LEBANESE SPORTS PRESS

 الصحافة الرياضية اللبنانية

نرجو اعلامنا عن كل نقص او تعديل

         

    سبوركللو

الاتحاد اللبناني للاعلام الرياضي    عن

صحفيو الرياضة في لبنان  

المصورون الرياضيون   

المعالجون الفيزيائيون 

صور حفل تكريم الصحافي جوزف حردان 2007       

الاعلاميون الرياضيون في لبنان

 
 

كأس "رالي بايبر" لنادي الصحافة 2016

09-10-2016

نظم نادي الصحافة سباقه السنوي "رالي بايبر" بمشاركة 26 متسابقا على متن سيارات متنوعة، وتركزت النتيجة على الأجوبة على الأسئلة التي تمحورت بصورة عامة حول الصحافة والإعلام والمواضيع العامة، وجاء عامل السرعة ثانوياً.
انطلق المتسابقون من أمام مقر النادي في فرن الشباك بإشارة من رئيس النادي الزميل بسام أبو زيد، وطافوا في بيروت وجبل لبنان بحثاً عن 7 محطات قبل أن يلتقوا مساء في ساحة الشهداء، حيث أقيم احتفال لتوزيع الكأس والميداليات.
وفي النتائج النهائية فاز وليد ساسين ورنا أبو مراد بالمرتبة الأولى وكأس السباق، وريشار عيد وكوزيت يونس عيد بالمرتبة الثانية، فيما حل ثالثاً ميشال باسيل وشادي رايز.
وكانت للفائزين ميداليات وبطاقات سفر تقدمة طيران الشرق الأوسط وسيدرلينكس وناديا ترافل.
وفي كلمة له خلال توزيع الجوائز بمشاركة ممثل المدير العام لقوى الأمن الداخلي المقدم أحمد الحاج دياب ووفيق زنتوت، شدد رئيس نادي الصحافة بسام أبو زيد على أهمية الكلمة الحرة ودورها في المهنة، كما نوّه بدور نادي الصحافة كقيمة مضافة بما يضم من قدرات وطاقات وما يقوم به من نشاطات.

 

حناوي: لن نتدخل في عمل اتحاد الاعلام الرياضي

04-08-2016

هنّأ وزير الشباب والرياضة العميد الركن عبد المطلب الحناوي الإعلام الرياضي بتشكيل إتحاد خاص به جامعاً مكوناته كلها، إستناداً إلى المرسوم 8990، مؤكّداً دعم الوزارة الكامل لتحقيق غايته المتمثّلة بتأطير هذا القطاع الحيوي ليؤدّي رسالته ودوره التوجيهي في أوساط الشباب اللبناني، لا سيما في هذه الظروف الدقيقة على مختلف الأصعدة، مشدداً على حرية هذا الإتحاد في القيام بدوره البنّاء المطلوب من دون تدخّل من أي كان.وأكد الوزير ان الوزارة لم ولن تتدخّل في عمل هذا الاتحاد.

وكان الوزير الحناوي إستقبل ظهر الخميس في مكتبه بالوزارة اللجنة التأسيسية للإتحاد اللبناني للإعلام الرياضي برئاسة الزميل وديع عبد النور، التي زارته شاكرة جهوده ليبصر الإتحاد النور ومصادقته أخيراً على نظامه العام الذي أعدّته اللجنة. وحضر اللقاء المدير العام للوزارة زيد خيامي ورئيس دائرة الإعلام والعلاقات العامة الزميل حسن شراره.

وشرح الزميل عبد النور للحناوي عمل اللجنة منذ توقيع قرار تشكيلها، والدور المرتقب أن تضطلع به وتطلعاتها في إطار ورشة عمل كبيرة تلحظ إستيعاب العاملين في هذا القطاع وتفعيل كيانهم، لذا جاء النظام الموضوع شاملاً وتضمّن إحتضان المصوّرين الرياضيين والصحافيين العاملين في الخارج.

وبناء عليه، ستكون الخطوة التالية فتح باب الإنتساب إلى الإتحاد وتستكمل بدعوة المستوفين للشروط إلى إنتخاب لجنة إدارية، مؤكّداً أن الدور المزمع لعبه سيكون مستقلاً وشفافاً ويتكامل مع الوزارة واللجنة الأولمبية والإتحادات والأندية، لتكون هذه المرجعية الإعلامية الموثوق بها في خدمة الرياضة وتطويرها وتصويب مسارها نحو الأفضل، والممثلة الشرعية لها في الأوساط الدولية المختصة.

من جانبه، أكدّ خيامي أهمية وجود إتحاد فاعل للإعلاميين الرياضيين لا سيما أن دوره مؤّثر ومطلوب وننتظر منه الكثير.

وتضمّنت المناسبة جولة أفق عامة في أحوال الرياضة اللبنانية وحاجاتها، وتمنّى الجميع التوفيق لأفراد البعثة في دورة ريو دي جانيرو الأولمبية، خصوصاً أن لبنان بعيد من منصات التتويج منذ دور موسكو عام 1980، حين أحرز حسن بشاره برونزية في المصارعة، وكانت الميدالية العربية الوحيدة في تلك الألعاب. كما أُتفق أن تكون لقاءات الإعلام الرياضي مع وزير الشباب والرياضة دورية للتشاور والمناقشة.

حناوي استقبل اللجنة التأسيسية لاتحاد الإعلام الرياضي

26-05-2016

استقبل وزير الشباب والرياضة عبد المطلب حناوي في مكتبه في الوزارة، رئيس اللجنة التأسيسية للاتحاد اللبناني للاعلام الرياضي وديع عبد النور وأمين سر اللجنة سليم عواضة، في حضور رئيس دائرة العلاقات العامة في الوزارة حسن شرارة.

بعد اللقاء قال عبد النور: "سلمت الوزير حناوي النظام العام للاتحاد الذي أعدته اللجنة التأسيسية تمهيدا لاستكمال الاجراءات التي تقضي بانتخاب لجنة إدارية للاتحاد، في ضوء ما نص عليه إقرار التأسيس الصادر في 9/1/2016 استنادا الى المرسوم رقم 8990، وكانت جولة افق حول الوضع الرياضي عموما، وبدا الوزير حناوي مرتاحا الى الاجواء التي سادت باكورة مباريات السلسلة النهائية لبطولة لبنان في كرة السلة بين فريقي الرياضي والحكمة، وأثنى على الروح الرياضية بين اللاعبين والجمهور، داعيا الى انسحاب ذلك على بقية مباريات كرة السلة".

