JEAN HAMMAM

الكرة الطائرة في لبنان

VOLLEYBALL  AU  LIBAN

نرجو اعلامنا عن كل نقص او تعديل

اللاعب جان همام

جان همام - المدرب والاداري

JEAN HAMMAM

عضو تجمع قدامى الكرة الطائرة في لبنان

 

جان همام لاعب لبناني دولي في الكرة الطائرة خلال الثمانينات

 دينمو فريق الشبيبة البوشرية خلفا لللاعب الدولي كمال حداد، حاز مع فريق الشبيبة البوشرية على بطولة لبنان لسنوات عدة

 اسس نادي غزير الرياضي وحاز على كاس لبنان والبطولة وغيرها من الانجازات الفنية والادارية

 انتخب امينا عاما للاتحاد عام 1991 - 1994، ورئيسا لاتحاد كرة السلة اللبنانية 199-2004

 وفي عهده ، حاز المنتخب الوطني لكرة السلة بالبطولة العربية ، وبطولة اسيا ، ونافس ببطولة العالم

نائب رئيس اللجنة الاولمبية اللبنانية

 وانتخب رئيسا للاتحاد اللبناني للكرة الطائرة 2008 و 2012  

بتاريخ 26-01-2013 انتخب جان همام رئيسا للجنة الاولمبية اللبنانية لمدة اربع سنوات

جدد له لابع سنوات جديدة

تهنئة لهمام من الانوار وشلهوب
28-01-2013
هنأ رئيس وأعضاء اللجنة الإدارية لنادي الانوار الجديدة رئيس اللجنة الاولمبية الجديد رئيس اتحاد الكرة الطائرة جان همام لمناسبة انتخابه رئيساً للجنة، متمنياً له النجاح في قيادة سفينة الرياضة اللبنانية إلى بر الامان.
ورأى النادي ان جان همام الآتي من رئاسة اتحاد لعبة كانت منسية وباتت في ايامه ناجحة ومتألقة، سيكون خير خلف لخير سلف على رأس الرياضة اللبنانية الاهلية، موجهاً تحية إلى الرئيس السابق انطوان شارتييه الذي اعاد اللجنة الاولمبية إلى السكة الصحيحة.

شلهوب
الى ذلك، وجّه هنري شلهوب الرئيس السابق لناديي الشانفيل والحكمة لكرة السلة كتاب تهنئة الى جان همّام على إنتخابه رئيسا للجنة الأولمبية اللبنانية جاء فيه:
يسعدني أن أتقدم منكم بأسمى آيات التهنئة والمباركة على إنتخابكم رئيسا للجنة الأولمبية اللبنانية وكذلك التهنئة الى أعضاء اللجنة التنفيذية الجديدة مع أطيب التمنيات بأن يكون إختياركم لهذه المهّمة بداية القيامة الحقيقية لاستنهاض الحركة الرياضية اللبنانية عموما والحركة الأولمبية خصوصا على رغم التحديات الجسام والتي تتطلّب الارداة التي نعهدكم بها والعزيمة التي تعنوّن أداءكم والايمان الراسخ في نفوسكم .
إن سيرتكم الشخصية وتجربتكم الرياضية يعّول عليهما في مجال إحداث النقلة النوعية لماهية التعاطي مع الشأن الرياضي إنطلاقا من مفهوم العمل المؤسساتي وقد إستوقفنا خطابكم الرياضي بعيد إنتخابكم لجهة الدعوة لجميع أعضاء اللجنة ليكونوا فريقا واحدا والتشديد على جميع أبناء العائلة الرياضية لترسيخ مبدأ التكامل وحشد الطاقات والامكانيات .
إننا نقّدر لكم غاليا السعي لتحمّل هذه المسؤولية والتي نعتبرها بالنسبة لكم تكليفا وليست تشريفا مع دعواتنا لكم ولأعضاء اللجنة التنفيذية بالتوفيق في مهامكم لأجل لبنان رياضي معافى وقادر أن يحاكي طموحات كل اللبنانيين التواقين الى المجد والعزّة والسمو .
 

جان همام الاداري 

سنعيد للعبة وهجها وسنعالج معاناة الأندية

الرئيس الجديد لاتحاد الكرة الطائرة محاطاً باركان اللعبة الحاليين والسابقين

صدى البلد
02 / 12 / 2008

  كرّم رئيس الاتحاد اللبناني للكرة الطائرة جان همّام اللجنة الادارية الجديدة للاتحاد والرؤساﺀ والأمناﺀ العامين السابقين في حفل عشاﺀ أقيم في مطعم "مهنا" جل الديب حضر التكريم عضو اللجنة الأولمبية ورئيس تجمّع قدامى الكرة الطائرة والأمين العام المؤسس للاتحاد نعيم نعمان والرئيس الفخري للاتحاد شحادة القاصوف والرئيسين السابقين المحامي نصري لحود وأنطوان أبو رحّال والأمين العام السابق نقولا غلام و "عرّاب" نادي الانطلاق أنفه غبريال دريق ورئيس نادي الأنوار جورج يزبك ورئيس نادي الزهراﺀ مصطفى جبر ورئيس نادي الطلائع دلهون سعيد المعلّم وأمين عــام نادي الشبيبة البوشرية جان أبو جودة وحشد من رجال الصحافة والاعلام.

خلال الحفل، ألقى همّام كلمة مقتضبة رحّب فيها بالحضور معتبراً أن الجمعية العمومية للاتحاد أعطت الثقة للجنة الادارية الجديدة وحملتها مسؤولية كبيرة. وأعلن أن الاتحاد الجديد سيعمل جاهداً ليعيد الى الكرة الطائرة وهجها وبريقها كما كانت عليه في السابق داعياً رجال الاعلام الى مواكبة نشاطات وأخبار الكرة الطائرة في وسائلهم الاعلامية.

بدوره ألقى نائب رئيس الاتحاد المهندس علي خليفة كلمة اعتبر فيها أن اللجنة الادارية الجديدة وُلدت لتعالج معاناة الأندية ورعاية لاعبي الكرة الطائرة. وأشار الى أن العطاﺀ للانسان يبقى هو الغاية وما اللقاﺀ الذي دعا اليه رئيس الاتحاد سوى تأكيد أن لهذه اللغة دورها الأساسي في اعادة تكوين المجتمع الرياضي اللبناني.
 


نفى رئيس الاتحاد اللبناني لكرة السلة جان همام وجود أي خلافات جوهرية لاتحاده مع الاتحاد العربي لكرة السلة، وقال خلال زيارة له إلى سورية

 لا خلافات جوهرية بيننا وبين الاتحاد العربي، وسنحضر اجتماع الجمعية العمومية التي  ستعقد في القاهرة يومي 19 و 20 مايو الحالي، وسنمارس حقنا في الانتخاب والاختيار لأعضاء إدارة الاتحاد، وسنعمل مع كل شخص كفء قادر على تسيير أمور اللعبة، ونحن نرفض كل المحاولات التي ترمي لإيجاد فجوة في أسرة السلة العربية".

وسيشارك الاتحاد اللبناني في عمومية الاتحاد العربي المقبلة بوفد يرأسه همام، ويضم في عضويته نائبه العقيد الركن محمود ديب الذي رشح ليكون عضواً في مجلس إدارة الاتحاد العربي الذي يعد رئيس الاتحاد السعودي لكرة السلة الأمير طلال بن بدر المرشح الأبرز لرئاسته في دورته المقبلة.

يذكر أن الاتحاد اللبناني وقف في الجمعية العمومية الأخيرة إلى جانب بقاء المصري حسنين عمران رئيساً للاتحاد على الرغم من المخالفات التي أرتكبها الأخير لضمان بقائه في منصبه.

دمشق: بسام جميدة

استقالة جان همام تثخن جراح السلة اللبنانية

19 / 10 / 2004

تواصلت مشكلات كرة السلة اللبنانية في الاونة الاخيرة واخرها كان اعلان رئيس اتحاد اللعبة جان همام استقالته من منصبه بشكل مفاجىء الاحد 
وارسل همام كتابا الى الامين العام للاتحاد اللبناني غسان فارس جاء فيه أتقدم منكم ومن اعضاء اللجنة الادارية للاتحاد اللبناني لكرة السلة باستقالتي من رئاسة وعضوية اللجنة الادارية للاتحاد متمنيا لزملائي اعضاء اللجنة الادارية ولعائلة كرة السلة دوام النجاح والتطور.

ووجه همام كتابا الى اللجنة الاولمبية اللبنانية يعلن فيه استقالته من عضويتها ايضا.

وستعرض استقالة همام على اعضاء اللجنة الادارية للاتحاد في اجتماعهما المقبل، وتأتي بعد ان زار رئيس الاتحاد المستقيل اول من امس السبت وزير الشباب والرياضة سيبوه هوفنانيان ورئيس اللجنة الاولمبية سهيل خوري.

وتشهد لعبة كرة السلة منذ فترة اجواء ملبدة بدءا بالخلاف في نادي الشانفيل بين الرئيس السابق هنري شلهوب وادارة النادي حيث اعطى كتب استغناء الى المدرب فؤاد ابو شقرا وعدد من اللاعبين الذين وقعوا بدورهم عقودا مع الرياضي بيروت في اكبر صفقة في كرة السلة اللبنانية.
وتبعت هذه الصفقة استقالة رئيس نادي الحكمة انطوان الشويري واعتزاله العمل الرياضي نهائيا.

