BLAT

الكرة الطائرة في لبنان

نرجو اعلامنا عن كل نقص او تعديل

الشبيبة العاملة بلاط

AL CHABIBEH BLAT

تأسس بتاريخ 19/ 6/ 1971  بموجب العلم والخبر رقم 307/اد

انقر هنا لمتابعة نتائج بطولة لبنان للكرة الطائرة 2017

انتخابات نادي الشبيبة العاملة بلاط عودة ميشال فرح رئيساً 2017

12-11-2017  الديار

انتخبت لجنة ادارية جديدة لنادي الشبيبة العاملة بلاط بالتزكية برئاسة ميشال فرح في الانتخابات التي جرت في مقر النادي لولاية سنتين تنتهي في 18 تشرين الأول 2019.

وعقد الاعضاء الفائزون جلسة توزيع المناصب التي جاءت كالآتي:ميشال كلمنصو فرح (رئيساً)، نزيه جورج محفوظ (نائباً للرئيس)،داني يعقوب اغناطيوس (أميناً للسر)، باتريك ميلاد القصيفي (اميناً للصندوق)،ج وزيف الياس زغيب واليانا زخيا القصيبي وروبير لويس ضاهر(اعضاء مستشارين).

ونالت اللجنة الادارية الجديدة افادة ادارية صادرة عن وزارة الشباب والرياضة موقعة من مدير عام الوزارة زيد خيامي.

وفور انتخابه شكر الرئيس فرح كل من ساهم في الوصول الى فوز اللائحة بالتزكية مضيفاً انه سيعمل مع زملائه اعضاء اللجنة الادارية من اجل تطوير النادي وخاصة لعبة الكرة الطائرة حيث كان النادي في طليعة اندية اللعبة وشارك لسنوات عدة في بطولة الدرجة الأولى ونافس على لقب البطولة وكان «بعبع» الفرق بقيادة الرئيس فرح الذي ما زال يمارس لعبة الكرة الطائرة حتى الآن ووالده كلمنصو كان لاعباً مميزاً في القرن الفائت.

آل فرح : الجد والأبن والحفيد يعشقون الكرة الطائرة
كليمنصو : مارست اللعبة منذ سن الـ 13

02-07-2017   الديار

ميشال : نادي بلاط في قلبي منذ صغري
تبدو عائلة كليمنصو فرح مولعة بالرياضة عامة وبالكرة الطائرة.ثلاثة اجيال مرت وتمر في اللعبة الجماعية المحبوبة والممارسة على مدار السنة ان من حيث البطولات الرسمية او الدورات الودية ضمن المهرجانات الصيفية في القرى اللبنانية في جميع الاراضي اللبنانية.

فكليمنصو فرح (من بلدة بلاط الشهيرة في قضاء جبيل) كان لاعباً مميزاً في القرن الفائت لعب في صفوف نادي بلدته وكان يبرز في مباريات فريقه بلعبه الهجومي اذ كانت كبساته لا تصد ولا ترد في ارض الخصم.اشتهر كليمنصو فرح بقامته الفارعة وكان يرعب حائط الصد الذي كان يواجهه.

كليمنصو فرح

ويقول فرح (المولود في العام 1957) «لقد لعبت في صفوف نادي بلدتي العزيزة بلاط في سبعينيات وثمانينيات القرن الفائت وكنت قائد الفريق وأطلقوا عليي «لقب الدينامو» نظراً لسرعة تحركاتي على ارض الملعب وبرزت في عدة مراكز خاصة في مركز الهجوم».

وحول اللاعبين الذين كان يعتبرهم الابرز على الساحة اجاب كليمنصو فرح «لا انسى اللاعب مارون ابو شقرا من نادي العمل بكفيا لقد كان لاعباً مميزاً .رزق الله على الايام السابقة كانت ايام خير وبركة في الرياضة لم يكن عامل الاحتراف موجوداً بل كان عنصر الهواة طاغياً لا بل مسيطراً بنسبة 100 في المائة وانا صراحة مع الهواية. كان الشرط على صندوق عصير او مشروب غازي».

