TONI CHARBEL

الكرة الطائرة في لبنان  

نرجو اعلامنا عن كل نقص او تعديل

انطوان قزحيا شربل

TONI CHARBEL

 

وليد - ابي شديد - طوني شربل 2007

 طوني شربل لاعب لبناني دولي   قائد فريق البوشرية سابقا

قائد المنتخب الوطني في الثمانينيات

رئيس نادي حالات الرياضي    2005 -  2016

مدير المنتخبات الوطنية اللبنانية 2005  2006 وعضو في الهيئة الادارية

 

    1998                              1999 Toni Charbel

طوني شربل ينشط على خط ضهور الشوير-القلمون؟

26-09-2021
جلال بعينو
علم موقعنا ان عضو الاتحاد اللبناني للكرة الطائرة ورئيس نادي حالات اللاعب الدولي السابق طوني شربل سيقوم قريباً بوساطة بين نائب رئيس الاتحاد ورئيس نادي القلمون غسان قزيحه وبين أمين الصندوق السابق للاتحاد و”الرجل القوي” في نادي الموسيقى الشوير ايلي عبد الأحد لاعادة “المياه الى مجاري العلاقات” بين الرجلين الذين ربطتهما علاقات تاريخية متينة منذ أيام الراحل مدحت قزيحة.

وتقول المصادر الموثوقة ان العلاقات انقطعت بصورة تامة بين قزيحة وعبد الأحد منذ انتخابات اللجنة الادارية للاتحاد التي جرت في كانون الأول الفائت على خلفية عدم ضم عبد الأحد الى اللائحة برئاسة وليد القاصوف التي فازت بالانتخابات بكامل اعضائها ال15 ومن بينهم قزيحة.

وتضيف المصادر أن عبد الأحد استاء ، وهذا الأمر لم يكن مخفياً على أحد، من عدم دخوله الى لائحة القاصوف حيث حاول قزيحة ايجاد مكان لـ”نسر ضهور الشوير” داخلها لكن الظروف التي كانت سائدة آنذاك حالت دون ذلك فانكفأ عبد الأحد وسادت قطيعة بينه وبين قزيحه منذ نحو عشرة اشهر فلا كلام ولا سلام ولا حتى مكالمة هاتفية بينهما “اذ اعتبر عبد الاحد انه كان على قزيحة عدم الدخول الى اللائحة الا برفقته” وفق ما قاله مراقب معروف.

وفي ظل هذه الاجواء الملبدة بين ضهور الشوير والقلمون،جسّ طوني شربل نبض البعض حيال قيامه بمهمة وساطة بين قزيحة وعبد الأحد وسيشغّل محركات مساعيه قريباً لتقريب وجهات النظر بين الرجلين وصولاً الى ترتيب لقاء بينهما على ساحل جبيل في حال كانت النية ايجابية من قبل الرجلين اللذين كانا يتحادثان اكثر من خمس مرات يومياً فغابت حرارة الاتصالات بينهما وحصل ما حصل…

وتردف مصادر مراقبة ” لا يتحمّل قزيحة او حتى وليد القاصوف اي مسؤولية في ابعاد عبد الأحد عن اللائحة التي خاضت الانتخابات لكن طبيعة وظروف الاستحقاق الانتخابي فرضا وجود عبد الأحد خارج اللائحة مع العلم أن رئيس الاتحاد وليد القاصوف يردّد دائماً في مجالسه الخاصة وعلناً انه يكن الاحترام لعبد الأحد خاصة ان علاقات وطيدة ربطت بين عبد الأحد والرئيس السابق للاتحاد الراحل شحادة القاصوف لعقود طويلة تعود الى أيام مشاركة نادي البوشرية في المهرجانات الصيفية التي كانت تقام سنوياً على ملعب نادي الموسيقى الشوير في ثمانينيات وتسعينيات القرن الفائت حتى لكانت للقاصوف الأب اليد الطولى في دخول عبد الأحد الى اللجنة الادارية للاتحاد لأول مرة في انتخابات عام 1992 .

وفي هذا الاطار، يبدو ان طوني شربل وهو اللاعب المميز السابق والذي كانت ضرباته الساحقة لا ترد داخل الملعب وخاصة من المركز رقم 2 عقد العزم على اعادة الوئام بين قزيحة وعبد الأحد خاصة ان المعلومات المتوافرة تفيد ان الرجلين لن يضعا العراقيل امام مهمة شربل اذ سنشهد تحركاً قريباً لهذا الأخير لجمع الرجلين على غداء او عشاء قد يحضره القاصوف وغيره اضافة الى شربل بطبيعة الحال “صاحب النخوة” المعروفة عنه الى جانب الجرأة التي يتمتع بها.

وتأتي هذه الأجواء بعد اختتام موسم 2020-2021 الجمعة الفائت والذي كان ناجحاً وبدء تحضير العدّة لانطلاق موسم 2021-2022 الواعد. فهل نشهد “صلحة” بين قزيحة وعبد الأحد ونرى عبد الأحد يحضر المباراة الافتتاحية لبطولة لبنان للرجال للدرجة الأولى الى جانب رئيس واعضاء الاتحاد ؟
وهل يضرب طوني شربل ضربته المعروفة عنه في الملاعب والتي لا ترد؟
نأمل ذلك.

شربل لـ "نداء الوطن": بوادر معركة في إنتخابات "الطائرة"

18-11-2020

أوضح رئيس نادي حالات وقائد منتخب لبنان للكرة الطائرة سابقاً طوني شربل لصحيفتنا أنه يحقّ لكل شخص أن يترشح الى انتخابات الاتحاد اللبناني للعبة المقرّرة الشهر المقبل، وخصوصاً من تعبَ وضحى من أجلها، وفي مقدّمهم اللاعبون القدامى. وقال: "هذه الرياضة الجميلة لعبتنا منذ الصغر، ونحن بمثابة "أم الصبي"، وفي ما يتعلّق بي فأنا أملك برنامجاً واضحاً سأحاول تنفيذه في حال نجاحي في الإنتخابات، وهذا البرنامج يتضمّن مشروعاً أساسياً يجب البناء عليه هو المدارس التي تبقى الخطوة الأهمّ في إعادة نهضة الكرة الطائرة، وتليها النشاطات الصيفية المنتشرة على مساحة الوطن بأسره".