واخيرا، ظهرت مشكلة الخلاف على قرار الاتحاد باشراك لاعبين اجنبيين مع كل فريق في دوري هذا الموسم، فهناك اندية تريد اشراك الاجانب كالرياضي وبلو ستارز، واخرى تريد خوض غمار الدوري باللاعبين اللبنانيين فقط.

يذكر ان فشل اطلاق الدوري اللبناني السوري الاردني المشترك اجج المشكلات في السلة اللبنانية ايضا.

 

همام يستقيل من اتحاد السلة
ومن اللجنة الأولمبية

18 / 10 / 2004

تقدم رئيس الاتحاد اللبناني لكرة السلة عضو اللجنة الأولمبية اللبنانية جان همام، أمس، باستقالته من "الاتحاد" و"اللجنة" في وقت معاً؛ تاركاً للدائرين في فلك الكرة البرتقالية حقّ التكهن بالشخصية التي ستتولى دفّة القيادة في هذه الظروف الدقيقة التي تمرّ بها السلة اللبنانية ولاسيما بعدما أعلن عرّابها انطوان الشويري الرئيس السابق لنادي الحكمة اعتزاله العمل الرياضي.


وجاءت الاستقالتان عبر كتابين وجهّ جان همام أحدهما إلى الأمين العام لاتحاد السلة المحامي غسان فارس، ووجه الآخر إلى أمين سر اللجنة الأولمبية الشيخ مكرم علم الدين. وجاء في الكتاب الأول: "حضرة أمين عام الاتحاد اللبناني لكرة السلة


المحامي غسان فارس المحترم
تحية رياضية وبعد،
أتقدم منكم ومن أعضاء اللجنة الادارية للاتحاد اللبناني لكرة السلة باستقالتي من رئاسة وعضوية اللجنة الادارية للاتحاد متمنياً لزملائي أعضاء اللجنة الإدارية ولعائلة كرة السلة دوام النجاح والتطور".


وجاء في الثاني: "جانب أمين سر اللجنة الاولمبية اللبنانية
الشيخ مكرم علم الدين المحترم
تحية رياضية وبعد،
أتقدم منكم باستقالتي من عضوية اللجنة التنفيذية للجنة الأولمبية اللبنانية متمنياً لزملائي رئيس وأعضاء اللجنة الأولمبية اللبنانية كل خير في خدمة الرياضة اللبنانية".

جان همام

26 / 07 / 2005

جاءنا من الرئيس السابق للاتحاد اللبناني لكرة السلة جان همام:

"يتداول بعض العاملين في الوسط الرياضي وبعض الاعلاميين اسمي في المجالس الخاصة وفي وسائل الاعلام المقروءة والمرئية والمسموعة كمرشح لرئاسة اتحاد الكرة الطائرة أو غيره.

 بداية أشكر العاطفة تجاهي، لكنني اود التأكيد في كتابي هذا وعبر وسائل الاعلام انني لست مرشحاً لاي منصب رياضي أياً كان هذا المنصب، مع التذكير بانني قدمت استقالتي من رئاسة الاتحاد اللبناني لكرة السلة وبالتالي من عضوية اللجنة التنفيذية للجنة الأولمبية في 17 تشرين الأول الفائت.

 واعتبر انني أديت واجبي كاملاً في المجال الرياضي واهتمامي منصب حالياً على مجالات أخرى، متمنياً التوفيق لجميع العاملين في الوسط الرياضي".

معلومات خاصة بـ «الديار»: لبنان خارج الاتحاد العربي لـ«الطائرة»!!
همام: أحمّل القاصوف كامل المسؤولية لما جرى
يونس : كان على رئىس الاتحاد أن يرفض الانسحاب
عبد الاحد : الترشيح ليس ملكاً لقزيحه

30-12-2001

خسر لبنان مقعده في مجلس ادارة الاتحاد العربي للكرة الطائرة بعدما شغله منذ تأسيس الاتحاد العربي المرحوم مدحت قزيحه رئىس نادي القلمون ثم السيد جان همام رئىس نادي غزير. وجاءت خسارة لبنان لمقعده في الاتحاد العربي بعد انسحاب المرشح اللبناني السيد غسان قزيحه من الانتخابات التي جرت امس في العاصمة الاردنية عمان على هامش بطولة الاندية العربية العشرين في الكرة الطائرة بالاردن.

وفور تبلغها الخبر، اتصلت «الديار» برئيس نادي غزير وعضو الاتحاد العربي للكرة الطائرة المستقيل السيد جان همام فقال: باستغراب شديد، تلقيت خبر انسحاب مرشح لبنان السيد غسان قزيحه من خوض الانتخابات بطلب من رئيس الاتحاد اللبناني للكرة الطائرة السيد شحاده القاصوف الموجود في الاردن علماً ان اللجنة الادارية للاتحاد اللبناني اتخذت قرارا بترشيح قزيحه منذ فترة ولا يجوز للقاصوف سحب ترشيح قزيحه الا بعد الرجوع الى اللجنة الادارية للاتحاد اللبناني التي رشحته.


واضاف همام: للاسف، احمل رأس هرم اتحاد الكرة الطائرة المسؤولية والذي لن يبقي للعبة الكرة الطائرة اي «حيل» في عهده الابدي السرمدي. ولقد عملت مع اخواني في الكرة الطائرة ونجحنا في استقدام بطولتين عربيتين للاندية في لبنان. وكان لبنان في مجلس ادارة الاتحاد العربي منذ تأسيسه. لكن البعض ويا للاسف يعمل وفق غايات شخصية وليست وطنية وادعو اعضاء اللجنة الادارية للاتحاد اللبناني للكرة الطائرة الى التحرك لان ما جرى في الاردن هو انتقاض من كرامتهم وطعنة في ظهرهم.

وقال همام: كان على قزيحه ان يتصل بأمين عام الاتحاد اللبناني المحامي وليد يونس لكي يدعو الى اجتماع طارىء للاتحاد لبحث القضية. واضاف همام: اناشد الامين العام التدخل شخصيا علما ان الهدف الرئىسي لزيارة القاصوف الى الاردن هو ادخال رئيسة نادي راسنحاش السيدة رضا مراد في اللجنة النسائية العربية بدون قرار اللجنة الادارية للاتحاد اللبناني «ولغاية في نفس يعقوب».
وختم همام قائلا: لقد سعيت مع رئيس الاتحاد العربي السيد محمد جاسم حماده ومع زملائي السابقين في اللجنة الادارية للاتحاد العربي لضمان فوز قزيحه بعضوية الاتحاد العربي وهذا امر بات محسوماً.
يونس
واتصلت «الديار» بامين عام الاتحاد اللبناني للكرة الطائرة المحامي وليد يونس فقال: لست راضياً عن انسحاب السيد غسان قزيحه. لقد اتصل بي هذا الاخير وابلغني قرار انسحابه بعد انتهاء الانتخابات علما ان فوزه كان مضمونا ماية في الماية.

ونقل يونس عن قزيحه انه حصلت ضغوط عليه واضاف يونس: كان على قزيحه ان يسأل الاتحاد اللبناني للكرة الطائرة عن انسحابه او عدم انسحابه لان قرار انسحابه لا يعود اليه بل الى الاتحاد اللبناني الذي رشحه. وتساءل يونس: ما الدور الذي لعبه رئىس الاتحاد اللبناني للكرة الطائرة الذي كان يفترض به عدم السماح بحصول هذا الانسحاب في حال مورست ضغوط او لم تمارس.

وكان من المفترض ان يحصل اتصال قبل الانسحاب خاصة وان مجريات هذه المعركة كانت قد بدأت بالعمل على تسهيل دخول مندوب لبنان الى الاتحاد العربي منذ اكثر من ستة اشهر.
من جهته، اوضح امين صندوق الاتحاد السيد ايلي عبد الاحد ان ما حصل في الاردن غير مقبول. فاللجنة الادارية للاتحاد اللبناني للكرة الطائرة رشحت السيد غسان قزيحه والترشيح هو ملك الاتحاد اللبناني وليس ملكا لقزيحه او لغيره.

وتابع عبد الاحد قوله: كان على قزيحه ان يتصل بأمين عام الاتحاد المحامي وليد يونس لكي يدعو الى جلسة طارئة علما ان هناك لجنة امور مستعجلة في الاتحاد. وانا سأثير القضية في اول جلسة للاتحاد اللبناني ولا يجوز تجيير التكليف الى مرشح آخر. صراحة، انسحاب قزيحه غيرمقبول.