ويسكت كليمنصو فرح لبرهة ويتابع القول «لقد مارست لعبة الكرة الطائرة منذ سن الـ 13 من عمري وكنا نخوض المباريات خاصة في قضاء جبيل ضد فرق عمشيت واده وحصرايل وحبوب وقرطبون الخ..... لقد كانت ايام جميلة. ولقد توقفت على ممارستي اللعبة في سن الـ 28.

ونادي بلاط اشتهر بلعبة الكرة الطائرة وبات احد ابرز الفرق في المنطقة وكنا نلعب من قلبنا ولقد اشتهرت بالقميص الذي يحمل الرقم 1 ا.وابني ميشال سار على الدرب الذي سلكته ومارس اللعبة ووصل الى رئاسة النادي .لقد كانت المباريات رائعة ولقد تعرفت على زوجتي سميرة الخوري ودخلنا القفص الذهبي وكنت في سن الـ 18 ولقد واكبتني زوجتي في المباريات مع اولادي وكانت تشجعني».

واردف قائلا «ما زلت اذكر مباراة لن انساها طوال حياتي كان فريقي خاسراً يومها ولم اكن العب وكنت خارج البلدة لكن سرعان ما انضميت الى زملائي وفزنا بالمباراة». وحول شعوره ببدء حفيده كليمنصو ممارسة اللعبة ابتسم كليمنصو الجد وقال «شعور لا يوصف وانا اشجعه على ممارسة اللعبة التي يشتهر بها قضاء جبيل».

ميشال فرح

اما ميشال كليمنصو فرح فيقول «لقد شجعني والدي على ممارسة اللعبة وخضت مباريات وبطولات كثيرة والكرة الطائرة تسري في عروقي منذ صغري .ولقد تم انتخابي منذ سنوات رئيساً لنادي بلاط وحققنا نتائج ممتازة في جميع الدرجات وخاصة في الدرجة الاولى ووصلنا الى الدور نصف النهائي واسقطنا فرق قوية وكنا «الحصان الاسود» في بعض الاحيان باعتراف الكثيرين وجمهور نادي بلاط واكبنا بشراسة في المباريات التي خضناها».

واضاف ميشال فرح «نادي بلاط في قلبي ونحن نساعد عدداً من الأندية وخاصة نادي بلاط ومن اي موقع كنت وآمل ان يعود النادي الى مصاف اندية الدرجة الأولى في المستقبل القريب». وحول العلاقات التي شبكها مع الوسط الرياضي قال ميشال فرح «علاقة وطيدة مع الجميع واود ان أهنئ الصديق ميشال ابي رميا لانتخابه رئيساً للاتحاد اللبناني للكرة الطائرة منذ فترة متمنياً له ولأعضاء الاتحاد التوفيق في مسيرتهم لتطوير اللعبة.

كما اود ان اشكر رئيس اللجنة الأولمبية والرئيس السابق للاتحاد الصديق جان همام على قيادة مسيرة اللعبة رئيساً للاتحاد منذ العام 2008 وبصماته واضحة». وما اذا كان يدعم ممارسة ابنه كليمنصو لعبة الكرة الطائرة وفق مقولة «فرخ البط عواّم» ابتسم فرح وقال«لقد بدأ ابني ممارسة اللعبة مثلي ومثل جده كليمنصو». وختم ميشال فرح قائلاً «الرياضة تجري في عروقي واتابع اخبارها خاصة الكرة الطائرة واود ان اكشف امراً انني أدرس موضوع تأسيس ناد اسمه «نادي كليمنصو».
 

فريق الرياضي مشمش إلى مصاف اندية الدرجة الاولى في الكرة الطائرة 2017

21-03-2017

تاهل فريق الرياضي مشمش إلى مصاف اندية الدرجة الاولى في الكرة الطائرة بعد فوزه على الشبيبة العاملة بلاط 2-1 من أصل ثلاث مباريات في مباراة الترفيع والتنزيل بين ثاني الدرجة الثانية وصاحب المركز 11 في الدرجة الاولى.
اقيمت المباريات الثلاث في قاعة نادي غزير، وفاز بلاط في الاولى 3-1 كالآتي: (16-25 و25-22 و25-20 و25-14)، فيما فاز مشمش في الثانية 3-2 كالآتي: (22-25 و21-25 و25-23 و25-18 و15-5)، ليفوز مشمش في الثالثة 3-1 كالآتي: (25-21 و25-22 و22-25 و25-17) ويتأهل إلى الاولى.
يذكر انها المرة الثانية على التوالي التي يتاهل فيها فرق الدرجة الثانية إلى الاولى بعد الموسم الماضي حيث تاهلت فرق الجيش اللبناني وفينيقيا جبيل والرياضي عمشيت غلى الاولى وبقيت فيها، فيما سقط هذا الموسم الطلائع دلهون والشبيبة بلاط.

