ALAIN SAADEH

الكرة الطائرة في لبنان  

نرجو اعلامنا عن كل نقص او تعديل

الان سعادة
 
ALAIN SAADEH
 
 
مواليد 27 / 06 / 1983

ألآن سعادة، لاعب لبناني دولي برز مع النادي الانطوني بعبدا  انتقل الى نادي الشبيبة البوشرية 

29-12-2019  نداء الوطن

لا يختلفُ اثنان على انّ اللاعب الدولي السابق آلان سعاده (37 عاما) هو ظاهرة في عالم الكرة الطائرة اللبنانية، لِما حقق من إنجازاتٍ خلال مسيرته الطويلة محلياً وعربياً ودولياً.

بدأ سعاده مسيرته الرياضية في عمر 15 عاماً في مدرسة الأنطونية بعبدا، لينتقل بعدها الى نادي الشبيبة البوشرية حيث دافع عن ألوانه 17 عاماً، ونظراً لأدائه الفنّي الرفيع والمميّز حصل على أكثر من عرض إحترافي خارجيّ، فانتقل الى الإمارات العربية حيث لفتَ أنظار المدرّب الأوروبي المعروف لورانس بوتييه.

بعدها حطّ الرحال في بلجيكا، فلعب من العام 2011 إلى 2013 مع فريق "اكواكير هالين كناك" وشارك معه في كأس أوروبا في موسم 2011-2012، ودوري أبطال أوروبا (2012-2013) وحاز معه ايضاً على بطولة وكأس بلجيكا، بالإضافة الى كأس "بيل" الوطني، كما اختير أفضل هدّاف في الدوري البلجيكي في موسم 2011-2012.

إنتقل سعاده الى فرنسا حيث لعبَ موسماً واحداً مع فريق أجاكسيو، قبل أن يُنهي مسيرته الإحترافية الخارجية مع نادي خور القطري (2014-2015) بعد سلسلة إصابات تعرّض لها وأدّت الى خضوعه للعلاج لفترة طويلة في أوروبا. وبعد تعافيه عاد الى لبنان ولعبَ موسماً واحداً مع نادي الشبية تنورين ليعلن بعدها إعتزاله اللعب كلّياً.

حمل سعاده شارة قائد منتخب لبنان لأكثر من عشر سنوات ودافع عن ألوانه في مختلف الإستحقاقات العربية والآسيوية البارزة.

بعد اعتزاله، قرّر سعاده البقاء في أجواء الرياضة في لبنان من خلال إنشائه مؤسّسة متخصّصة تعنى بتنمية اللياقة البدنية للاعبين واللاعبات من مختلف الاعمار بطرق إحترافية حديثة ومتطوّرة.

من الممكن أن يستعين نادي البوشرية في لقائه يوم الأحد مع الانطلاق انفه، في افتتاح بطولة الكرة الطائرة، باللاعب “البلغاري” في نادي الأنوار، كما في المقابل يمكن أن يستعين الأنوار، بلاعب البوشرية، ألان سعادة في البطولة العربية في سورية “جارك القريب خير من خيك البعيد”.

هجوم مميز من اللاعب سعادة 2006

الشبيبة البوشرية ضمّ ألان سعادة

اعلن نادي الشبيبة البوشرية ضمّه لاعب النادي الانطوني بعبدا في الكرة الطائرة ألان سعادة الى صفوفه، والاحتفاظ بصانع الالعاب الهندي رافيكانت فيديرا للموسم الرسمي المقبل. وعلمت "النهار" ان البوشرية دفع 42 ألف دولار اميركي للحصول على استغناء سعادة، وهذا رقم قياسي في الكرة الطائرة اللبنانية، الى اتفاق جانبي على بدل نفقات شهرية تدفع للاعب.

الان سعادة : الافضل فنيا

28/08/2009

يستعد منتخب لبنان للرجال في الكرة الطائرة للمغادرة الى تركيا الثلاثاء المقبل للانخراط في معسكر تدريبي استعداداً لبطولة الأمم الآسيوية التي ستستضيفها الفيليبين ابتداء من أواخر الشهر المقبل.

ويقول رئيس البعثة الى تركيا وأمين صندوق  اتحاد اللعبة جوزيف سعادة أن "المعسكر سيدوم أسبوعاً وسيخوض  خلاله المنتخب ست مباريات ودية مع أقوى الفرق التركية في الكرة الطائرة الى جانب الخضوع لتمارين يومية تحت اشراف المدرب الألماني بيتر نوننبرويخ ومساعده المدرب  اللبناني عصام أبو جوده".