12-12-2001
اجتماع فاعليات الكرة الطائرة في غزير
وبيان يشدد على قيام اتحاد جديد

الحضور : همام، يونس، ابو عبدالله، الشويري، جبور، فواز، الترك وعساف

بتاريخ 10/11/2001 اجتمع في نادي غزير وبدعوة من رئيسه السيد جان همام معظم اندية الدرجة الاولى في الاتحاد اللبناني للكرة الطائرة وحضر هذا اللقاء بعض اعضاء الاتحاد الحاليين والسابقين للتداول في شؤون وشجون لعبة الكرة الطائرة واستعرض الحاضرون الواقع الحالي للعبة وما شهدته من تراجع ملموس في السنوات الاخيرة ما ادى الى انعكاسات سلبية وخطيرة يمكن ان تؤدي الى انهيارها وارتداد الكثير من الاندية عن ممارستها، ما اقتضى دراسة الاسباب التي اوصلت اللعبة الى ما هي عليه وتشخيص الداء الذي اصابها وكاد يفتك بها وصولا الى المعالجات الضرورية والملحة التي ارتآها الحاضرون مجتمعين على ضرورة حصول تغيير في قيادة اللعبة بشكل ايجابي وموضوعي وانبثاق لجنة عليا لهذا الاتحاد الكبير لادارة هذه اللعبة العريقة وانديتها المنتشرة على كافة الاراضي اللبنانية.
مع التأكيد على ضرورة ان تكون اللجنة المذكورة تحظى باحترام الوسط الرياضي عامة ووسط الكرة الطائرة خاصة.
وكذلك ان تكون ملكا للاتحاد وانديته وليست مالكة للاتحاد ومقدراته وبالتالي تتمتع بأوسع قاعدة تمثيل لكي تأتي على قدر الطموحات المطلوبة خاصة ان لعبة الكرة الطائرة واتحادها يحتاجان الى لجنة انقاذ من الطراز الاول بعدما اصابها من كبوات واستئثار.
وخلص المجتمعون الى اعتبار ما صدر بمثابة ورقة عمل صالحة بعناوينها للتنفيذ، منوهين بالجهود التي تقوم بها وزارة الشباب والرياضة للاسراع في انجاز عملية المسح الرياضي لكي يأتي التمثيل واقعياً وحقيقياً ملبياً لطموحات الاندية الفاعلة في اللعبة.
«الديار» تحاور رئيس الاتحاد اللبناني لكرة السلة
27-12-1999

همام : لا اندية مشاغبة ونحن على مسافة واحدة من الجميع
لا ابن مدللاً لي.. واحتلال غزير المركز الرابع في المغرب انجاز
نحن معنيون بانتخابات «الطائرة» وموقفنا مبني على معرفة الخيط الابيض من الاسود


جلال بعينو
انطلق قطار الموسم الرسمي في الاتحاد اللبناني لكرة السلة وبدأت المنافسة المثيرة بين الفرق في مختلف الدرجات. فالاتحاد اللبناني لكرة السلة بدأ عمله وبقوة منذ لحظة انتخاب لجنة ادارية جديدة في الواحد والثلاثين من شهر تشرين الاول الماضي برئاسة السيد جان همام الذي يشغل في الوقت نفسه منصب رئيس نادي غزير. وهمام في العقد الرابع من عمره كان لاعبا موزعا في البوشرية وفي منتخب لبنان قبل ان يتسلم منصب مدرب البوشرية والمنتخب للرجال لسنوات عدة واستطاع تحقيق انجازات عدة على الاصعدة المحلية والعربية والدولية. فهذا الرجل تسلق سلم المسؤولية بسرعة البرق اذ انتخب رئيسا لنادي غزير ثم انتخب امينا عاما للاتحاد اللبناني للكرة الطائرة في العام 1992.

لكن «التعايش» بين رئيس الاتحاد السيد شحاده القاصوف والامين العام لم يستمر لاكثر من سنتين بعدما بدأ نجم همام يسطع في الوسط الرياضي عامة ووسط الكرة الطائرة خاصة وفي انتخابات شباط 1994 فاز همام واستمر عضوا في اللجنة الادارية للاتحاد. ويؤكد الخبراء ان رئيس نادي غزير رجل «عصامي» انشأ فريقا قويا في الكرة الطائرة ينافس الشبيبة البوشرية «بشراسة» رياضية على الالقاب المحلية فبات نادي غزير مصدر الخطر الوحيد على بطل لبنان. ويوما بعد يوم، اصبح لنادي غزير مجمعا رياضيا هو الاجمل في لبنان باعتراف المراقبين الذين ذهلوا للسرعة القياسية في بنائه.

وبدت بصمات همام واضحة ولازمه الحظ الممتاز: فريق قوي ومجمع رياضي رائع وعلاقات مميزة مع الوسط الرياضي وفي تشرين الاول الماضي خاض همام «معركة» كرة السلة مع لائحته في مواجهة لائحة السيد انطوان شارتييه وحقق نصرا كبيرا (ثلثا الاصوات للائحة همام في مقابل الثلث الباقي للائحة شارتييه.
فغدا همام رئيسا للاتحاد اللبناني لكرة السلة فخسره الوسط الرياضي الاداري في اتحاد الكرة الطائرة حتى ان احد مسؤولي الاتحاد العربي للكرة الطائرة كتب في برقية التهنئة اننا نعزي الكرة الطائرة بفقدانها احد ابرز رجالها في اشارة واضحة الى جان همام.
وماذا بعد رئاسة كرة السلة? جميع الاحتمالات واردة.
وفي ما يلي نص الحوار الصريح مع رئيس اتحاد كرة السلة السيد جان همام:

نجوم القرن العشرين
@ في الواحد والثلاثين من تشرين الاول انتخبت على رأس اللجنة الادارية لاتحاد كرة السلة. وفي فترة قصيرة، انطلقت بطولات الممتازة والدرجة الاولى (رجال وسيدات). ما هو رأيك بالنسبة لمسيرة كرة السلة خلال اقل من شهرين?
ـ الحقيقة اننا استطعنا وفي زمن قياسي مع اللجنة العليا وعائلة كرة السلة ان نجد مقرا مجهزا وان نطلق بطولات لبنان. فالانسجام باد بوضوح بين اعضاء اللجنة الادارية للاتحاد. ولقد انتقلنا سريعا من مرحلة الانتخابات الى مرحلة العمل واطلاق البطولات اي مرحلة الانتاج والعمل. ولا بد لي من توجيه تحية الى جميع اعضاء اللجنة الادارية للاتحاد من دون استثناء بسبب عملهم الجبار الذين قاموا به بدءا من استئجار المقر.

واليوم الاتحاد اللبناني لكرة السلة لديه المقر الدائم المستقل وتم تأليف اللجان والاجتماع بهذه اللجان واعطاء الارشادات لهذه اللجان مرورا بوضع برنامج بطولات الممتاز والدرجة الاولى واستقدام الحكام الاجانب مع انطلاق بطولات الممتاز والاتصال بالاتحادات القارية والدولية وطلب اقامة دراسة للحكام الدوليين في لبنان. ويوجد هناك على جدول الاعمال عدة امور لم يبت فيها لكنها درست مثل برنامج المنتخبات الوطنية الذي اعدته لجنة المنتخبات الوطنية. الى هناك، هناك عملية «قوننة» ملعب نورث هافن الذي لم يكن قانونيا وهي الزام النادي المشار اليه بوضع الملعب بتصرف لعبة كرة السلة فقط خلال خمس سنوات الى اعادة درس ملعب مدرسة الحكمة (الجديدة).

وهناك تشكيل كافة الاجهزة المتعلقة بمكتب الاتحاد دوامان للسكريتاريا صباحا ومساء، مدير مكتب الاتحاد، لجنة الابواب والمداخيل، المسؤول عن المحاسبة الى المسؤول عن اجهزة الكومبيوتر المكننة). هذه الامور تمت خلال فترة وجيزة. واكرر تشديدي على روح التضامن والانصهار داخل اللجنة الادارية وبين الاعضاء اذ اتخذت جميع المقررات بالاجماع.
العلاقة مع الرياضي

@ الملاحظ ان بطولة الدرجة الممتازة انطلقت وبدأ الاتحاد بفرض غرامات على الاندية المشاغبة وعلى رأسها النادي الرياضي (بيروت). وهذا الاخير اصدر بيانين ردا على مقررات الاتحاد. هل يمكنك ان تشرح لنا ما هي قضية الخلاف بين الاتحاد والرياضي (بيروت)?
ـ لنقل انه لا يوجد اندية مشاغبة. وفي اتحاد كرة السلة لا اندية مشاغبة. وكل انسان يطالب بحقه ولكن هناك اختلاف بوسائل المطالبة. نحن نقول انه عندما تكون هناك مطالبة بمطلب معين فيجب ان تأتي عبر الوسائل المعتمدة من تسجيل اعتراض على دفتر التسجيل الى ارسال كتاب الى الاتحاد والاتحاد مستعد الى الاجتماع مع النادي صاحب الاعتراض ليشرح له وجهة نظره ودرس هذا الموضوع من خلال لجنة ادارية لاعطاء كل ناد حقه. ذكرنا وكررنا مرارا ان الاتحاد على مسافة واحدة من الجميع ونحن نعتبر جميع اندية كرة السلة «اولادنا» وخاصة النادي الرياضي (بيروت).
وعندما زرت النادي الرياضي (بيروت) قلت للمسؤولين عنه ان النادي هو قلعة اساسية من قلاع كرة السلة في لبنان ويجب المحافظة عليه مثل المحافظة على جميع القلاع مثل المحافظة على «رموش العين» لا احد ضد النادي الرياضي (بيروت) بل بالعكس فنحن مع النادي الرياضي (بيروت). الامور التي مرت هي غيمة صيف واللجنة الادارية للاتحاد تعودت على نمط عمل. والاتحاد يعرف كيف يتعامل مع انديته.