عام 2011 حل فريق بلاط في المرتبة الثالثة ببطولة لبنان للفرق الممتازة

بفوزه على فريق نادي الزهراء الطرابلسي 3/0   25-17, 25-19, 25-21

مبروك للاستاذ ايلي القوبا - عبده جدعون

فريق بلاط بطل لبنان للدرجة الثانية 2010

بفوزه على فريق المشعل كوسبا 3/2

رئيس الاتحاد يسلم الكأس الى فادي القوبا

مبروك يا شباب

    لمتابعة بطولة لبنان للعام 2015

 

 

 احرز بطولة لبنان لاندية الدرجة الثانية عام 1999

 بعد فوزه على نادي الجبل - فدار 3/1 وبذلك تأهل الى مصاف الدرجة الاولى 

 

 

روجيه قصيفي رئيس نادي الشبيبة ـ بلاط للكرة الطائرة:
المطلوب قوانين جديدة تكفل مواكبة ركب التطور


محمد دالاتي
25 / 08 / 2007
لم يشعر اهالي بلدة بلاط الساحلية بالسعادة والحبور، ولم تقر لهم عين، ولم يهنأ لهم بال، كيوم أسس ثلة من رجالهم نادياً رياضياً هو "الشبيبة بلاط" مطلع السبعينات، فقد كان هذا النادي رمز توّحد شبابهم وتألقهم، ومنجم عطائهم في المجال الرياضي.

لقد كان همّ الاهالي الاول ان يعود لاعبو النادي بانتصارات تسجل بحروف من ذهب، على سائر فرق البلدات الشمالية المجاورة، ولاسيما في لعبة الكرة الطائرة ذات الجماهيرية العريضة في الشمال الللبناني ذي الطبيعة الساحرة. وانشأ الاهالي، في عقد السبعينات، ملعباً متواضعاً لممارسة اللعبة، يفي بالحاجة، ومع اتساع دائرة المنافسة في ميدان الكرة الطائرة، باتت الحاجة ملحة لتشييد ملعب جديد يليق بالبلدة، ولاسيما ان حلم ابنائها هو الارتقاء الى الدرجة الممتازة.

وتعمل ادارة النادي حالياً بدعم من بعض الموسرين من اهالي البلدة على بناء صرح رياضي تقام فيه البطولات والاعراس الرياضية، ويكون مسرحاً لمهرجاناتها في شتى الفصول، وذلك بعدما صار "الشبيبة بلاط" جزءاً من تاريخ هذه البلدة الصغيرة التي تحلم بدخول تاريخ لبنان الرياضي عبر "الطائرة".

ماذا عن البداية؟ وما قصة تأسيس النادي؟
ـ كانت الانطلاقة من بلدة بلاط، وذلك حين شعر ابناؤها بالحاجة الى نادٍ يلم شمل الناشئة والشباب تحت سقف واحد، ويجمع رايتهم في الملاعب، ويكون سفيراً لهم يقارع النوادي القريبة والبعيدة، وتقدم بعض المتحمسين بطلب رسمي لوزارة الداخلية عام 1971 لتأسيس نادٍ تحت اسم "الشبيبة العاملة بلاط"، وحصلوا على الاوراق الرسمية التي تتيح للاعبين المشاركة في البطولات الرسمية للكرة الطائرة وهي اللعبة ذات الشعبية العريضة في الشمال اللبناني. وكانت الانطلاقة موفقة لأن جميع اللاعبين كانوا من ابناء بلدة بلاط ومن المتحمسين لتفجير طاقاتهم الرياضية عبر ناديهم الذي يدافعون عن الوانه.

ماكانت أبرز الانجازات السابقة؟
ـ ابرز انجاز حققه نادي بلاط كان في الموسم 1999ـ 2000، حين فاز ببطولة الدرجة الثانية، ثم انتقلنا في الموسم الذي تلاه الى الدرجة الاولى "أ"، ومازلنا ننافس في هذه الفئة بفضل اللاعبين الذين يضحون من دون مقابل لرفع اسم ناديهم عالياً.

