ANTONINE CLUB BAABDA

الكرة الطائرة في لبنان

نادي الانطوني بعبدا

نرجو ابلاغنا عن كل نقص او تعديل - انجازاتكم الرياضية اذا لم تنشروها تبقى ذكريات

abdogedeon@gmail.com

تأسس بتاريخ24/2/1975 بموجب العلم والخبر رقم53/اد

اللجنة التأسيسية للنادي من الاب الياس عطالله رئيسا والاعضاء الاب اتيان بركات والاب مارون الخوري والاب الياس عبد المسيح والاب نعمان الدكاش والاب سليم كرم ومفوض النادي لدى الحكومة الاب الياس عبد المسيح والمدير الرياضي نبيل شويري

ABDO MOUZAWAK

الملعب المقفل- بعبدا

 

وتتألف الهيئة الادارية 2007 من :

 الاب سركيس طبر رئيسا، الامير عبد الله شهاب نائبا للرئيس، الاب جورج صدقه امينا للسر، الاب طوني غانم أميناً للصندوق، والاب عصام دكاش محاسبا، جوزف حردان مسؤولا للعلاقات العامة، جورج مهنا، زينا مينا مسؤولة للرياضة، شادي مسعد وجان لطوف والاب اندريه ضاهر مستشارين.

المدرسة الأكاديمية في الأنطوني ـ بعبدا

08-05-2015
لأول مرة في لبنان والدول العربية، تم انشاء المدرسة الأكاديمية الرياضية (البكالوريا الفنية في التربية البدنية والرياضية) يحصل في نهايتها الطالب والطالبة على شهادة البكالوريا الفنية الى جانب التدريب في الاختصاصات الآتية: محضّر بدني، مدرب في ألعاب قوى وكرة السلة والكرة الطائرة وكرة القدم وكرة اليد والفنون القتالية والرقص والتنس.

وستُعطى الدروس لموسم 2015 2016 في مقر المدرسة في المعهد الأنطوني بعبدا، ومن المتوقّع ان تستقطب هذه الشهادة الرياضية الكثيرين من الطلاب والطالبات الذي يملكون شهادة بريفيه والذين يهدفون الى العمل في الميدان الرياضي ليحصل في نهايتها الطالب على شهادة في الرياضة والتربية البدنية تخوّله الدخول الى الجامعة لمتابعة تحصيله العلمي في الرياضة والعلاج الفيزيائي والتغذية.

وإن هدف الديبلوم هو ضمان تدريب متنوع كامل، على المستويَين العلمي والتكنولوجي من أجل منح الطلاب أفضل الفرص للوصول الى سوق العمل في مجال التخصصات الرياضية. ويهدف التدريب الى تحضير خبراء باستطاعتهم ان يصمموا ويقدموا الدروس والتدريبات في المجال الرياضي والاشراف على الانشطة البدنية والرياضية.

كما ويهدف التدريب، في الوقت عينه، الى مد الطلاب بالدراية النظرية والتطبيقية التي ستسمح لهم بالحصول على نظرة واضحة حول مختلف الرياضات الحديثة. ويهدف هذا البرنامج الى شغل مناصب المدربين والإداريين الرياضيين الذين يؤمنون وظائف متعددة ومنها:

التدريب الجماعي أو الترفيهي، تعليم الرياضة، تحسين قدرات الرياضيين وتدريبهم،

تدريب المدربين والاشراف عليهم، تصميم البرامج الرياضية وتنسيقها،

تنسيق الدورات الرياضية،

ادارة النوادي الرياضية وتنظيم وادارة الأحداث الرياضية البارزة.

