MIRA ADRA

الكرة الطائرة في لبنان  

نرجو اعلامنا عن كل نقص او تعديل

MIRA ADRA

ميرا عدرا

 ـ الاسم: ميرا وضاح عدرة.
ـ العمر: 21 سنة.
ـ الفريق: القلمون ـ بطل لبنان.
ـ لاعبتها المفضلة: دانيا الادهمي.
ـ أفضل انجازاتها: بطولة لبنان بالكرة الشاطئية مع زميلتها لارا الجراح عام 2007.
ـ طالبة سنة ثالثة في جامعة البلمند (ادارة أعمال) ولاعبة سلة وطائرة في نفس الجامعة.
ـ رقم القميص: 1.
ـ الهواية: كرة الطائرة والسلة والمطالعة.

-2021 مثلت لبنان في بطولة ايطاليا الدولية مع زميلتها آيا ماريا مطر 09-09-2021

الى ايطاليا 2021

الطائرة الشاطئية: ميرا عدرا وآيا ماريا مطر تشاركان في جولة بلغاريا للدوري العالمي

 

ميرا عدرا وآيا-ماريا مطر والمدرب الوطني ايلي النار الى بلغاريا - صوفيا 15-05-2021

16-05-2021

تشارك بعثة لبنانية للسيدات في جولة العاصمة البلغارية صوفيا ضمن "الدوري العالمي للكرة الطائرة الشاطئية"(يُقام على صعيد الفرق وليس المنتخبات) الذي ينظّم تحت اشراف الاتحاد الدولي للكرة الطائرة.فالبعثة مؤلفة من الثنائي ميرا عدرا وآيا ماريا مطر بقيادة المدرب الوطني ايلي النار.ولقد وصلت بعثة وطن الأرز الى صوفيا السبت الفائت وانخرطت في تدريبات يومية استعداداً لخوض التصفيات التي ستقام الخميس المقبل الواقع فيه 20 أيار الجاري بهدف التأهل الى الجدول النهائي المؤلف من 16 فريق .

ويسعى الثنائي اللبناني للفوز في التصفيات بهدف التأهل الى دور ال16 .واوضح المدرب ايلي النار في اتصال معه من بلغاريا "ان الثنائي اللبناني هو الوحيد الذي يشارك من القارة الآسيوية مشيراً الى ان اللاعبتين عدرا ومطر ينخرطان في تدريبات يومية منذ اكثر من سنتين على ملاعب نادي "بي. في. بي"(زيتون- نهر ابراهيم)وسبق لهما ان احرزتا لقب بطولة لبنان للسيدات في الكرة الطائرة الشاطئية التي اقيمت في العام 2019 وقبل انتشار جائحة كورونا ".واضاف النار"لقد وضعتُ برنامجاً تدريبياً مكثفاً في بلغاريا يتضمّن حصة تدريبية صباحاً مع مباراة ودية بعد الظهر استعداداً للأدوار التمهيدية وسنلتقي ودياً ثنائيين من كولومبيا وبلغاريا وربما ثنائي من مصر قبل خوض المباراة الحاسمة ضمن الدور التمهيدي آملاً التأهل الى دور ال16".وأبدى التفاؤل بالتأهل خاصة ان الثنائي اللبناني جاهز بدنياً وفنياً وذهنياً ومؤلف من اللاعبة الناشئة آيا ماريا مطر(19 عاماً) واللاعبة المخضرمة ميرا عدرا(33 عاماً) وان المطلوب تأهل اربعة فرق لموافاة الفرق ال12 الموجودة على الجدول النهائي.واود ان اشكر رئيس الاتحاد اللبناني للكرة الطائرة وليد القاصوف على مواكبته اليومية للتدريبات ولأجواء البعثة ". واشار النار الى أن المجمّع الرياضي البلغاري الذي سيستضيف احدى جولات الدوري العالمي ضخم ويضم سبعة ملاعب وفندق".بدورهما، عبّرت اللاعبتان عدرا ومطرعن تفاؤلهما بالتأهل الى دور ال16 واضافتا ان معنوياتهما مرتفعة وانهما سيبذلان قصارى جهدهما لتحقيق نتيجة جيدة .

وسبق لثنائي مؤلف من اللاعبين شفيق صليبا وجو القزي ان شارك في جولة قطر ضمن الدوري العالمي للرجال واحرز المركز التاسع من بين 32 ثنائي عالمي.