أضاف: "كما يجب على كلّ عضو من أعضاء الاتحاد أن يضحّي أحياناً من جيبه الخاص، كذلك من المهمّ تعيين مدرّب لكل محافظة مزوّد بكافة التجهيزات، وتقديم حوافز مادّية للأندية التي تنظم المهرجانات الصيفية لمساعدتها في مصاريفها، إضافة الى تقليص عدد أندية الدرجة الأولى من 12 فريقاً الى ثمانية فرق".

وعن قراره بخوض الانتخابات ضمن لائحة أو منفرداً، أكد شربل أنه سيكون ضمن لائحة جلّها من كادرات الاندية الفاعلة التي تواكب الأمور عن كثب، "وعلاقتي جيّدة مع الجميع وتجمعني بهم علاقة ودّ وإحترام، وأقوم بمروحة اتصالات تشمل كلّ المرشحين المستعدّين لخدمة الكرة الطائرة، ومعظم الأسماء المطروحة ضحّت كثيراً لأجل اللعبة ولها باع طويل فيها".

وتابع: "من جهتي أتمنى ان يكون هناك توافقٌ في الانتخابات، لكن برأيي من الصعب أن يحصل هذا التوافق في ظلّ الاسماء الكثيرة المرشحة، لكن تبقى الكلمة الأخيرة للجمعية العمومية التي آمل في أن تختار المرشّحين المناسبين، وأن تسلك الأمور الطريقة الديموقراطية الحضارية، إلا أنّ الأمر الأهمّ ألا يتمّ إنزال بعض الأشخاص على الإتحاد بالـ "parachute".

وعن رأيه بقرار رئيس الاتحاد الحالي ميشال أبي رميا بعدم الترشّح مجدداً، أكد شربل أنّ أبي رميا إشتغل وضحى كثيراً من وقته وجيبه، ولم يقصّر مطلقاً تجاه اللعبة، وقراره بالإبتعاد يجب أن يُقدّر ويُحترم. أما بالنسبة الى المرشّحَين أسعد النخل ووليد القاصوف فلفت الى أنهما من الأشخاص الجيّدين والفاعلين ولديهما خبرة طويلة في اللعبة إضافة الى شبكة إتصالات واسعة، والاثنان صديقان عزيزان ومقرّبان.

وختم: "أتمنى ان يكون هناك ضابط إيقاع في حال بقيت الأمور مستمرّة كما هي الآن، والشخص الوحيد القادر برأيي على لعب هذا الدور الآن هو رئيس اللجنة الأولمبية اللبنانية جان همام الذي أتمنى أن يأخذ المبادرة ويعود الى رئاسة الاتحاد لأنه الرجل الأمثل والأنسب لهذه المرحلة الصعبة ويملك كلّ مقوّمات النجاح، كما يحلّ في الوقت نفسه المشكلة المستجدّة بين النخل والقاصوف".

طوني شربل عاشق الكرة الطائرة

19-10-2019   نداء الوطن

بدأ طوني شربل مسيرته باكراً في لعبة الكرة الطائرة في مدرسته الفرير جبيل، وما لبث ان انضمّ الى نادي حالات إبن بلدته وبرز معه بشكل كبير، فلفت أنظار المدرّب الوطني ميشال أبو فرحات الذي سرعان ما ضمّه الى نادي الكهرباء زوق مكايل العريق حيث دافع عن ألوانه لخمس سنوات. بعدها انتقل شربل الى نادي المركزية جونيه حيث لعب معه موسماً واحداً، قبل ان يتلقى عرضاً مغرياً في موسم 1998-1999 من نادي الشبيبة البوشرية مقابل عقد ناهز في ذلك الوقت الثمانية آلاف دولار أميركي، وكان عرّاب إنتقاله الى النادي المتني رئيس نادي غزير جان همّام الذي خيّره التوقيع على كشوفات غزير أو البوشرية فاختار الأخير.

شارك شربل (مواليد 1969) مع البوشرية في بطولات محلية وخارجية وأحرز معه عشرات الألقاب، كما حمل شارة القائد في صفوفه لأكثر من عشر سنوات، واعتزل اللعب رسمياً العام 2002. كذلك دافع عن ألوان المنتخب الوطني لأعوام طويلة وحقّق معه نتائج بارزة ومشرّفة. أشرف عليه وصقل موهبته عددٌ من المدرّبين اللبنانيين والعرب المعروفين الذين أثنوا جميعاً على مهارات شربل الفنية ومواهبه الفذة على أرض الملعب.

بعد اعتزاله اللعب تفرّغ شربل للعمل الاداري، وانتُخب عضواً في الإتحاد اللبناني للكرة الطائرة من العام 2005 الى 2008، وهو يتولى منذ العام 1999 وحتى اليوم رئاسة نادي حالات.

رئيس نادي حالات: مصيرنا على كف عفريت

15-08-2016

أقام نادي حالات الرياضي حفله السنوي في مجمع أوسيان بلو – جبيل بحضور رئيس رابطة مخاتير قضاء جبيل ميشال جبران، رئيس بلديتي حالات شارل باسيل ونهر ابراهيم طوني مطر وعدد من ممثلي بلديات القضاء، مختار حالات جورج الراعي وعدد كبير من مخاتير القضاء، عضوي الاتحاد اللبناني للكرة الطائرة ميشال أبي رميا ورئيس نادي التضامن الصفرا ربيع فراج، رؤوساء نوادي رياضية وممثليهم، منسق التيار الوطني الحرفي حالات جورج باسيل وممثلي أحزاب، ممثلي القطاع الرياضي في الاحزاب، رئيس مجلس ادارة شركة كهرباء جبيل ايلي باسيل ورؤوساء وممثلي جمعيات ومؤسسات صناعية واقتصادية واجتماعية.

البداية بالنشيد الوطني اللبناني، وكلمة رئيس النادي طوني شربل الذي رحب بالحضور وهنأ المجلس البلدي والمختار، وتطرّق الى موضوع فريق الكرة الطائرة المنافس في بطولة لبنان للدرجة الأولى ومواكبته الحصينة من قبل أهالي البلدة وكونه أصبح يشكل الهاجس للفرق الكبيرة من خلال مستواه المتقدم والذي أتاح الفرصة للاعلام الرياضي بأن يضعه بين الفرق المرشحة بقوة لاحراز لقب البطولة، ومع ان مسيرة الفريق شابها الانتصارات والكبوات وقد تمكن من المحافظة على مكانته على الرغم من كل المصاعب والاعباء الهائلة ولتبلغ ميزانية الفريق في الموسم الماضي مئتي ألف دولار وذلك بسبب مشاركة ثلاث لاعبين أجانب أساسيين وقد تخطينا العجز المالي الكبير بفضل دعم بلديتنا والصديق قيصر باسيل.

