LEBANESE OLYMPIC

 الاولمبية اللبنانية

الاقوى - الاعلى - الاسرع

نرجو اعلامنا عن كل نقص او تعديل

OLYMPIC AU LIBAN 

الامتياز - الصداقة - الاحترام

بتاريخ 28/12/1946  أصدر وزير التربية  الياس الخوري القرار رقم 1350  القاضي بانشاء اللجنة الاولمبية اللبنانية، وكلفت لجنة قوامها السادة:

خليل حلمي – عبد الوهاب الرفاعي  – وناصيف مجدلاني  لوضع مشروع نظام للجنة اولمبية لبنانية

وفي عام 1947 قبلت عضويتها في اللجنة الاولمبية الدولية ، وفي عام 1948 كانت مشاركتها الاولى  في اولمبياد لندن بالعاب الرماية و المصارعة والملاكمة التي تمثلت

الملاكمة : ميشال غاوي

الرماية : خليل حلمي وسالم سلام

المصارعة : عبدالله صيداني وطه صافي وشريف دمج وابراهيم محجوب وبشارة بو رجيلي .

اللجنة الاولمبية اللبنانية عضو في :

اتحاد غرب اسيا

المجلس في الاولمبي الاسيوي

اللجان في الوطنية الاولمبية

 اللجنة الاولمبية الدولية

جمعية التضامن الاسلامي

تجمع اللجان الاولمبية الوطنية الفرنكوفونية

اتحاد اللجان الاولمبية الوطنية العربية

اللجنة الدولية لالعاب البحر الابيض المتوسط

الشيخ كبريال الجميل 

انبعاث الدورات الاولمبية في العصر الحديث - تقريرمن جريدة النهار  

  اسماء الفائزين العرب بميداليات في الالعاب الاولمبية من دورة أمستردام 1928 الى دورة بكين2008     

مشاركات لبنان في الالعاب الاولمبية   

Lebanon at the Olympics 

مشاركات لبنان في العاب البحر المتوسط 

      الرياضيون اللبنانيون الحائزون على ميداليات خلال دورات

بطولات والدورات العربية - بطولات والدورات الاسيوية - في الالعاب الاولمبية

دورة العاب التضامن الإسلامي الرابعة 2017  

لبنان الى اولمبياد ريو دي جينيرو 2016 

الدورة الثالثة للالعاب الاولمبية للشباب 2016 

ثاني دورة العاب اولمبية للشباب 2014 

اول دورة العاب اولمبية للشباب 2010 والثانية 2014  

لبنان في اولمبياد لندن 2012 

لمحة تاريخية عن دورة غرب آسيا     

دورات الالعاب الأسيوية الشاطئية  

انتخابات اللجنة الاولمبية اللبنانية 2017   

انتخابات اللجنة الاولمبية اللبنانية 2013  

انتخابات اللجنة الاولمبية اللبنانية  2010    

اللجنة الاولمبية دعت اللاعبين المخضرمين الذين شاركوا في دورة أولمبية إلى اجتماع    

اخبار - ومقررات اللجنة الاولمبية اللبنانية      انقر  على  السنة المرادة

2011 2012 2013 2014 2015 2016 2017 2018
2003 2004 2005 2006 2007 2008 2009 2010

وفي اسفل الصفة فهرس 2002-2003-2004

وفد لبنان الى اسبانيا وجاكرتا 2018

23-05-2018

شكلت اللجنة الأولمبية اللبنانية في جلسة عقدتها برئاسة النائب الاول للرئيس المهندس هاشم حيدر، وفدها الى اجتماعات الجمعية العمومية ال 37 للمجلس الاولمبي الآسيوي في العاصمة الاندونيسية جاكرتا في 19 آب المقبل، من الرئيس جان همام ونائبه الثاني جورج زيدان والأمين العام العميد المتقاعد حسان رستم.

واطلعت على التحضيرات لدورتي ألعاب المتوسط في تاراغونا اسبانيا والألعاب الآسيوية ال 18 في جاكرتا.

واقترحت زيادة عدد اللاعبين واللاعبات في عدد من الألعاب ضمن بعثة الألعاب الآسيوية ال 18 في جاكرتا على النحو الآتي: رفع الأثقال:اللاعبة محاسن فتوح وزن 63 كيلوغراما، الجمباز:اللاعبة أليسا صادق،الغولف:اللاعبة فانيسا ريشاني، فضلا عن اضافة لاعبة الجودو سيلفا سلوان.
 

توقيع اتفاقية تعاون بين لبنان وارمينيا 2018

17-04-2018

عاد من مدينة يريفان عاصمة ارمينيا وفد اللجنة الاولمبية اللبنانية برئاسة رئيسها جان همام وعضوية محاسب اللجنة سليم الحاج نقولا وعضو اللجنة فاتشيه زادوريان، بعد زيارة عمل ناجحة بناء على دعوة رسمية من اللجنة الاولمبية الأرمينية بهدف توقيع اتفاقية تعاون رياضي بين الجانبين.