ويتميز هذا البرنامج بخلفية تعليمية ومستوى رياضي متقدّم، ويسمح بالوصول الى التعليم العالي في التربية البدنية والرياضية. للاستعلام، يمكن مراسلة البريد الالكتروني الآتي:

 Georges.assaf@performancefirst.club
 

الجامعة الأنطونية تشارك في مؤتمر رياضي عالمي 2015

23-04-2015
شاركت الجامعة الأنطونية (بعبدا- الحدث) في مؤتمر رياضي طبي دولي حول حماية لاعبي كرة القدم من الاصابة والذي عقد في العاصمة الانكليزية لندن. ومثّل الجامعة في المؤتمر، وهو الأكبر من نوعه في العالم، مديرة كلية التربية البدنية والرياضية زينا مينا والمحاضر جورج عساف في الاجتماع الدولي، الذي اقيم بالتعاون مع الاتحاد الدولي لكرة القدم ال"فيفا" بحضور 2265 شخص يمثلون 77 دولة من جميع انحاء العالم.
ومن المشاركين شاد فورسيث مدرب اللياقة البدنية في المنتخب الألماني لكرة القدم الحائز على لقب كأس العالم الأخيرة التي جرت العام الفائت في البرازيل، وخيسوس اولمو مدرب اللياقة البدنية في فريق ريال مدريد الأسباني بطل أوروبا بكرة القدم، وبيتر اوبلاكر مدرب اللياقة البدنية في فريق بايرن ميونيخ الالماني بطل المانيا، الى جانب مدربي اللياقة البدنية في عدد كبير من المنتخبات والفرق العالمية. وتناول المؤتمر آخر وسائل تدريبات اللياقة البدنية للمنتخبات واللاعبين في لعبة كرة القدم الى جانب اعادة تأهيل اللاعبين المصابين.

صرخة وجع للنادي الانطوني!!! 2014

06-12-2014
وجّه النادي الأنطوني(بعبدا- الحدث) كتاباً الى الاتحاد اللبناني لكرة السلة في ما يلي نصه:
لمّا كان النادي الأنطوني من النوادي الناشطة في كرة السلة، ومن الداعمين، بقوّة، للاتحاد، في مختلف نشاطاته ومقرّراته،

ولمّا كان النادي المذكور، منذ البدء من المشجعّين لترقّي هذه اللعبة إلى مستويات عالية، وكنا نفخر بالمستوى العالي الذي بلغته لعبة كرة السلة، وبالشفافية التي كنّا اعتدنا عليها في الاتحاد، وعدم المحسوبية والتعالي عن السياسة، وعدم النظر إلى انتماء الفرق السياسي أو الطائفي، وبكل ما من شأنه أن ينزّه الاتحاد عن الشبهات،

ولمّا كان النادي الأنطوني قد عانى، مرّات عدّة، من التجنّي الناجم عن قرارات الحكّام على النادي والفريق والمدرّب الذي تعرّض إلى أحكام ظالمة وهذا ما شاهدناه بالصورة والصوت من خلال تسجيلات الفيديو التي لدينا، وكنّا قد راجعناكم بهذا الموضوع مرارًا، ولم نلقَ منكم أُذنًا صاغية،

ولمّا كنتم قد طلبتم من نادينا كتابًا للتأكيد للصعود إلى الدرجة الأولى، بعد اعتذار النادي المركزي عن الترفّع، وأجبنا بالايجاب، وكأنكم من خلال عرضكم هذا كنتم تريدون اختبار نوايانا وصدقيتنا وهذا الأسلوب في التعاطي غير مشرّف للاتحاد ثمّ عدتم بعدئذٍ، وأنكرتم ما تعهّدتم به.

فهذا الأسلوب بالتعاطي غير جدير بالاتحاد. ولقد وصلتنا عدّة تسريبات، عن أنّ هناك أبعادًا سياسية وطائفية تهدف إلى إِبعاد النادي الأنطوني عن الاتحاد لمحاسبته على مواقف وطنية وانتخابية سابقة أو غيرها.

لذا، قد أتيناكم بكتابنا هذا، معلنين أسفنا الشديد لما آلت عليه الحال في مستوى التعاطي من قِبلْ الاتحاد مع نادينا المذكور، وغياب الروح الرياضية في هذا التعاطي. ونأسف أيضًا لِما أبديتم من عدم ثقة بالنادي الأنطوني العريق، العائد إلى الرهبانية الأنطونية، الذي ساهم، منذ السبعينات في ترقّي الألعاب الرياضية والاتحادية في لبنان، على مختلف المستويات.

