JAMALKANDIL

الكرة الطائرة في لبنان

VOLLEYBALL  AU  LIBAN

نرجو اعلامنا عن كل نقص او تعديل

 جمال قنديل

JAMAL KANDIL

مواليد 20 / 02 / 1971


جمال قنديل العائد حديثاً من اوستراليا: الزهراء ــ الميناء حتماً في الدرجة الممتازة

استقدمه نادي الزهراء ــ الميناء من اوستراليا ليخوض معه معركة التصفيات لولوج باب الدرجة الممتازة، فأفلح بالمهمة بعد ان أعجب به المدرب البلغاري خلال فترة التمارين، وخصوصاً في المباراة الحساسة التي خاضها ضد النجمة ــ الصرفند وانتهت بسقوط الفريق الجنوبي بثلاثة أشواط نظيفة.
هذا "العسراوي" المدهش كان لاعباً سابقاً في صفوف الثقافي ــ الميناء قبل ان يوقع للزهراء ويهاجر حيث لم ينقطع عن التمارين خلال رحلته الاغترابية.
"التمدن" التقت جمال قنديل بعد هذه المباراة وأجرت معه هذا الحديث:

كيف بدأت انطلاقتك في عالم الكرة الطائرة؟
ــ "بدايتي كانت مع الثقافي الميناء (من عام 1984 حتى عام 1991)، بعدها سافرت الى اوستراليا ولعبت هناك مع المنتخب اللبناني ــ الاوسترالي (من عام 1992 حتى عام 1995).
عام 1996 تلقيت دعوة عاجلة من الثقافي الميناء للمشاركة معه في بطولة لبنان للدرجة الممتازة حيث شاركته هذه البطولة التي تم فيها اختياري كلاعب في صفوف المنتخب الوطني اللبناني (من العام 1997 وحتى عام 2001)، وخلال هذه الفترة شاركت في بطولة لبنان للكرة الشاطئية مع اللاعب الدولي منير عبوشي وفزنا خلالها ثلاث مرات في بطولة لبنان، كما شاركنا في عدة بطولات عربية في البحرين وسلطنة عمان وقطر، وشاركنا في بطولة عالمية في مصر وتحديداً في شرم الشيخ، وكان لبنان قد نظم ايضاً بطولة عربية شاطئية أحرزنا فيها المركز الثاني".

هل تلقيت عروضاً من خارج منطقة الشمال؟
ــ "في فترة انتقالات اللاعبين عام 2001 تلقيت عدة عروض من فرق بيروتية لكنني فضلت اللعب في منطقتي وبين جمهوري حيث وقعت على كشوفات نادي الزهراء ــ الميناء ولعبت معه موسماً واحداً لاضطراري للسفر الى الخارج وكان ذلك عام 2003 وبقيت هناك أربع سنوات.
عام 2007 تلقيت دعوة مستعجلة من نادي الزهراء للعودة على جناح السرعة لان هناك استحقاقاً مهماً ينتظر الفريق وهو المشاركة في التصفيات للصعود الى الدرجة الممتازة، وكان قراري صعب جداً بالمجيء لان عودتي تعني الربح فتوكلت على الله وأخذت القرار النهائي بان أكون في لبنان، والذي شجعني هو سهر نادي الزهراء على راحة اللاعبين والتصميم والعزم على الانتقال الى الدرجة الممتازة وقد أثمر مجهودنا الاول الفوز الكاسح على النجمة ــ الصرفند بثلاثة أشواط مقابل لا شيء كما ذكرت آنفاً".

هناك مباراة ثانية تنتظركم وتحديداً يوم السبت المقبل مع نادي بيبلوس في غزير.. كيف تتوقع النتيجة؟
ــ "بأداء الشباب ومعنوياتهم العالية وجهد الادارة والمدرب البلغاري، أتوقع الفوز بهذه المباراة لانني أرى الزهراء في الدرجة الممتازة حتماً، هذا هو الواقع على الارض".

بعد انتهاء بطولة التصفيات.. هل ستبقى في لبنان؟
ــ "في حال انتقال الزهراء للدرجة الممتازة، سأسافر مجدداً الى اوستراليا بحكم عملي هناك، ولان هناك استحقاقات تنتظر فريقي فريق الجامعة اللبنانية الذي سيشارك في بطولة اوستراليا".

كيف تنظر الى مستوى الفرق اللبنانية؟
ــ "مستوى الفرق جيد جداً وخصوصاً الدرجة الممتازة، وأتوقع منافسة حامية خلال مرحلة "الفاينال فور"، ومن الصعب توقع هوية البطل نظراً لتقارب المستوى".

كيف تنظر ايضاً لمستوى اللاعبين الاجانب؟
ــ "استهجنت هذا المستوى المتواضع، وهناك بعض اللاعبين اللبنانيين أفضل حالاً منهم".

كلمة أخيرة؟
ــ "أتمنى تأهل الزهراء الى الاندية الممتازة، وأشكر ادارة النادي التي أتاحت لي فرصة العودة الى ربوع الوطن كي نضع أيدينا مع بعضنا بغية عودة الروح لجمهور الميناء خاصة ولجمهور الشمال عامة".

عن التمدن - طرابلس
 

فهرس

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON  توثيق

جميع الحقوق محفوظة - عبده جدعون  2003-2019