@ كما ذكرت، لقد زرت حضرتك مع نائب الرئيس العقيد محمود ديب والامين العام الدكتور روبير ابو عبدالله مقر النادي الرياضي في اوائل تشرين الثاني الماضي وقلتم لمسؤولي النادي انكم على مسافة واحدة من جميع الاندية..
ـ انا لا زلت مصرا على كلامي طوال عهدي وهذا وعد قطعته على نفسي من الامور الاساسية لسياستي. لا بل قلت انه لدي رصيد رياضي خلال عملي في الرياضة منذ 25 سنة. ولست مستعدا بان افرط بهذا الرصيد. وانا اسعى جاهدا لكي يكون الاتحاد على مسافة واحدة من جميع الاندية. والدكتور روبير ابو عبدالله الامين العام الذي يشغل منصب رئيس لجنة الحكام يعمل المستحيل من اجل استقدام الحكام من الخارج بناء على توصيات من الاتحاد الاسيوي والاتحاد الدولي. استقدمنا حكاما من ماليزيا والمغرب ومن ليونان. وهناك حكام سيصلون من اوكرانيا وكوبا اواخر العام الجاري.
كذلك، سنستقدم حكاما من بلغاريا ومن الجزائر ومن تونس ومن فرنسا وبلجيكا. وسنتوصل في المراحل الحساسة من البطولة اي مرحلة «الفاينال سيكس» بان تكون هناك مجموعة من الحكام لقيادة المباريات الحساسة بعدما تكون قد اختبرت خلال مرحلتي الذهاب والاياب. وسنرحل الحكام غير الكفوئين الى بلادهم وسنبقي على الحكام الكفوئىن. نحن نتبع اسلوب الثواب والعقاب مع الحكامحضور المباريات
@ انت على رأس هرم اللعبة الشعبية الاولى في لبنان وانت تحضر معظم المباريات لماذا?
ـ لانني احب الرياضة، واحب اللعبة وعندما نرى الجمهور الكبير يزحف الى الملاعب وعندما نرى المنافسة الشريفة بين الاندية «يكبر قلبنا». ولا احضر فقط مباريات الممتاز بل مباريات بطولة الدرجة الاولى (رجال وسيدات).
وبرأيي الاجواء ممتازة. واليوم كرة السلة دخلت الى كل بيت والجميع يتكلم عن كرة السلة في لبنان. وبهذه المناسبة، نسعى كاتحاد لنشر اللعبة في كل زاوية من المناطق اللبنانية وهذه من اهدافنا المرسومة. وما يحصل مع نادي النورث هافن يأتي ضمن اطار نشر اللعبة في محافظة الشمال. واقامة المباريات على ملعبه. ونحن على تنسيق تام مع عضو الاتحاد السيد نادر بسمه لاعتماد قاعة في محافظة الجنوب لتقام عليها المباريات وفي صور تحديدا والاتحاد مستعد للمساهمة في وجود قاعة مقفلة في مدينة صور لكي يلعب نادي الشباب صور المباريات على ارضه ليتسنى للجمهور الجنوبي ان يتابع المباريات في محافظته.

لا ابن مدللا ً
@ يقال ان النادي الرياضي (بيروت) كان «الابن المدلل» لرئيس اتحاد كرة السلة السيد طوني خوري وان نادي الحكمة كان «الابن المدلل» لاتحاد السيد انطوان شارتييه. هل تجزم بان لا ابن مدلل للاتحاد الذي ترئسه?
ـ انا لا ابن مدلل لي في اتحاد كرة السلة. وانا اجزم بذلك واؤكده.
بالنسبة لي، هناك عائلة اتحاد كرة السلة والاندية جميعها بمثابة ابناء الاتحاد. ولا فارق بين ناد واخر. واليوم الاثنين، سنعقد جلسة اسبوعية للاتحاد وسنطلق باقي البطولات (درجة ثانية وثالثة ورابعة (محافظات) لفئة الرجال وبطولتي الدرجتين الثانية والثالثة للسيدات) كأس لبنان، الفئات العمرية، بطولة الشركات.

@ هل لديك اي مشروع لطرحه حول مساعدات اتحادية للاندية الفقيرة?
ـ الحقيقة هذا مشروع مهم جدا ونحن بصدد دراسة موازنة الاتحاد. وفي حال كانت الموازنة فائضة وهذا ما نأمله، هناك مساعدات للاندية المحتاجة. قد لا تكون المساعدات مادية بل عينية.

@ موازنة الاتحاد لعام 2000?
ـ ما زالت قيد التحضير. وعلى سيرة الموازنة، اصبحت السنة المالية تبدأ في الاول من تشرين الاول وتنتهي في ثلاثين ايلول من كل سنة.

@ في حال اعتبر احد الاندية او الحكام انه مغبون. ماذا يفعل?
- هناك اجتماع اسبوعي للجنة الادارية للاتحاد مساء الاثنين وادعو اي شخص مغبون ان يراجع اللجنة الادارية للاتحاد.

@ بالنسبة لتعديل النظام?
ـ هناك لجنة من الاتحاد برئاسة نائب الرئيس الاول المحامي غسان فارس ومهمتها تعديل بعض بنود النظام وسيصدر تعميم حول هذا الامر الى الاندية. والاندية التي ترغب في تعديل اي مادة ان تقدم طلبها الى الاتحاد. ونحن ندرس مشروع التعديل. وستأخذ اللجنة جميع الاقتراحات و«تجوجلها» وتقدمها الى اللجنة الادارية وتعطي رأيها فيها. واللجنة الادارية للاتحاد تقدم الطلبات في مشروع متكامل الى الجمعية العمومية.

@ بالنسبة للتواقيع?
- هناك عملية حل تواقيع في ايلول من سنة 2000 وهذا حق للاعبين والاندية. ولدي تصور للتواقيع سأعرضه على اللجنة الادارية. وفي حال اقراره ساعرضه على الجمعية العمومية وهو نظام سنوي للتواقيع. والنادي واللاعب يمكنهما ان يتعاقدا لمدة ادناها سنة واقصاها مدى الحياة. وهذا النظام بحاجة الى ضوابط ودراسة معمقة. ويستثني هذا النظام اللاعبين في عمر معين.

@ هناك مشروع لبطولة الشركات ما هو الجديد فيه?
- ستقام هذه البطولة في الشهر السابع وهذه البطولة قد يكون لها نكهة خاصة. فكل مؤسسة تستطيع الاستعانة بلاعبين اثنين من الاندية ويرتبط اللاعبان بالشركة طوال بطولة الشركات اي نحو شهر. واعتقد ان هذه البطولة ستكون مثيرة وجميلة.
الاجواء ممتازة
@ كيف ترى الاجواء في كرة السلة?
ـ الاجواء ممتازة وادعو جميع المدربين ان يحافظوا على هدوء اعصابهم خلال المباريات وعدم التشويش على مسار البطولة باطلاقهم التصاريح بحق الحكام. فجمهور كرة السلة في لبنان واع ويفهم قانون اللعبة جيدا ويعرف اسباب الخسارة ولا يمكن رمي الاتهامات جزافاً على الحكام

@ هناك اندية طالبت بتعديل برنامج بطولة الدرجة الاولى والسيدات فما رأيك?
ـ نعم كانت هناك بعض المطالبات بتعديل بعض اوقات وايام مباريات السيدات ولكن رفضت جميعها وانا ادعو الاندية التي لديها اوضاع خاصة مثل بعض الحجوزات على ملعبها باوقات معينة او مدرب يدرب في عدة اندية ان يكتبوا الى الاتحاد قبل اقرار برنامج البطولة من اللجنة الادارية. فنحن مستعدون للاخذ بالاعتبار حاجات الاندية قبل اصدار برنامج البطولة ولكن عندما تقر اللجنة الادارية برنامج البطولة فلا تعديل ولا تغيير مهما كانت الظروف.

@ اين اصبحت قضية اللاعبة سالبي تشوكاريان?
ـ سالبي انتقلت الى اللعب في تونس بموجب استغناء حر اصدرته اللجنة الادارية للاتحاد اللبناني السابق وعادت الى لبنان باستغناء حر من تونس وبموجب الاستغناء الاول توقفت مفاعيل توقيعها مع الهومنتمن وعندما عادت وقعت مع نادي الشباب فثبتت اللجنة الادارية توقيعها مع نادي الشباب حسب انظمة الاتحادين اللبناني والدولي اما نادي الهومنتمن فيدعي انه لديه عقد بينه وبين سالبي فهذا العقد يجب ان يراجع نادي الهومنتمن المراجع القضائية.

@ سندخل في موضوع الكرة الطائرة، هذا اول تصريح لك منذ احراز النادي الرياضي (غزير) المركز الرابع في بطولة الاندية الـ16 التي اقيمت في المغرب وهذه نتيجة بارزة للنادي الكسرواني، ما هو رأيك?
ـ انها فرصة كبيرة لنا باحراز المركز الرابع. وكنا نأمل ان نتأهل الى المباراة النهائية اوعلى الاقل احراز ميدالية برونزية لكننا احرزنا المركز الرابع. على كل حال انها نتيجة جيدة «للشباب» والآن انا متفرغ حالياً لعملي في اتحاد كرة السلة. واللجنة الادارية لنادي غزير تقوم بواجباتها على اكمل وجه.

@ لقد قدمت استقالتك من اللجنة العليا لاتحاد الكرة الطائرة قبيل الانتخابات ما هو شعورك لتركك منصباً ادارياً في اتحاد الكرة الطائرة وتسلمك منصبا جديدا في اتحاد كرة السلة?
ـ الاداري الرياضي يتعاطى شأن لعبة كرة السلة مثل شأن لعبة الكرة الطائرة ادارياً. فنياً، انا مارست لعبة الكرة الطائرة واهتمامي منصب حالياً على لعبة كرة السلة لاعطائها الزخم الاكبر. والهدف الاساسي نشرها على جميع الاراضي اللبنانية.

@ تحضيرات فريق غزير لبطولة الدرجة الممتازة التي ستنطلق الشهر المقبل?
ـ تحضيرات ممتازة مع المدرب الجزائري والامور تسير بشكل صحيح.

