع التعديلات شائك جداً وعملنا جاهدين عليه.
• قلت في مجالس خاصة انك سترحل عن الاتحاد بعد انجاز المهمة التي حددتها لنفسك، بعيداً مما يدبره البعض لك، وقلت مرة في حلقة ضيقة انه "من الافضل الفشل في تحقيق المهمة، على قبول مشاريع تسوية تبعدنا عن المسار الحقيقي للعبة". فماذا تقول الآن في هذا السياق؟
- الحمد لله لم تعرض عليّ اي تسوية على حساب اللعبة. كان الاداء شفافاً وناجحاً ومقنعاً من دون التطرق الى أي تسوية، ووصلنا باللعبة الى المكان الذي خططنا له. وقد نفذنا حتى الآن اكثر مما وعدنا.
• هل تتفق معنا على ان بطولات الموسم الماضي كانت نظيفة في ما عدا دورة التصفية الخاصة بالصعود والهبوط بين الدرجتين الممتازة والاولى "أ"؟
- اقول انك تستطيع محاسبة الاتحاد إذا هو لا سمح الله حاول الاقدام على التلاعب أو تجيير قواه لمصلحة فريق معين. في كل الالعاب تحصل اتصالات بين المتنافسين، والمثال على ذلك بطولات عالمية. وعندما تعلم بوجود "تطابق" بين النوادي عليك كاتحاد التقصّي. وقد اجرينا تحقيقات حول ذلك وتعلمون انتم تحديداً اننا تقصينا للوصول الى الحقيقة حول ما حصل الموسم الماضي، وهذه الثغرة نعالجها بمزيد من الاخلاق عند جميع الاطراف المعنيين. وأود الاشارة هنا الى اتصال تلقيته من رئيس ناد خاض دورة التصفية، وامتنع عن تسميته لئلا أجرح تواضعه. لقد قال لي انه مع انزال أشد العقوبات بفريقه. إذا صح ما تناهى اليه عن تورطه في تلاعب محتمل. ومع أشخاص كهؤلاء تستطيع القضاء على كل انواع الغش، ليس في الكرة الطائرة فحسب، بل في الرياضة.
واختم حديثي بتناول أبرز مواد التعديلات، وبينها تقليص الكادر في الدرجتين الممتازة والاولى، ثم إعادة تسمية الدرجات الاربع كالآتي: أولى وثانية وثالثة ورابعة. كذلك لحظنا ادخال تعديل على دورة التصفية، فيتأهل بطل الدرجة الأولى مباشرة للدرجة الأعلى، فيما يخوض الوصيف مباريات فاصلة مع وصيف القاع في الدرجة الأعلى بعد تقليص الكادر. وهكذا نقضي على تركيب النتائج ايضاً.
بالنسبة الى تواقيع اللاعبين، سنعتمد التوقيع بالعقود مع اللاعبين الجدد، الى تحديد مهل لفك تواقيع اللاعبين الذين سبق لهم الالتحاق بالنوادي بموجب القانون الحالي. وسنطلق يد اللجنة الادارية لجهة اعتماد ما تراه مناسباً لتنشيط البطولات، كرفع عدد اللاعبين الاجانب مع الفرق الى اثنين مثلا (...) وبالنسبة الى النقل التلفزيوني، نحن نعوّل كالعادة على دعم انطوان شويري، وكنا عند حسن الظن بتنظيم بطولة شفافة عززت رصيد الاتحاد، فضلاً عن الرصيد الشخصي (ليونس) عند شويري.

حاوره طوني نجم
 

يونس يغادر الى العاصمة اليابانية الخميس لحضور "عمومية" الاتحاد الدولي للكرة الطائرة
 

الثلاثاء, 17 /10/2006

صدى البلد

يغادر رئيس الاتحاد اللبناني للكرة الطائرة المحامي وليد يونس الى العاصمة اليابانية طوكيو الخميس المقبل الواقع في التاسع عشر من الشهر الجاري للمشاركة في أعمال الجمعية العمومية للاتحاد الدولي للعبة الذي سينعقد في 24،23و25الجاري بحضور أكثر من مئتي اتحاد وطني. وسيُسلّم يونس رئيس الاتحاد الدولي الدكتور روبن أكوستا ملفاً شاملاً عن وضع الكرة الطائرة اللبنانية والجهود التي يقوم بها الاتحاد اللبناني لتطويرها. وسيطلب يونس من أكوستا أن تشمل المحاضرات التي يقيمها الاتحاد الدولي لبنان بالاضافة الى سبل دعم الاتحاد الدولي لنظيره اللبناني على جميع الأصعدة الادارية والفنية واللوجستية.

