LARA AL JARRAH

الكرة الطائرة في لبنان

VOLLEYBALL  AU  LIBAN

نرجو اعلامنا عن كل نقص او تعديل

لارا نبيل الجراح

abdogedeon@gmail.com  لمراسلة الموقع

لارا نبيل الجراح: شعلة ملاعب الشمال ولبنان
رغم دخولها »القفص الذهبي« وانجابها للبنين لا تزال لاعبة القلمون ومنتخب لبنان بالكرة الطائرة لارا الجراح توالي تمارينها مع فريقها الذي يعتبرها الورقة الرابحة له.

وقد قدمت هذه اللاعبة »الشعلة« عروضاً رفيعة خلال بطولة لبنان الاخيرة واستطاعت ان تسترد اللقب مع رفيقاتها الذين انتزعوه من نادي حفرون ــ إهمج.
لارا متأهلة من لاعب المتحد ــ طرابلس بكرة السلة فادي ذوق                       

تألق لين فادي ذوق
إبنة البطلة التاريخية لارا الجراح

11-12-2018  الديار

خلال نهائيات الاناث لبطولة الفئات العمرية في الكرة الطائرة، لفتت النظر الناشئة المتألقة لين فادي ذوق وهي ابنة قائدة منتخب لبنان التاريخية في الكرة الطائرة لارا الجراح التي تألقت مع نادي القلمون. وتعتبر لارا الجراح احدى ابرز لاعبات لبنان في اللعبة، ويبدو ان ابنتها تسير على خطاها.

أحرزت لقب البطولة للكرة الطائرة 9 مرات

لارا الجّراح الورقة الرابحة في فريق القلمون

 21 / 10 / 2007

محمد دالاتي

تتربع لاعبة فريق القلمون للكرة الطائرة لارا الجراح، على عرش اللعبة، بوصفها أفضل لاعبة في لبنان، اذ تجمع مزايا عدة منها السرعة، والارتداد، ودقة التمرير، واللياقة العالية، وألعاب الهواء والضربات الساحقة، وتجيد التفاهم مع كابتن الفريق ريما البيضا قزيحة، مما يجعلها الورقة الرابحة في التشكيلة، وهي ساهمت الى حد بعيد في محافظة فريقها على لقب البطولة للمرة التاسعة على التوالي.
وقّعت لارا على كشوف نادي القلمون للكرة الطائرة عام 1993، بعد ست سنوات قضتها في النورث هافن، ورسمت الخطوط الأولى في طريقها الى النجومية منذ الموسم الأول مع سيدات القلمون، وفازت بجميع الألقاب مع فريقها الذي يشرف عليه المدرب مصطفى جراد.
وقالت: "شاهدني مسؤولو نادي القلمون وأنا أشارك في بطولات المدارس للكرة الطائرة، وأقنعني كفاح ونبيل قزيحة بالتوقيع على كشوف نادي القلمون، وسرني الدفاع عن ألوانه لأنه النادي المميز في لبنان عامة والشمال خاصة لكونه يضم خيرة اللاعبات المؤهلات للدفاع عن الوان المنتخب الوطني. أشرف علينا في البداية المدرب مصطفى عبيد، ثم خلفه مصطفى جراد، وأكمل مسيرة البطولات للنادي".
وخاضت لارا أجمل مبارياتها المحلية عام 1997 أمام فريق قرنة شهوان في نصف نهائي الكأس، وحملت المباراة طابع الثأر بعد فوز قرنة شهوان بمبادرة سابقة على أرضه، ونجح القلمون في تحقيق نتيجة لافتة وانتقل للنهائي بجدارة، اما اجمل مبارياتها الدولية فكانت ـ برأيها ـ مع منتخب لبنان في لقاءاته في الدورة الرياضية العربية الثامنة في بيروت عام 1997 والتي استضافها لبنان قبل 10 سنوات.
وتفخر لارا بضرباتها الساحقة في الهجوم، وتحاول التخلص من العصبية أحياناً، وكان أفضل مواسمها 2003 ­ 2004، أما أول لقب أحرزته فكان بطولة الشمال عام 1995، ثم بطولة لبنان عام 1997، وأول حلم حققته كان فوزها بلقب افضل لاعبة كرة طائرة في لبنان موسم 1999 ­ 2000. وتزهو لارا باحتفاظها باللقب حتى يومنا هذا. وتشعر بالرهبة في بداية كل مباراة، ثم يتلاشى الخوف تديريجاً بعد الدخول في جو اللعب مع زميلاتها، ومع ارسالها الضربات الساحقة التي تتفجر في ملعب الفريق المنافس.

بدأت لارا ممارسة الرياضة منذ صغرها في منتجع النورث هافن، في الشمال، حين كانت ترافق والدها نبيل الجراح الذي لمع نجمه في نادي الرياضة والأدب الطرابلسي لكرة القدم، ودافع عن ألوانه في الدرجة الأولى، وشغل مركزاً في خط الدفاع، وشجعها والدها على ممارسة ألعاب عدة هي كرة السلة والتنس والطاولة فضلاً عن الكرة الطائرة التي عشقتها لارا وبرعت فيها لاحقاً تحت اشراف المدرب عبد الرحمن جركس.