@ هل سيبقى اللاعب الروسي ماكسيميليان غونشاروف مع النادي?
ـ طبعاً.

@ الفارق بين لعبتي كرة السلة والكرة الطائرة?
ـ اترك للرأي العام الاجابة على ذلك واجراء المقارنة وانا اتمنى على جميع الالعاب ان تتنامى في لبنان.

@ لقد كنت تنادي دائماً بانك ستنشىء فريقاً قوياً بكرة السلة لكن وبعد انتخابك رئيساً لاتحاد كرة السلة، تراجعت «همتك» لماذا?
ـ لانني لا احبذ انشاء فريق قوي بكرة السلة طالما انا في سدة رئاسة هذا الاتحاد. فانا ساحافظ على لاعبي النادي للدفاع عن الوانه.

@ موازنة نادي غزير سنة 2000?
ـ لا يجب ان تكون موازنة كبيرة لان مشروع اكمال المجمع الرياضي انتهى.

@ العلاقة مع اتحاد الكرة الطائرة?
ـ علاقة صداقة مع الجميع.

@ لقد ساعد اتحاد الكرة الطائرة نادي البوشرية بمبلغ خمسة آلاف دولار اميركي ما هو رأيك?
ـ كنت اتمنى على اتحاد الطائرة ان يعامل نادي غزير مثلما عامل نادي البوشرية. الامور المالية ليست مهمة بل اللفتة هي الاهم لكي نحس بأن نادي غزير من عائلة الاتحاد والاتحاد يهتم به مثلما يهتم بالبوشرية وبالقلمون مثلا. لم تحصل اللفتة تجاه نادي غزير مما ترك نوعاً من الانزعاج لدى اعضاء نادي غزير لان النادي الرياضي (غزير) مثل لبنان في المغرب مثل البوشرية. واحرز غزير مركزاً مرموقاً وتكبد مصاريف حصلت الالتفاتة نحو البوشرية وليس نحو غزير. واكرر بان العامل المالي ليس هو السبب الذي يدعوني الى هذا الكلام بل العامل المعنوي. والالتفاتة جاءت لمصلحة البوشرية. «فصحتين على قلبهم» فمبروك على كل حال، ليست المرة الاولى التي تحصل فيها مثل هذه الامور اذ ان نادي غزير ساهم بسفر اربعة لاعبين من المنتخب الوطني اللبناني مع منتخب الجامعات الى اسبانيا الصيف الماضي. والاتحاد دفع عن لاعبين من البوشرية والمدرب. ولم يطرح علينا اي سؤال حول هذا الموضوع بما اننا دفعنا عن اربعة لاعبين (2 من غزير و2 من الاندلس).

@ لديك صداقات مع معظم اندية الكرة الطائرة ووسط اللعبة على كافة الاصعدة. كيف تصف العلاقة مع اعضاء اللجنة الادارية للاتحاد.
ـ علاقة ممتازة.

@ هناك انتخابات كرة طائرة في شباط المقبل. ما هو رأيك?
ـ الجميع يعلم انا ادارياً وفنياً وانتخابياً معني بلعبة الكرة الطائرة واعتبر ان نادي غزير هو من الاندية الاساسية بهذه اللعبة علماً انه وفي هذه الايام درجت العادة على التغني بمؤسسات وهي ليست اندية. ولكن نادي غزير هو ناد جماهيري ونادي مدينة وله فضل على لعبة الكرة الطائرة. وطبعآً، سيكون للنادي موقعه ورأيه بموضوع الانتخابات وحتى تتوضح امور الانتخابات بمعرفة الخيط الابيض من الاسود سيكون لنا الموقف الملائم بموضوع الانتخابات.

@ استاذ جان، لقد عايشت مع السيد شحاده القاصوف لاعباً ومدرباً في البوشرية وفي المنتخب وامينا للسر في الاتحاد والآن انت رئيس اتحاد كرة السلة واصبح القاصوف زميلا لك كرئيس اتحاد ما هو رأيك?
ـ (ضحك وقال) سأقول له الرئيس الزميل شحاده القاصوف.

@ كلمة اخيرة?
ـ اوجه الى الوسط الرياضي تهنئتي القلبية بالاعياد المجيدة وحلول العام الفين متمنياً التطور والازدهار للعائلة الرياضية على مختلف الصعد.

«الديار» تحاور رئيس النادي الرياضي ـ غزير
همام : مجموعتنا في بطولة الأندية العربية كانت قوية
سيتغير موقع النادي في الترتيب بالموسم المقبل

15-12-1998

@ سنبدأ ببطولة الأندية العربية السابعة عشرة في الكرة الطائرة التي أقيمت في لبنان. وقع نادي غزير في مجموعة عرفت بمجموعة «الموت» او مجموعة «الرعب» مع فرق الاولمبي التونسي حامل اللقب والاهلي السعدوي والجزيرة الاماراتي. ما هو تقييمك لمباريات فريقك?


- بالفعل، وقع الفريق في مجموعة قوية وصعبة وكان من الصعوبة على فريق غزير ان يلتقط أنفاسه خاصة ان فريق النادي جديد على صعيد المشاركات العربية. وكانت مباراتنا الأولى مع الجزيرة الاماراتي مباراة هامة وأفلتت المباراة من يدينا بسبب قلة الخبرة عند لاعبينا خاصة بالنسبة لحسم المجموعات والمباراة. فبخبرة فريق الامارات استطاع اللاعبون من حسم الأشواط الثلاثة خصوصا وانهم يضمّون لاعبين أميركيين اثنين من الطراز الممتاز. مباراتنا الثانية مع الاهلي السعودي كانت نتيجة لمباراتنا مع الجزيرة الاماراتي اذ كان لاعبو غزير تعبين من لقائهم الأول ومحبطين لأنهم شعروا ان المباراة الأولى افلتت من يدهم وبالتالي كانت حظوظهم ضئيلة جدا للانتقال الى الدور الثاني.