 أضاف: "لن أخفي سرا بأن مصير الفريق هذا الموسم هو على كف عفريت بسبب الظروف الاقتصادية الضاغطة ويبقى اتكالنا على كل فلس أرملة وعلى أمل دعمنا من قبل المجلس البلدي الجديد لنستطيع مواصلة المسيرة ومتابعة الاهتمام بالصغار وفتيان وشباب النادي من خلال المشاركة في كافة النشاطات وأبرزها في البطولات الرسمية لكافة الفئات العمرية ولتبقى ملاعبنا وقاعاتنا مفتوحة لاستيعاب الجميع ولكي نبعد أطفالنا عن أفات المجتمع السيئة كالمخدرات وغيرها.

وهنا دعوني لا أنسى أن اتوجه بالشكر العميق لكل من ساهم وشارك بدعم نادينا ماضيا" وحاضرا" وعلى رئسهم الصديق ورئيس اللجنة الاولمبية اللبنانية ورئيس الاتحاد اللبناني للكرة الطائرة جان همام ورئيس شركة أبي رميا ميشال أبي رميا ورئيس القطاع الرياضي في حزب القوات اللبنانية بيار كيخيا.
وأحيا الحفل الفنان غادي غانم.

النهار 01-09-2014

¶ غاب رئيس نادي حالات طوني شربل عن حفل افتتاح الدورة الرياضية السنوية للنادي للمرة الاولى، بعد دخوله الى مستشفى سيدة مارتين في جبيل اثر اصابته بأزمة قلبية. وقد تلقى شربل اتصالاً من رئيس اللجنة التنفيذية للجنة الاولمبية اللبنانية رئيس الاتحاد اللبناني للكرة الطائرة جان همام، الذي أوفد نائب رئيس الاتحاد غسان قزيحة الى حفل افتتاح المهرجان، كما عاده في المستشفى الرئيس السابق للاتحاد المحامي وليد يونس.

رئيس نادي حالات المتأهل الى «دوري الأضواء» طوني شربل لـ «الديار»:
سنشكّل فريقاً قوياً ولن نكون جسر عبور في بطولة الموسم المقبل للكرة الطائرة
جان همّام ضمانة للرياضة اللبنانية ... وسأترشّح الى انتخابات الاتحاد على لائحته

13-05-2014
حاوره جلال بعينو
تأهّل نادي حالات الى مصاف أندية الدرجة الاولى في الكرة الطائرة منذ ايام حيث سيخوض غمارها لموسم 2014-2015 . وجاء تأهل النادي الجبيلي على حساب نادي قنات الشمالي بعد مباريات الترفيع والتنزيل بعد فوزه (2-0) في مجموع المباريات. فقبل المباراة الأولى للترفيع والتنزيل اتفقت «الديار» مع رئيس نادي حالات طوني شربل على اجراء مقابلة معه في حال تأهل فريقه الى «دوري الأضواء» ففاز حالات وجرى اللقاء في مجمّع ميشال المر في البوشرية على هامش المباراة النهائية الثانية بين فريقي البوشرية والزهراء.

فطوني شربل كان لاعباً مميزاً في منتخب لبنان وفي صفوف فريق البوشرية حتى اعتزاله بعدما بدأ مسيرته في نادي الكهرباء الشهير ثم انتقل الى نادي البوشرية العريق وكان قائده لسنوات طويلة ولقّبته «الديار» آنذاك بـ «نسر حالات» اذ كان هذا اللاعب الكبير موهوب وضرباته قاتلة خاصة من المركز رقم 2 ورئيس نادي حالات رجل عفوي، لا يراوغ ، صريح في كلامه وواضح الى اقصى الحدود لرجل تسلّم منصب الرئاسة في نادي بلدته منذ سنوات وليقود الفريق ادارياً الى الدرجة الأولى متسلقاً سلّم الدرجات درجة درجة.عندما التقيناه لاجراء الحديث تحدث طوني شربل باسهاب وتمنّى علينا عدم اقتطاع اي حرف من كلامه فوافقنا حرصاً على الأمانة الصحافية فجاء كلامه صريحاً الى أقصى الحدود.
} حالات في «دوري الأضواء» }

واستهلّ شربل كلامه بالقول «انا مسرور لتأهل فريق النادي الى الدرجة الأولى وهذا الهدف وضعته اللجنة الادارية للنادي منذ سنوات وأنا أترأس النادي منذ العام 1999 اي منذ 15 عاماً وكنت نائباً للرئيس في العام 1997». وحول الشعور بالتأهل اجاب «نسر حالات» شعور لا يوصف فلقد كان موسماً مضنياً وشاقاً وفرق الدرجة الثانية متقاربة المستوى ولقد حققنا هدفنا بالتأهل الى «دوري الاضواء» بعد منافسة قوية مع فريقي الجيش اللبناني وسبيدبول بشكل خاص . وبالمناسبة اود ان اشكر اللجنة الادارية والجهاز الفني وعلى رأسه المدرب رولان حلو واللاعبين والجمهور الذي واكبنا على هذا الانجاز الكبير».

ورداً على سؤال حول موازنة النادي للموسم الجاري اجاب شربل» في حدود الـ 55 ألف دولار اميركي». وحول خطة العمل تحضيراً للموسم المقبل اجاب شربل» سنشكّل لجنة في النادي للاجتماع مع الفاعليات وعلى رأسها بلدية حالات لوضع تصوّر للموسم المقبل وكيفية ايجاد التمويل الكافي لسد نفقات فريق الدرجة الأولى لأن طموح نادي حالات كبير جداً. وبالمناسبة أود ان اشكر رئيس بلدية حالات المهندس شارل باسيل واعضاء المجلس البلدي لأن عينهم ساهرة على النادي دائماً وهنالك وعد من البلدية بالوقوف الى جانبنا مثل العادة .

وبالمناسبة اود ان أجدّد الشكر الى المهندس «الصديق» باسيل والى رئيس اللجنة الأولمبية رئيس اتحاد الكرة الطائرة «الصديق» جان همّام على دعمهما اللامحدود لنادينا الى جانب الشكر لعدد من المؤسسات».