أضاف: "كما تطرق الوزير حناوي الى الازمة التي تمر بها الرياضة عموما والناجمة عن غياب الدعم اللازم لتأهيل الملاعب والمنشآت، وناشد في هذا السياق المجلس البلدي الجديد لمدينة بيروت إيلاء ملعب مدينة كميل شمعون الرياضية اهتمامه والتعاون مع من يلزم ليستعيد رونقه، خصوصا أنه في حاجة ماسة الى المناسبات المحلية والدولية".

جمعية المحررين الرياضيين في مؤتمري الاتحادين الدولي والآسيوي 2016

15-02-2016   السفير

بين العاصمة البحرينية المنامة ونظيرتها القطرية الدوحة، حضرت جمعية المحررين الرياضيين اللبنانيين عبر ممثليها، في مؤتمرَي الاتحادين الآسيوي والدولي للصحافة الرياضية، اللذين حملا اهمية كبيرة هذه السنة بالنظر الى الاستحقاقات والتحديات الكثيرة التي تنتظر القارة الصفراء والعالم على الصعيد الاعلامي.
وحضر رئيس جمعية المحررين الرياضيين الزميل يوسف برجاوي المؤتمر الآسيوي في البحرين، حيث شارك في اجتماع المكتب التنفيذي، وفي الجمعية العمومية التي اجرت الانتخابات للمكتب المذكور. وتمّ تكريم الزميل برجاوي مع الاعضاء السابقين الذين انتهت ولايتهم ولم يترشحوا للانتخابات، وهو الذي اضطلع بمنصب اميـــن الصندوق في الولاية السابقة للاتحاد القاري، الذي انتخب البحريني محمد قاسم رئيساً له بالتزكية.
وعلى هامش المؤتمر، عقد برجاوي لقاءات عدة، على رأسها مع الرئيس المُنتخب، ورئيس الاتحاد الدولي الايطالي جياني ميرلو، ورئيس الاتحاد الآسيوي المنتهية ولايته الكويتي فيصل القناعي، ورئيس الاتحاد العربي الاردني محمد جميل عبد القادر، اضافةً الى امينة سر الاتحاد الدولي إيفلين واتا. وقد اثنى الكل على اهمية تواجد جمعية المحررين الرياضيين في اهم مؤتمرين لعائلة الاعلام الرياضي العالمي، وخصوصاً انها لطالما لعبت دوراً اساسياً وتأسيسياً في تنظيم الحركة الاعلامية الرياضية.
وسبق المؤتمر الآسيوي استضافة الدوحة للمؤتمر الدولي الـ 79، الذي كان على اعلى مستوى تنظيمياً ومشاركةً بحضور 400 صحافي وصحافية من مختلف اقطار العالم، توافدوا الى قطر للمشاركة على مدى ثلاثة ايام في فعاليات الحدث الاهم على مستوى الاعلام الرياضي.
لبنان تمثّل بالمؤتمر الذي اشرف عليه رئيس لجنة الاعلام الرياضي القطري الشيخ فيصل بن احمد آل ثاني، بالزميلين غازي ميقاتي وشربل كريّم، اللذين شاركا في اجتماعات الـ كونغرس، واجتماع الاتحاد الآسيوي، اضافةً الى اجتماع المجموعة العربية الذي ركّز على التنسيق حول انتخابات الاتحاد القاري. كذلك، التقى الوفد اللبناني مع قاسم والقناعي وميرلو وعبد القادر، ورئيس الاتحاد الخليجي العماني سالم الحبسي، حيث عرض واقع الاعلام الرياضي في لبنان والجوار، مؤكداً الارتباط بالاتحادين الآسيوي والدولي والاتحاد العربي.
كذلك، سجّل المؤتمر حضوراً لبنانياً لافتاً بتواجد الزملاء رئيس القسم الرياضي في تلفزيون المستقبل حسام زبيبو، ورئيس القسم الرياضي في قناة أن بي أن رشيد نصار، ورئيس تحرير صحيفة سوبر وان الرياضية ابراهيم دسوقي، اضافةً الى الزميلين المقيمين في الدوحة، باسم الرواس وعلي الزين.

نقابة الصحافة ترفض تشكيل الاتحاد اللبناني للإعلام الرياضي

03-02-2016

بعد قرار نقابة المحررين الرافض لتشكيل الاتحاد اللبناني للإعلام الرياضي بقرار من وزارة الشباب والرياضة، ارسلت نقابة الصحافة أمس إلى وزير الشباب والرياضة العميد الركن عبد المطلب حناوي كتاباً موقعاً من النقيب عوني الكعكي تضمن اعتراض النقابة على تشكيل الاتحاد، جاء فيه:
تهديكم نقابة الصحافة اللبنانية تحياتها، وتلفت نظركم إلى أن قراركم تشكيل الاتحاد اللبناني للإعلام الرياضي يتعارض مع المادة الـ 77 من قانون المطبوعات التي تنص: ينتظم الصحافيون في هيئتين مستقلتين هما نقابة الصحافة و نقابة محرري الصحافة اللبنانية.
وبعد اعتراض نقابة المحررين على القرار، تسجل نقابة الصحافة اعتراضها أيضاً، لذلك، نأمل من معاليكم إلغاء هذا القرار لأنه يشكل تعدياً على القانون وعلى صلاحيات نقابتي الصحافة والمحررين، كما أنه يحدث شرخاً بين الإعلاميين الرياضيين، وهذا ما ظهر على الأرض من خلال وجود شريحة كبيرة منهم تعارض هذا القرار.

نقابة المحررين ترفض اتحاد الإعلام الرياضي!

