RONI DAOU

الكرة الطائرة في لبنان

VOLLEYBALL  AU  LIBAN

روني انطوان ضو

مواليد 03 / 03 / 1983

لاعب المنتخب الوطني ، مثل لبنان في دورة اسيا 2006 في الدوحة

احرز لقب بطولة لبنان مع فريقه الشبيبة البوشرية 2008  2009 و عام 2014

شارك في بطولة الاندية العربية 2009

- حكم كرة طائرة اتحادي

مقابلة مع موقع سبورت 19-04-2014

روني ضو: الاتحاد يقوم بعمل جيد وهناك بعض الهفوات

وفي خضم هذه المعاناة، يبقى علينا معرفة الوضع الحالي الذي تعيشه كرة الطائرة على الصعيد الفني. ولهذا السبب، تحدثنا الى روني ضو لاعب نادي الشبيبة البوشرية حاليا، وهو الذي بدأ مع فريق بلدته حالات من ثم انتقل الى نادي انفة واحرز معه بطولة لبنان من بعدها اتجه الى نالديه الحالي. روني الذي شارك في بطولات عربية واسيوية احرز المركز الثاني السنة الماضية في البطولة العربية التي حصلت في لبنان ويأمل الظفر باللقب هذا العام.

وعن سبب اتجاه روني الى كرة الطائرة يجيب انه عندما كانت كرة الطائرة في اوجها لم تكن كرة السلة مشهورة وهو احب كرة الطائرة منذ الصغر لانها لعبة جميلة لكن يعترف ان كرة السلة اليوم هي اللعبة الشعبية الأولى ولديها جمهور كبير.

يتحدث روني ضو بغصة كبيرة عن الرياضة التي يحب فيعتبر ان كرة الطائرة على الصعيد المحلي تعتبر موجودة على الساحة مع العلم ان الوضع المادي للعبة شحيح جدا وبالرغم من هذا استطاع فريق البوشرية ان يحتل المركز الثاني في البطولة العربية التي أقيمت في لبنان. وبحسب روني "ما حدا عرف فينا" عكس كرة السلة التي تستحوذ على اهتمام كبير وتخصص الوزارة مبلغا من المال لكرة السلة ولبقية الألعاب بينما كرة الطائرة مظلومة.

وعلى الصعيد الاسيوي يتابع روني: نحن ايضا موجودون وفي كل عام نحتل مراكز لا باس بها وهذا العام تأهل نادي الزهراء إلى الدور ربع النهائي.

روني ضو شارك في عدة مناسبات مع المنتخب الوطني ويقول في هذا الصدد: المنتخب يحتاج الى كثير من العمل والاهتمام من قبل الاتحاد ويعتقد ضو ان الاتحاد يعمل بكد من اجل خلق منتخب يستطيع المنافسة في السنوات المقبلة. ويرى ان المنتخب يحتاج الى وقت لبنائه بشكل تنافسي ولا نستطيع خلق منتخب ينافس في ظرف شهور فقط من التحضير. معظم المنتخبات تتحضر على مدار الموسم اما نحن فالتحضير يقتصر قبل شهرين على بداية اي استحقاق.

ويتابع ضو: المشكلة الاكبر هي المال لذلك لا نلقي اللوم سوى على الدولة التي يجب عليها الاهتمام أكثر بالرياضة لان الرياضة هي الشئ الوحيد الذي يرفع رأس لبنان.

اما عن اتحاد اللعبة وادائه يقول روني ان الاتحاد ناجح نظرا للعمل الدؤوب الذي يقوم به فهو ينظم اكثر من بطولة منها النسائية وبطولة الناشئين والفئات العمرية رغم ان الوضع المادي ووضع البلد سئ جدا. لكن عتب روني يطال الاتحاد ببعض اللفتات، ومنها ان يكرم لاعبون ضحوا ورفعوا مستوى اللعبة وايضا على الاتحاد الا يوفر اي جهد من اجل ان يتم نقل فعاليات البطولة اعلاميا من اجل الانتشار، ويعتبر روني ان البطولة هذه السنة قوية وناجحة.

اما عن الطموحات التي يسعى لها روني في كرة الطائرة فأمل بتحقيق لقب عربي واسيوي وسيعمل ما بوسعه هو وجميع اللاعبين من اجل حصد بطولة تجعل الشعب اللبناني فخورا بهم.
وفي ما خص مستقبل كرة الطائرة فيجيب روني ان هذه الرياضة لا تزال صامدة بالرغم من ان التنشئة قليلة، لكن الاتحاد يعمل على توفير مدارس ومدربين مختصين ويأمل روني ان يظهر لاعبون مميزون جددا بعد سنوات قليلة ليستفيد منهم المنتخب.