ويؤكد سعاده "أن المنتخب الحالي هو الأفضل فنياً ومعنوياً منذ عقود عدة بعد الخطة التي وضعتها اللجنة الادارية للاتحاد برئاسة جان همّام لرعاية المنتخبات الوطنية وهو ما لقي الاستحسان لدى عائلة اللعبة".

 وأشار سعادة الى أن" تحضيرات المنتخب بدأت منذ أشهر واللاعبون يتابعون التمارين بكل جدية وانضباط مما يُوّلد شعوراً بالمسؤولية لديهم لأنهم يُمثّلون الوطن بأسره".

وأضاف أن المنتخب خاض أربع مباريات ودية مع نظيره السوري   وأن صفوفه باتت مكتملة.ووصف سعادة المدرب الألماني بـ"الممتاز" والذي يعرف واجباته على أكمل وجه.واعتبر سعاده "أن تكاليف اعداد المنتخب باهظة جداً لأن الهدف هو تسجيل نتيجة جيدة في بطولة آسيا المقبلة وفي الاستحقاقات القادمة" .

ونوّه بدور رئيس الاتحاد "النشيط "جان همّام "الذي يساهم مادياً ومعنوياً في تكاليف الاعداد" مؤكداً "أن تشكيلة المنتخب من اختيار الجهاز الفني فقط ولم يتدخّل أحد في عملية انتقاء العناصر وهو أمر ممتاز".

وأشاد سعاده باللاعبين اللبنانيين و باللاعبين الصربيين الاثنين المجنسين(موزّع وبلوك نصف) اللذين  تأقلما مع الفريق بنسبة كبيرة.واعتبر سعاده انه "بات للبنان منتخب كرة طائرة على مستوى جيد من التنظيم  بعكس ما كان يحصل في السابق من تشكيل المنتخب قبل أيام من الاستحقاق وهو أمر لم يكن مقبولاً".

السفر العاجل
اكد عضو في الاتحاد اللبناني للكرة الطائرة ان مشادة كلامية حصلت بين اللاعب المميز ألان سعادة واداري البعثة اميل جبور، عجلت في “تسفير” اللاعب من قطر الى دبي. تعددت الاسباب و”المسلك” واحد.

 08 / 12 / 2006

26-04-2004
حديث أمين عام اتحاد الطائرة لـالديار يتفاعل


يونس : أستغرب إفشاء وتصوّر المداولات السرية
توقيف سعاده غير قانوني.. والمعترضون كثر

جاءنا من عضو الاتحاد اللبناني للكرة الطائرة المحامي وليد يونس البيان الآتي:
نشرت صحيفة الديار الغراء وفي صفحتها الرياضية في عدد الاحد 25 نيسان 2004 حديثا لامين عام الاتحاد اللبناني لكرة الطائرة الاستاذ شربل نصور. وحرصا على توخي الحقيقة والدقة اود ان اشير الى ما يلي:
1 - استغرب اشد الاستغراب افشاء الاستاذ نصور للمداولات السرية للجلسة الاخيرة للاتحاد والتي يحظرها القانون. واستغرب هذا التصرف الصادر عن الناطق الرسمي للاتحاد وكاتم اسراره. واود ان اصحح معلومات الاستاذ نصور بأنني لست وحدي من اعترض على توقيف اللاعب الان سعادة لان المعترضين كانوا كثرا وأترك لكل منهم حرية ابداء موقفه علنا بعدما اصبحت وقائع جلسة الاتحاد الاخيرة متداولةعلى صفحات الصحف بواسطة امين السر العام.
2 - اما عن قول الاستاذ نصور في الحديث عينه انني اعترضت لعدم كفاية الدليل فأود التوضيح انني اعترضت على شكل وطبيعة القرار لانه قيل ان لجنة الامور المستعجلة اتخذت قرار التوقيف وتبين ان عدة اعضاء داخل اللجنة لم يتلقوا دعوة لحضور الاجتماع ولم يعرفوا بالقرار الا عبر وسائل الاعلام. وبرأيي ان القرار بتوقيف اللاعب غير حائز على المقومات القانونية لان كتاب الاتحاد القطري يشير بوضوح الى ان سعادة خاض مبارتين على سبيل التجربة ولم يذكر اذا ما كانتا رسميتين. وعليه، فانني اعتبر ان هناك شكا يشوب هذه المراسلة وهذا الواقع.
وفي القانون، وبصفتي محامٍ، اشير الى ان الظنين يستفيد من الشك وكنت قد اقترحت على الاتحاد قبل اتخاذ القرار ولدى استشارتي هاتفيا ان يبلغ نادي البوشرية القرار قبل البدء بالمباراة التي اوقف الان سعادة بوجوب تحمله، اي البوشرية، المسؤولية عن خسارته كل مباراة يشارك فيها سعادة منذ تاريخ ورود الكتاب اذا ثبت انه شارك بأي مباراة رسمية وهذا كفيل بحفظ حق الاتحاد وحق الاندية على ان تكشف التحقيقات من قبل الاتحاد للتأكد من حصول مخالفة ام لا.
واكتفي بما اوردت آسفا وملزما بالرد بسبب ذكر اسمي بشكل لا يمثل الحقيقة وخلافا للوقائع والقانون.