} مستوى اللعبة يتطوّر }
ورداً على سؤال حول توقّعه للموسم المقبل قال شربل مبتسماً «مسيرتنا لن تتوّقف عند التأهل الى الدرجة الأولى بل سنحاول تحقيق نتائج جيدة في البطولة المقبل ولن نكون جسر عبور وأنا أعرف مدى المسؤولية الملقاة على عاتقنا وسنحاول فرض أنفسنا بين «كبار» الكرة الطائرة في لبنان وسنعتمد ملعب نادي الرسل حيث لدي ذكريات كثيرة فيه. صراحة لحظة تأهلنا الى الدرجة الأولى عدتُ عشرين سنة الى الوراء». وحول مستوى لعبة الكرة الطائرة في لبنان اجاب شربل «مستوى رائع ويتطوّر بسرعة كبيرة واللاعبون خاصة الاجانب يملكون مستوى رفيع والسلسلة النهائية رائعة ضمن مواجهة شريفة ورياضية بامتياز وهذا يعود الى رئيس واعضاء الاتحاد الذين لا يبخلون بشيء من أجل رعاية اللعبة.

واود أن انوّه بالحكم اللبناني وهو من الأفضل على الصعيدين الآسيوي والعربي وأداء الحكم اللبناني عالي. قد تحصل أخطاء ولكنها غير متعمّدة وهذا امر يحصل لدى افضل حكاّام العالم». وبالنسبة للعلاقة مع الاتحاد قال شربل «تربطني علاقة ممتازة برئيس الاتحاد جان همّام وهو من الداعمين للنادي ووقف الى جانبنا منذ سنوات طويلة حتى في احلك الظروف وهو رجل مسؤول وناجح ويواكب الرياضة اللبنانية منذ اكثر من أربعين سنة وبدأ في لعبة الكرة الطائرة واصبح رئيساً للجنة الاولمبية وهو ضمانة للرياضة اللبنانية وما لمسته ان اللجنة الادارية للاتحاد على مسافة واحدة من الجميع وكل فريق يأخذ حقّه.

وأود ان اشير الى انه عندما كنتُ على خصام مع همّام في السابق كان الذين هم على عداء معه الآن يطبّلون ويزمّرون له ». وحول تغيّبه عن افتتاح قرية الرئيس ميشال سليمان الرياضية في 4 ايار الفائت، سكت شربل لبرهة وقال سأكون صريحاً «نعم لم احضر حفل التدشين على الرغم انه تمّت دعوتي لكن غيابي يعود الى سبب هام وهو ان السيد نبيل حواط وهو الرئيس الفخري لنادي فينيقيا وداعمه طلب من النادي عدم دعوتي الى حفل العشاء السنوي الذي اقيم في 30 نيسان الفائت من دون ان اعرف السبب ربما لأنني لم احضر ما قيل عن جولة تفقدية للمنشأة الرياضية منذ نحو شهرين بعد مراجعات كثيرة معي للحضور فقرّرت الغياب».
} انتخابات اللعبة }
وبالنسبة لطموحه بدخول اللجنة الادارية للاتحاد اللبناني للكرة الطائرة اجاب شربل «انا ترشّحت في انتخابات العام 2008 على لائحة المحامي وليد يونس الذي ما زالت تربطني به علاقة وطيدة اخوية وعائلية وخسرنا الانتخابات وفازت لائحة جان همّام بالكامل. وفي انتخابات العام 2012 لم اترشّح وكل انسان لديه طموح وانا اطمح للدخول الى الاتحاد خاصة ان هنالك خامات ادارية جيدة في قضاء جبيل وانا قادر على اعطاء الكثير لقضاء جبيل من موقعي داخل الاتحاد. وعضو الاتحاد الصديق «الجبيلي» ميشال ابي رميا يعمل الكثير من اجل اللعبة ومن اجل اندية قضاء جبيل واوجّه له تحية من على منبركم .

كما ان علاقتي جيدة مع جميع الأعضاء وخاصة نواب الرئيس غسان قزيحة والمهندس علي خليفة وجورج نصّور والأمين العام وليد القاصوف. واود ان اتطرّق الى أمر اعتبره هاماً وهو ان عضو الاتحاد «الجبيلي» جورج حبيب لم يفعل اي شيء لقضاء جبيل ولأندية القضاء فهو غائب عن اجتماعات اللجنة الادارية للاتحاد منذ اشهر طويلة ولا فريق كرة الطائرة في ناديه للأسف ونحن نريد اناس فاعلين في الاتحاد لا سلبيين وكنت اتمنى ان يكون أداءه الاتحادي أفضل صراحة حتى انه نادراً ما يحضر المباريات بعكس غيره من ألاعضاء النشيطين .

على كل حال علاقتي الشخصية جيدة معه لكن بعض الأمور بحاجة الى حلّ جذري وانا سأترشّح الى الانتخابات المقبلة على لائحة جان همّام وفي حال حصلت انتخابات فرعية فانا على رأس المرشحين».
} مواجهة البوشرية والقلمون }
وبالنسبة للاشكال مع نادي قنات اجاب شربل «غيمة صيف عابرة وعلاقتنا جيدة مع جميع الأندية والاتحاد اتّخذ القرار الصائب». وحول شعوره عندما سيواجه فريق حالات فريقي البوشرية والقلمون الموسم المقبل قال شربل «انا لعبت في البوشرية 12 سنة وكنت قائداً للفريق 8 سنوات وحصدت الألقاب بالجملة والبوشرية يعني لي الكثير وانا من مشجعي النادي واحترامي كبير لـ «عراّب» النادي شحادة القاصوف واتمنى له ان يحرز لقب بطولة لبنان مرة جديدة مع اعترافي بالأداء الكبير للاعبي فريق الزهراء الطرابلسي.

اما نادي القلمون فهو نادي عريق وعلاقتي تاريخية بآل قزيحه وخاصة مع غسان قزيحة واعتبر ناديي حالات والقلمون حليفين». وفي كلمته الأخيرة قال شربل اتمنى ان يكون نادي حالات عند حسن ظن ابناء بلدتي الحبيبة وعند حسن ظن قضاء جبيل واقول أننا لن نكون «جسر عبور» لباقي الفرق في بطولة الموسم المقبل وسننافس على مركز متقدّم في الترتيب.كما اوجّه تحية الى زملائي في اللجنة الادارية لنادي حالات على عملهم لتطوير النادي واود ان اشكر جريدة «الديار» التي تواكب الكرة الطائرة اللبنانية بشكل مميّز وشامل منذ نحو ربع قرن».