..وأصعب المراحل التي واجهتكم الموسم الماضي؟
ـ بسبب الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد، والحرب الاسرائلية في تموز 2006، واجهنا صعوبات جمّة، وكاد فريقنا ان يهبط الى الدرجة الاولى "ب"، ولكن بفضل الله فزنا في المباراة النهائية الحاسمة في الدرجة الاولى "أ"، وبقينا في مكاننا، وسنسعى في الموسم المقبل لان نقدم نتائج افضل، ونبقى بعيدين عن دائرة الخطر. ومن المشاكل التي واجهتنا ولم نستطع ان نجد لها حلاً حاسماً هو غياب بعض اللاعبين عن بعض التمارين، بسبب اشغالهم التي تؤمن لهم قوتهم اليومي، على رغم محبتهم للفريق وتعلقهم بممارسة هوايتهم المفضلة، وليس بامكان النادي تفريغ لاعبيه وتوفير الاحتراف لهم، شأننا في ذلك شأن جميع نوادي الكرة الطائرة في لبنان. الواقع ان الرياضة اللبنانية عموماً تحتاج الى مؤسسات رسمية وخاصة تؤّمن الرعاية الدائمة لها لكي تحافظ على تطورها وتصل الى المستوى العربي الذي تحلم به على ان تنتقل بعد ذلك الى المستوى الآسيوي.

 ونحن نرى بأم العين ان جميع دول العالم باتت تتقدم علينا لان مسؤوليها يعرفون قيمة الرياضة ومدى حاجة الشباب اليها للابتعاد عن الموبقات الاجتماعية، وللتسلح بالاخلاق الحميدة، ولاسيما بعد سني الحرب الاهلية الطويلة التي مررنا بها والتي دمرت ما دمرت من اسس الحياة الاجتماعية والروابط الأسرية بين الشعب اللبناني.

ممن تتألف الهيئة الادارية الحالية للنادي؟
ـ تتألف الهيئة الادارية من روجيه القصيفي رئيساً، نبيل القصيفي، غابي القصيفي، بطرس ضاهر، روبير ضاهر، جان العتيّق ووليد الحسيني اعضاء.

من هم لاعبو الفريق الحالي وممن يتألف الجهاز الفني؟
ـ يدافع عن الوان الفريق لاعبون يمتازون بالمهارة الفنية والاخلاص، والاندفاع في الدفاع عن الوان النادي وهم: نزيه محفوظ وفادي الكوسا واندريه كالفايان وجوزف القصيفي وريمون ضاهر ودوري القصيفي ووليد العتيّق وسيمون سعد وايلي رزق، وهناك بعض اللاعبين المعتكفين الذين نأمل عودتهم الى عرينهم. ويشغل منصب المفوض الرياضي في النادي اللاعب نزيه محفوظ.

مارأيك بمستوى المنافسة بين النوادي هذا الموسم؟
ـ لقد عادت المنافسة الشريفة الى اللعبة، بعدما احتكرها احد النوادي ردحاً من الزمن، والاتحاد الحالي لا يألو جهداً في ان يكون على مسافة واحدة من الجميع، وهذا ما يشيع الاطمئنان الى المستقبل، ويساهم في ان يصل كل نادٍ الى حقه. جميع النوادي الممتازة تسعى، اليوم، لتحسين مستواها املاً في الوصول الى اللقب. اما فرق الدرجات الاخرى فانها تنافس بقوة للصعود الى الدرجة الاعلى، والثقة كبيرة باعضاء الاتحاد الذي يعمل بشفافية ويمهد الطريق امام جميع النوادي لتحسين مستواها والنهوض باللعبة لتصل الى المستوى المأمول.

بماذا يمتاز فريقكم؟
ـ يمتاز فريقنا بالروح الرياضية العالية التي يتحلى بها اللاعبون، والمنافسة الشريفة مع النوادي الشقيقة، وتتضاعف قوة فريقنا في المراحل الاخيرة من البطولة، فيصعب الفوز عليه.