وكان أُثير الموضوع اللبناني، خلال زيارة رئيس الاتحاد الدولي الى مملكة البحرين، بطلب من رئيس الاتحاد العربي الشيخ علي بن محمد آل خليفة حيث أبدى أكوستا استعداد الاتحاد الدولي لدعم الاتحاد اللبناني.

والى جانب لقائه مع أكوستا، سيجري يونس محادثات مع نظرائه رؤساء الاتحادات الوطنية الدولية والقارية والعربية تتناول توثيق التعاون الثنائي وتبادل الخبرات والزيارات الادارية والفنية والمنتخبات والفرق.

 

انقر لتقرأ المقابلات الصحافية

يونس: التعديلات هذا الموسم والتنفيذ الموسم المقبل والجهود منصبة على المنتخب

هل يحمل التوافق وليد يونس إلى رئاسة الاولمبية؟

السيرة الرياضية

‏   23 / 10 / 2005الديار تحاور الرئيس الجديد للاتحاد اللبناني للكرة الطائرة المحامي وليد يونس :‏

طائرة: يونس إلى طوكيو لحضور "عمومية" الاتحاد الدولي

17 / 10 / 2006

يغادر رئيس اتحاد الكرة الطائرة المحامي وليد يونس الى العاصمة اليابانية طوكيو، الخميس المقبل 19 الجاري، للمشاركة في أعمال الجمعية العمومية للاتحاد الدولي للعبة، الذي سينعقد في 23 و24 و25 الجاري، بحضور أكثر من 200 اتحاد وطني.
وسيُسلّم يونس رئيس الاتحاد الدولي الدكتور روبن أكوستا ملفاً شاملاً عن وضع الطائرة اللبنانية والجهود التي يقوم بها الاتحاد اللبناني لتطويرها. وسيطلب يونس من أكوستا أن تشمل المحاضرات التي يقيمها الاتحاد الدولي لبنان بالاضافة الى سبل دعم الاتحاد الدولي لنظيره اللبناني على الأصعدة الادارية والفنية واللوجستية كافة.
وكان أُثير الموضوع اللبناني، خلال زيارة رئيس الاتحاد الدولي الى البحرين، بطلب من رئيس الاتحاد العربي الشيخ علي بن محمد آل خليفة وأبدى أكوستا استعداد الاتحاد الدولي لدعم الاتحاد اللبناني. والى جانب لقائه مع أكوستا، سيجري يونس محادثات مع نظرائه رؤساء الاتحادات الوطنية والقارية والعربية تتناول توثيق التعاون الثنائي وتبادل الخبرات والزيارات الادارية والفنية والمنتخبات والفرق.