25-01-2016

أكدت نقابة محرري الصحافة اللبنانية في بيان، رفضها "قرار وزير الشباب والرياضة عبد المطلب حناوي الصادر تحت رقم 9/1/2016 المتعلق بتشكيل لجنة "الاتحاد اللبناني للاعلام الرياضي" لأنه يتعارض مع قانون المطبوعات خصوصا المادة (77) منه التي تحصر تنظيم الصحافيين في هيئتين مستقلتين هما نقابة الصحافة اللبنانية ونقابة محرري الصحافة اللبنانية".
وقال بيان النقابة: "كلفت النقابة مستشارها القانوني المحامي انطون الحويس تقديم مراجعة أمام مجلس شورى الدولة لإبطال المادة 118 من المرسوم 8990 وملحقاتها التي تجيز انشاء الاتحاد اللبناني للاعلام الرياضي".
وشددت النقابة على "رفضها المطلق لإنشاء أي تجمع اعلامي وصحافي له هيكلية ذات طابع نقابي، بما في ذلك الجمعيات والأندية والروابط الاعلامية والصحافية وستجري نقابة المحررين اتصالات بكل من وزيري الداخلية والاعلام لوضع حد لانشاء مثل هذه الهيئات".
وختمت مؤكدة أن "ابواب النقابة مفتوحة امام جميع المحررين الرياضيين العاملين غير المنتسبين لتقديم طلبات الانتساب، والعمل جميعا تحت مظلتها".

الاتحاد اللبناني للاعلام الرياضي

15-01-2016

بعد تسلّمها قرار تأليفها من وزارة الشباب والرياضة، ستضع اللجنة التأسيسية للإتحاد اللبناني للإعلام الرياضي خريطة طريق لتنفيذ مهامها والمضي قدماً في تحقيقها، وفي مقدّمها إعداد النظام العام للإتحاد وتحديد الشروط والآليات المتعلّقة بالإنتخابات ومهلها وقبول طلبات الإنتساب، وصولاً إلى الدعوة إلى عقد هيئة عامة لإقرار النظام وإنتخاب هيئة إدارية للاتحاد في غضون سنة.
وكان وزير الشباب والرياضة العميد الركن عبد المطلب الحناوي أصدر قراراً (رقم 9/1/2016) بناء على المرسوم رقم 8990 (الباب الرابع عشر منه) وإقتراح المدير العام للوزارة زيد خيامي، قضى بتشكيل اللجنة التأسيسية على الشكل التالي:

وديع عبد النور (رئيساً)، إبراهيم مكداشي (نائباً أول للرئيس)، سليم عواضة (أميناً للسر)، رياض عيتاني (أميناً للصندوق)، إيلي نصار وجلال بعينو وحسان محي الدين وفادي سمعان ونجيب القاعي ونمر جبر ويوسف يونس وأكرم غصن (أعضاء).

وستعلن اللجنة التأسيسية تباعاً كل ما سوف تنجزه في إطار المهمة الموكولة لها.

 

مجلس نقابة محرري الصحافة اللبنانية مؤلفا على النحو الآتي لولاية من ثلاث سنوات تنتهي في 12-8-2018:

الياس عون – نقيبا
سعيد ناصر الدين – نائبا للنقيب
جوزف القصيفي – أمينا للسر
علي يوسف – امينا للصندوق
نافذ قواص – مديرا للعلاقات العامة
سكارليت حداد – مي عبود ابي عقل – مي سرباه شهاب – واصف عواضه – جورج شاهين – جورج بكاسيني – يوسف دياب – اعضاء.

 

محاضرة لمدير الاعلام في الاتحاد الاسيوي لكرة القدم 2015

16-02-2015
شرح مـديـر قـسـم الاعـلام في الاتـحـاد الآسـيـوي لـكـرة الـقـدم لي شون غان للإعلاميين المحليين، آخر التحديثات على قوانين وأنظمة الاتحاد الآسيوي التي تتعلق بعمل الإعلاميين، ضمن المسابقات القارية التي ينظمها، وذلك في الندوة التي أدارها فـي فـنـدق غـولـدن تـولـيـب غـالـيـريـا في الـجـنـاح.

وتطرق شون غان إلى مختلف التفاصيل المتعلقة بعمل الإعلاميين في جميع المراحل التي تسبق المباريات وتتخللها، وكيفية إجراء المقابلات والمؤتمرات الصحافية التي تلي المباريات، فضلاً عن كافة تفاصيل المهمة التي تناط بالمسؤول الإعلامي في المسابقات القارية. كما اجاب على أسئلة الإعلاميين، ومن دون بعض الملاحظات حول بعض النقاط لرفعها إلى الإتحاد الآسيوي، واكد على أهمية هذه اللقاءات وحرص الإتحاد الآسيوي على إقامتها باستمرار لتطوير أداء الجسم الإعلامي في المسابقات التي ينظمها.

النهار

استقالة حمدان وميقاتي من جمعية المحررين 2014

الثلاثاء 25 تشرين الثاني 2014 - العدد 5217 - المستقبل صفحة 22

أعلن الزميلان نائب رئيس جمعية المحررين الرياضيين اللبنانيين بهيج حمدان وامين سر الجمعية غازي ميقاتي، في بيان، استقالتهما من الجمعية وعزوفهما عن أي منصب في أي هيئة أو جمعية تتعاطى الشأن الإعلامي، مكتفين بـ66 عاما أمضياها في رعاية الإعلام الرياضي من زمن الأنترنت الى زمن الكمبيوتر، وحافظا خلالها على القيم الأخلاقية السامية ونبل الوفاء، وتشجيع وتقدير كل من أضاء شمعة في فضاء الرياضة اللبنانية، آملين أن تحظى الحركة الرياضية بما تستحقه من دعم ورجال مضحين أوفياء كالذين عرفتهم الحركة الرياضية في العقود الماضية.

كما أعلن الزميلان ميقاتي وحمدان إبلاغ نقيب المحررين الياس عون بالإستقالة وشكره لدعمه الدائم لجمعية المحررين الرياضيين اللبنانيين، واستمرارهما في أسرة نقابة المحررين، موجهين التحية لرفيقي عمرهما الراحلين الرئيس المؤسس للجمعية ناصيف مجدلاني وخليفته خليل نحاس، منوهين بصفات الزمالة والإخلاص والوفاء التي تحليا بها.