مباراتنا الثالثة مع الاولمبي التونسي كانت جيدة لقد احرزنا شوطا واحدا ولعب شباب غزير بصورة جيدة تجاه فريق كبير احرز اللقب. والفريق التونسي كان يلعب مباراة من باب تأدية الواجب بسبب ضمانة الانتقال الى الدور الثاني. للأسف، كما رأيت كانت ظروفنا صعبة في المباريات الثلاث ونحن استعدينا بصورة جيدة للبطولة ودفعنا مبلغا هاما لتحقيق نتيجة في سبيل هذا الأمر. وجاءت القرعة ظالمة كثيرا بحقنا. وكانت هناك امكانية لاعادة القرعة نتيجة انسحاب فريقين من السودان والاردن. ولكن هذا الامر لم يحصل مما اجبرنا ان نبقى ضمن مجموعتنا القوية وبصريح العبارة «لم نستفد ولم يستفد غيرنا». الحقيقة كانت تجربة يمكن ان نستخلص منها ان الفرق اللبنانية ما زالت بعيدة عن مستوى الاشقاء العرب ولنكن واقعيين. وامكانية احراز مراكز متقدمة فيها نوع من الحظ.
@ لو شاركت الفرق المصرية، هل كنت تتوقع ان تحرز اللقب?
- حسب نوعية وهوية الفرق المصرية التي ستشارك. والفريق الاولمبي التونسي فريق متكامل ومتجانس وناشئ وهذه من أهم ميزاته. فمستوى اعمار اللاعبين متدن جدا.
المستوى
@ هل انت راض بشكل عام عن مستوى فريق غزير في الدورة?
- صراحة، لست راضيا لأن هذا ليس طموحنا ولكن لنقل امرا: هذا موضوع لا يستطيع نادي غزير ان ينهض فيه لوحده ولا يستطيع نادي غزير ان يحسّنه وحده. مستوى لاعبي الكرة الطائرة عامة في لبنان بحاجة الى تطور وهذا التطور لا يصير الا على صعيد دوري يوجه فيه منافسة حقيقية بين اربعة او خمسة فرق على الأقل. المنافسة الحقيقة والجدية ضرورية لرفع المستوى. وعلى الفرق الاربعة او الخمسة ان يكون لديها الأمل الحقيقي لاحراز اللقب. اذا استطعنا ايجاد هذه المنافسة بين اربعة او خمسة فرق اتصور ان المستوى سيرتفع.
مفيد الشريط
@ المدرب السوري مفيد الشريط عاد الى سوريا بعدما حصل «شد حبال» بين اتحاد الكرة الطائرة ونادي غزير وعلمنا ان مفيد الشريط تقدّم باستقالته الى حضرتكم من تدريب نادي غزير. هل يمكن وضع الرأي العام في هذا الموضوع?
- اود ان اوضح شيئا: لم تحصل عملية «شد حبال» بيننا وبين اتحاد الكرة الطائرة. نحن خضعنا لقرار الاتحاد في الوقت كان على اللجنة العليا ان تستدعي المدرب مفيد الشريط وتستمع الى وجهة نظره ويناقش في موضوع شكوى نادي البوشرية. ونحن التزمنا بقرار الاتحاد ونحن نلتزم دائما بمقررات الاتحاد لأننا تحت القانون ولا نرضى الا ان نكون تحت القانون. واود ان اقول ان قرار الاتحاد أثّر سلبا على نتائجنا في بطولة الاندية العربية. فالمدرب الذي أشرف على التدريب لمدة ثلاثة اشهر، وجد نفسه على المدرجات يتابع المباريات. وهذا شيء اساء الى الفريق والى النادي والى التحضيرات التي قمنا بها.
ولكن نحن التزمنا بقرار الاتحاد. مفيد الشريط قدم استقالته كما ذكرت وترك النادي لانه لديه ضميرا ولا يستطيع اكمال المشوار معنا في الوضع الذي هو فيه. وكانت علاقتنا معه اكثر من اخوية. وبالفعل، قدم كتابا مؤثّرا وترك النادي.
@ هل يمكن ان تضعنا في اجواء الكتاب?
- اوضاعه خاصة ولربما نشرنا يوما ما هذا الكتاب وسنقف على رأي مفيد في هذا الموضوع لان هذا الامر يخصه وحده.
@ هل سيسعى نادي غزير الى استقدام مدرب عربي او اجنبي?
- حاليا لن نستقدم اي مدرب والتدريب مسؤول عنه المدرب عصام ابو جوده.
@ ما هو مصير اللاعب الروسي جيورجي رياجنوف?
- حتى اذا كان اتحاد الكرة الطائرة اتخذ قرارا باعتماد اللاعب الاجنبي وسنكون وحدنا من استقدم لاعبا اجنبيا يمكن ان نستغني عن اللاعب الاجنبي حتى ولو كان لنا الحق بأن يلعب. واذا لم يستقدم اي ناد لاعبا اجنبيا، فلن نكون الوحيدين الذين سيعتمدون عليه.
توسيع الملعب
@ لقد تكلمت عن مشروع توسيع ملعب غزير متى ستبدأ الأعمال?
- لقد بدأت الأعمال فعليا وبدأنا بعملية الحفريات وجرت تلزيمات الحفريات وتلزيمات الباطون لشركات مهمة جدا ونأمل ان يكون العمل على وتيرة سريعة جدا وستنتهي الأعمال في نهاية آذار كحد أقصى.
@ الملعب سيكون جاهزا لبطولة الاندية العربية والآسيوية في كرة السلة?
- طبعا
@ نشاط الاتحاد العربي للكرة الطائرة حاليا?
- اولا العلاقة ممتازة مع اعضاء الاتحاد العربي على جميع المستويات وهناك استحقاق قريب للاتحاد العربي وهو روزنامة اجتماعات ستحصل في القاهرة (مصر). هناك اجتماعات للجنة التسويق التي ارأسها وهناك اجتماع للمكتب التنفيذي ومجلس الادارة في نيسان المقبل. طبعا، وصلت المراسلات الى الاتحاد اللبناني للكرة الطائرة الذي سأستأذنه في موضوع المشاركة.
@ تحضيرات فريق غزير لبطولة الممتاز التي ستنطلق في الشهر المقبل?
- الفريق ليس في فترة نقاهة كاملة بل في فترة تمارين خفيفة وسنعود الى تكثيف التمارين بعد فترة الأعياد.
الدورات الخاصة
@ الملاحظ ان نادي غزير توقف عن تنظيم الدورات الخاصة التي كانت ناجحة جدا في منتصف التسعينات. لماذا توقف نادي غزير عن تنظيم هذه الدورات الدولية?
- كان هدف الدورات السنوية الخاصة خلق الاحتكاك مع الفرق العربية والاجنبية في غياب النشاطات الرسمية. وحاليا، بطولات الاندية العربية والآسيوية اصبحت تقام في لبنان واخذت هذه البطولات الحيّز الأكبر من اهتماماتنا بالاضافة الى انه من الناحية المادية هذه الدورات لا نجد لها الرعاية الكافية لتغطية المصاريف. ونحن كنا بغنى عن العجز لاننا دخلنا في مشروع بناء الملعب، لذلك، صرفنا النظر عن تنظيم هذه الدورات السنوية الخاصة خصوصا وان الاتحاد اللبناني للكرة الطائرة يُنظّم بطولاته سنويا.
@ يُعتبر نادي غزير من أبرز الأندية التي لديها موازنة كبيرة في لبنان. كم تبلغ موازنة النادي حاليا?
- صحيح ان نادي غزير يملك موازنة عالية ولكن موازنة نادي غزير بشكل كبير تتجه نحو تطوير ملعبنا في غزير ليصبح مجمعا رياضيا عن حق وحقيق.
نحن حاليا بصدد دراسة دقيقة لمشروعنا الجديد مع دخول عناصر جديدة عليه سنعلن عنها قريبا. لذلك، لا يمكن حاليا الاعلان عن اي موازنة وعن اي ارقام.
ضد المشاركة آسيويا
@ لبنان يشارك في بطولة الامم الآسيوية في بانكوك ولم يشارك منتخب لبنان في الكرة الطائرة بهذه البطولة. هل انت مع عدم المشاركة ام مع المشاركة?
- اعتبر ان المشاركة كانت «مضيعة للوقت» لان المنتخب الوطني ليس بجهوزية جيدة ليشارك في دورة على هذا المستوى. والاستفادة من المشاركة الآسيوية كانت ستكون ضئيلة لأن المباريات التي كنا سنخوضها كانت قوية جدا ضد منتخبات آسيوية قوية. وستكون عندها مشاركتنا من باب تأدية الواجب. فقرار الاتحاد كان قرارا صائبا.
@ كيف تصف العلاقة بين اللجنة العليا للاتحاد وبينك?
- جيدة ولا اشكالات.
@ الملاحظ ان العلاقة مع الامين العام المحامي وليد يونس أفضل من العلاقة مع رئيس الاتحاد?
- العلاقة ضمن الاتحاد متوازية ومتوازنة مع الجميع ولكن ارى الأمين العام في مناسبات خاصة اكثر من الرئيس. ولا اشكالات مع احد.
@ الملاحظ ان هناك مستويين في بطولة لبنان للفئة الممتازة: مستوى البوشرية وغزير ومستوى باقي الفرق.
- هذا صحيح. وهذه مشكلة كبيرة. ومن الصعوبة حلّ هذه المشكلة الا بتغيير نظام تواقيع اللاعين. فأنا أرى ولمصلحة الكرة الطائرة وبغض النظر عن جميع الخلفيات المتعلقة بهذا الموضوع رأيي ان تحسين مستوى الدوري لا يتحقق الا من خلال حل تواقيع اللاعبين وتوزيع اللاعبين على الأندية ضمن نظام للتواقيع يحفظ حق الجميع.
زيارة باخوس
@ علمنا ان رئيس نادي الشبيبة البوشرية المحامي سيزار باخوس زار نادي غزير قبيل انطلاق بطولة الاندية العربية. هل زال سوء التفاهم بينكم وبين رئيس البوشرية?
- لقد شرّفنا المحامي باخوس بزيارته ودار الحديث حول بطولة الاندية العربية وانحصر الحديث على هذه البطولة فقط لا غير.
@ الى متى يُقال ان نادي غزير هو «الوصيف الدائم»?
- (سكت قليلا) هذا سؤال يستدعي وقفة مهمة «الوصيف الدائم» انا اكيد سيتغير موقعنا هذا الموسم.
@ هل تعتقد ان الشبيبة البوشرية سيكون الوصيف برأيك?
- ليس بالضرورة لقد قلت ان نادي غزير سيتغير موقعه. يمكن ان يأتي وصيف غيرنا. وأنا اكيد ان موقعنا سيتغير.
نشاطات النادي
@ هل يمكن ان تذكّرنا بنشاطات نادي غزير?
- كرة سلة، الكرة الطائرة، كرة طاولة، الجودو، الايروبيك، صالة الحديد، الكيك بوكسينغ والجاز الخ... والآن هناك تفاهم مع مسؤول عن الأمور المتعلقة «بالهلث كلوب» وهو السيد دانيال نصر.
@ اللافت ان هناك تدريبات لعدة فرق للكرة الطائرة في ملعب غزير وعلمنا ان الأمر من دون اي مقابل وعلمنا ان سبعة فرق اعتمدت ملعب غزير في البطولة المقبلة. ما هو شعورك?
- ابواب ملعبنا مفتوحة للجميع، ونادينا اشتهر بأنه ناد للكرة الطائرة ومنذ انشأنا الملعب ووضعناه بتصرف اتحاد الكرة الطائرة وانديته مجانا طبعا فبحياتنا لم نستوف اي رسم لا من اتحاد الكرة الطائرة ولا من اي اتحاد او ناد. ونعتبر ان الكرة الطائرة لها حق علينا اهلا وسهلا بالجميع. لم اعرف صراحة الأندية التي قررت اعتماد وملعب غزير. ولكن نشكر جميع الذين يعتمدون ملعبنا.
@ هل تود شكر احد?
- انا دائما اقول ان الشكر الأكبر يبقى للمؤسسة اللبنانية للارسال والسيد انطوان الشويري اللذين يفعلان الكثير في سبيل الرياضة اللبنانية. واوجه تهنئة بمناسبة الاعياد الى جميع المسؤولين والاتحادات الرياضية خاصة الاتحاد اللبناني للكرة الطائرة واللجنة الاولمبية والمديرية العامة للشباب والرياضة وجميع الحكّام والمدربين واللاعبين والاعلاميين.
@ كيف تصف العلاقة مع مدير عام الشباب والرياضة السيد زيد خيامي?
- ممتازة.
@ ومع رئيس اللجنة الاولمبية اللواء سهيل خوري?
- ممتازة ايضا.
جلال بعينو
 

24-10-1998

حوار شامل لـ «الديار» مع رئيس النادي الرياضي ــ غزير
همام : نأمل أن نحقق نتيجة جيدة في بطولة الأندية العربية بالكرة الطائرة
ملعبنا سيستوعب خمسة آلاف متفرج قبل آذار المقبل