بعض مواقفه الاخيرة 

وليد يونس: استقالتي رهن بمعالجة
المخالفات في اتحاد الطائرة

 الثلاثاء 11 كانون الثاني 2005  

أكد عضو اللجنة الإدارية لاتحاد الكرة الطائرة وليد يونس، امس، أنه، خلافاً لما يشاع، "غير متمسك بعضويته في الاتحاد"، وانه سيتقدم باستقالته لرئيس الاتحاد، في اول جلسة تعقدها اللجنة الإدارية، في حال لم تتم معالجة المخالفات المرتكبة من قبل بعض أعضائها.
وكشف يونس، في حديث إذاعي، انه حضر الى جلسة الاتحاد الأخيرة، امس، ليقدم استقالته لكن عدم وجود الأعضاء المخالفين منعه من ذلك. وقال: "لا استطيع ان اقف مكتوف اليدين حيال ما يجري من مخالفات وتزوير في الاتحاد ولا سيما بعد ان ثبتت شكوك بعض النوادي بشأن توقيع احد اللاعبين الأجانب، فهذا اللاعب لم يحضر الى لبنان ولا أدري كيف استطاع التوقيع على كشوفات الاتحاد". واعتبر يونس ان المخالفات التي تحدث في الاتحاد تستدعي فتح ملفه بالكامله، وتساءل حول كيفية تعاطي الاتحاد مع مختلف الأمور الخاصة باللعبة. وتابع يونس ان "الاتحاد الحالي قائم على الخداع وغير قادر على النهوض باللعبة، وبعض اعضائه تمادوا في مخالفة القانون ولن يرتدعوا إلا عبر جراحة جذرية"، مبدياً أمله ان تتم الانتخابات المقبلة بصورة طبيعية.
واستغرب يونس عدم مساءلة الوزارة للاتحاد بخصوص البيانيين المالي والإداري للتصديق عليهما، علماً انه لم يعقد جمعية عمومية منذ سنتين، ورأى ان "الوزارة مقصرة في محاسبة الاتحاد بما انها لم تقم بذلك".
واعتبر يونس عزف النشيد الوطني الأميركي، في افتتاح بطولة لبنان، الأسبوع الماضي، في حال ثبت ذلك، مخالفا للبروتوكول، ففريق السفارة الأميركية الذي كان يخوض المباراة الافتتاحية، هو فريق لبناني وليس أميركيا.
وشدد على انه ليس على خلاف شخصي مع رئيس الاتحاد نصري لحود بل ان الأمر يتعلق برؤية كل منهما لإدارة اللعبة، مشدداً على أن جان همّام عقد صفقة في السابق مع انطوان الشويري لإطاحته من مركز أمانة السر، معتبراً انه "لم يتم قبض أي قرش من المبلغ الذي كان على الشركة الراعية دفعه والبالغ 300 الف دولار".
ورأى يونس ان "تحرك النوادي لحجب الثقة عن الاتحاد يتطلب نوعاً من الحصانة، والنوادي التي ينبغي ان تراسل الاتحاد وتسأله عن مخالفة القوانين تخاف ان يتم التشفي منها في وقت لاحق".

يونس يستقيل من اتحاد الطائرة

 الاربعاء 3 كانون الأول 2003  

وافقت اللجنة الإدارية للاتحاد اللبناني للكرة الطائرة، في جلستها هذا الأسبوع، على الاستقالة التي قدمها الأمين العام للاتحاد المحامي وليد يونس في بداية الجلسة، متمنياً اقرار تواريخ ثابتة للبطولات، وانتخبت اللجنة بالاجماع شربل نصور أميناً عاماً للاتحاد خلفاً للمحامي يونس.
وعينت اللجنة الثلاثاء 9 كانون الأول الجاري آخر مهلة لقبول طلبات المشاركة في بطولة لبنان للدرجة الأولى "أ" و"ب"، على أن تسدد النوادي المشاركة الرسوم قبل التاريخ المذكور.
وقررت اللجنة عقد اجتماع فني عام، الساعة 4.00 بعد ظهر الجمعة 12 الجاري لنوادي الدرجة الأولى"ب"، والساعة 5.30 لنوادي الدرجة الأولى "أ"، على ان تنطلق البطولة السبت 20 منه. وقررت اللجنة أيضاً اطلاق بطولة لبنان للدرجة الممتازة لموسم 2003 ـ 2004 الجمعة 2 كانون الثاني 2004.

معتبراً بقاء لحود خلف دفة القيادة ضماناً لبقاء "الطائرة" محلّقة
يونس: قالوا "تنحّيك هو الحل" فاستقلت من فوري

05-12-2003  المستقبل

محمد دالاتي
ما زالت تدخلات بعض النافذين تلقي بظلالها على الرياضة، مما يحرمها الاستمرار في قطف ثمار النجاح، وهذا ما حصل في لعبة الكرة الطائرة، إذ استقال الأمين العام للاتحاد المحامي وليد يونسف، تاركاً مركزه لشربل نصور، إفساحاً في المجال امام الاتحاد لابرام العقد الموعود مع الشركة الراعية، وهي إحدى شركات التلفزة التي لا ترغب بتوقيعه في ظل وجود حقيبة الأمانة العامة من ناحية، وتفويتاً ـ من ناحية ثانية ـ على الذين يراهنون على إضعاف جناح الطائرة، لتبقى غير قادرة على التحليق.

ويؤكد يونس انه استقال فعلاً من منصب الأمانة العامة، ويضيف ـ في حديث خاص بـ"المستقبل": "هذا لا يعني سكوتي عن أي خلل قد يحصل ويهدد اللعبة التي ضحينا من أجلها سنوات طويلة".