 

بيان من جمعية المحررين الرياضيين اللبنانيين 2014

05-11-2014
عقدت الهيئة الإدارية لجمعية المحررين الرياضيين اللبنانيين جلسة استثنائية عند الساعة الثانية عشرة من ظهر يوم الأربعاء في 5 تشرين الثاني 2014 في مقر نقابة المحررين، بحضور نقيب المحررين الأستاذ الياس عون، و برئاسة نائب الرئيس الزميل بهيج حمدان وحضور نائب الرئيس الزميل يوسف برجاوي، أمين السر الزميل غازي ميقاتي والعضوين المستشارين الزميلين حسان محي الدين وجورج سعد، واعتذر عن عدم الحضور الزميلين نعيم نعمان (بسبب وضعه الصحي)، و بشارة سماحة.

وتحدث النقيب عون الجلسة مرحباً وداعياً إلى تفعيل الجمعية وضرورة احتضانها لجميع المحررين العاملين في وسائل الإعلام المقرؤة والمرئية والمسموعة كافة، والتواصل مع وزارة الشباب والرياضة واللجنة الأولمبية و جميع الاتحادات والهيئات الرياضية لخدمة الحركة الرياضية. ثم افتتح الزميل حمدان الجلسة بالوقوف دقيقة صمت على روح الرئيس المؤسس للجمعية الزميل ناصيف مجدلاني ورئيس الجمعية الراحل الزميل خليل نحاس وشهداء الجيش اللبناني، شاكراً للنقيب عون رعايته للجمعية ودعا إلى ضرورة تفعيل الجمعية التي أرست مداميك الصحافة الرياضية منذ العام 1960.
وبعد مناقشة جدول الأعمال، تم إقرار التالي:
ـ أخذ العلم بطلب الزميل نعيم نعمان إعفاءه من منصبه كنائب للرئيس لأسباب صحية مع استمراره بعضوية الهيئة الإدارية، على أن تبحث الهيئة في جلستها المقبلة تكريمه بما يليق بمسيرته الرياضية والإعلامية على مدى 60 عاماً.
ـ نظراً لشغور مناصب الرئيس ونائبه الأول وأمين الصندوق، قررت الهيئة بالإجماع إعادة توزيع المناصب كالتالي:
ـ يوسف برجاوي، رئيساً.
ـ بهيج حمدان و جورج سعد، نائبين للرئيس.
ـ غازي ميقاتي، أمينا للسر.
ـ حسان محي الدين، أمينا للصندوق.
ـ نعيم نعمان وبشارة سماحة، مستشارين.
ـ تعيين الزميل وديع عبد النور مساعداً لأمين السر.
ـ تكليف الرئيس وأمين السر ومساعده إعداد مسودة للنظامين الداخلي والأساسي خلال شهرين وعرضها على الهيئة الإدارية لمناقشتها وإقرارها.
ـ فتح باب الانتساب أمام الزملاء الراغبين بالانضمام إلى الجمعية، وتكليف الرئيس وأمين السر بإعداد اللائحة النهائية للمنتسبين.
ـ بعد اكتمال جدول الانتساب، تتم دعوة الجمعية العمومية لمناقشة مسودة النظامين الأساسي والداخلي لإقرارها. ومن ثم الدعوة لإجراء انتخابات شاملة بناء على النظام الذي ستقره الجمعية العمومية.
ـ مراسلة وزارة الشباب والرياضة للحصول على مساعدة سنوية للجمعية.
ـ مراسلة اللجنة الأولمبية و الاتحادات والأندية والمؤسسات الراعية للنشاطات الرياضية لتخصيص مساعدات مادية سنوية للجمعية.

------------------------------------------------

تشكيل اللجنة التأسيسية لـ"جمعية الاعلاميين الرياضيين اللبنانيين" 2014

20-11-2014
اجتمعت لجنة المتابعة المنبثقة عن لقاء الاعلاميين الرياضيين مع الزميل يوسف برجاوي في مقر جريدة "السفير" في بيروت للبحث في شأن تأليف اطار جامع للإعلام الرياضي اللبناني.
وبعد التداول في اللقاءات التي عقدت مؤخراً حول الموضوع وبعدما عرض الزميل برجاوي خطوته لتحريك الملف تقرّر ما يلي:
1- تشكيل لجنة تأسيسية تعمل على انشاء "جمعية الاعلاميين الرياضيين اللبنانيين" بحسب الصلاحية الممنوحة للجنة المتابعة في اللقاء الذي انبثقت عنه.
2- ضم الزميلين يوسف برجاوي ووديع عبد النور الى اللجنة.
3- ابدى الزميل سليم عواضة استعداده للانسحاب من اللجنة تسييراً لعملها.
4- شكر الزملاء المجتمعون الزميل سليم عواضة على خطوته وأثنوا عليها.
5- اقرار تشكيل اللجنة التأسيسية من الزملاء يوسف برجاوي، حسام زبيبو، وديع عبد النور، جلال بعينو، وفيق حمدان، ابراهيم دسوقي، نمر جبر وفادي سمعان.
6- تتولى اللجنة التأسيسية وضع اقتراح نظام اساسي وداخلي للجمعية ترفعه الى كل العاملين اللبنانيين في الاعلام الرياضي في الوطن والاغتراب على ان يتم اقراره خلال جلسة تعقد في شهر كانون الأول المقبل بحضور جميع العاملين في الاعلام الرياضي ويشكّل المنطلق التأسيسي الذي سيقدّم الى وزارة الداخلية والبلديات لنيل العلم والخبر.

 