لذلك، جئنا باعتراضنا هذا نبلغكم عن تعليق اشتراكنا في بطولة لبنان لكرة السلّة للدرجة الثانية ، لهذا الموسم ، إلى أن تتمّ إعادة الأمور إلى نصابها، بشأن هذا النادي، وإحقاق الحق.

الأب جورج صدقه
رئيس النادي

اللاعب الفرنسي السابق الشهير ليليان تورام وصل الى لبنان 2014

04-11-2014
بدعوة من معهد التربية البدنية والرياضية في الجامعة الأنطونيّة، وصل الى لبنان لاعب منتخب فرنسا السابق بكرة القدم المدافع ليليان تورام الحائز مع بلاده على لقب كأس العالم في العام 1998 وعلى كأس اوروبا في العام 2000.

وكان في استقباله في صالون الشرف التابع لمطار رفيق الحريري الدولي مديرة معهد التربية البدنية والرياضية في الجامعة الأنطونيّة زينة مينا وانطوان الحلو ممثلاً السفارة الفرنسية في بيروت. ورحّبت مينا بالضيف الرياضي الكبير باسم الجامعة الأنطونية كما رحّب به الحلو باسم السفارة الفرنسية.

وتستمر الزيارة خمسة أيام ويتخلّلها طاولة مستديرة حول التأثيرات والحساسيّات التي يثيرها التمييز في عالم الرياضة تحت عنوان "الرياضة والتمييز والحساسيّات: رهانات التعليم " يُشارك فيها، اضافة الى تورام، مدير اللجنة الدولية للألعاب الفرنكوفونية ماهامان لاوان سيريبا ومينا. يدير الندوة الأستاذ المحاضر في جامعة كلود برنارد ليون1 فيليب ليوتارد.

ويتضمّن جدول الزيارة أيضا جولة على التلّة الأنطونيّة ولقاء حواري مع الطلاب الخميس الواقع في 6 تشرين الثاني الجاري يليه حفل غداء تقيمه الجامعة الأنطونيّة على شرف الضيف الكبير.

 

الجامعة الأنطونية نظّمت ندوة بعنوان

" البناء الثقافي والمجتمعي في الرياضة"

 

29-05-2014

في اطار نشاطاته الأكاديميّة الرياضية ، نظّم معهد التربية الرياضيّة والبدنيّة في الجامعة الأنطونيّة ندوة تحت عنوان " البناء الثقافي والمجتمعي في الرياضة" تمحورت حول نظرة المجتمع وطريقة تعاطيه مع جسد المرأة. الندوة التي انطلقت من الاشكالية التي أثارتها صور المتزلجة اللبنانيّة جاكي شمعون وردود الفعل المتفاوتة عليها تطرّقت الى واقع الرياضة في لبنان والى العوامل النفسية والثقافية والدينية والمجتمعية التي ساهمت في تكوين نظرة المجتمع للمرأة كما الى علاقة الرياضيّة بجسدها والى رؤية المجتمع اللبنانيّ ومقاربته للقطاع الرياضيّ ككلّ.

شارك في الندوة الباحث في جامعة كلود برنارد ليون 1 فيليب ليوتارد ، الأستاذ المحاضر في الجامعة الأنطونيّة أنطونيو سوتو ،الدكتورة باميلا شرابية اضافة الى مديرة معهد التربية الرياضيّة والبدنية زينا مينا. وحضر أمين عام الجامعة الأنطونيّة الأب جو بو جودة ونائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديميّة والعلاقات الدولية أنطوان يازجي وجمع من العمداء والأساتذة والطلاب.

في مداخلته، اعتبر سوتو أن الأبحاث الفرنسية في مجال علم اجتماع الرياضة تعود الى حقبة السبعينيات  وهي تظهر مختلف أنواع التباينات وعدم المساواة الثقافية التي تنتج عن الرياضات الاّ أن الشقّ المتعلّق بالعلاقات ما بين المثلية الجنسية وعالم الرياضة بقيت خجولة بعض الشئ مقارنة بالدراسات والأعمال التي ظهرت في أميركا الشماليّة مطلع الثمانينيات.

