MOHAMMAD ASSAF

الكرة الطائرة في لبنان

VOLLEYBALL  AU  LIBAN

نرجو اعلامنا عن كل نقص او تعديل

محمد عساف

    

شارك في تعديل قوانين الاتحاد العام 2000

 لاعب لبناني دولي ومدرب المنتخب الوطني للكرة الطائرة

عضو اللجنة الفنية للدورة الرياضية المدرسية 1973-1974

مكرما من الاتحاد اللبناني للكرة الطائرة 2019

مع المنتخب المدرسي الوطني  اللبناني ، بقيادة الاستاذ مدحت قزيجة والمدرب محمد عساف

الدورة الرياضية العربية المدرسية السادسة

تحضيرا للدورة العربية التي ستجرى في البحرين من 6 اب الى 13 1994

 سافرت بعثة لبنان الى المملكة العربية السعودية للعب مع فرقها ومؤلفة من السادة

  شحادة القاصوف رئيسا ، مدحت قزيحة ووليد يونس اداريين ، اميل جبور حكما دوليا ، محمد عساف مدربا  فرنسوا الحاج رئيسا للفريق ، ومن اللاعبين : هنري شقية ، فادي الحاج ، منير عبوشي ، عمر حلاحل ، وفيق عبيد ، جهاد بيضا ، جوزف خرما ، حسان جعفر ، سيمون الراعي ، بيار حداد ، ايلي نجار ، وفيليب عريضة

في وسط الصورة جلوسا

المنتخب الوطني عام 1964

جوزف ابي سعد - وجدي القنطار - رئيس الاتحاد سامي لحود -عضو الاتحاد مدحت قزيحة - المدرب انطوان شارتييه - امين السر نعيم نعمان - حبيب رحال - سمير سنكري - ريشار حداد - طوني سعادة 

كمال الزنط - محمد عساف - علي يتيم - جورج حداد - فيليب عازار

شيخ مدربي الكرة الطائرة محمد عساف لـ الديار

سعدي دبوسي افضل لاعب مرّ في لبنان

 

عاصر كرة الطائرة اللبنانية خلال عصرها الذهبي، وكان من المساهمين في تألق هذه اللعبة بفضل حنكته وخبرته كمدرب. استلم تدريب فريق البوشرية من عام 1969 الى عام 1995. وحصل معه على العديد من الالقاب وبالتالي ترك بصمته على الفريق المتني. لينتقل بعدها الى نادي الصداقة، حيث بدأ مشوار الالف ميل من دوري الدرجة الرابعة وصولاً الى مصاف دوري الاضواء.

انه محمد عساف احد افضل مدربي كرة الطائرة في لبنان، هادئ خلوق ومحنك وهو يشغل منصب رئيس لجنة المدربين في اتحاد اللعبة افترق عن نادي الصداقة بعدما كان من ركناً فنيا اساسيا في هذا الفريق لمدة 8 سنوات، اي منذ تأسيس النادي.

ولنلقي الضوء على هذا الافتراق الحبي وعلى غيره من شجون لعبة كرة الطائرة في لبنان، من ماضيها، حاضرها ومستقبلها، حاورت الديار المدرب محمد عساف.

 

وفي ما يلي نص الحوار،

* لنبدأ اولا باستقالتك من نادي الصداقة، هل كانت نتيجة خلاف مع الادارة وكيف تمت؟

 

- لقد كان الافتراق عن الصداقة وديا بكل ما للكمة من معنى، ولم تكن هناك مشاكل، خصوصا انه تربطني مع رئيس النادي الاستاذ عبدالله عاشور علاقة جيدة جداً. وبالتالي ابتعادي كان بطريقة حبية وودية.

 

* كم مضى على وجودك مع الصداقة؟

- استلمت مهام تدريب الفريق منذ تأسيسه، اي منذ حوالى 9 سنوات. وصعدت بالفريق تدريجيا من مصاف الدرجة الرابعة وصولاً الى بطولة الممتاز.