مبادرة لإطلاق اطار يجمع الاعلام الرياضي في لبنان 2014

14-11-2014
تداعى عدد من الإعلاميين والصحافيين الرياضيين ممن يمثلون شريحة كبيرة في لبنان الى اجتماع للتداول في شؤون مهنية في محاولة لإطلاق مشروع يجمع الجسم الاعلامي الرياضي ويحفظ حقوقه.
وبعد مداولات ونقاشات أجمع الحضور على ضرورة ايجاد اطار جامع في الاعلام الرياضي في لبنان يراعي تمثيل الجميع مع ضرورة تشريعه بما يتماشى مع الأنظمة والقوانين اللبنانية والدولية.
وإتفق الحضور على ضرورة التواصل مع جميع العاملين في الشأن الاعلامي الرياضي في لبنان حفاظاً على وحدة الصحافة الرياضية. وقرر المجتمعون تأليف لجنة متابعة مهمتها التواصل مع الزملاء يوسف برجاوي وغازي ميقاتي وبهيج حمدان بوصفهم من رموز الصحافة الرياضية اللبنانية وتقديراً لدورهم وخبرتهم في رسم معالم الجسم الاعلامي الرياضي. وتم تكليف اللجنة بإعداد تصوّر واضح وخطة عمل لكي يبصر الاطار الجامع النور في القريب العاجل.
ولاحقاً عقدت لجنة المتابعة اجتماعها الأول بحضور كامل أعضائها السبعة وهم: حسام الدين زبيبو وجلال بعينو وابراهيم دسوقي ووفيق حمدان ونمر جبر وفادي سمعان وسليم عواضة وقد تم التوافق على التالي:
ـ تكليف الزميل حسام الدين زبيبو ناطقاً بإسم لجنة المتابعة
ـ تعيين الزميل سليم عواضة مقرراً للجنة
ـ تحديد يوم 19 تشرين الثاني الجاري موعداً للإجتماع مع السادة في جمعية المحررين الرياضيين بعد عودة رئيس الجمعية الزميل يوسف برجاوي من السفر ويكون الاجتماع مخصصاً للتباحث في خطة لدمج لجنة المتابعة مع جمعية المحررين وانشاء هيئة تأسيسية للإطار الجامع على أن ينضم اليه لاحقاً المصورون المتخصصون في المجال الرياضي.
ـ التوافق مع جمعية المحررين الرياضيين على ايلاء الهيئة التأسيسية مهمة وضع نظام داخلي خاص والانتقال الى المرحلة الثانية وهي الحصول على علم وخبر من وزارة الداخلية تمهيداً لإنشاء جمعية عمومية وإجراء إنتخابات لما يسمى (رابطة أو اتحاد الاعلام الرياضي اللبناني).
ـ المباشرة في اعداد لوائح تضم أسماء الزملاء العاملين في مجال الاعلام الرياضي اللبناني بالتنسيق مع رؤساء الأقسام الرياضية في المؤسسات الاعلامية ووضع آلية واضحة لضوابط ومعايير الانتساب وطريقة توزيعها ما بين الاعلام المرئي والمكتوب والمسموع فضلاً عن الاعلام الالكتروني وتحديد المهل الزمنية لقبول العضوية.

 

لبنان يستضيف الندوة الأولى للصحافيات الرياضيات الآسيويات

 برجاوي يتبادل وثائق الندوة بعد توقيعها مع القناعي بين قاسم والسربل والسكران

10-09-2014
تم في العاصمة البحرينية المنامة توقيع اتفاقية بين جمعية المحررين اللبنانيين والاتحاد الآسيوي للصحافة الرياضية لاستضافة لبنان الندوة الأولى للصحافيات الآسيويات الناشئات في آذار 2015.
ووقع الاتفاقية رئيس الاتحاد الآسيوي الكويتي فيصل القناعي ونائب رئيس جمعية المحررين الرياضيين اللبنانيين الزميل يوسف برجاوي بحضور الأمين العام المساعد للاتحاد الآسيوي رئيس رابطة الصحافيين الرياضيين في البحرين محمد قاسم بحضور الزملاء عدنان السيد وزيد السربل وفاطمة السكران.

وتنص الاتفاقية على استضافة لبنان لنحو 40 صحافية آسيوية بمعدل اثنتين من كل دولة لمدة يومين يشهدان ندوات ومحاضرات لأبرز الصحافيين العرب والآسيويين، حيث سيتم اختيار أفضل ثلاث مشاركات وتأهيلهن برعاية كاملة من الاتحاد الآسيوي للصحافة الرياضية وإشراكهن في ندوات عالمية بالإضافة إلى دورات رياضية كبرى.

وسيقدم الاتحاد الآسيوي مبلغ 10 آلاف دولار كمساهمة في تغطية نفقات الندوة، علماً أن تذاكر السفر ستكون على عاتق المشاركات، بينما توفر جمعية المحررين الرياضيين اللبنانيين الإقامة والمواصلات الداخلية.
وتعتبر هذه الدورة الأولى من نوعها في لبنان في تاريخ الصحافة الرياضية، وستكون المشاركة مفتوحة أمام الصحافيات اللبنانيات.

 

 لجنة إدارية جديدة  للاتحاد العربي للصحافة الرياضية 2014

12-03-2014

جددت الجمعية العمومية للاتحاد العربي للصحافة الرياضية في اجتماعها العادي الذي عقد في مدينة الحسين الرياضية بالعاصمة الأردنية عمان، ثقتها بالزميل الأردني محمد جميل عبد القادر رئيسا للاتحاد للسنوات الأربع المقبلة، وانتخبت بالتزكية خمسة زملاء لمنصب نائب الرئيس (بعد تعديل المادة الثامنة من النظام الأساسي للاتحاد)، وهم:

 طلال الشيخ (السعودية)، رضوان الزياتي (مصر)، بدر الدين الإدريسي (المغرب)، عدنان السيد (الكويت)، وعبد الله المري (قطر)، وستة زملاء لعضوية اللجنة التنفيذية وهم: عبد الفتاح زكربي (ليبيا)، د. هادي عبد الله (العراق)، رمضان السيد (السودان)، محمد اللحام (فلسطين)، حسين زناقي (الجزائر)، ومحمد البادع (الإمارات)، إضافة للزملاء محمد المالكي (قطر)، فيصل القناعي (الكويت)، عبد الله إبراهيم (الإمارات)، وجلال بوزاره (المغرب)، لمناصبهم في اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي للصحافة الرياضية.

حضر الاجتماع وفود 16 دولة عربية من بينها لبنان ممثلا بأمين سر جمعية المحررين الرياضيين الزميل غازي ميقاتي، وتم في خلاله المصادقة على البيانين الإداري والمالي للاتحاد، وتقرر إقامة العيد الثامن للإعلاميين الرياضيين العرب هذا العام في البحرين، وقد تبرع كل من وفدي الإمارات وسلطنة عمان بمبلغ عشرة آلاف دولار دعما لأنشطة الاتحاد.

وقد أشار راعي الاجتماع الدكتور سامي المجالي رئيس المجلس الأعلى للشباب في الأردن بالجهود التي بذلها رئيس الاتحاد العربي للصحافة الرياضية وأعضاء اللجنة التنفيذية لإعادة اللحمة للوسط الإعلامي العربي والتي أثمرت عودة مصر لعائلة الاتحاد.