بدورها أشارت الدكتورة شرابية أنه لا يمكن الحديث عن تقدّم ملحوظ في مجال حقوق المرأة طالما أن النظرة اليها لا زالت على حالها. 

من جهتها، لفتت مديرة معهد التربية الرياضيّة والبدنية زينا مينا الى أن المشاكل التي برزت مع قضية جاكي شمعون هي اجتماعية وسياسية تعود في أساسها الى المقاربة المغلوطة للرياضة في لبنان. بكثير من الشفافية، توقفت مينا عند واقع القطاع الرياضي في لبنان الذي بحسب ما أوردت لا يخضع وحسب لادارة الدولة الرسميّة بل يتأثر بالنظام الطائفي ويفتقر الى الأجهزة الناظمة وتمركز المهارات الرياضية وحصرها بموظفي القطاع العام.

 

توقيع بروتوكول  بين الجامعة الأنطونيّة

والاتحاد الدوليّ لألعاب القوى

20-06-2013

وقّع معهد التربية الرياضيّة والبدنيّة في الجامعة الأنطونيّة اتفاقاً مع الاتحاد الدوليّ لألعاب القوى يمكّن طلاّب المعهد من الحصول على شهادة مدرّب دولي- درجة أولى. وجرى حفل التوقيع في الحرم الرئيس للجامعة في الحدت- بعبدا في حضور مدير مراكز التنمية في الاتحاد الدولي لألعاب القوى عبد المالك الهبيل ورئيس الاتحاد اللبناني  لألعاب القوى رولان سعادة، وممثّل قائد المركز العالي للرياضة العسكرية الرائد أحمد شمص وممثّل اللجنة الأولمبية اللبنانيّة عزّة قريطم وممثّل الاتحاد اللبناني  للسباحة كابي دويهي ورئيس الجامعة  الأنطونيّة جرمانوس جرمانوس والأمين العام الأب جو بو جودة ومديرة معهد التربية الرياضية والبدنية في الجامعة  زينة مينا وامين عام اتحاد العاب القوى نعمة الله بجاني وجمع من الأساتذة والطلاّب.

النشيد الوطني افتتاحا ثمّ ألقت مينا كلمة ترحيبيّة استعادت فيها المراحل التي مرّت بها ألعاب القوى في لبنان وشدّدت خلالها على ضرورة تطوير اللعبة والارتقاء بها الى مستويات اعلى . وفي مداخلتها سألت مينا لماذا لم يتمكّن الرياضيّون اللبنانيون الى الآن من بلوغ مرحلة التأهل في المنافسات الدولية لافتة في هذا الاطار الى الجهود التي تبذلها الجامعة الأنطونيّة بهدف تنمية الأبحاث في العلوم الرياضيّة وحضت العاملين القطاع على العمل لتنمية الرياضة على الصعيد الوطني.

بدوره ،ألقى مندوب الاتحاد الدولي  كلمة أثنى فيها على مبادرة معهد التربية الرياضيّة والبدنيّة في الجامعة الأنطونيّة ﺇذ أن الاتفاقيّة الموقعّة سوف تسمح للطلاّب بالاستفادة من تبادل المعلومات والخبرات على مستوى التدريب كما ستؤمّن لهم امكانيّة الوصول الى رياضات ذات مستوى عال وانفتاحاً على الصعيد العالمي مع ما يحمل ذلك من فرص.

من جهته، عبّر رئيس اتحاد العاب القوى  رولان سعادة عن فخر الاتحاد بالانجاز الذّي حققته الجامعة الأنطونية  بالتعاون مع الاتحاد الدولي لألعاب القوى. كما أكّد دعم الاتحاد واستعداده لتقديم كل ما يلزم بغية انجاح هذا المشروع وتطوير اللعبة في لبنان.