ويتابع يونس: "أنا من أكمل النصاب في الجلسة الأخيرة للاتحاد، بعدما غاب النصاب عن الجلسات السابقة طوال شهر ونصف. أسباب استقالتي عديدة، وأبرزها التأخير في اطلاق البطولات الرسمية، وتلكؤ بعض الاعضاء عن حضور الجلسات، وهما أمران أضرا كثيراً بمصالح النوادي، وأنا ارفضهما جملة وتفصيلاً. ومن الأسباب، أيضاً، ان عرضاً مشروطاً قدم الى رئيس الاتحاد نصري نصري لحود، من شأنه ـ اذا تحقق ـ أن يعود على الاتحاد بما يقارب المئتي الف دولار سنوياً من النقل التلفزيوني للمباريات، لكن لا يمكن لهذا العرض ـ المشكوك فيه برأيي ـ أن يبصر النور ما لم تتم تنحيتي عن منصب الأمانة العامة. فور ابلاغي بالأمر من قبل رئيس الاتحاد سارعت الى تقديم الاستقالة، علماً ان نصري لحود رفض الفكرة منذ البداية ولا سيما ان تعاوننا معاً في السنة الأخيرة حقق للعبة تقدماً ملموساً. كانت فترة حافلة بالنشاط واكسبت الاتحاد ثقة النوادي كافة من دون استثناء".

وكشف يونس أن عمله في الاتحاد خلال السنة الأخيرة ضاعف من اقبال الجمهور على المباريات، واذكى روح التنافس الرياضي الشريف بين النوادي، ولكن ـ ويا للأسف ـ هذا لا يرضي الذين احترفوا الصيد في الماء العكر، والذين ويؤثرون بقاء لعبة معينة في المرتبة الأولى، ولا يترددون في تحطيم قواعد أي لعبة أخرى قد تنافسها وتنازعها جماهيريتها (...) لا أخفي ان عائلة الكرة الطائرة هي الأكبر في لبنان، فعدد النوادي التي تزاول اللعبة وصل في يوم الأيام الى نحو 400 ناد، وشعبية الطائرة طاغية ومنتشرة في سائر القرى والدساكر والأحياء. وهذا أمر يقلق الفئة المقدم ذكرها والتي تدعي الغيرة على الرياضة وتتشدق بذلك أمام الملأ وعلى رؤوس الأشهاد ثم تعيث في الأرض فساداً وتعمل معاول الهدم لقواعد الألعاب الأخرى في الخفاء".

ورأى يونس ان تقديم العروض لا ينبغي ان يكون مشروطاً بتنحية عضو او الاتيان بآخر والا عد ذلك تدخلاً في شؤون الاتحاد وأضر بمصلحة اللعبة في الصميم. اضاف: "هناك تدخل فاضح في الشؤون الداخلية للاتحاد الغرض منه هو تحقيق رغبات شخصية غير مشفوعة "بمآخذ" ادارية أو مالية لها علاقة بشخصي. أقول ذلك جازماً.

وأكد يونس ان علاقته برئيس الاتحاد نصري نصري لحود لا تشوبها شائبة، وانها ستبقى متينة الجذور: "انه بمنزلة الأخ الشقيق، وهو رمز للعبة، وليس مسموحاً لأي كان المس بهذا الرمز، حتى لا يؤثر ذلك في صدقية الاتحاد ويعوق مسيرة تطوير اللعبة. بقناعتي ان نصري لحود يمثل الشرعية والتمسك بغير الشرعية يعني العودة الى عصر الميليشيات. لا مرجع رسمياً الا داخل الاتحاد، وليس خارجه (...) نصري لحود يمثل الحياد بشهادة الجميع، وهو لا يملك نادياً، وليس لديه هدف مادي، ورهاني عليه كبير، وأتمنى له النجاح في اطلاق اللعبة من عقالها، وأن يقيها الله في عهده شر العابثين الذين يحلمون بسقوطها تمهيداً لوضع اليد عليها (...) المطلوب ـ في الوقت الحاضر ـ عدم تجاوز الحدود، والتنبه على المخاطر المحدقة باللعبة من كل جانب، فدرهم الوقاية خير من قنطار العلاج بعد ذلك".