* لقد تناولت بعض اوساط كرة الطائرة ان افتراقك عن الصداقة كان بسبب خلافك مع اداري النادي سمير بركات، ما هو تعليقك؟

- هذا الكلام بعيد عن الصحة، بل على العكس، تربطني بسمير علاقة قرابة (ابن اختي) وعلاقة صداقة متينة وبالتالي لم اواجه مع سمير مشاكل.

* هل يوجد علاقة بين خروج الصداقة من نصف النهائي امام البوشرية وبين استقالتك؟

 

- بصراحة، استقالتي ارتبطت نوعا ما بهذا الخروج من نصف النهائي.

* لننتقل الى موضوع نهائي البطولة بين البوشرية وانفة، ما هو تقييمك لهذا النهائي، خصوصاً وانك متواجد في جميع المباريات؟

- ان فريق انفة يلعب للربح، ويتميز بروحه القتالية ورغبة تحقيق الانتصار. بينما البوشرية، رغم انه يملك العناصر الممتازة الغير متوفرة لدى الفرق الاخرى،

بالاضافة الى عامل الخبرة، إذ ان معظم لاعبيه يلعبون للمنتخب الوطني، الا ان غياب روح الفريق والاندفاع اللازم لتحقيق الفوز وراء الاداء المهتز للفريق. يضاف الى ذلك بعض الاخطاء التدريبية التي كان بالإمكان تجنبها. وقد قدّم البوشرية أسوأ اداء في تاريخ النادي في المباراة النهائية الثالثة بسقوطه (صفر - 3) وبطريقة استسلامية غير معهودة.

* - برأيك ما مدى مسؤولية الجهاز الفني؟

 

- يتحمل الجهاز الفني قسماً كبيراً من المسؤولية، لكنه يتقاسم هذه المسؤولية مع لاعبي الفريق بسبب غياب روحهم القتالية، الا انه يجب عدم اغفال الاداء الجيد الذي يقدمه انفه بفضل العزيمة الكبيرة وخصوصاً بفضل الاداء المتميز لموزعه مروان حصري، الذي يلعب دوراً كبيراً في تألق فريقه.

* ما رأيك بأداء اللاعب اليوغوسلافي في صفوف انفه؟

- انه يقدم اداء ممتازاً خصوصاً في المباريات الاخيرة، واظهر تقدماً كبيراً اذا ما نظرنا الى ادائه في بداية البطولة.

* من المعروف انه تربطك علاقة ممتازة مع الرئيس الفخري البوشرية شحادة القاصوف، فإذا تلقيت عرضاً لتدريب هذا الفريق، كيف سيكون ردك؟

- بالطبع ارحب بأي عرض من هذا النوع. وحالياً انني في طور درس العديد من العروض لتدريب فرق في دوري الممتاز. واذا جاء العرض من البوشرية فأنا مستعد لهذه المهمة كما انا منفتح لأي عرض من الفرق الاخرى ايضاً. وبالطبع اؤكد على علاقتي الممتازة بالاستاذ شحادة القاصوف.

* لنعد الى موضوع استقالتك من الصداقة، ما هو شعورك لترك النادي بعدما امضيت السنوات معه وصعدت به الى دوري الاضواء؟

- يتملكني نوع ما شعور الحزن والحسرة، خصوصاً انني وصلت مع النادي الى نصف النهائي اكثر من مرة، لكن الحظ لم يحالفنا. وهذا العام لم نوفق ايضاً باختيار اللاعب الاجنبي (الصربي)، اذ داهمنا الوقت فاضطررنا للإبقاء عليه رغم عدم قناعتي بتاتاً بمستواه.

* بعيداً عن كرة الطائرة حالياً، لنتطرق الآن الى ذكرياتك مع هذه اللعبة. برأيك ما هو افضل فريق استلمت مهام تدريبه، وما هي ذكرياتك كلاعب؟

- من دون شك افضل ايامي وذكرياتي كانت مع البوشرية والصداقة. وخصوصاً مع الاول، اذ استلمت تدريبه لفترة 25 عاماً، من موسم 1969 - 1970 حتى موسم 1994 - 1995، وحصدت معه كمّاً كبيراً من الألقاب والامجاد، اما بالنسبة للصداقة فأمضيت معه 8 سنوات جميلة وصعدت به من درجة الى اخرى وصولاً الى الممتاز.