اتحاد الطائرة هو الأفضل في تاريخ اللعبة لكن هناك من يضع العصي في دواليبه!
نادي حالات الرياضي والاجتماعي والثقافي مسيرة عمرها 37 عاماً

محمد دالاتي
16 / 12 / 2007
تشتهر بلدة حالات باوتوسترادها الطويل الذي يُعتبر شرياناً هاماً لحركة السير شمالي العاصمة بيروت، وبحب أبنائها للرياضة التي تجمع أبناء الوطن لبعضهم، وتمتاز البلدة بكثرة العاملين فيها بأمور الشحن والنقل، وخبرتهم في هذه المهنة، ومعظمهم يهوى صيد السمك من الشاطئ القريب، وكان رئيس بلدية حالات شارل باسيل رئيساً لاتحاد بلديات جبيل طوال 4 سنوات.

أسّس نادي حالات الرياضي والاجتماعي والثقافي عام 1970، بعدما شعر شباب البلدة أنهم بحاجة ماسّة إلى مركز يربط ابناءها بعيداً عن السياسة وتجاذباتها التي تفرّق الأخوة، فاجتمع ثلّة من الشباب وشكّلوا الهيئة التأسيسية للنادي وهم جوزف ضو وشوقي زخيا الراعي وطوني ضو وشوقي العم وشارل باسيل وزخيا محفوظ وزخيا مرعي وشوقي نصيف وبييرو عبود وجورج الراعي، وكان الهدف الأول ممارسة الرياضة لتحفيز الشباب على العطاء وحب التضحية، تحت شعار "العقل السليم في الجسم السليم". وبعد حصول النادي على الرخصة الرسمية، تمكن لاعبوه من المنافسة في بطولات الكرة الطائرة وكرة الطاولة، وكان سعي للانضمام إلى عائلة اتحاد كرة السلة، لكن الجهود ذهبت هباء.

وقال رئيس نادي حالات طوني شربل في حديث الى "المستقبل" ان أول ما قامت به اللجنة الإدارية الأولى للنادي برئاسة جوزف ضو كان تأمين مقرّ للنادي مؤلف من ثلاث طبقات ويضم مكاتب وقاعات، وقربه ملعب يمكن أن تُمارس عليه الكرة الطائرة وكرة السلة وكرة القدم. ويُعتبر هذا الملعب الأهم في منطقة جبيل.

وينافس فريق حالات في بطولة الدرجة الأولى (أ) للكرة الطائرة، وكان قد حلّ وصيفاً وراء فريق حامات في بطولة الدرجة الأولى (ب) عام 1997، والسعي حثيث لإيصال الفريق إلى الدرجة الممتازة، لأنه يضم عدداً من اللاعبين المميّزين لبنانياً.

ولفت شربل، الذي يعمل في ناديه حالات منذ العام 1995 حتى اليوم، وهو عضو في اتحاد الطائرة (مدير المنتخبات) وسبق أن شغل منصبي أمين الصندوق ونائب الرئيس، لفت إلى أن الأوضاع غير المستقرة التي تلفّ البلد، تؤثر مباشرة في الرياضة وتحدّ من تحرّكها، وإشاعة أعراسها في شتى المناطق والبلدات اللبنانية. أضاف:

 "لم نتمكن من تنظيم مهرجان حالات السنوي العام الماضي، بعد اعتداء إسرائيل الغاشم في تموز قبل الماضي، وكان التصميم قوياً على عدم تفويت الفرصة هذا العام، ووفقنا بجمع أبنائنا وأبناء البلدات المجاورة، مؤكدين وحدتنا الوطنية، عبر نادينا الرياضي والثقافي والاجتماعي الذي لا يوفر جهداً لتقديم أي مساعدة ممكنة للأسر والعائلات في سبيل جمع الكلمة والتعبير عن الألفة والمحبة. وكتبت الصحف عن مهرجاننا الأخير الذي كان شعاره تثمين تضحيات شهداء الجيش اللبناني".

تشرف على إدارة نادي حالات مجموعة من الشباب المثقف برئاسة طوني شربل، وجوزف أبي صافي وعيد محفوظ نائبي الرئيس، وجوزف فيكتور ضو أميناً للسر، وايلي الراعي أميناً للصندوق، وعبدالله القراب وزخيا أبي رعد واندريه مرعي وزخيا غانم مسشارين. وانتُخبت هذه اللجنة أواخر عام 2006 وتنتهي ولايتها أواخر العام 2008، وهي تلقى دعم وتشجيع جميع أبناء حالات.

يدافع عن ألوان نادي حالات لاعبون ذوو خبرة ومتمرّسون في لعبة الكرة الطائرة، ويحتل الفريق مراكز متقدمة في البطولة كل موسم، ويضم الفريق وسام خوري وابراهيم نصيف وربيع نصيف وسمعان شربل وجوزف الراعي وفيليب شربل ووليد أبي صافي وجوزف الحنش وهادي الراعي وبول الراعي وشربل الراعي، ويشرف على تدريب الفريق لاعب البوشرية والمنتخب الوطني روني ضو ويعاونه اندريه مرعي. وسبق أن دافع عن ألوان حالات لاعبون مميزون منهم طوني شربل وايلي نجار وابراهيم القراب وفرنسوا نصيف ونخلة نصيف وناجي باسيل. وجميع لاعبي حالات هم من أبناء البلدة. وقال إن النادي يُعد لاعبين ناشئين طوال القامة، سيتم ضمّهم الى الفريق الأول مستقبلاً.

ولفت شربل إلى أن الاتحاد قرّر إطلاق البطولة في 15 كانون الثاني المقبل، وان الأمين العام للاتحاد عمّم على النوادي هذا الموعد، وقال: "ربما تؤثر الأوضاع السياسية والأمنية في هذا القرار، علماً انّ المطلوب هو التعجيل بإطلاق البطولة خدمة للعبة وللنوادي التي لا تزال تصرف الأموال لإعداد لاعبيها.