وكانت لارا في طفولتها في سن العاشرة تسدد كرات القدم التي كانت تجدها في المنزل، ثم مارست كرة السلة في النورث هافن، وخاضت مباريات رسمية في بطولة الدرجة الثانية، وأحرزت لقب البطولة موسم 99 ­ 2000، لتشارك بعدها في بطولة الدرجة الأولى قبل حل التواقيع. واختارت لارا لاعب فريق المتحد طرابلس لكرة السلة فادي زوق ليكون زوجاً لها تعبيراً عن حبها للكرة البرتقالية.

البطاقة
الاسم: لارا نبيل الجراح.
من مواليد: عام 1979.
القامة: 1.68 م.
الوزن: 58 كلغ.
الوضع الاجتماعي: متأهلة من فادي زوق ولها ابنة (لين ­ سنتان)
النادي: القلمون.
المركز: هجوم.
تلفتها زميلتها في القلمون دانيا الأدهمي وميراي سعد من نادي البربارة.
ملعبها المفضل: النورث هافن في الشمال.
صاحب الفضل عليها في الرياضة: والدها الذي كان مشجعها الأول، وهو استاذ تربية بدنية.
التحصيل العلمي: اجازة كلية الآداب ­ انكليزي، ودبلوم دار المعلمين الابتدائية للتربية البدنية.
محل الاقامة: طرابلس.
رقم الهاتف: 936139 ­ 03

قائدة نادي القلمون بطل لبنان للكرة الطائرة للسيدات
 

لارا الجراح: بخمسة انتصارات نظيفة احتفظنا باللقب

احدى افضل اللاعبات في لبنان اذا لم نقل افضلهن على الاطلاق، فهي احرزت مع فريقها نادي القلمون بطولة لبنان للكرة الطائرة 9 مرات بينها 7 مرات على التوالي ما بين موسمي 1997 ـ 1998 و 2003 ـ 2004، ثم احرزت سيدات نادي حفرون اهمج البطولة موسم 2004 ـ 2005؛ "علماً اننا لم نشارك في ذاك الموسم اذ كانت معظم سيدات القلمون في مستهل زواجهن ومنهن من كانت في حالة الحمل، ثم عدنا وفزنا في البطولة موسمين متواليين 2005 ـ 2006 و 2006 ـ 2007".

لارا نبيل الجراح، المتأهلة منذ ثلاث سنوات من فادي ذوق (لاعب كرة سلة سابق في نادي المتحد الطرابلسي ولهما بنت اسمها لين عمرها سنتان)، ابصرت النور في مدينة طرابلس، واتمت الثامنة والعشرين من عمرها قبل شهرين، (مواليد 22 نيسان عام 1979)، وهي لاعبة درجة اولى منذ 12 سنة (موسم 1995 ـ 1996، اول موسم)، وتجمع الآن بين الخبرة الطويلة واللياقة البدنية العالية. علماً انها خريجة دار المعلمين والمعلمات في التربية الرياضية.

وعن مسيرة فريقها هذا الموسم ومستوى اللعبة بشكل عام قالت لارا (1.68م و58 كلغ): " كانت بطولة لبنان لموسم 2006 ـ 2007، مختلفة كلياً عنها في المواسم السابقة، وربما كان الوضع الراهن في البلد دور كبير في انهاء الموسم بسرعة لم اتوقعها، اذ احرزنا البطولة في مدة قصيرة لم تتجاوز ثلاثة اسابيع، ولعبنا خمس مباريات فزنا فيهم جميعاً.

وضمت البطولة 6 فرق هي القلمون والبربارة وبيبلوس ومار الياس والقلب الاقدس وبيت الكوكو، وانسحب نادي حفرون اهمج في اللحظة الاخيرة. واجريت المباريات على ملعب نادي بيبلوس في جبيل. كنت اتمنى من اتحاد اللعبة ان تلعب الفرق المشاركة في مجموعة واحدة وعلى طريقة الدوري (ذهابا واياباً)، فيكون مجموع لعب كل فريق 10 مباريات، ثم يصعد الاربعة الاوائل الى المربع الذهبي فيلعب الاول مع الرابع والثاني مع الثالث، ويتأهل الفائزان للمباراة النهائية.

وبهذا الشكل يخوض بطل المسابقة ما لا يقل عن 16 مباراة في غضون شهرين، وذلك بمعدل مباراتين في الاسبوع الواحد. وبالرغم من قلة مباريات البطولة، الا انها كانت من النوع الجيد ولفتتني لاعبات جدد سيكون لهن شأن في المستقبل القريب على رغم انهن يلعبن في الدرجة الاولى للمرة الاولى".

واستدركت لارا : "أنا لا الوم اتحاد اللعبة، الذي يرأسه الاستاذ وليد يونس، على هذه الخطوة التي اقدم عليها، والا فالبطولة كانت ستكون في مهب الريح". أضافت : "كانت اصعب مبارياتنا الخمس التي خضنها تلك التي فزنا فيها على البربارة بثلاثة اشواط مقابل شوطين".
تشكيلة القلمون لهذا الموسم: لارا الجراح وريما بيضا قزيحة ونادين مجذوب وفداء حفار وريما مطرجي مغربي وعلا نجار وروعة حلاب ودانيا ادهمي واليانا رحباني واسمهان وسنا.
وكان على رأس الجهاز الفني المدرب مصطفى جراد، والمدرب كفاح فياض.
عن مجلة القلمون

فهرس

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON  توثيق

جميع الحقوق محفوظة - عبده جدعون  2003-2019