وأشاد يونس بالانجازات الكثيرة التي حققها الاتحاد السابق، موضحاً أنه تعرض لضغوط كثيرة، وأثيرت شكوك أكثر حول نتائج المباريات الأخيرة الحاسمة في البطولة، "لكون شحادة القاصوف رئيساً لنادي البوشرية". وأكد يونس ان التلاعب المزعوم لم يحدث في البطولات السابقة في عهد القاصوف نفسه. واعترف بحصول بعض الأخطاء "فالكمال لله وحده، ولعل كثرة الأنشطة أفرزت تلك الاخطاء التي بقيت "شكلية" ولم تلامس الجوهر". واعتبر يونس النشاط الذي قام به الاتحاد الحالي يفوق رزنامة 15 اتحاداً آخر، مشيراً الى ان "هذا الاتحاد أعطى كل ذي حق حقه، وليس بامكان أحد إخفاء هذه الحقيقة البينة أو انكارها".

وقال يونس ان "معظم النوادي عززت فرقها هذا العام، ونجحت في تأمين الدعم المادي لها. نظراً الى النجاح الذي حققته اللعبة في الموسم الماضي، وما محاولات تعطيل المسابقات المقبلة إلا لوأد تطلعات الاتحاد ومنعه من تحقيق أهدافه. مستوى الفرق المحلية شهد تحسناً ملموساً، وهناك ثقة متبادلة بين الاتحاد والنوادي، مما يعزز وضع الكرة الطائرة ويضمن استمراريتها بحيث لا تنافسها لعبة أخرى في ارتقائها المشهود".

وختم يونس: "أنا داعم للاتحاد بوجهه الايجابي"، مشدداً على ضرورة الوقوف الى جانب الشرعية ومساندتها: "سوف أبقى الصوت الصارخ في وجه أي حالة شاذة أراها ضارة باللعبة، واتمنى للأمين العام الجديد شربل نصور التوفيق، بالمحافظة على موقفه الحيادي، على أن يبقى على مسافة واحدة من جميع النوادي، وان يتابع مسيرتنا الناجحة، كما أؤكد ولائي المطلق للرئيس نصري لحود لان وجوده خلف دفة القيادة هو الضمانة لبقاء الطائرة اللبنانية محلقة كما يتمنى المخلصون".


سكون يسبق العاصفة

لا يزال لبنان يشهد اعصاراً مدمراً تقوم به الهمجية الاسرائيلية في كافة مناطقه ادى الى شلل تام في كافة المرافق الحيوية.
وانسحب الامر ايضاً الى الوضع الرياضي مما جعل بعض الاندية الشمالية أصحاب السمعة الجيدة ان تبقى في جهوزية عالية استعداداً للاستحقاقات المقبلة في كرة القدم والطائرة والسلة بعد ان تعاقدت مع بعض اللاعبين المحليين والاجانب وهي تحضّر بشكل دقيق ومكثف ولكن بعيداً عن الاضواء وفي سكون صامت يسبق العاصفة التي ستقوم بها. وتأمل هذه الاندية خيراً في انتهاء الحرب المدمرة كي يستعيد الوطن عافيته ويلملم اشلائه لينطلق من جديد محلقاً في الفيافي على كافة الصعد لأنه أشبه بطائر الفينيق الذي ينبعث من بين الركام
أمين القاري

نجم الاسبوع
وليد يونس: محامي الكرة الطائرة


يوم انتخابه رئيساً للاتحاد اللبناني لكرة الطائرة اعتبرت الاندية اللبنانية ان حقها قد وصل اليها.
فعام 2005 كان عام الكرة الطائرة اللبنانية لان نشاط الوليد بلغ الذروة حيث بلغ عدد المباريات الرسمية التي نظمها الاتحاد 765 مباراة في كافة الفئات وصنّف الموسم على انه الاكثر نزاهة وحياداً واحترافاً فنياً وادارياً.
واستطاع ابن بلدة شاتين ــ قضاء تنورين ان يصالح جمهور الكرة الطائرة مع اللعبة حيث شهدت البطولة الاخيرة كثافة جماهيرية غير مألوفة وتغطية اعلامية كما استحصل الاتحاد على مساهمة مالية من مجلس الوزراء بواسطة وزارة الشباب والرياضة بجهد الوزير أحمد فتفت.
واليوم تعاقد الاتحاد مع المدرب التونسي الدولي رشاد الشابي لتدريب المنتخب الوطني تحضيراً للبطولة العربية في البحرين، والاستحقاق الكبير للالعاب الآسيوية التي ستجري في قطر في شهر كانون الاول وقريباً ستتولى لجنة تطوير أنظمة الاتحاد وتعديلها حيث شارفت على وضع اللمسات الاخيرة لقانون عصري سوف يساهم مساهمة فعالة في مواكبة الورشة الكبرى التي يقوم بها الاتحاد.
وراء كل هذه الانجازات يقف هذا المحامي الذي يعمل في الظل كي تقلع الطائرة من مدرجها بسلام.
لذا اختير نجم الاسبوع دون منافسة.