بيان شديد اللهجة لنادي الشبيبة البوشرية :
اتحاد الكرة الطائرة يغط في سبات عميق
والهاتف الجوّال أوقف اللاعب ألان سعادة

حمل نادي الشبيبة البوشرية بشدة على الاتحاد اللبناني للكرة الطائرة معتبرا انه يغط في سبات عميق معتبرا ان توقيف لاعبه الن سعادة شهرين غير قانوني. واضاف البيان: ان لعبة الكرة الطائرة اصبحت منسية بعدما كانت الاكثر شعبية متهما الاتحاد بانه جاهل.
وفي ما يلي ما جاء في بيان النادي:
اتحاد كرة الطائرة يغط في سبات عميق ولا يستيقظ الا لاتخاذ القرارات غير المناسبة في الاوقات غير المناسبة.
ومن آخر انجازاته البطولية اثناء المرحلة الاخيرة من البطولة، توقيف لاعب البوشرية الان سعادة عن اللعب لمدة شهرين، بحجة اجرائه مباراة تجريبية في قطر، لا تحمل لا الصفة الحبية ولا الصفة الرسمية، وهذا النوع من التجارب على اللاعبين معمول به في كل الاتحادات الرياضية الحية.
ودون ان تدعى لجنة الامور المستعجلة الى الانعقاد بصورة قانونية، صدر عن بعضها قراراً جوال بواسطة الهاتف الجوال قضى بايقاف اللاعب كعقوبة على جريمته وذلك قبل نصف ساعة من بداية المباراة الثانية في المربع الذهبي.
وبعد اعتراض نادي البوشرية على هذا القرار الجائر والغير قانوني، دعي الاتحاد الى الانعقاد فكانت مناسبة تاريخية لكي يعود الاعضاء ويتعرفون على بعضهم البعض بعد طول غياب ويباركون لرئيسهم بمكتبه الجديد (مبروك) ولكي يصدقوا قرارهم المعجل الصادر عن لجنتهم المستعجلة ولكي يؤكدوا المامهم بالقوانين والانظمة وبغيرتهم على سمعة اللعبة التي كانت اكثر شعبية فصارت منسية كما تقول الاغنية بصورة معاكسة للعبة اخرى اخوية.
ومن اين لهذا الاتحاد النشيط ان يعاقب لاعبا بدون وجه حق وكل ما يفعله ولا يفعله هذا الاتحاد يضعه تحت المقصلة.
اتعاقب لاعبا اجرى مباراة تجريبية في الخارج بغية الاحتراف ولا نعاقب اتحادا غائبا ومغيبا عن المسرح الرياضي? اتحادا جاهلا متجاهلا يتجاهله عشاق اللعب?
اذا كان هذا الاتحاد لا يعمل الا في الوقت المستقطع ويقضي بقية اوقاته في غيبوبة تامة، افلا نخاف من ان ينقل هذا الفيروس الى الاندية الفاعلة فيصيبها بالعدوى القاتلة فتخسر كل تاريخها وكل تراثها وكل اندفاعها وكل مالها وما عليها? وبدلا من ان يساعدها على الطيران يكبلها بالاصفاد ويغرقها الى حيث هو في لجة النسيان?
ايها الاتحاد، طائرتك بدون ركاب، بدون اعلان، بدون اعلام، فماذا تنتظر?!
 

فهرس

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON  توثيق

جميع الحقوق محفوظة - عبده جدعون  2003-2020