و تحدّث الأب جرمانوس فأشار الى أهميّة هذه الاتفاقيّة خصوصا وأنهّا الأولى من نوعها في لبنان كذلك شكر الاتحاد الدولي لألعاب القوى على ثقته ودعمه للجامعة الأنطونيّة لافتا في المناسبة الى قوّة الدفع التي تكتسبها الجامعات ومعاهد الرياضة لدى نسجها علاقات وتوقيعها اتفاقيات مع الاتحادات الرياضيّة  تحديدا تلك العالميّة.

في الختام، جرى توقيع المعاهدة بين الأب جرمانوس والهبيل وتبادل الدروع التذكارية ثم نخب في المناسبة.

 

توصيات المؤتمر الدولي للجامعة الانطونية:

عشرة بنود لتطوير الرياضة اللبنانية

11 / 05 / 2011

اختتمت  الجامعة الأنطونية (بعبدا- الحدث)  مؤتمراً دولياً بعنوان "تأثير العوامل الاجتماعية والسياسية والثقافية في تطوّر الرياضة" في قاعة المحاضرات التابعة للجامعة برعاية وزير الشباب والرياضة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور علي حسن عبدالله.شارك في المؤتمر سفارة فرنسا في لبنان ومنظمة الدول الفرنكوفونية ومجلس وزراء الشباب والرياضة في الدول الفرنكوفونية،اساتذة وباحثون في العلوم الاجتماعية للتربية البدنية والرياضية.وفي نهاية المؤتمر صدرت التوصيات التالية:

1-تطوير العوامل التقليدية للرياضة اللبنانية وتنسيق الجهود لرسم سياسية وطنية رياضية واضحة.

2- حض الحكومة اللبنانية على دعم القطاع الرياضي نظراً لفوائد الرياضة في المجتمع.

3-توفير المناخ للمجتمع اللبناني للاهتمام بالرياضة.

4-ايجاد الموارد البشرية وخلق الاطار الاداري لدعم الرياضة.

5-دعم الاساتذة والباحثين في تطوير الميدان الرياضي.

6- استغلال العامل الرياضي بهدف الوصول الى الانصهار  الوطني في لبنان

7-القيام بحملة لحض الشباب اللبناني على عدم اطلاق الشعارات الطائفية والسياسية ونبذ العنف في الملاعب.

8-دعم الرياضة البعيدة عن السياسة لتكون الرياضة عاملاً جامعاً يتضامن عبره الشعب اللبناني.

9-حض اللجنة الاولمبية الدولية والاتحادات الدولية والمؤسسات المختصة في الأمم المتحدة على توفير الموارد المالية لتطوير الرياضة المحلية.

10-تطبيق البنود الاستراتيجية في خطة وزارة الشباب والرياضة على الرغم انها  طويلة الأمد لتطوير الرياضة اللبنانية.

 

كأس الراحل شربل الشدياق للسلة والقدم

24 / 03 / 2011
نظّمت دائرة الأنشطة الرياضية في المعهد الأنطوني بعبدا الحدث لقاءً ودياً لكرة السلة للفتيات وكرة القدم للفتيان، على كأس المدبّر الأنطوني الراحل الأب شربل الشدياق، ولمناسبة مرور 40 يوماً على وفاته.

وهنا النتائج النهائية: كرة السلة: فاز الفريق المضيف على الليسيه الفرنسية حلب سوريا 37 - 36. كرة القدم: فاز الفريق المضيف على الليسيه الفرنسية حلب 3 - 2.
وحضر اللقاء، الذي أشرف عليه المسؤول الرياضي جان غاوي، رئيس المعهد الأب بطرس عازار ونائب الرئيس الأب شربل غانم والقيّم الأب جورج صدقة ووفد من عائلة الأب الشدياق والأمين العام لاتحاد ألعاب القوى نعمة الله بجاني وعدد من أفراد الهيئة التعليمية والأهل.

 ونوّه الأب عازار بالأب الراحل الشدياق، متمنياً تعزيز اللقاءات والتواصل بين جميع المدارس من أجل أن تكون الرياضة عاملاً في صنع السلام والأخوّة بين الدول والمواطنين. ووزعت الكؤوس والميداليات والقمصان التي تحمل إسم الأب الشدياق بين الفرق المشاركة، وقدّمت مسؤولة الرياضة في مدرسة الليسيه الفرنسية حلب مريم عبد النور درع المدرسة إلى الأب عازار ووجّهت الدعوة إلى لقاء آخر في حلب في الأشهر المقبلة.
 