  عن المتمدن - طرابلس

   

9/1/2003 الرقيب  طرابلس

 

الأمين العام للاتحاد اللبناني لكرة الطائرة في لقاء مع "الرقيب":

يونس: اتحادنا يسير بخطوات ثابتة ومصداقية

بدأت لعبة كرة الطائرة تستعيد عافيتها بعدما تشكلت لجنة إدارية جديدة للاتحاد اللبناني من عناصر كفوءة ونشيطة، وأولى نشاطاتها الخارجية استضافة نهائيات بطولة الأندية العربية التي أقيمت أواخر الشهر الماضي في بيروت.

التقت "الرقيب" الأمين العام للاتحاد اللبناني المحامي وليد يونس الذي تحدث باختصار عن مسيرة الاتحاد خصوصاً أن الوضع الحالي يحتاج إلى كثير من العمل وقليل من الكلام للوصول إلى استعادة اللعبة مكانتها محلياً وخارجياً فقال: "لا يمكن لأي شيء أن يتطور إذا لم يتحرك، ولذلك سعينا دائماً في الاتحاد اللبناني للكرة الطائرة إلى الارتقاء والسير باللعبة إلى الأفضل، وذلك من خلال تكثيف مشاركتنا على الصعيد العربي وتنظيم العديد من البطولات العربية على أرض لبنان، تحفيزاً للأندية واللاعبين وإعطاء فرصة لجمهور اللعبة للاستمتاع بمشاهدة أروع وأقوى المباريات".

ورداً على سؤال عن مستقبل اللعبة أجاب: "نحن واثقون أن مستقبل لعبة الكرة الطائرة اللبنانية سيكون زاهراً، إذ إن عائلة اللعبة في لبنان هي عائلة حية ومبادرة وتنظر دائماً إلى الأمام، تاركة وراءها كل الرواسب وساعية إلى الأفضل".

س: يقال أن هذا الاتحاد هو اتحاد الرجل الواحد، ما تعليقكم؟

ج: من غير المنطقي أن يكون الاتحاد اتحاد الرجل الواحد إذ أن ذلك يفقد اللعبة الديمقراطية كل معانيها، ولكن بالمقابل يفترض أن تكون هناك قيادة، والذي يتولى منصب الرئاسة يجب أن يتحلى بهذه الصفة، ونحن في اتحادنا نمتاز بوجود قائد يحسن اتخاذ القرارات المناسبة، ويلجأ إلى الشورى غالباً. طبعاً أقصد رئيس الاتحاد المحامي نصري نصري لحود، الذي يتعامل بشفافية وروح أخوية مع الجميع، مع حرصه على تطبيق بنود النظام الداخلي للاتحاد.

س: برأيك ما هي الخطوات العملية التي تؤدي إلى تطور اللعبة؟

ج: يجب البدء بإعادة تنظيم الكادرات وبناء جيل جديد على قاعدة علمية متطورة، وهذا يحتاج إلى خبرة تقنية بالاضافة إلى تجرد في العمل. فمن الضروري الجمع بين مصلحة اللعبة ومصلحة الأندية المرتبطة بهذه المصلحة، وليس بنظرة آنية. من هنا فإننا سوف نباشر بإحياء دور الفئات العمرية في مطلع هذا العام من خلال لجان المناطق، انتقالاً إلى بطولة لبنان العامة لهذه الفئات.