 

فوز منتخب رجال الأعمال على منتخب الفنانين (5ـ3)

04-05-2011
فاز منتخب رجال الأعمال على منتخب الفنانين (5ـ3)، في المباراة الودية بكرة القدم التي أجريت على ملعب نادي الأنصار، سجل للفائز موسى حجيج (2)، علي حلوم، وضاح الصادق، علي طهماز، وللفنانين عادل سرحان وحسن حمدان وفياض أوزكان .

[ مثل منتخب الفنانين: عادل سرحان، مروان الشامي، هادي حجار، حسام الشامي، كريم الشاعر، سعد حمدان، حسن حمدان، ربيع ريشوني، دريد صوان، بسام حاطوم، المخرج المصري محمد العدل، رامي مرعي، إسماعيل الموسوي، إبراهيم وزنة وفياض أوزكان.

[ مثل منتخب رجال الأعمال: موسى حجيج، علي حلوم، وضاح الصادق، نبيل بدر، عارف مارديني، علي طهماز، محمد شحرور، جمال الخطيب ، وزياد حلوم.
 

 

لبنان بمؤتمر الصحافة الدولية  2011

01 / 04 / 2011
عقد الاتحاد الدولي للصحافة الرياضية مؤتمره الـ74 في سيول - كوريا الجنوبية، بحضور ممثلين عن 78 بلداً، وأسهم ممثلا جمعية المحررين الرياضيين اللبنانيين الزميلان يوسف برجاوي ووديع عبد النور في مناقشات الآلية الآسيوية التي أقرّت نسختها المنقحة، وستتم بموجبها الدعوة إلى إنتخابات قارية قبل نهاية العام الحالي، علماً بأنّ الاجتماع المقبل للاتحاد الآسيوي مقرر على هامش دورة الألعاب الجامعية أونيفرسياد خلال آب المقبل في مدينة شنزن الصينية

وتضمّن المؤتمر عدة جلسات وندوات مكثفة وورش عمل بحثت الأوضاع التقنية لأحوال الصحافة الرياضية وتحديات ثورة الاتصالات، كما بحثت اللجان المتخصصة، ومنها لجنة ألعاب القوى التي تضم في عضويتها الزميل عبد النور، معايير الخدمات في البطولات الكبرى وسبل تطويرها من أجل تقديم أفضل تغطية صحفية
 

 

فوز الفنانين على الإعلاميين في مهرجان الاستقلال  2010

26 / 11 / 2010

بإشراف قيادة الجيش وعلى رأسها القائد العماد جان قهوجي ممثلاً بالعقيد فوزي عبدو، وبرعاية شركة الصحراء للبترول وعلى رأسها مديرها علي حلوم، ومشاركة نقابة الفنانين، ونقابة السينمائيين اللبنانيين وعلى رأسها النقيب صبحي سيف الدين، والإعلامية سوسن السيد، والفنان خالد السيد، ومدير أكاديمية هارلم نزيه بوجي، ومدرب منتخب كرة الصالات دوري زخور، وعضو لجنة اللعبة الياس القصيفي، وبمشاركة جماهيرية من مؤسسات دار الرعاية الاجتماعية لدار الأيتام، جمعية جيل المستقبل اللجنة الشبابية التابعة للجالية التركية في لبنان، نظمت "FAIR PLAY " مهرجاناً في لعبة كرة الصالات تحت اسم "الاستقلال بيجمعنا" خصص للقطاعين الفني والإعلامي، وذلك في مجمع "أوول سبورت" بالشويفات.

 بدايةً النشيد الوطني، ثم كانت كلمات في المناسبة قبل المباراة التي جمعت منتخب الفنانين ومنتخب الإعلاميين وانتهت بفوز الفنانين بضربات الترجيح بعد التعادل في الوقت الأصلي 6 - 6 سجل لمنتخب الفنانين المخرج عادل سرحان 4 ورامي مرعي 2 فيما سجل للإعلاميين حسن التنير (3) ورشيد نصار (2) ومحمد حدادة.

مثل الفنانين عادل سرحان، سعد حمدان، حسن حمدان، علي كلش، محمد العدل، رامي مرعي، عيسى سرحان، ربيع ريشوني، فياض أوزكان.
مثل الإعلاميين حسن التنير، ابراهيم وزنة، اسماعيل حيدر، محمد حدادة، رشيد نصار، أنور كوثراني، طلال نصر الله، اسماعيل الموسوي، هاشم مكي، حسن وزنة.
 

 

الإعلام الرياضي بطل مونديال الفن والكلمة 2010

11 / 08 / 2010

أحرز الاعلام الرياضي دورة مونديال الفن والكلمة برعاية وزير الشباب والرياضة علي عبد الله ممثلا بمستشاره يوسف شاهين، وتنظيم "fair play" وذلك بفوزه في المباراة الختامية على فريق الفنانين 4 3 الشوط الأول 2 1) في قاعة خالد جاسم في نادي السد طريق المطار.

 وكانت الدورة التي شارك فيها اربعة فرق (الاعلام الرياضي والاعلام الفني والممثلون والفنانون)، انطلقت الاثنين الماضي، بطريقة الدوري من مرحلة واحدة، ففاز في المباراة الأولى الفنانون على الممثلون 8 6، والرياضي على الفني 8 - 7، وتوبعت الخميس الماضي ففاز الفني على الفنانين 2 1، والرياضي على الممثلين بالتغيب 2 - 0، وفي اليوم الثالث والأخير الأحد، فاز الفني على الممثلين بالتغيب 2 - 0، والرياضي على الفنانين 4 3.

 وحفلت المباراة الختامية، والتي جاءت قوية ومثيرة في اغلب دقائقها الـ60، والتي شهدها جمهور كبير كان في مقدمهم يوسف شاهين والزميل يوسف برجاوي.

 وافتتح اسماعيل حيدر التسجيل للرياضيين في الدقيقة العاشرة، لكن رد الفنانين جاء سريعاً بواسطة معين شريف بعد خمس دقائق، واعاد رشيد نصار الرياضيين للمقدمة 2 1 في الدقيقة 25.