وعن تمثيل حالات لبنان في الخارج، أوضح شربل ان الفرصة لم تسنح بعد، وأن فريقه يتشرّف بالقيام بمثل هذه المهمة متى وصل إلى الدرجة الممتازة. وتمنى شربل حصول ناديه على دعم أكبر ليكون في مركز أفضل. أضاف: "موازنة حالات تعتمد في جزء كبير منها على ما نجنيه من مساعدات خلال المهرجان الصيفي، و"السهرة السنوية" التي ينظمها النادي أواخر شباط من كل عام، فضلاً عن مساعدة البلدية".
وقال شربل: "أشكر رئيس البلدية والأعضاء على دعمهم لنا مادّياً ومعنوياً، كما نشكر مجمّع يوني بارك الصناعي لصاحبه الوزير الراحل جورج افرام الذي لا يقصّر في تقديم أي مساعدة مطلوبة، وكذلك المهندس حليم باسيل".

وأكد شربل ان وضع ناديه جيّد على رغم الظروف القاسية التي تمرّ بها الرياضة اللبنانية عموماً، وأضاف: "يلمس الجميع التشنّجات الحاصلة بين أعضاء الاتحاد ومسؤولي النوادي والتي لا تخدم اللعبة". وقال: "الاتحاد الحالي هو الأفضل في تاريخ اللعبة، وهناك مَن يضع العصي في دواليبه لزعزعة الثقة به، هذا الاتحاد كان قادراً على ترجمة أحلام النوادي لوقوف رئيسه المحامي وليد يونس على بُعد واحد من الجميع، المطلوب عودة الأعضاء المبتعدين إلى رشدهم وإعادة المياه إلى مجاريها داخل الاتحاد لنعمل يداً واحدة في بناء مستقبل الطائرة اللبنانية. إذا أرجئت البطولة هذا الموسم فالنوادي هي المتضرّر الأكبر، وأرى أن الاتحاد الحالي ينال ثقة الجمعية العمومية، علماً ان الانتخابات المقبلة ستظهر للملأ مَن يستحق قيادة اللعبة".
 

فرحة مضاعفة لطوني شربل وصوله الى ادارية الطائرة ورئاسة يونس:

صوت اللاعبين لفك قيودهم وبناء منتخبات وطنية منافسة

"النهار"

الاحد 6 تشرين الثاني 2005

لا يختلف اثنان على السؤال: أيهما أكبر، فرحة طوني شربل بدخوله اللجنة الادارية لاتحاد الكرة الطائرة، أم وصول المحامي وليد يونس الذي عاضده شربل في كل ايام الضرّاء الى رئاسة الاتحاد؟ في أي حال كان نجاح الكابتن السابق لمنتخب لبنان والشبيبة البوشرية، بمثابة طي لسنة غير جيدة له عائلياً ونادوياً. وعاهد اللاعب السابق رفاقه على ان يكون صوتهم في الاتحاد، طارقاً باب قانون التوقيع الأبدي للاعبين.

هل حققت طموحك بدخولك اتحاد الكرة الطائرة؟

- انطلقت ومارست لعبة الكرة الطائرة منذ ايام الدراسة وتعبت كثيراً لرفع مستواي الفني لاعباً، وقمت بواجبي على اكمل وجه في الملاعب. وبعدما حققت نتيجة جيدة لاعباً، اختم مسيرتي الرياضية بالعمل الاداري في الاتحاد. إلا أن طموحي أكبر قليلا إذا وفقني الله.

ں الطموح الاكبر، أي اكثر من عضو في الاتحاد، يعني منصباً أرفع؟

- كل انسان يملك أفكاراً بعيدة ومستقبلية وطموحاً أكبر مما هو عليه حالياً.

ں يعني هل يمكن أن تترشح يوماً ما لرئاسة الاتحاد؟

- الامر مبكر حالياً، وسأتابع العمل الاداري وأضاعف جهودي.

ں طموحك الكبير فرض عليك قطع الطريق على مرشح من جبيل للوصول الى رئاسة الاتحاد لتكون أول رئيس من المنطقة مستقبلا؟

- اولاً، زميلنا "الريس" جورج حبيب نحترمه ونحبه، الا انه لم يكن على لائحتنا الانتخابية في المعركة الاخيرة، بل كان في اللائحة المنافسة لنا في الانتخابات. من هنا لم نلتزم معه. ولو كان معنا في اللائحة فنحن لا نخلّ بوعدنا مع رفاقنا وكان ممكناً أن نؤيده.

ں لمَ لم تنتصر لمنطقة جبيل ونواديها، وخصوصاً أن الاتحاد يضم خمسة أعضاء من المنطقة، ألا يستحق أحدهم أن يكون رئيساً؟

- لا اعرف الغدر أو الطعن في الظهر. فعندما نمشي مع شخص ما نستمر معه الى النهاية، وأنا حريص على مصلحة نوادي جيل اكثر من غيري.

ں هل صحيح ما تردد أن الرئيس الحالي للاتحاد المحامي وليد يونس معه طوني شربل فقط داخل اللجنة الادارية؟

- ارى في الاتحاد فريقاً واحداً، والجميع يعملون لمصلحة اللعبة. قرارات اللجنة الادارية تتخذ بالاجماع من الاعضاء الـ15 وليس كما يقال 9 ضد 6. ونحن الاعضاء الـ15 نعمل لمصلحة لعبة الكرة الطائرة.

ں معروف عنك محبتك للمحامي يونس وانك من الاشخاص الذي يحضنونه، فلو خسرت في الانتخابات ونجح هو، هل كنت زعلت؟

- تربطني بالمحامي وليد يونس علاقة قديمة وتوطدت عبر الرياضة. اعتبره أخاً وصديقاً، ولو خسرت الانتخابات وفاز هو لكنت تضامنت معه وساعدته.

ں من كنت تتمنى ان يكون معك في لائحة المصالحة خلال الانتخابات؟

- بصراحة كنت اتمنى ان تنجح اللائحة كلها، وكنت اعمل لذلك وانا متمسك برأيي وهذه قناعة لدي. وفي مراحل وأوقات عدة طلبت من النوادي التي تريد ان تشكّل أن تسقط لائحة كاملة حتى لو كانت اللائحة المنافسة لنا. وطلبت ايضاً الابتعاد عن التشطيب والتشكيل من اللائحتين، وأبلغت احد نوادي جبيل أن ينتخب اللائحة المنافسة لنا والابتعاد عن التشطيب بعدما أراني لائحته المختلطة.

وكنت حريصاً جدا على نجاح رفاقنا في اللائحة. وفي النهاية انا احترم الجمعية العمومية وارادتها. واللائحة المنافسة لنا كانت تضم اشخاصا كفيين وضحّوا كثيرا من اجل الكرة الطائرة، الا اني متمسك بالاعضاء الـ15 للائحتنا.