وفي سياق متّصل، سيشارك لبنان ضمن التصفيات ،التي ستقام في تايلاندا، والمؤهلة لدورة الألعاب الأولمبية التي ستجري الصيف المقبل في اليابان لأن وطن الأرز احتل مركز الوصيف في بطولة غرب آسيا التي اقيمت على شاطئ "ناجي بيتش"(البحصاص) صيف العام 2019 وفي حال نجح في التأهل في التصفيات فأن لبنان سيحجز مقعداً في اولمبياد اليابان مع العلم ان اللاعبين اللبنانيين يتحضرون بكثافة للاستحقاق بمواكبة من الاتحاد اللبناني .

 

دورة اماراتية في الكرة الطائرة الشاطئية
لبنان بطل الرجال ووصيف السيدات

07-12-2020
بمناسبة العيد الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة ال 49 ،نظمت شركة "أم. في. بي"، بالتعاون مع مجلس دبي الرياضي، دورة في الكرة الطائرة الشاطئية للسيدات والرجال على شاطىء "فندق شيراتون جميرا بيتش ريزيدانس". شارك في الدورة لاعبون من الأرجنتين، البرازيل، الولايات المتحدة الأميركية، فرنسا، صربيا، النروج، كازاخستان، بولندا، المانيا، إيران، روسيا، اوكرانيا، المملكة المتحدة، الفيلبين، الجزائر، اليمن، مصر، لبنان والإمارات العربية المتحدة. وقد تميزت البطولة بالندية والتشويق والحماس بسبب تقارب مستوى الفرق المتنافسة وقد جاءت النتائج النهائية كالتالي:
*السيدات
-المركز الأول: سيس فييرا (البرازيل) وغلاديس بواتون (فرنسا)
-المركز الثاني: ميرا عدره (لبنان) وآيا مطر (لبنان)
 -المركز الثالث: مرسيدس باسوتو (الارجنتين) وأنيا بورشيم (النروج

*الرجال
 -المركز الاول: شفيق صليبا (لبنان) وجو قزي (لبنان
-المركز الثاني: الجامعة الأميركية في دبي :اليكس من صربيا وإليا من كازاخستان
-المركز الثالث: الجامعة الأميركية في دبي: بوزار من الجزائر وجار الله من اليمن
وفي نهاية البطولة وزّع رئيس مجلس ادارة "أم. في. بي" اللاعب الدولي السابق و"نجم" منتخب لبنان السابق والذي لعب في صفوف عدد من الفرق اللبنانية والخارجية منير عبوشي الجوائز والميداليات على الفرق الفائزة .ووجّه الشكر الى مجلس دبي الرياضي وإدارة فندق "شيراتون جميرا بيتش ريزيدنس" و"رد بل" واللاعب السابق أسامة سعيد رئيس مجلس ادارة شركة "ارك تش" الراعي الرئيسي للبطولة.
 

المنتخب اللبناني يحتل المركز الأول عند الرجال والثاني عند السيدات في بطولة دبي للكرة الطائرة الشاطئية

03-12-2020

احتل الثنائي اللبناني جو قزي (العقيبة قضاء كسروان) وشفيق صليبا (نهر ابراهيم قضاء جبيل) المركز الأول في بطولة دبي MVP الدوليّة (Beach Volleyball Challenge 2020) التي ينظمها البطل اللبناني منير عبوشي. وقد فاز الثنائي قزي وصليبا في المباراة النهائية على المنتخب الصربي بنتيجة (2 – صفر).
ومن أبرز الدول التي شاركت في بطولة الرجال كانت صربيا، روسيا، ألمانيا، فرنسا والجزائر.

أما عند السيدات، فقد جمعت المباراة النهائية الثنائي اللبناني أيا ماريا مطر (لحفد قضاء جبيل) وميرا عدرا مع المنتخب البرازيلي، وحالف المنتخب البرازيلي الحظ واحتل المركز الأول فيما المنتخب اللبناني احتل المركز الثاني.
ومن أبرز الدول التي شاركت في بطولة النساء بالإضافة الى البرازيل، الأرجنتين، النروج وصربيا.

وتحت إشراف المدرب الوطني إيلي النار (الصفرا قضاء كسروان)، لعب المنتخب الوطني كافة مبارياته وبمتابعة من رئيس الإتحاد اللبناني للكرة الطائرة ميشال أبي رميا.