 

الأنطوني بعبدا كرّم لاعبيه ومدربيهم 2010

15/ 06 / 2010


 الأب عازار والأب صدقه ومينا واعضاﺀ اللجنة الادارية للنادي مع المدرب جاموس حاملاً الدرع التقديرية


كرّم نادي المعهد الأنطوني الرياضي بعبدا- الحدث لاعبيه في احتفال أقيم في دير مار أنطونيوس بعبدا – الحدث، وتزامن مع مناسبة وداع المدرّب بيتر جاموس المهاجر إلى كندا.

بعد قداس أقامه رئيس النادي والمعهد الأب بطرس عازار عاونه فيه الأب جورج صدقه وحضره أعضاﺀ الهيئة الإدارية للنادي وحشد من المدربين واللاعبين، أقيم عشاﺀ تكريمي في باحة الدير تكلّم خلاله الأب عازار فشكر المدربين واللاعبين على جهودهم ونوّه بالروح العائلية التي تميّز الأسرة الأنطونية، وتوقّف عند ضرورة دعم الدولة للأندية الرياضية خصوصاً اللاعبين الذين يشاركون في لقاﺀات دولية وينالون المراكز الأولى.

وفي ختام كلمته أعرب عازار عن تقدير النادي للمدرّب جاموس واعترافه بمناقبيته الرياضية والقيّم التي يجسّدها على أكثر من صعيد، متمنياً له التوفيق في المهام التي سيقوم بها مستقبلاً باسم لبنان والنادي الأنطوني.

بعد كلمات للسيدة زينه مينا، المسؤولة الرياضية في النادي وللمدرّب جورج نصير (رئيس اتحاد الووشو)، تحدّث المدرّب جاموس فشكر جميع مكرّميه ونوّه بالتعاون الذي كان قائماً بين إدارة النادي ولاعبيه معتبراً أنّ الرياضة في الأنطوني هي عملية ارتقاﺀ إيمانية وإنسانية وأخلاقية. وبعد الكلمات تسلم المدرّب جاموس درعاً تقديريّة وتــمﱠ توزيع الميداليات التذكارية على مستحقّيها.
 

 

 
وزير الشباب والرياضة زار المعهد الانطوني 2010


02 / 06 / 2010
زار وزير الشباب والرياضة الدكتور علي حسين عبدالله نادي المعهد الانطوني الرياضي يرافقه مستشاره عضو اللجنة الاولمبية المهندس مازن رمضان، وكان باستقباله رئيس النادي ومدير المعهد الاب بطرس عازار وقيّم المعهد وامين السر النادي الاب جورج صدقه ومديرة النادي زينا مينا وعدد من رهبان دير مارانطونيوس.
وبعد جولة في رحاب الدير والمعهد والاضطلاع على الاوضاع التربوية والشبابية الرياضية انتقل الجميع الى مقر نادي «برفورمانس فورست» (Performance first) في حرم المعهد لمشاهدة عرض علمي يتناول اخر التقنيات المستعملة لتقييم القدرات الجسدية للرياضيين في مقاربة علمية في ميدان التدريب الرياضي قدمه جورج كليم عساف وتوافق الوزير عبدالله مع مستقبليه على ضرورة وضع استراتيجية علمية لتطوير الرياضة في لبنان واعتماد التقنيات الحديثة في مجال اكتشاف المواهب.
وعرض الاب عازار للوزير عبدالله نشاط النادي المنضم الى عدد كبير من الاتحادات الرياضية في لبنان والذي يقوم بنشاطات مكثفة على مدار العام، الى جانب ايلاء الرياضة في المعهد الاهمية الكبيرة لتربية النشئ الطالع على ممارسة الرياضة ونشر الروح الرياضية بين الاجيال الصاعدة.
خصوصا ان اهمية النشاط الرياضي عند الاباء الانطونيين تطال خطة تكامل بين الجامعة والمعهد والنادي وتعتمد التعليم والتأهيل والتدريب الرياضي.
 