س: ما هي علاقة الاتحاد مع المدارس اللبنانية؟

ج: سوف يباشر الاتحاد بالتعميم على المدارس الخاصة لإشراك فرقها بالفئات العمرية دون إلزامها بأي شيء سوى إحياء قطاع الكرة الطائرة وتحفيز الفرق، لأننا، قانوناً، لا سلطة لنا كاتحاد على المدارس، ولكن يدنا ممدودة للتعاون مع المدارس لتوسيع قاعدة اللعبة ورفع مستواها، إذ أننا نعتبر أن المدرسة هي الخزان الأوحد للأندية والمنتخب.

س: كيف تنظرون إلى وضع اللاعب الأجنبي وما هي الفائدة منه؟

ج: وجود اللاعب الأجنبي نعتبره ضرورة لرفع مستوى الدوري، مع حصر عدد اللاعبين الأجانب بلاعب واحد لكل فريق بغية عدم حجب دور اللاعب اللبناني. ونحن نعتبر أنه قد أدى جزءاً من المطلوب منه وننظر إلى الأمام لكي يتطور مستوى الدوري بشكل أفضل.

وختم يونس بالقول: "إننا نسعى جاهدين لاسترداد جمهور لعبة كرة الطائرة الذي سُرق منا لعدة أسباب، ولا تتم إعادته إلا باتحاد ذي مصداقية ومستوى عالٍ للدوري ينعكس إيجاباً على كافة الفئات والجمهور".

وليد يونس يستعيد الأمانة العامة

بعد مرور أشهر على انتخابات الاتحاد اللبناني لكرة الطائرة والتي أوصلت الهيئة الادارية الحالية برئاسة نصري لحود وأمين السر العام فرنسو الحاج، دعا رئيس الاتحاد لحود إلى جلسة استثنائية ثم خلالها قبول استقالة فرنسوا الحاج من الأمانة العامة ومن عضوية الاتحاد، وبعد مداولات تم انتخاب المحامي وليد يونس أميناً عاماً بالتزكية لعدم ترشح أي عضو لهذا المنصب.

وبهذا يكون يونس قد عاد إلى موقع الأمانة العامة الذي شغله بنجاح خلال الاتحاد السابق، وخاصة بعد خرق الاتفاق القاضي بتسلم المحامي يونس أمانة السر العام.

وتقرر أيضاً حل كل اللجان العاملة على أن تشكل لاحقاً.

الرقيب - طرابلس 19/9/2002

السادة : عبد الرحمن غزال - جورج - ميشال صليبا - طوني فاضل- ميشال بو فرحات - عبدو مزوق - بيار حداد

- وليد يونس - زخيا منصور فؤاد سيف - ايلي ابو جودة - انطوان اسطفان - وجان اسطفان 

تحضيرا للدورة العربية التي ستجرى في البحرين من 6 اب الى 13 1994 ،

 سافرت بعثة لبنان الى المملكة العربية السعودية للعب مع فرقها ومؤلفة من السادة

  شحادة القاصوف رئيسا ، مدحت قزيحة ووليد يونس اداريين ، اميل جبور حكما دوليا ، محمد عساف مدربا  فرنسوا الحاج رئيسا للفريق ، ومن اللاعبين : هنري شقية ، فادي الحاج ، منير عبوشي ، عمر حلاحل ، وفيق عبيد ، جهاد بيضا ، جوزف خرما ، حسان جعفر ، سيمون الراعي ، بيار حداد ، ايلي نجار ، وفيليب عريضة

معلومات خاصة بـ الديار: لبنان خارج الاتحاد العربي لـالطائرة!!
همام: أحمّل القاصوف كامل المسؤولية لما جرى
يونس : كان على رئىس الاتحاد أن يرفض الانسحاب
عبد الاحد : الترشيح ليس ملكاً لقزيحه

30-12-2001

خسر لبنان مقعده في مجلس ادارة الاتحاد العربي للكرة الطائرة بعدما شغله منذ تأسيس الاتحاد العربي المرحوم مدحت قزيحه رئىس نادي القلمون ثم السيد جان همام رئىس نادي غزير. وجاءت خسارة لبنان لمقعده في الاتحاد العربي بعد انسحاب المرشح اللبناني السيد غسان قزيحه من الانتخابات التي جرت امس في العاصمة الاردنية عمان على هامش بطولة الاندية العربية العشرين في الكرة الطائرة بالاردن.