بطلة لبنان بالكرة الطائرة الشاطئية ميرا عدرة لـ″سفير الشمال″: نحتاج الى فرصة لتمثيل لبنان في الخارج…

عزام ريفي
06-08-2018
انتهت الأسبوع الماضي بطولة لبنان للكرة الطائرة الشاطئية، والتي جرت مبارياتها على ملعب فاريا الرملي المستحدث، حيث أحرز جون أبي شديد و جو القزي لقب الرجال، وميرا عدرة وسيمون أبو جودة لقب السيدات لسنة 2018.

شهدت النهائيات حضورا حاشدا، ما يدل على شعبية هذه اللعبة، الأمر الذي يتطلب مزيدا من الاهتمام بها لتطويرها ودفع أبطالها الى تقديم الأفضل وصولا الى تمثيل لبنان في الخارج والذي ما يزال غير متوفر حتى الآن.

وفي هذا الاطار، تقول بطلة الكرة الطائرة الشاطئية ميرا عدرة لـ″سفير الشمال″: كانت البطولة بشكل عام جيدة، وكان التحكيم ممتازا، ولكن واجهنا ذات المشكلة التي نواجهها كل سنة وخصوصاً في ما يتعلق بتنظيم البطولة لدى السيدات، حيث المشاركة كانت ضئيلة كالعادة (8 فرق فقط)، وكانت على مدار ثلاثة أيام من أصل أسبوع، في حين تكون بطولة الرجال أكثر تنظيماً وبمشاركة فرق أكثر بكثير وعلى مدار أسبوع كامل.

أما في ما يخص الخطوة المقبلة وطموح ميرا فتقول: طموحي كلاعبة كرة طائرة على الشاطئ، هو بالتأكيد تمثيل ورفع اسم بلدي لبنان في البطولات والاستحقاقات الخارجية، ولكن كوني سيدة في لبنان فطموحي يقتصر على فوزي في البطولات المحلية فقط، وذلك بسبب عدم قيام الاتحاد بأية حركة أو محاولة تقتضي بإشراكنا في البطولات الخارجية منذ أكثر من عشر سنوات، على عكس الرجال أو حتى الرياضات الأخرى، مثل كرة السلة والتي يسمح ويسعى الاتحاد اللبناني لكرة السلة باشراك السيدات بالاستحقاقات الخارجية.

ورداً على سؤال حول مستقبل اللعبة في لبنان، تقول ميرا عدرة: اللعبة في مرحلة تطور، خصوصاً عند الرجال والشباب، وفي ظل وجود مدارس للكرة الطائرة الشاطئية والتي تعمل على تعليم اللعبة وقوانينها بحذافيرها من الألف الى الياء واكتشاف المواهب الناشئة، باعتمادها أساليب مميزة وفريدة من نوعها وهذا يعتبر بالأمر الجيد، ولكن بالنسبة للسيدات والفتيات فالأمر مختلف كلياً، فالمشاركة ضئيلة جداً، ولا يوجد الكثير من المواهب الصاعدة، ما عدا بروز لاعبتان ناشئتان واحدة من طرابلس وهي اللاعبة الناشئة ″ميرنا الشيخو″ عمرها 13 سنة، والتي فاجأت الجميع بأدائها الأكثر من رائع في البطولة، هذا بالإضافة لإحرازها المركز الثالث، وفي نظري ينتظرها مستقبل واعد.

أما بالنسبة للفارق في المستوى بين اللاعب اللبناني واللاعب الأجنبي تقول عدرة: بدأ الرجال بالمنافسة في الخارج لكن دون أية نتائج تذكر، ومن الطبيعي أن الفارق ما زال كبيراً على صعيد المستوى البدني والفني بين لاعب الكرة الطائرة الشاطئية اللبناني والأجنبي.

أما بالنسبة للسيدات فلم نعط حتى فرصة واحدة لإثبات أنفسنا في الخارج، بالرغم من مطالبتنا المستمرة ومحاولاتنا الكثيرة باقناع الاتحاد باعطائنا فرصة لتمثيل لبنان في الخارج، ولكن دون أي جدوى.