 

ووشو كونغ فو: الأنطوني ثالث العرب 2009

23 / 04 / 2009

احتّل نادي الأنطوني بعبدا المركز الثالث في الترتيب العام لبطولة النوادي العربية الثالثة للووشو كونغ فو، التي أقيمت في العاصمة الأردنية عماّن، وشاركت فيها ثلاثة نواد لبنانية هي الأنطوني بعبدا وبودا أدما واللويزة زوق مصبح.

وأحرز الميداليات اللبنانية لاعبو الأنطوني بعبدا أفيديس سيروبيان (ميداليتان ذهبيتان)،

 وبهزاد كرم (ذهببية)،

 وجو كامل (ذهبية)،

 وهاروت فارتانيان (فضيتان وبرونزية واحدة)،

 ورائد الغاوي (برونزية)،

وفيكين دركمكجيان (برونزية)،

 كما احرز لاعب نادي بودا أدما اتيان محفوظ ميدالية ذهبية.

 وشارك في قيادة المباريات رئيس لجنة الحكام العرب اللبناني نعمة الله سعادة.
 

 

2007

لاعبي فريق النادي للكرة الطائرة هذا الموسم: نذير الديري وزياد ابي نصر وشبل الزرت وميشال صاروفيم وفريدي مهنا وشربل خوري وطلال درعاوي وربيع الحسيني. ويدرب الفريق طوني لطوف ويعاونه جورج عساف بينما تشغل زينا مينا مهمة مديرة الفريق.

 

إعداد لاعبي التنس والطاولة في "الأنطونية"

الاربعاء 5 كانون الأول 2007

في إطار برنامج الأنشطة المشتركة مع الاتحادات الرياضية في لبنان، دعا معهد التربية الرياضية والبدنية في الجامعة الأنطونية الى محاضرة عن "إعداد اللاعبين والمخضرمين في رياضتي التنس وكرة الطاولة" يلقيها الباحث من جامعة ديجون الفرنسية البروفسور ليونيل كرونيه الساعة 1.00 بعد ظهر الجمعة 7 كانون الأول الجاري في حرم الجامعة الرئيسي في الحدث ـ بعبدا. يذكر أن كرونيه يترأس حلقات حوار رياضية خلال هذا الأسبوع في الجامعة الأنطونية لطلاب الماجستير في التربية الرياضية والبدنية.
 

 

"الأنطونية" شاركت في مؤتمر "الأونيسكو" بعنوان "التعليم العالي والتربية البدنية والرياضية"

الأربعاء, 27 /09/ 2006

شارك الأمين العام للجامعة الأنطونية الأب فادي فاضل ممثلا لبنان والدول العربية في المؤتمر الدولي للاونيسكو، بعنوان "التعليم العالي والتربية البدنية والرياضية"، بدعوة من منظمة الأونيسكو العالمية، والذي عقد في السنغال بمشاركة مجموعة من الخبراء والجامعيين من مناطق الأقاليم الدولية والمسؤولين الإداريين في الأونيسكو.

وشدد فاضل على أهمية التنشئة الجامعية للتربية البدنية وما تضمنه من نوعية في منهجية تعليم الرياضة في المدارس، ونوه بدور التربية البدنية والرياضية "في عملية الإنصهار الثقافي والإجتماعي والوطني وما يمكن أن تلعبه من دور ريادي في لبنان والمجتمعات العربية، من خلال تجسيد القيم السلمية والتعايش المسيحي - الإسلامي والتضامن الوطني".

وتوقف عند العلاقة بين التربية البدنية والرياضية ونمو الصحة العامة، معتبرا "أن للرياضة دورا في الوقاية الصحية وبالتالي في تعزيز سلامة المجتمعات".