هل سبق أن مثلتم لبنان في الخارج؟
ـ حلمنا ان يكون لنا شرف تمثيل لبنان في الخارج، وذلك بعد ان نتأهل للدرجة الممتازة. سبق لنا ان خضنا مباريات ودية مع فرق عربية قريبة على سبيل الاحتكاك وكسب الخبرة، كما زارتنا بعض الفرق العربية ولعبت على ارضنا، وحققنا معها نتائج لافتة.

ما أهدافكم للمستقبل؟
ـ اهدافنا كثيرة، ويحتاج تحقيقها الى اموال وفيرة، لكن هدفنا الاول الا نتراجع او نهبط الى درجة ادنى، وسنسعى في المراحل المقبلة، بعد ان يتحسن وضعنا المادي، لان يكون نادي الشبيبة بلاط ضمن النوادي الممتازة.

كيف هو وضع النادي حالياً؟ وما هي استعداداتكم للاستحقاقات المقبلة؟
ـ يمر النادي بفترة عصيبة، ويبقى لم شمل اللاعبين من المهمات التي نبذل لها وقتاً وجهداً لا يستهان بهما، لان اللاعبين هم رأسمال النادي وثروته الحقيقية، ونبذل قصارانا للحصول على راعٍ جديد للنادي يتكفّل مصاريفه، ويساعدنا على تحقيق اهدافنا الرياضية، ومنها شراء قطعة ارض لنشيد عليها مقراً وملعباً خاصين بالنادي، ولاطلاق مدرسة الفئات العمرية التي من شأنها ان تضمن استمرار النادي وتطوره، وندرك تماماً اهمية جمع النادي للعائلات في بلدة بلاط عبر الانشطة الاجتماعية التي يمكن ان تكون المنطلق للتعاون الجماعي.

كيف ترون أجواء اللعبة في ظل الاتحاد الجديد؟
ـ وعد الاتحاد، العام الماضي، بتعديل القوانيين لما فيه مصلحة اللعبة والنوادي، ومنها فسح المجال امام اللاعبين للانتقال الى نوادٍ جديدة على ان تكون مدة العقد موسماً واحداً، بيد ان هذه التعديلات لم تبصر النور حتى اليوم.

ماذا تتوقعون من الاتحاد الجديد؟
ـ نطلب من الاتحاد وضع قوانين جديدة بحيث نغدو مؤهلين لمواكبة ركب التطور، كما نطلب من وزارة الشباب والرياضة ان تفي بوعدها بمساعدة الاتحادات والنوادي العاملة لكي تتمكن من مواصلة مسيرتها على رغم ضيق ذات اليد، وذلك بعد وقف المساعدات التي كانت تقدمها المؤسسات الخاصة. لقد فقدت اللعبة الكثير من بريقها بتوقف نقل المباريات عبر التلفزيون، ولذا نطلب من الاعلام المكتوب والمرئي والمسموع مؤازرة اللعبة، وخصوصاً مباريات البطولات دون الدرجة الممتازة.

ما امنياتكم؟
ـ نتمنى عودة الكرة الطائرة اللبنانية الى التحليق في المجالين العربي والآسيوي، وان تستمر المنافسة الشريفة بين الفرق بعيداً عن السياسة التي تفسد كل شيء.
 

 

نادي الشبيبة يفتتح مهرجانه السنوي في بلاط ـ جبيل 2005


25 / 08 / 2005
افتتح نادي الشبيبة العاملة في بلاط ـ جبيل مهرجانه السنوي بحضور النائبين جيلبيرت زوين وشامل موزايا، ورئيس الاسعاف في الصليب الاحمر اللبناني سامي الدحداح، وبرعاية رئيس البلدية المهندس ساسين القصيفي الذي تسلم درعا تذكارية عربون تقدير لدوره الداعم للأنشطة الرياضية.


وألقى رئيس النادي روجيه القصيفي كلمة في المناسبة شدد فيها على "أهمية النادي ودوره الفاعل في المنطقة".
 

 

في حال رغبتم الاستحصال على ارشيف النادي  او التعاون معنا  لنشره على هذه الصفحة

نرجو الكتابة على  البريد الالكتروني التالي

abdogedeon@gmail.com

 

فهرس

ABDO GEDEON  توثيق

جميع الحقوق محفوظة - عبده جدعون  2010