ختام بطولة لبنان للكرة الطائرة الشاطئية 2018

29-07-2018
احرز جون ابي شديد وجو قزي لقب الرجال وميرا عدرا وسيمون ابو جودة لقب السيدات لبطولة لبنان "الفا" للكرة الطائرة الشاطئية لعام 2018، التي اختتمها الاتحاد اللبناني للكرة الطائرة بنجاح كبير على الملعب الرملي المستحدث في فاريا.
واقيمت النهائيات بحضور حاشد، تقدّمه رئيس اتحاد الكرة الطائرة ميشال أبي رميا، رئيس اتحاد التزلج على الثلج شربل سلامة، رئيس بلدية فاريا المحامي ميشال سلامة، السيدة الين كرم ممثلة شركة "الفا" الراعية، نائبا رئيس اتحاد الكرة الطائرة أسعد النخل وجورج نصور والامين العام وليد القاصوف وعضو الاتحاد المحاسب ربيع فراج، مدير الاتحاد اميل جبور، رجال الصحافة والاعلام وحشد كبير من هواة اللعبة.
وفي التفاصيل، وللمرة الثالثة على التوالي، احرز الثنائي جون ابي شديد وجو قزي لقب الرجال بعد فوزه على الثنائي نادر فارس ويوسف داغر بمجموعتين لصفر(2-0) في المباراة النهائية.
واحرز الثنائي روني فرح ورواد ابو يونس المركز الثالث، بعد فوزه على زخيا خوري وآدم خوري (2-0) واحتل الفريق الخاسر المركز الرابع.

وفي نهائي فئة السيدات، احرزت سيمون ابو جودة وميرا عدرا اللقب بفوزهما على زينة رواس كرم وآيا ماريا مطر بمجموعتين لصفر(2-0).
واحتلت المركز الثالث ميرفت حمزة وميرنا شيخو بفوزهما على انجيلا سعد ويارا كرم (2-0) اللتين احتلتا المركز الرابع.

قاد المباريات الحكمان الدوليان شبل ضرغام وجوني اللقيس والحكام الاتحاديون سعيد قبريانوس ومجد ضرغام ومارك طراد.
وبعد انتهاء المباريات، اقيم حفل توزيع الكؤوس والجوائز المالية المقدمة من "شركة ابي رميا اخوان" وكيلة "فيتامين وان".
والقى عريف الحفل ربيع فراج كلمة ترحيبية بالحاضرين أتبعت بكلمة رئيس الاتحاد ميشال ابي رميا شكر فيها كل من ساهم في انجاح البطولة، وشاكراً شركة"الفا" بشخص رئيس مجلس ادارتها المهندس مروان حايك على رعاية البطولة ورئيس مجلس ادارة محطة "او تي في" روي الهاشم. كما شكر السيدة كرم على حضورها ممثلة الشركة الراعية، موجهاً الشكر ايضاً الى رئيس بلدية فاريا المحامي ميشال سلامة "على التعاون المثمر" والى الحكام واللجان ورجال الصحافة والاعلام.
بدورها، اعتبرت كرم ان "ألفا" تدعم الرياضة وتؤمن بالشباب وصولاً الى مجتمع صحي سليم ورياضي.
ثم سلّمت الدروع التذكارية الى كرم والى رئيس اتحاد التزلج شربل سلامة والى رئيس بلدية فاريا المحامي ميشال سلامة والى ممثل "سكيينغ سوساييتي" جوزيف سلامة والميداليات التذكارية الى حكام البطولة وسط أجواء احتفالية.

"الطائرة" الشاطئية لابي شديد وقزي وابو جودة وعدرا 2017

06-08-2017

اختتم الاتحاد اللبناني للكرة الطائرة بطولة لبنان للكرة الطائرة الشاطئية للرجال والسيدات للعام 2017 التي نظمها على ملعب مستحدث في فاريا برعاية "فيتامين 1" في اجواء رياضية وترفيهية وتنظيمية مميزة وفي ظل طقس رائع .

تقدّم الحضور رئيس اتحاد الكرة الطائرة ميشال ابي رميا والأمين العام وليد القاصوف ورئيس بلدية فاريا المحامي ميشال سلامة ونائبه صلاح خليل وعدد من اعضاء المجلس البلدي وعضو الاتحاد المحاسب ربيع فراج ومدير الاتحاد اميل جبور ورئيس لجنة المسابقات الياس طايع وجمهور كبير من هواة الرياضة توافدوا من البلدة والبلدات المجاورة .

عند السيدات، احرزت سيمون ابو جودة وميرا عدرا اللقب بعد فوزهما في المباراة النهائية على علاء النجار وهنادي ذكّور 2-0 (22-10 و21-16).واحتلت آيا مطر وزينة الرواس كرم المركز الثالث بفوزهما على ميرفت حمزة وانجيلا سعد2-0 (21-15 و21-10).