روني ضو: موسم كرة الطائرة الحالي من افضل المواسم وتجنيس لاعبين للمنتخب

السبورت
الإثنين 02 حزيران 2014
روني ضو: موسم كرة الطائرة الحالي من افضل المواسم وتجنيس لاعبين للمنتخب
فاز مع فريقه بالدوري اللبناني لكرة الطائرة للدرجة الاولى بعد الدور النهائي الذي تواجه فيه مع فريق الزهراء، وهو يطمح الى الاحتفاظ باللقب وتحقيق انتصارات اكبر على الصعيدين العربي والاقليمي.

انه روني ضو لاعب فريق نادي البوشرية بطل لبنان، وصاحب الـ31 عاما، الذي كان لمراسل "السبورت" سامي جو النقاش لقاء معه حول ما شهده هذا الموسم، اضافة الى عمل الاتحاد وادائه ونظرته الى المنتخب. وفي ما يلي نص اللقاء:

س: كيف بدأت ممارسة كرة الطائرة ومن شجعك؟

ج: بدأت مسيرتي في الكرة الطائرة منذ عمر 13 سنة في بلدتي حالات وكنت اعشق اللعبة كثيرا لذلك برعت فيها والذي شجعني على التدريب المكثف هم لاعبون كبار منهم طوني شربل رئيس نادي حالات وسمير يوسف وموسى مارون ليبرو الفريق .

س: كيف تقيم الموسم الحالي؟

ج: اعتبره ناجحا وبشكل خاص في النهائيات نسبة الى الجمهور الكثيف الذي توافد لحضور المباريات التي كانت تجمعنا مع فريق نادي الزهراء والتغطية الاعلامية كانت ناجحة جدا. كما واننا استقدمنا لاعبين اجانب كبارا هما المصريان عبدالله عبد السلام واحمد صلاح اللذين قدما عروضاً رائعة شرفت ​كرة الطائرة اللبنانية​ ويمكننا بالتالي القول ان هذه اللعبة اصبحت بألف خير في لبنان .

س: هل نستطيع القول ان هذا الموسم هو الافضل في تاريخ اللعبة؟

ج: ليس الافضل ولكنه من افضل المواسم في تاريخ اللعبة كونه كان ناجحا جماهريا واعلاميا .

س: ما هي الصعوبات التي واجهتكم في مشوار حصد البطولة؟

ج: كفريق وادارة نادي البوشرية، نسبة الى الخبرة الموجودة لدينا، لا نواجه الكثير من الصعوبات لاننا ندرس كل شيء قبل ان تبدأ البطولة لذلك ننجح في مسيرتنا خلال الموسم.

س: ما هي العثرات التي واجهتكم هذا العام؟

ج: لا تخلو البطولة من العثرات ولكننا تخطيناها. لقد واجهنا بعض الاصابات في الفريق ونستطيع القول اصابات في الجملة وخاصة انا ونادر فارس ومحمد الحاج ورغم ذلك لم نتوقف عن اللعب، وحققنا النصر.

س: ماذا تعد جماهير البوشرية السنة المقبلة؟

ج: اعد باحتفاظ فريق البوشرية باللقب في السنة المقبلة وكما اننا حققنا لقب وصيف بطل العرب اعدهم ان نحقق فوزا على الصعيد العربي والاسيوي باذن الله .

س: كيف تقيم عمل المنتخب وما ابرز الطموحات معه؟

ج: الاتحاد يعمل جاهدا في سبيل انجاح المنتخب وهذه السنة يعمل على تجنيس لاعبين من اصل لبناني لدعم المنتخب لانه يسعى الى تحقيق انجاز في القريب العاجل .

س: كيف تقيم اداء الاتحاد اللبناني؟

ج: الاتحاد وشركة XXL لهما الفضل الاكبر في انجاح البطولة. اعتبر هذه السنة ان عمل الاتحاد كان ناجحا افضل من المواسم الماضية لانه عرف كيف يحصد نسبة جماهير عالية لان الشركة الراعية كانت تخصص مبلغا من المال يتخطى المليون ليرة للجمهور في كل المباريات .

س: كلمة اخيرة

ج: اشكركم على دعمكم للعبة كما اريد ان اقول مبروك لفريقي على اللقب ادارة ولاعبين كما واقدم الكاس لجمهور البوشرية الكبير الذي واكبنا خلال الموسم كما واستغل الفرصة لاقول مبروك لفريق ضيعتي حالات لصعوده للدرجة الاولى على رأسه كابتن فريق نادي البوشرية السابق نطوان شربل

فهرس

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON  توثيق