وفور تبلغها الخبر، اتصلت الديار برئيس نادي غزير وعضو الاتحاد العربي للكرة الطائرة المستقيل السيد جان همام فقال: باستغراب شديد، تلقيت خبر انسحاب مرشح لبنان السيد غسان قزيحه من خوض الانتخابات بطلب من رئيس الاتحاد اللبناني للكرة الطائرة السيد شحاده القاصوف الموجود في الاردن علماً ان اللجنة الادارية للاتحاد اللبناني اتخذت قرارا بترشيح قزيحه منذ فترة ولا يجوز للقاصوف سحب ترشيح قزيحه الا بعد الرجوع الى اللجنة الادارية للاتحاد اللبناني التي رشحته.


واضاف همام: للاسف، احمل رأس هرم اتحاد الكرة الطائرة المسؤولية والذي لن يبقي للعبة الكرة الطائرة اي حيل في عهده الابدي السرمدي. ولقد عملت مع اخواني في الكرة الطائرة ونجحنا في استقدام بطولتين عربيتين للاندية في لبنان. وكان لبنان في مجلس ادارة الاتحاد العربي منذ تأسيسه. لكن البعض ويا للاسف يعمل وفق غايات شخصية وليست وطنية وادعو اعضاء اللجنة الادارية للاتحاد اللبناني للكرة الطائرة الى التحرك لان ما جرى في الاردن هو انتقاض من كرامتهم وطعنة في ظهرهم.

وقال همام: كان على قزيحه ان يتصل بأمين عام الاتحاد اللبناني المحامي وليد يونس لكي يدعو الى اجتماع طارىء للاتحاد لبحث القضية. واضاف همام: اناشد الامين العام التدخل شخصيا علما ان الهدف الرئىسي لزيارة القاصوف الى الاردن هو ادخال رئيسة نادي راسنحاش السيدة رضا مراد في اللجنة النسائية العربية بدون قرار اللجنة الادارية للاتحاد اللبناني ولغاية في نفس يعقوب.
وختم همام قائلا: لقد سعيت مع رئيس الاتحاد العربي السيد محمد جاسم حماده ومع زملائي السابقين في اللجنة الادارية للاتحاد العربي لضمان فوز قزيحه بعضوية الاتحاد العربي وهذا امر بات محسوماً.
يونس
واتصلت الديار بامين عام الاتحاد اللبناني للكرة الطائرة المحامي وليد يونس فقال: لست راضياً عن انسحاب السيد غسان قزيحه. لقد اتصل بي هذا الاخير وابلغني قرار انسحابه بعد انتهاء الانتخابات علما ان فوزه كان مضمونا ماية في الماية.

ونقل يونس عن قزيحه انه حصلت ضغوط عليه واضاف يونس: كان على قزيحه ان يسأل الاتحاد اللبناني للكرة الطائرة عن انسحابه او عدم انسحابه لان قرار انسحابه لا يعود اليه بل الى الاتحاد اللبناني الذي رشحه. وتساءل يونس: ما الدور الذي لعبه رئىس الاتحاد اللبناني للكرة الطائرة الذي كان يفترض به عدم السماح بحصول هذا الانسحاب في حال مورست ضغوط او لم تمارس.

وكان من المفترض ان يحصل اتصال قبل الانسحاب خاصة وان مجريات هذه المعركة كانت قد بدأت بالعمل على تسهيل دخول مندوب لبنان الى الاتحاد العربي منذ اكثر من ستة اشهر.
من جهته، اوضح امين صندوق الاتحاد السيد ايلي عبد الاحد ان ما حصل في الاردن غير مقبول. فاللجنة الادارية للاتحاد اللبناني للكرة الطائرة رشحت السيد غسان قزيحه والترشيح هو ملك الاتحاد اللبناني وليس ملكا لقزيحه او لغيره.

وتابع عبد الاحد قوله: كان على قزيحه ان يتصل بأمين عام الاتحاد المحامي وليد يونس لكي يدعو الى جلسة طارئة علما ان هناك لجنة امور مستعجلة في الاتحاد. وانا سأثير القضية في اول جلسة للاتحاد اللبناني ولا يجوز تجيير التكليف الى مرشح آخر. صراحة، انسحاب قزيحه غيرمقبول.

الاداري         في اللجنة الاولمبية

فهرس        

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON   توثيق