ولدى الرجال، احتفظ الثنائي جان ابي شديد وجو قزي باللقب بعد فوزهما في النهائي على ايهاب الظنط وأديب حبلص (الجيش) 2-0 (21-11 و21-13)، واحتل الثنائي شفيق صليبا وجوزيف نهرا المركز الثالث بفوزهما على زخيا خوري وآدم خوري 2-1 (21-14 و17-21 و21-10).

قاد المباراتين الحكمان الدوليان مصطفى جراد وجوني اللقيس والحكام الاتحاديون سعيد كبريانوس وبسام ملاط وجويل القوبا.

وبعد النهائيات، وزعت الجوائز والكؤوس حيث القى ابي رميا كلمة شكر فيها كل من ساهم في انجاح البطولة، كما شكر بلدية فاريا بشخص رئيسها المحامي سلامه على التعاون.
بدوره رحب سلامه باتحاد الكرة الطائرة لاقامة نهائيات البطولة الشاطئية في فاريا ضمن مهرجانات " فاريا اون ذو بيتش".

كما تكلّم فراج من وحي المناسبة، ثم وزع كبار الحضور الكؤوس والجوائز المالية والعينية وهي كناية عن كرات مقدمة من الشركة الراعية على الفائزين والفائزات في اجواء احتفالية مميزة، ونقلت المباريات النهائية عبر شاشة تلفزيون OTV.

يشار الى ان اتحاد الكرة الطائرة انجز كافة بطولاته لموسم 2016-2017 .


لاعبة القلمون ميرا عدرة: مستوى الآنسات متوسط
 

سمراء جذّابة تتمتع بكامل مواصفات اللاعبة المتكاملة، ويكفيها فخراً انها كريمة اللاعب المعروف وضاح عدرة خلقاً ولعباً، عندما كان في صفوف نادي الزهراء والثقافي الميناء، ميرا عدرة تسير اليوم بخطى ثابتة نحو النجومية التي تطمح لها كون الرياضة تسري في عروقها منذ الصغر.
"التمدن" التقتها قبل سفرها الى ابو ظبي للمشاركة في احدى الدورات هناك حيث كانت تجري التمارين في قاعة النورث هافن وكان الحديث التالي:

كيف كانت بدايتك الرياضية؟
ـ "بدأت في سن مبكرة جداً وتحديداً في الثامنة من عمري في منتجع ناجي بيتش، حيث بدأت في ممارسة كرة السلة، وفي سن الـ 15 لعبت في صفوف فريق "النورث هافن" عندما كان في عداد الاندية الممتازة، وكون والدي لاعب سابق في الكرة الطائرة فقد استهوتني اللعبة كثيراً ومارستها الى جانب كرة السلة".

هل أنتِ مرتاحة مع فريق القلمون، ومتى وقعت معه؟
ـ "وقعت على كشوف القلمون عام 2007، وأنا مرتاحة مع الفريق لوجود أكثر من زميلة فيه، وكونه بطل لبنان في اللعبة".

ما رأيك بالمستوى عند الآنسات؟
ـ "المستوى عند الآنسات هو في حدود الوسط، وهناك بعض اللاعبات يتمتعن بمستوى جيد".

ما هي مواصفات لاعبة الكرة الطائرة؟
ـ "هناك عدة شروط لتكون اللاعبة كاملة المواصفات، يأتي في الطليعة التمتع بالروح الرياضية، والتدريب المستمر، واطاعة تعليمات المدرب، وان تكون طموحة لاثبات ذاتها وتحب اللعبة بشكل جنوني".

هل هناك فريق يستطيع منافسة القلمون على اللقب؟
ـ "هناك فريق البربارة الذي اشتغل على نفسه واستقدم اللاعبتين وداد ابي حيدر ولارا بو فرحات، وهما تتمتعان بمستوى مرموق، وأعتقد اننا سنواجه خصماً شرساً غير مأمون الجانب".

ماذا تتوقعين للقلمون في ابي ظبي؟
ـ "أتوقع المنافسة في هذه البطولة، لأننا نملك تشكيلة متجانسة ومتفاهمة، ولدينا طموح مشروع لرفع اسم لبنان عالياً".

كلمة أخيرة؟
ـ "أتمنى عودة الحياة الطبيعية لربوع الوطن، كي تنطلق عجلة الحركة الرياضية التي كانت لنا سابقاً".

"التمدن طرابلس"


فهرس

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON  توثيق

جميع الحقوق محفوظة - عبده جدعون  2003-2020