 وفي الشوط الثاني، ادرك غدي التعادل للفنانين 2 2 في الدقيقة 37، وهنا قال حسن التنير كلمته وحسم المباراة للاعلام الرياضي بتسجيله هدفين الأول بكرة صاروخية من مسافة 15 متراً في سقف الشبكة (45) والثاني بعدما انفرد بالحارس وارسل الكرة لحظة خروجه لملاقاته (52)، وحاول الفنانون تقليص الفارق ومن ثم تعديل الأرقام فنجحوا في مسعاهم الأول بهدف لمحمد شريف (55) لكن انتهت المباراة للرياضين 4 3.

 وبعد نهاية المباراة، سلم شاهين الكأس وهي عبارة عن مجسم مطابق لكأس العالم الى كابتن الاعلام الرياضي حسن التنير وميداليات ذهبية الى ابراهيم وزنة واسماعيل حيدر ورشيد نصار وحسن مرتضى وانور كوثراني وهاشم مكي ويوسف حلال.

 بينما سلم برجاوي المدياليات الفضية وكأس المركز الثاني للاعلام الفني، ثم سلم فياض اوسكان الميداليات البرونزية الى الفنانين وكاس المركز الثالث.

 وهنا الترتيب النهائي: ا الاعلام الرياضي 9 نقاط من 3 مباريات (له 14 فيه 10)، 2 الاعلام الفني 6 نقاط (11 9)، 3 الفنانون 3 نقاط (12 12)، 4 الممثلون بلا نقاط (6 12).
 

 

هوفنانيان يكرّم الإعلام الرياضي 2003

14 / 04 / 2003
كرّم وزير الشباب والرياضة الدكتور سيبوه هوفنانيان، أمس، في النادي اللبناني للسيارات والسياحة، 7 إعلاميين هم: علي حميدي صقر (المستقبل)، خليل نحاس (النهار)، يوسف برجاوي (السفير)، فريد خوري (الأنوار)، جوزف حردان (النهار)، نعيم نعمان (الروابط جبيل) وجان دياب (ريفيه دي ليبان)، وقدّم اليهم دروعاً تذكارية "تقديراً للإنجازات التي حققوها في مهنة المتاعب، وكانوا من الذين ضحوا من أجل نقل الصورة الناصعة عن الرياضة اللبنانية" وتسلمت الدرع نيابة عن الزميل علي حميدي صقر كريمته الزميلة مديانا.

وهنا كلمة الوزير هوفنانيان في المناسبة: "(...) يشرفني أن أشارككم اليوم هذا اللقاء المميز، لتكريم رجال الإعلام والصحافة الرياضية، رجال الكلمة والخبر الصحيح المجرد من كل خلفية، بهدف تعزيز الساحة الرياضية في لبنان والارتقاء بها الى الأفضل.

واغتنمها فرصة، لأؤكد مرة أخرى، أن مسيرة تطوير الواقع الرياضي، ليست حكراً على جهة أو فئة، لأن أهدافها تخص المجتمع اللبناني، وتتطلب تضافر جهود الجميع أفراداً وسياسيين وإعلاميين، لتأتي النتائج فعّالة على صعيد الوطن.

ويسعدني أن أقول لكم بكل ثقة، إننا نطمح الى الموضوعية والنقد البناء، لإصلاح الكثير من الأخطاء والحدّ من استنزاف طاقات الدولة مادياً ومعنوياً. وأدعوكم الى النقد من أجل التصحيح بعيداً عن التجريح، لأن ذلك سيكون الحافز الوحيد للنجاح.

اخواني، اليوم أتوجه بالتحية والتقدير الى كل من عمل في سبيل خدمة الرياضة، وأعدكم أنني لن أوفر جهداً في سبيل تطويرها. من هنا سأدعم المتفوقين وأحاسب المقصرين. وكل ما أتمناه هو سعي الأندية والاتحادات الى إصلاح أوضاعها الداخلية، وخلق أجواء من المنافسة الطيبة والشريفة، لأنه بإرادة التغيير والتطوير سنصلح حال الرياضة في لبنان.

وفخر لي أن نكرّم معاً اليوم إعلام الصحافة الرياضية في لبنان، الذين أمضوا أطول فترة في خدمة الصحافة الرياضية، وما زالوا وكانوا العين الساهرة والحريصة على مصداقية الخبر. وأخص بالذكر الأساتذة جان دياب، يوسف برجاوي، خليل نحاس، علي حميدي صقر، فريد خوري، جوزيف حردان، ونعيم نعمان
 

 

فريق الإعلاميين:2009  وفيق حمدان، إبراهيم شبلي، طلال نصر الله، محمد الدقة، إبراهيم وزني، شربل كريم، عادل رزق، إسماعيل الموسوي

 إسماعيل حيدر، راوي سابا، رواد مزهر، أحمد محيي الدين، محمد كركي
 

لبنان بين 100 دولة حضرت اجتماعات أنطاليا

الثورة الرقمية عنوان رئيس في المؤتمر الـ73 للاتحاد الدولي للصحافة الرياضية
 

وديع عبد النور وغازي ميقاتي  ويوسف برجاوي خلال المؤتمر

يوسف برجاوي :
بحث المؤتمر الـ73 للاتحاد الدولي للصحافة الرياضية تحديات الثورة الرقمية والانتشار السريع للمعلومات وحقوق البث والنشر والدور الجديد لوسائل الإعلام المحترفة في هذا الإطار، لتظلّ فاعلة ميدانياً متكيفة مع متطلبات العصر ومرسية حضوراً لا غنى عنه. وخلصت ورشة العمل المتخصصة إلى توصيات انبثقت من خلاصة المحاضرات والمداخلات، التي جمعت أصحاب اختصاص ومسؤولين أضاءوا على تجاربهم منذ ثمانينيات القرن الماضي.

وكان رئيس مجلس الأمة (النواب) التركي محمد علي شاهين افتتح المؤتمر الـ73 الذي انعقد في بيليك المجاورة لمدينة أنطاليا التركية، بمشاركة مندوبين من 100 دولة منها 12 عربية، وأعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي برئاسة الإيطالي جياني ميرلو، واللجان الفرعية وضيوف من اللجنة الأولمبية الدولية واتحادات دولية.

ومثّل لبنان نائب رئيس جمعية المحررين الرياضيين الزميل يوسف برجاوي وأمين السر العام للجمعية الزميل غازي ميقاتي وعضو لجنة ألعاب القوى في الاتحاد الدولي الزميل وديع عبد النور.