الا تستأهل منطقة جبيل منصباً في الاتحاد؟

- بصراحة اخشى في الانتخابات المقبلة على نوادي جبيل ومرشحيها ككل. لدي احساس بوجود شكوك في المستقبل حول تراشيح الجبيليين، واتمنى ان نراعي الظروف المناطقية والمذهبية. وعلى النوادي الالتزام بلائحة واحدة والابتعاد عن التشطيب، ولدي خوف كبير من المستقبل.

تردد انك تطمح الى منصب مدير المنتخبات، ما صحة هذا الامر؟

- طرحت نفسي لهذا المنصب وانتظر قرار اللجنة الادارية. لدي برنامج عمل للمنتخب من اجل المنافسة وبناء منتخب الاحلام في وجود لاعبين ممتازين واكثر من لاعب محترف خارج الوطن، وكذلك التطور الحاصل عند الناشئين والمستوى المرتفع. والاهم ملاحقة كل هذه الامور. لذا اطلب التعاقد مع مدربين محليين للاشراف على المنتخبات الوطنية، واخضاع افرادها للتمارين اقله مرة في الاسبوع، الى ان يتم التعاقد مع مدرب اجنبي عندما تسمح الطروف قبل شهرين من مواعيد الاستحقاقات.

ں احتضنت سابقا مجموعة من اللاعبين في حالات من اجل محاربة مشروع التوقيع الابدي للاعبين. واليوم اصبحت عضوا في الاتحاد، ما زلت عند اقتناعاتك السابقة ضد المشروع ام انك ستمشي مع الخيارات اللاحقة للاتحاد؟

- ارتحت كثيرا عندما ابلغني رفاقي اللاعبين انني سأكون صوتهم داخل الاتحاد، واعاهدهم على ذلك وسأستمر. واعتقد اننا في اللجنة الادارية سندعو الى جمعية عمومية لمناقشة مشروع التوقيع الابدي وسنتقدم بضوابط لحفظ حق النوادي واللعبة واللاعبين. ومن مصلحتنا كلجنة ادارية ان نحافظ على حقوق النوادي واللاعبين، وسنقدم دراسة وافية الى الجمعية العمومية.

ں اذا اخطأ رئيس الاتحاد، هل ستكون معه في الخطأ بحكم الصداقة، ام ستقول له انه اخطأ؟

- اذا اخطأ سأكون اول من يقف ضده.

شهد الاتحاد السابق تبديلات في منصب امين السر. هل يمكن ان نشهد تبديلات في منصب ما في الاتحاد الحالي؟

- عام 2002، عندما حصل الانقلاب على رئيس الاتحاد الحالي المحامي وليد يونس، كان ذلك درسا لي لن انساه. والخدعة التي وقع فيها يونس لا تنتسى.

ں لكنكم تحالفتم مع احد ابطال الخدعة في الانتخابات الاخيرة وتعاملتم معه.

- اللعبة الانتخابية عبارة عن تحالفات، وثمة رموز في الكرة الطائرة لا يمكن تخطيها. كانت تحالفاتنا لجمع الشمل والنهوض باللعبة.

ں هل لديك حنين الى نادي البوشرية خصوصا انه لم يحمل اي كابتن كأس البطولة بعدما تركته؟ هل ستساعده ام ان دخولك الاتحاد ابعدك عن النادي الذي تحبه؟

- آسف للظروف التي مر بها نادي البوشرية قبل الانتخابات وبعدها. واتمنى كلاعب سابق في البوشرية وليس كعضو اتحاد حالي على ادارة النادي مجتمعة البحث في وضع الفريق بسرعة، لأن اللعبة بحاجة الى فريق البوشرية الذي حمل لقب البطولة منذ عام 1970 حتى 2002. ولعبت مع الفريق في 1992 الى 2002 وفزنا بكل المسابقات وكنت كابتنه. ومع تركي الفريق تدهور مستواه، وآمل ان يعود البوشرية الى مستواه. وكعضو في الاتحاد انا مع الجميع (الانوار، انفة، البوشرية، السفارة...)، والافضل يحرز البطولة ومن يفوز سيكون الاتحاد بجانبه.

ں مررت هذه السنة بظروف عائلية سيئة، والنادي الذي ترأسه سقط فريقه الى الدرجة الثانية، هل افرحك نجاحك في الاتحاد ام ان وصول يونس الى رئاسة الاتحاد كان له وقع الفرحة الاكبر؟

- الذي خسرته لا يعوّض بأي شيء ولو وصلت الى اعلى المراكز، والذي اقوله ان الحياة صعبة والامل يسمح لك بالاستمرار. ومهما فرحت، في النهاية المشكلة موجودة ومن فقدته لا يعوض.

ں على صعيد نادي حالات،  هل ستترشح لرئاسته مجددا؟

- اكيد، ونحن في نادي حالات نعمل في الرياضة ونخوض المعارك الانتخابية داخل النادي بطريقة ديموقراطية، وسأدعو الى انتخابات للجنة الادارية قريبا، وباذن الله ستكون شفافة ونزيهة وباب الترشيح مفتوح للجميع. وسأخوض الانتخابات مع رفاق لي، واذا وفقني الله سأستمر ولاية جديدة. واذا فاز غيرنا نبارك له ونعاونه لأننا في مسيرة مستمرة من اجل ابناء البلدة ولمساعدة النادي. وختاما اشكر جميع النوادي التي صوتت لنا، وكذلك تلك التي لم تعطني صوتها وسأعمل لمصلحة اللعبة ولن اتعامل مع احد بكيدية.