اما بالنسبة لمسيرتي كلاعب، فلعبت اولاً للفتيان بيروت ثم انتقلت الى العمل بكفيا حيث امضيت افضل ايامي كلاعب كرة طائرة.

* يمكن القول انك عاصرت كمدرب افضل لاعبي كرة الطائرة في لبنان؟

- طبعا، لقد عاصرت العصرالذهبي لكرة الطائرة اللبنانية، ودربت العديد من اللاعبين الرائعين، امثال جاك باسيل، روجيه عبود، عبدو جدعون.

* ما هوتقييمك للاعبي اليوم مقارنة بلاعبي الفترة السابقة؟

- الوضع مختلف جدا، فلاعبي الفترة السابقة صنعوا العصر الذهبي لكرة الطائرة اللبنانية بفضل حنكتهم، لياقتهم البدنية، واستبسالهم، اما بالنسبة للاعبي اليوم فيسير عليهم الغرور والجانب المادي للعبة.

* برأيك من هو افضل لاعب في تاريخ اللعبة في لبنان؟

- شخصياً اعتبر سعدي دبوسي افضل لاعبي عرفته الملاعب اللبنانية.

كان لاعباً متكاملاً، ذكياً، تميز بلياقته الفريدة واستبساله في الملعب. واثباتا لتألقه اختير عام 1959 كأفضل لاعب في دورة البحر الابيض المتوسط، حين فاز المنتخب اللبناني بلقب هذه الدورة بين العديد من الدول امثال ايطاليا وفرنسا.

* برأيك من كان افضل موزع في تاريخ اللعبة؟

- كمال حداد لكنه كان مزاجياً

* من افضل لاعب بلوك؟

- ايلي ابو جودة رحمه الله.

* افضل لاعب استقبال؟

- محمد الشاويش (البدوي)، الذي كسب لقب صمام الامان في البوشرية، بالاضافة الى جاك باسيل الذي تميز بلياقته وبتنوع مواهبه في الملعب خصوصا في سباحته للم الكرة.

* وبالنسبة لمحمد بدر الدين؟

- ممتاز لكن دبوسي لاعب متكامل.

* نصل الى المنتخب الوطني، هل تراودك فكرة تدريبه؟

- بالطبع، خصوصا انه يملك عناصرممتازة في الوقت الحالي، تجعله من بين افضل المنتخبات العربية.

* اذا اتيحت لك هذه الفرصة، من هم اللاعبين الذين تستدعيهم للمنتخب؟

- هناك العديد من اللاعبين المؤهلين، لكن يمكنني ذكر الن سعادة، شادي بو فرحات وجوزف بو نهرا (البوشرية)، مروان حصري (انفه)، نادر وبيار فارس من الانوار الى جانب وسام حصري وجوزف نهرا (انوار) وكمال حبلي (صداقة)..

* برأيك هل هناك من فرصة لأي من اللاعبين خارج دوري الممتاز لدخول المنتخب؟

- الطبع، نحن كلجنة مدربين نراقب جميع الدرجات ومعظم اللاعبين.

* يمكن القول انك مستعد لتسلم المنتخب في حال طلب منك الاتحاد؟

- بالطبع، هذا شرف كبير لي.

* كيف تصف علاقتك مع رئيس الاتحاد المحامي نصري لحود؟

- علاقتي معه اكثر من ممتازة، وهو يبدي تجاوبا رائعا مع كل ما نطرحه لمصلحة اللعبة، وخصوصا فيما يخص المنتخب وامكانية وضع برنامج تدريبي اسبوعي للعناصر المنتخب لكي نحافظ على استعداده.

* كلمة اخيرة؟

- اخيرا، اتمنى ان تستعيد كرة الطائرة مستواها المتميز وخصوصا اذا ما توافرت لها الدعم المادي والاعلاني، اذ انه من المؤسف ان لا يتم نقل نصف النهائي والنهائي على شاشات التلفزة.

حاوره ايلي حوارني

فهرس

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON  توثيق

جميع الحقوق محفوظة - عبده جدعون  2003-2020