وزخر جدول أعمال المؤتمر بمواضيع ونقاط على صلة بدورات وبطولات أولمبية وعالمية وقارية، وملفات ترشّح لأحداث كبرى مقبلة.

كما شارك الوفد اللبناني في اجتماعات الاتحاد الآسيوي للصحافة الرياضية آسبو المدعو على هامش دورة الألعاب القارية المقررة في هوانغجو (الصين) في تشرين الثاني المقبل، إلى انتخاب مكتب تنفيذي جديد.

ومن ضمن البرنامج القاري، ستنظم دورة صقل وتدريب للصحافيين خلال تموز المقبل في إيران، مفتوحة أمام الراغبين من أعضاء الاتحادات والجمعيات الوطنية للإعلام الرياضي.

كما بدأت مشاورات عربية تمهيدية لاختيار ممثلي العرب في اللجنة الآسيوية الجديدة وتوليهم مناصب قيادية، وذلك من خلال توحيد الموقف حول المرشحين المناسبين تعزيزاً لحظوظهم.

كما تداول ممثلو الوفود العربية في الأمر في الاجتماع الجانبي الذي دعا إليه رئيس الاتحاد العربي للصحافة الرياضية محمد جميل عبد القادر، وعرض خلاله مبادرة الاتحاد لإجراء مصالحة إعلامية رياضية مصرية ـ جزائرية، يتوقع أن تخطو خطوات عملية بعد بطولة كأس العالم لكرة القدم في جنوب أفريقيا. وحض عبد القادرّ وسائل الإعلام العربية على توفير الظروف الإيجابية المناسبة لإتمامها.

وسيعقد الاتحاد الدولي مؤتمره الـ74 من 21 إلى 25 آذار 2011 في عاصمة كوريا الجنوبية سيول.
 


لبنان يشارك بالدورة التدريبية الاولى للصحافيين الرياضيين العرب في مصر 2002

07-08-2002

قررت جمعية المحررين الرياضيين اللبنانيين المشاركة في الدورة التدريبية الاولى للصحافيين الرياضيين العرب التي ينظمها الاتحاد العربي للصحافة الرياضية بالتعاون مع رابطة النقاد الرياضيين المصريين في الفترة ما بين 22 و29 اب الجاري في مدينة الاسكندرية.
تفتتح الدورة يوم السبت 24 آب وتتابع اعمالها ايام الاحد والاثنين والثلاثاء في 25 و26 و27 آب وهي تتضمن الحوارات والمحاضرات التالية:
ـ حوار مفتوح مع رئيس الاتحاد العربي للصحافة الرياضية الزميل عصام عبد المنعم.
ـ محاضرة للدكتور حمدي حسن حول الصحافة الرياضية بين الصحف العامة والصحف المتخصصة الوظائف العامة واساليب المعالجة.
ـ محاضرة للنائب الاول للاتحاد العربي للصحافة الرياضية الزميل منصور الخضيري.
ـ محاضرة للأستاذ مصطفى كامل محمود عن التعديلات الحديثة في قوانين لعبة كرة القدم.
- محاضرة عن التغطية الصحافية الرياضية في عصر الاقمار الصناعية اوجه التكامل والتنافس.
ـ محاضرة للاستاذ عبدالله ابو خاطر عن التحليل الفني للمباريات اشكاله.. انواعه، اساليب تناوله.
ـ محاضرة عن التوثيق الرياضي للزميل علي حميدي صقر.
ـ محاضرة للمهندس عمر سامي الصحافة الرياضية والانترنت.
ـ محاضرة عن مدارس التغطية الصحفية مقارنة بين المدرسة العربية والمدارس الاوروبية للدكتور علاء صادق.
هذا وستقيم الوفود المشاركة بالدورة في الاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجية بالاسكندرية علما بأن الاتحاد العربي سيتحمل كافة نفقات للإقامة والتنقلات ويتحمل المشاركون نفقات السفر
.

 

صورة للتاريخ تجمع الاعلام الرياضي  في دورة السيد موسى الصدر على ملعب بلدية برج حمود.

من اليمن وقوفا  : فادي جفال,  وفيق حمدان ,ورد عبدالله  ,حسن مرتضى , حسين ياسين, يوسف دبوس , وضاح الصادق , زيد خيامي  ابراهيم وزني , زهير خير الله , طلال نصرالله , انور كوثراني .عدنان غملوش

من اليمين جلوسا : يوسف يونس , جعفر خيامي  , محمد حدادة , حسن شرارة , حسين صالح ,  خليل القلا  ,  محسن فرحات ,حسين حجازي (الوفس )

من ارشيف الزميل عدنان الحاج علي

ليبانيز غول

 

فوز المدربين على الاعلاميين في كرة السلة

22-12-1994

فاز فريق المدربين في الدوري اللبناني لكرة السلة على فريق الاعلاميين 105-94 الشوط الاول 50-47 في المباراة التي جرت بينهما مساء الثلثاء على ملعب المدرسة المركزية - جونية.

امام جمهور غفير حضر المباراة الفريدة التي شهدت ارتفاعا في معدل النقاط وكأنها واحدة من المباريات الرسمية، قدم نجوم الفريقين العابا مميزة، وضم فريق الاعلاميين ثلاثة لاعبين بارزين مكنوه من مجاراة الخصم وهم وليد دمياطي وطوني بارود وروجيه نصر، وظلت المباراة سجالا حتى حسمها المدربون قبل دقيقة ونصف على نهايتها بعد خروج دمياطي لارتكابه خمسة اخطاء.

وأضفى حضور الزميل جوزف حردان جوا من المرح وهو لعب دور مدرب فريق الاعلاميين.

وفي ما يأتي تشكيلة الفريقين:

المدربون: سجعان سعادة، روبير باولي، رزق الله زلعوم، جان مامو، فؤاد ابو شقرا، سركيس كورجيان، جو كعدو، باريشيف وميخائيلوفيتش.

الاعلاميون: طوني بارود، وليد دمياطي، روجيه نصر، جلال بعينو، سليم عازار، ريمون كتورة، ادي رزق، رائد جرجس، شربل درغام، كلوفيس شويفاتي وناجي شربل.

الصورة من ارشيف كلوفيس شويفاتي 1991

 
فهرس

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON  توثيق

جميع الحقوق محفوظة - عبده جدعون  الدكوانة  2003-2017