اشارة الى أن الخبراء أقروا ورقة عمل تحضيرا لاتفاقية دولية تعنى في تحديد الأطر الدولية من أجل نوعية عالية للتربية البدنية والرياضية، ومن أهم هذه النقاط:

- تعميم التربية البدنية في المراحل الدراسية والبرامج الجامعية كلها.

- تعزيز البرامج الجامعية من خلال المواد العلمية وحصر التنشئة في التربية البدنية ضمن المؤسسات الجامعية لتتكون عند المربي البدني ثقافة علمية من جهة وثقافة عامة من جهة أخرى.

- تنظيم شبكات تعزز التفاعل والتنسيق بين كليات التربية البدنية والرياضية ومعاهدها المنتشرة في المناطق والاقاليم على غرار الشبكة الأورو - متوسطية التي تعمل الجامعة الأنطونية مع تجمع عمداء كليات الرياضة في فرنسا على تأسيسها.

يذكر أن القيّمين على المؤتمر عملوا على تشكيل لجان حكومية لدرس مقررات المؤتمر وتحضير المعاهدة الدولية الخاصة بالتربية البدنية والرياضية.

 

توصيات "المؤتمر الدولي في التربية البدنية والرياضية"

 2 / 06 / 2006 

أعلن مدير معهد التربية البدنية والرياضية في الجامعة الأنطونية الأب مارون بشعلاني، في بيان صادر عن الجامعة، التوصيات الصادرة عن المؤتمر الدولي الثاني في التربية البدنية والرياضية بعنوان "البحث في العلوم الرياضية" والذي نظمه المعهد على مدار يومين في حرم الجامعة الرئيسي في الحدث ـ بعبدا، في حضور إختصاصيين وأكاديميين من كندا وفرنسا وبلجيكا ولبنان وإيطاليا والجزائر.


وأكد الأب بشعلاني في البيان أن المؤتمرين أثنوا على دينامية العمل الأكاديمي الذي يتميز فيه المعهد في الجامعة الأنطونية. كما وضعوا روزنامة عمل تنص على تنظيم كل سنتين مؤتمرا دوليا عن التربية البدنية والرياضية يتناول المستجدات على الساحة الرياضية والبدينة في الدول المتقدمة. كما أكد المؤتمرون أهمية التواصل الدائم بين الجامعة الأنطونية والجامعات في أوروبا وشمال أميركا.

 

وإعتبر المؤتمرون أن العمل على تحديث البرامج الأكاديمية ومناهجها في التربية البدنية والرياضية ضرورة ماسة في زمن نشهد فيه تطورات مهمة على الصعد كافة. كما شددوا على أهمية رسالة الجامعة التي تعتمد في برامجها على توفير المواد الأساسية لطالب إختصاص التربية البدنية والرياضية ولا سيما في علوم التربية الصحية وإرتباطها بمبادئ الوقاية في حياة الإنسان. كما توافقوا على تفعيل التعاون بين الجامعة الأنطونية وجامعة كلود برنار ليون

1 من خلال إدراج مواد جديدة في برنامج التربية البدنية والرياضية ولا سيما في علم التشريح التي تعطى للطلاب من خلال نظام الوسائل الإعلامية المتعددة وذات الأبعاد الثلاثية.


ختاما، تمنى المؤتمرون أن يتمكن المجلس العلمي من متابعة الخطوات العملية لتأسيس مختبرات علمية يستفيد منها طلاب الجامعة الأنطونية ولا سيما في إختصاصات التربية البدنية والرياضية والصحة العامة والتمريض والتكنولوجيا، .

وأن تكون هذه المختبرات في تصرف مجموعة من الباحثين في الإختصاصات المذكورة

 

مثل النادي الانطوني 2004: اسطفان عواد 7 - الان سعادة 6 - جان شاهين 8 - جرجس عساف 12 - رولان حلو 2 - شربل خوري 3 - ميشال بربور 5 - ميشال فرح 10 - وليم الاسمر 1 - ميشال ساروفيم 9 - طلال الدرعاوي 4 - ابراهيم ابو مراد 11 - المدرب: هنري شقية

فهرس

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON  توثيق

جميع الحقوق محفوظة - عبده جدعون  2003 - 2014