في العقد الرابع من عمره، يرئس النادي الرياضي غزير منذ نحو سبعة اعوام. عندما كان يخطط لانشاء ملعب مقفل يليق بناديه، اعتقد البعض انه يبالغ ولن يحقق احد احلامه. لديه طموح كبير. هادئ الاعصاب مع اعصاب فولاذية. صاحب نظرتين فنية وادارية ثاقبتين. رجل اعمال ناجح. يرئس ناديا من ابرز الاندية اللبنانية. شكل فريقا للكرة الطائرة يشكل الخطر المحدق بالشبيبة البوشرية الذي فاز (3-2) في اخر موسمين. مخطط بارع، ابواب ملعبه مفتوحة امام الجميع... مجانا. «الديار» قصدت مكتب رئيس نادي غزير السيد جان همام حيث الهواتف لا تتوقف عن الرنين خصوصاً من المهتمين بالكرة الطائرة بصورة خاصة.
فهمام تحدث عن كل شيء: عن تحضيرات فريق النادي لبطولة الاندية العربية الـ17 وعن مشروع توسيع الملعب ليتسع لخمسة الاف متفرج. ونفى همام ديبلوماسيا وجود قطيعة مع رئيس الاتحاد اللبناني للكرة الطائرة السيد شحاده القاصوف متحدثا عن العلاقة الممتازة مع الامين العام المحامي وليد يونس. وذكر همام ان طموحه احراز الالقاب الرسمية المحلية والاقليمية، وتطرق همام الى مشروع تشكيل فريق كرة سلة ليدافع عن سمعة النادي في الدرجة الممتازة متحدثا باعجاب عن مصداقية الاتحاد اللبناني لكرة السلة. وفي ما يلي نص الحوار مع رئيس نادي غزير:

@ لقد زار فريق النادي الرياضي غزير منذ اسبوع سوريا وخاض مباراتين ضد فريقي الشرطة بطل سوريا ووصيفه المحافظة. وفاز غزير في المباراتين. المباراتان تندرجان ضمن اطار تحضيرات الفريق لبطولة الاندية العربية الـ17 في الكرة الطائرة?
- نعم فالفريق بدأ تحضيراته واستعداداته في شهر ايلول الماضي. وعندما انتهينا من بطولة لبنان في الموسم الماضي، اخذنا اللاعبين في اجازة ترفيهية الى فارنا (بلغاريا). ثم بدأنا التحضيرات لبطولة الاندية العربية ابتداء من اول ايلول. والتحضيرات تشمل معسكرين. مباراتان في سوريا مع ناديي الشرطة والمحافظة وفزنا في المباراتين كما ذكرتم (3-0) و(3-1). ولم يستطع مرافقتنا في هذه الرحلة اللاعب الروسي جورجي رياجنوف لكنه كان متوعك صحيا وفضلنا اراحته. وسيصل اللاعب البحريني هشام الداوود للمشاركة مع غزير في بطولة الاندية العربية الـ17 الى جانب رياجنوف. سيغادر غزير الى البحرين بعد غد الاثنين لمدة اسبوع وسيخوض اربع مباريات مع تمارين يومية صباحا ومساء استعدادا لبطولة الاندية العربية الـ17. والمباريات هي ضد منتخب الشباب البحريني وضد نادي النصر وضد نادي المحرق وضد نادي الهلال. وسيعود الفريق في الثاني من تشرين الثاني المقبل الى لبنان. وسنواصل التمارين على ارض ملعب غزير المقفل وسنرى ما هي الثغرات لسدها. ثم يلتحق اللاعب هشام الداوود بالمعسكر البحريني ويأتي مع الفريق الى لبنان. وننتظر حصول القرعة اليوم السبت. ونحن نقوم بواجباتنا على أكمل وجه لتحقيق بطولة جديدة على ارض لبنان لأن البطولة لن تقام في لبنان في السنتين القادمتين بل ستقام في الدول العربية.
رياجنوف والداود
@ ما هي الاسباب وراء استقدام اللاعب الروسي جورجي رياجنوف واللاعب البحريني هشام الداوود?
- الحقيقة، نظام بطولة الاندية العربية يسمح بمشاركة لاعب اجنبي ولاعب عربي. لكن، في اخر اجتماع حصل في البحرين على هامش بطولة المنتخبات الوطنية وبطولة الناشئين في ايلول الماضي، انعقد اجتماع المكتب التنفيذي وطلبت بعض الاتحادات العربية بأن يكون اللاعبان اجنبيان. ونحن تفاهمنا مع نادي الهلال البحريني وطلبنا منه اللاعب هشام الداوود بالاضافة الى الروسي الذي كان يلعب مع فريق بايكان الايراني.
@ لماذا اخترتم المعسكر في البحرين?
- علاقتي ممتازة واخوية مع الاندية البحرينية خاصة الصديق رئيس الاتحاد العربي السيد محمد جاسم حماده. وأنا عندما ازور البحرين اكون موضع حفاوة من الجميع. وانا عضو شرف في نادي المحرّق البحريني وقُلّدت عضوية الشرف في النادي. ورئيس نادي الهلال صديق كبير واسمه الشيخ هشام عبد الرحمن.
العلاقة مميزة والحقيقة اننا أقمنا معسكرا في القاهرة السنة الماضية واعتقد ان معسكر البحرين سيكون أنجح وستكون المباريات اكثر جدية والغاية هي الاحتكاك.
@ ما هي مميزات اللاعب الروسي رياجنوف واللاعب البحريني الداوود?
- اللاعبان يلعبان في نفس المركز ويستقبلان جيدا الكرة الاولى واتصور ان هذه الميزة تنقص اللاعب اللبناني، والاثنان يضربان من المركز رقم 4. امكانياتهما ممتازة ودفاعهما ممتاز وهما محترفان.
الجهاز الفني
@ الجهاز الفني لفريق غزير?
- انت تعلم اننا تعاقدنا مع المدرب الدولي السوري مفيد الشريط والحقيقة تفاجأنا بالقرار الصادر عن الاتحاد بمنعه من التدريب. كنا نتمنى لو يُستدعى مفيد الى جلسة الاتحاد واخذ وجهة نظره. الان، سننفذ قرار الاتحاد ولن يكون شريط مشاركا في الجهاز الفني وسيكون المدرب عصام ابو جوده.
@ من استقدمت من اللاعبين اللبنانيين?
- خلال موسم الانتقالات في شهر حزيران الماضي، استقدمنا ثلاثة لاعبين: غي صقر من نادي عمشيت، بيار فارس من ابولو البترون وداني النبي من الشبيبة جسر الباشا.
@ الاستعدادات لبطولة لبنان لموسم 1998/1999?
- بطولة لبنان ستنطلق في 27 كانون الثاني (الدرجة الممتازة) ولدينا الوقت الكافي للتحضير لبطولة لبنان. لدينا شهر كانون الاول وشهر كانون الثاني لكي يتحضر الفريق. وسنكون جاهزين في بداية البطولة.
@ ستعتمدون على اللاعب جورجي كلاعب اجنبي?
- نعم. وهشام الداوود اعارة لمدة شهر.
@ وصل الى لبنان رئيس الاتحاد العربي السيد محمد جاسم حماده?
- نعم وسيحضر جلسة سحب القرعة ويزور لبنان بصفة رسمية كموفد من المكتب التنفيذي للاشراف على سحب القرعة والتحقق من الملاعب والفنادق.
القرعة
@ ماذا تتمنى من القرعة التي ستُسحب اليوم?
- ستكون البوشرية في مجموعة وغزير في مجموعة اخرى لانهما من بلد واحد. ونحن نعمل لتحقيق نتيجة. ونتمنى ان لا تكون القرعة ظالمة بحقنا وتكون عادلة.
@ هل ستلتقون مع البوشرية في الدورة كما جرى سابقا? ماذا تتوقع?
- نتمنى الفوز طبعا والملعب هو الذي يقرّر.
@ هل تعتقد ان نتائج غزير ستكون افضل في البطولة الـ17 من البطولات العربية والآسيوية السابقة?
- آمل ذلك ونحن نعمل لتكون النتائج افضل. ونحن نشتغل بطريقة محترفة وبصورة يومية. ونتمنى ان يكون اللاعبون على مستوى المسؤولية.
@ هناك مشروع لتوسيع الملعب...
- (مقاطعا) لقد بدأنا العمل
@ ما هو عدد المتفرجين الذي يستوعبه الملعب حاليا?
- الغاية من توسيع الملعب بسبب الضغط الجماهيري الذي حصل في الموسم الماضي في مباريات كرة السلة محليا وآسيويا. وكرة السلة اللبنانية يتعاظم شأنها كثيرا سنة بعد سنة بسبب جود اتحاد يملك مصداقية وشفافية ويعطي الحقوق لكل الناس. والناس تهتم بهذه اللعبة بشكل كبير حتى اصبح نجوم كرة السلة نجوم تلفزيون ودعاية واعلان. وايمانا منا بمواكبة هذا التطور، قررنا توسيع الملعب. الملعب يتسع لألف واربعمائة كرسي حاليا. ونطمح الى توسيع الملعب ليستوعب ثلاثة الآف وخمسمائة كرسي ومع المساحات الموجودة الملعب قادر على استيعاب خمسة الاف متفرج. وهذه قدرة استيعاب توازي قدرة استيعاب قاعة الشيخ بيار الجميل المقفلة في المدينة الرياضية. صراحة، نقول من الوجهة الاقتصادية ان موازنة النادي تقوم على جزء كبير منها على الاعلانات. ولولا وجود كرة السلة وفريق الحكمة بطل العرب ولبنان مترافقا مع النقل التلفزيوني للمؤسسة اللبنانية للارسال تعطي للاعلانات قيمتها. ولهذا السبب نحن في اتجاه للاهتمام اكثر بهذه اللعبة التي لديها مداخيل مادية كثيرة وتغذي موازنة نادي غزير.
ملعب غزير
@ ملعب غزير استضاف اكبر المهرجانات الرياضية المحلية العربية والدولية في الكرة الطائرة وكرة السلة وكرة الطاولة في وقت قياسي ما هو شعورك?
- انا فخور بأن ملعب غزير يستضيف جميع هذه الاحداث خصوصا وان الأعمال والمقاسات في ملعب غزير هي متقنة وهو أمر حرصنا عليه تماما. وعلى هامش توسيع الملعب، سننشئ ملعبا ثانيا للتمرين مع ارتفاع تسعة امتار وكافيتيريا وسننقل «الترافلاكس» الموجود حاليا الى الملعب الثاني وهو ملعب قانوني مائة في المائة. وسنستبدل ارضية الملعب الكبير بالارض الخشبية، وفي حال حصلت مباريات الكرة الطائرة لدينا السجاد الاخضر والبرتقالي.
@ المعروف ان علاقة وطيدة تربطك برئيس نادي الحكمة السيد انطوان الشويري كيف تصف هذه العلاقة?
- يُشكر السيد انطوان الشويري على الامور التي يقوم بها لتطوير الرياضة اللبنانية وعلاقتنا به هي علاقة اخ كبير.
العلاقة غير مقطوعة
@ سندخل في المواضيع الساخنة نسبيا. الجميع يعلم ان علاقتك برئيس اتحاد الكرة الطائرة السيد شحاده القاصوف «شبه مقطوعة منذ نحو ستة اشهر ما هو السبب?
- (سكت قليلا وأجاب) العلاقة ليست مقطوعة وعندما نلتقي تكون العلاقة ودية. لكنني مأخوذ حاليا بارتباطاتي الخاصة بالنسبة لعملي ولهذا السبب لا اكون متواجدا في المناسبات الرياضية وحتى في اجتماعات الاتحاد بسبب ارتباطاتي المهنية. وانشاء الله نعاود النشاط قريبا.
@ حتى الاتصالات الهاتفية مقطوعة مع رئيس الاتحاد. علما ان الاتصالات كانت في السابق يومية?
- ظروف العمل تأخذ وقتي.
@ هناك كلام عن خلاف منذ نهائي بطولة لبنان بين البوشرية وغزير وتحديدا منذ المباراة الثالثة?
- (رد بديبلوماسيته المعهودة) لا خلاف، لا خلاف (رددها مرتين).
العلاقة مع يونس
@ العلاقة مع الامين العام المحامي وليد يونس?
- ممتازة ونحن على اتصال دائم وزرته في مكتبه.
@ العلاقة مع الاتحاد بشكل عام?
- نحن تحت القانون.
@ اتخذ اتحاد الكرة الطائرة قرارا بمنع المدرب مفيد الشريط من التدريب لماذا?
- لم أكن حاضرا الجلسة لكني كنت اتمنى لو استُدعي مفيد الى الاتحاد لأخذ وجهة نظره.
@ العلاقة مع الاتحاد العربي?
- انا اواظب على اجتماعات الاتحاد العربي بشكل دائم والعلاقة ممتازة نحن نحاول ونسعى ان نقوم بالمهام التي كلفنا بها الاتحاد اللبناني للكرة الطائرة لنكون همزة تواصل بين الاتحادين لما فيه خير الكرة الطائرة اللبنانية والعربية.
@ لقد اعتمد نادي الشبيبة البوشرية ملعب مجمع فؤاد شهاب لكي تقام عليه بطولة الاندية العربية الـ17. ولم يعتمد ملعب نادي غزير لماذا?
- هذا السؤال يجب ان توجهه الى نادي البوشرية.
بطولة لبنان
@ ماذا تتوقع من بطولة لبنان للدرجة الممتازة المقبلة?
- اتمنى على جميع الاندية ان تستعين باللاعب الاجنبي وهذا الامر يطور مستوى اللعبة وينقذ الدوري من الروتين الذي يلفه. الاثارة تُترك للنهائيات كما يجري في السابق وعندها تصبح جميع المباريات مثيرة وحساسة.
@ وفق نظر المراقبين فان البوشرية وغزير سيصلان الى المباريات النهائية?
- هذا سابق لأوانه علما ان المنافسة بين البوشرية وغزير تقليدية. اتمنى ان يفوز نادي غزير بالبطولة كما اتمنى ان تصبح المنافسة بين عدد اكبر من الاندية ولذلك لمصلحة الكرة الطائرة.
@ هل تكون الثالثة ثابتة?
- من السابق لاوانه التكهن بنتيجة مباريات نهائية ستقام بعد نحو ثمانية اشهر وسنحدد موقفنا حسب مجريات البطولة ولكن نحن نعمل باتجاه اللقب على الرغم ان الميزان الاقتصادي في الكرة الطائرة يميل الى العجز. حاليا، ناد يهتم بالكرة الطائرة فقط لا يستطيع ان يؤمن مصاريفه. على فكرة، اتخذنا قرارا بانشاء فريق كرة سلة في نادي غزير بعد موسمين وتحويل جزء كبير من موازنة الكرة الطائرة الى كرة السلة. نحن حاليا في الدرجة الاولى.
@ هذا شيء يطمئن «جماعة» البوشرية?
- (ضحك) انا اعمل مصلحة نادي غزير. وطالما كرة السلة بهذا الاندفاع والنشاط انا مضطر ان اواكب العصر.
@ هل تنعي لعبة الكرة الطائرة لبنانيا?
- كلا. انا اقول ان الوضع الاقتصادي في النادي يفرض علينا انشاء فريق لكرة السلة خاص بالنادي.
العلاقة مع البوشرية
@ العلاقة مع نادي الشبيبة البوشرية «تبدو مقطوعة» ايضا?
- نحن اهل في عائلة الكرة الطائرة اللبنانية. وهناك امور يتخطاها الزمن، المنافسة الحادة تخلق بعض الشوائب التي يتخطاها الزمن.
@ العلاقة مع رئيس البوشرية المحامي سيزار باخوس ?
- الموضوع ليس موضوع علاقة مقطوعة. انا اكن الاحترام لجميع الناس.
@ هل يضايقك وصف نادي غزير «بالوصيف الدائم»?
- انا اتمنى ان يُحقق نادي غزير اكبر القاب ممكنة محليا واقليميا.
@ كم تبلغ موازنة النادي لعام 1998?
- بين ثلاثمائة وثلاثمائة وخمسين الف دولار.
@ موازنة الـ1999?
- سبعمائة الف دولار مع مشروع توسيع الملعب.
@ كيف ترى وضع الكرة الطائرة اللبنانية على الصعيد العربي?
- آخر نتائج رسمية حققناها في اطار الدورة العربية في صيف 1997 كانت جيدة جدا وكانت الخسارات في مباريات متقاربة المستوى والسبب يعود الى قلة احتكاكنا على صعيد المنتخب الوطني.
@ والمستوى اللبناني مقارنة مع المستوى الدولي?
- نحن بعيدون عن المستوى الدولي.
@ هل لديك طموح بأن تصبح رئيسا للاتحاد اللبناني للكرة الطائرة اطال الله بعمر رئيس الاتحاد الحالي?
- (بسرعة قال) كلا ليس لدي طموح لا في مركز رئاسة الاتحاد ولا في مركز اخر. وسؤالك فيه الجواب.
@ تقصد امانة السر?
- طبعا.
@ هل تريد ان تضيف شيئا?
- انا اتمنى النجاح التام لبطولة الاندية العربية السابعة عشرة واتمنى النجاح للفرق اللبنانية وان شاء الله يكون لنادي غزير مركز مشرّف للنادي من المراكز المتقدمة.
وهو امر يسعدنا ويعطينا مكافأة على المجهود الذي قمنا به. ونعد، ولا مرة وعدنا ولم نف بوعدنا، لقد وعدنا ابناء غزير بملعب فأصبح لدينا ملعب والان نعد ابناء غزير بتوسيع الملعب ليكون جاهزا قبل بطولة الاندية العربية في كرة السلة في آذار المقبل. وبدأت فعلا ورشة العمل وسيكون ملعبا من اضخم الملاعب في لبنان وسيكون ملعبا مكيفا. ونحن نوجه تهنئة لفخامة رئيس الجمهورية المنتخب العماد اميل لحود. وكونه رجلا رياضيا من الطراز الاول نتمنى ان تتطور الرياضة في عهده.
@ كلمة اخيرة?
- اشكر جميع الذين يساهمون بالمشاريع التي تقام في نادي غزير واود شكر جميع المعلنين والحقيقة لا استطيع ذكرهم كلهم. لكنني أخص بالذكر «المؤسسة اللبنانية للارسال» الراعية الدائمة لفريق النادي.
حاوره: جلال بعينو

فهرس اللاعبين - الكرة الطائرة

فهرس الاداريين الكرة الطائرة

اللجنة الاولمبية اللبنانية

عودة الى كرة السلة

يتبع الاستاذ جان

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON  توثيق

جميع الحقوق محفوظة - عبده جدعون  2003-2020