حاوره طوني نجم

 

‏«الديار» تحاور مدير المنتخبات الوطنية في الكرة الطائرة
شربل : التدريبات مكثّفة للوصول الى الجهوزية العالية
والمدرب التونسي سيختار التشكيلة النهائية قريباً

جلال بعينو

يواصل منتخب لبنان للرجال في الكرة الطائرة تحضيراته المكثفة استعدادا للاستحقاقات ‏المقبلة وعلى رأسها بطولة العرب في

مملكة البحرين التي ستقام الشهر المقبل والدورة ‏الآسيوية التي تستضيفها العاصمة القطرية الدوحة من 1 الى 15 كانون الاول المقبل،

 ويتدرب ‏المنتخب بقيادة المدرب التونسي بلقاسم الخرمشي وبمساعدة اللبنانيين عصام أبو جودة وموليير ‏قبرصي. ولا يغيب عضو اللجنة الادارية للاتحاد

 ومدير المنتخبات الوطنية طوني شربل عن حضور ‏التمارين واعطاء دفع للاعبين. ويجب التذكير ان المنتخب اللبناني لم يشارك في اي دورة رسمية ‏منذ سنوات

عدة لذا تأتي مشاركته في الاستحقاقين العربي والاسيوي على جانب كبير من الاهمية. ‏فالكرة الطائرة اللبنانية حققت انجازات كثيرة على الصعيد العربي

 منذ سنوات طويلة اذ ‏كان يحسب حساب لمنتخب لبنان من جانب المنتخبات العربية قبل ان تتراجع على صعيد المنتخبات ‏بسبب قلة التحضيرات.‏
وكان من المفترض ان تنطلق التمارين في تموز الفائت لكن العدوان الاسرائيلي ادى الى تأخيرها ‏لنحو شهرين. ومنذ انتخابها في 16 تشرين الاول من العام الفائت،

 وضعت اللجنة الادارية ‏للاتحاد برئاسة المحامي وليد يونس تحضير منتخب لبنان في أولى سلم الاولويات وهذا ما تم ‏بالفعل. وللوقوف على اخر تحضيرات

 منتخب لبنان حاورت «الديار» مدير المنتخبات الوطنية ‏والملّقب بـ «نسر» حالات طوني شربل الذي سبق له ان لعب في صفوف منتخب لبنان

 لسنوات ‏طويلة وكان لاعبا بارزا ان في صفوف المنتخب ام في فريق البوشرية واشتهر بضرباته ‏الصاروخية التي لا ترد من المركز رقم 2 بصورة خاصة.

 وحسنا فعلت اللجنة الادارية للاتحاد ‏باختيار شربل في منصب مدير المنتخبات الوطنية لانه ديناميكي ونشيط ويعرف اصول اللعبة ‏بالاضافة الى كونه قريبا جدا من اللاعبين

 الذين تربطهم به علاقات وطيدة. في بداية الحوار، ‏اشار شربل الى ان «التدريبات تتم بصورة يومية مع كثافة في التمارين اذ تقام في بعض ‏الايام تمرينتان يوميا للوصول

 الى الجهوزية العالية». وقال شربل: «أن 16لاعبا يتدربون ‏حاليا وسنخفض العدد الى 12 لاعبا مع التقرير الذي سيرفعه المدرب التونسي بلقاسم الخرمشي

 ‏‏«الى شربل الذي سيرفعه بدوره الى اللجنة الادارية للاتحاد. واشار شربل الى وجود مساعدين ‏اثنين للمدرب التونسي وهما المدربان

 الكفوءان عصام ابو جودة وموليير قبرصي وهما من افضل ‏المدربين في لبنان. وذكر ان اللاعبين بدأوا يستعيدون لياقتهم شيئا فشيئا

 ويوما بعد يوم. ‏وأشار شربل الى أنه «كان من المفترض ان تبدأ التدريبات الكثيفة في تموز الفائت لكن الحرب ‏الاسرائيلية على لبنان أدت الى

تأجيل التدريبات». وقال انه ينتظر التقرير الذي سيرفعه ‏المدرب التونسي اليه والذي سيتناول نتائج المرحلة الاولية من التحضيرات بالاضافة الى

اسماء ‏اللاعبين الاثني عشر الذين تم اختيارهم والذين يؤلفون التشكيلة الاساسية التي ستخوض بطولة ‏العرب والدورة الآسيوية. وتطرق شربل الى

 مواعيد سفر البعثة، فقال ان السفر الى البحرين ‏سيتم في 13 تشرين الثاني المقبل على ان تغادر البعثة اللبنانية الى العاصمة القطرية ‏الدوحة

 في 23 تشرين الثاني المقبل. وسيخوض المنتخب اللبناني مباراته الاولى في قطر في 26 ‏من الشهر المقبل. وقال شربل ان منتخب لبنان لم يشارك

 منذ سنوات طويلة في دورة رسمية ‏خارجية آملا تحقيق نتائج جيدة في الاستحقاقين مع اشارته الى قوة المنتخبات الآسيوية وعلى

 ‏رأسها الصين وكوريا الجنوبية واليابان...‏

ولفت شربل الى الدعم الكبير للجنة الادارية لاتحاد الكرة الطائرة لمنتخب لبنان مشيرا الى ان ‏رئيس الاتحاد المحامي وليد يونس لا يوفر

اي جهد لايجاد الدعم المالي للاتحاد بصورة عامة ‏وللمنتخب بصورة خاصة. ونوّه شربل بانضباط اللاعبين خلال التدريبات ومعرفتهم بالمسؤولية

‏الكبيرة الملقاة على عاتقهم كونهم سيمثلون وطنهم لبنان. واشار الى ان بعض اعضاء الاتحاد ‏يحضرون تدريبات المنتخب. وذكر ان

 تدريبات المنتخب تشمل اللياقة البدنية داخل الملعب ‏والجاكوزي والسونا في احد الاندية المختصة بهذه الامور. واعتبر ان العلاقات ممتازة

مع المدرب ‏التونسي «وهو مدرب كفوء وكان يدرب فريق الترجي من جانب الاندية في التشكيلة النهائية ‏المنتخبات الوطنية نفيا قاطعا

اي تدخل من جانب الاندية في التشكيلة النهائية والكفاءة ‏هي المعيار في الموضوع». وأشار الى ان المطلوب الوصول الى جهوزية لخوض البطولتين.

 واعتبر انه ‏من مؤيدي مشاركة منتخب لبنان في الاستحقاقات الخارجية لسببين: الوقوف على مستواه تجاه ‏الدول العربية والآسيوية ودخوله الى

 اللائحة التي يصدرها الاتحاد الدولي للكرة الطائرة ‏بالنسبة للتصنيف العالم اذ ان الغياب عن الاستحقاق الاسيوي من شأنه استمرار غياب لبنان

 ‏عن لائحة التصنيف العالمي التي يصدرها الاتحاد الدولي دوريا. وفي الختام، تمنى شربل للمسلمين ‏عيد فطر مبارك وشاكرا رجال الصحافة

 والاعلام على تغطيتهم لاخبار الكرة الطائرة ‏اللبنانية.‏
الديار 23 10 2006
 

فهرس

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON  توثيق