وكان في استقبال الوفد اللبناني في صالون الشرف بمطار يريفان عضو اللجنة الاولمبية الارمينية رئيس اتحاد كرة المضرب كاكيك بولشيان. وبعد استراحة قصيرة توجه الجميع الى مقر اللجنة الاولمبية الارمينية حيث كان في انتظارهم أمينها العام وزير الشباب والرياضة هراتشيا روستوميان ورئيس اللجنة كاكيك تساروكيان، ثم كانت جولة ميدانية على عدد من الملاعب والمنشآت الملحقة بمقر اللجنة الاولمبية الارمينية والتي تشمل مكاتب ادارية وقاعات كبرى والفندق الفخم الذي يضم 131 غرفة لاقامة الوفود والبعثات الزائرة الراغبة في اقامة معسكرات اعداد وتدريب.

وبعد هذه الجولة عقد اجتماع عمل تم في خلاله القراءة الاخيرة لكل البنود الواردة في نص الاتفاقية والتي تنظم العلاقة بين اللجنتين. ثم وقعت الاتفاقية على نسختين من قبل همام وتساروكيان، وأهم بنودها تبادل الخبرات الرياضية والزيارات والمعسكرات المشتركة بين الرياضيين في البلدين.

وكانت للوفد اللبناني جولة اخرى على منشآت وملاعب رياضية في مدينة يريفان وجوارها، الى عدد من الاماكن الاثرية والثقافية التي تؤكد على عراقة هذه الدولة الصديقة وتاريخها الحافل بالتضحيات والزاخر بالأرث الثقافي والحضاري.

وشكر همام للجانب الارميني حفاوة الاستقبال وفيض الاهتمام، معتبرا الاتفاقية بين الجانبين نقلة نوعية في دفع الرياضة اللبنانية الى الامام.

محاضرة عن المرأة العربية في الألعاب الأولمبية

08-03-2018

ظّمت لجنة الثقافة والأكاديمية في اللجنة الأولمبية اللبنانية ندوة تحت عنوان: "المرأة العربية في الألعاب الأولمبية وتأثير مشاركتها في المجتمع"، وذلك بعد ظهر الأربعاء في مقر اللجنة في منطقة بعبدا، وقد حضرها حشد من الشخصيات الرسمية التي كان في استقبالها رئيس اللجنة الأولمبية السيد جان همام وتقدمها ممثل المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان العميد حسين خشفة وممثل مدير عام الجمارك السيد بدري ضاهر الملازم أول رضا مكي والعميد جورج الهد قائد المركز العالي للرياضة العسكرية والنقيب أدريانا بستاني من الأمن العام وممثل رئيس وحدة الأنشطة الرياضية في وزارة التربية والتعليم العالي الدكتور مازن قبيسي السيدة فاديا عبد الله، كما حضر الأمين العام العميد المتقاعد حسان رستم ومحاسب اللجنة السيد سليم الحاج نقولا وعضو اللجنة رئيس لجنة التضامن الأولمبي المهندس مازن رمضان وعضو اللجنة رئيس لجنة الثقافة والأكاديمية السيد فاتشيه زادوريان إلى ممثلي إتحادات وأندية رياضية والزميلين يوسف برجاوي ووديع عبد النور وعدد من طلاب وطالبات الجامعات في لبنان.

أفتتحت الندوة بالنشيد الوطني ثم ترحيب من المستشار الإعلامي للجنة حسان محيي الدين قبل أن يتولّى عضو لجنة الثقافة والأكاديمية أمين سر إتحاد الكانواي كاياك الدكتور علي المسمار إدارة الندوة حيث أعطى الكلمة إلى بطلة لبنان في ألعاب القوى (الوثب الطويل) عضو لجنة الثقافة والأكاديمية كريستيل صانع، التي قدّمت نبذة عن الألعاب الأولمبية القديمة ونسب المشاركة فيها من قبل المرأة حيث بلغت في أولمبياد باريس عام 1900 22 إمرأة شاركن في لعبتي التنس والغولف، بينما بلغت النسبة في أولمبياد البرازيل 40% ويرتقب في أولمبياد طوكيو 2020 أن تصبح النسبة متساوية بين المرأة والرجل.

وعن اللاعبات العربيات المتمايزات، إشارت إلى العداءة المغربية نوال المتوكل التي أحرزت أول ميدالية ذهبية في أولمبياد لوس أنجلوس 1984 إلى جانب العداءات نزهة بدوان والسورية غادة شعاع والجزائرية حسيبة بولمرقة. ولفتت إلى أنه في الوقت الذي سجلت فيه أول مشاركة من دول عربية في الألعاب الأولمبية من قبل مصر والجزائر والمغرب وتونس ولبنان وسوريا، فإن الدول الخليجية تأخرت عن الإلتحاق بركب الرياضة ولم تعرف مدارسها المادة الرياضية على مدى 50 سنة.

وختمت بالإشارة إلى أن التحديات التي واجهت المرأة العربية هي الإعتبارات الدينية والتقاليد وعدم إمتلاك الثقافة والمعرفة حول ماهية الألعاب داعية على المستوى المحلي ليكون للمرأة اللبنانية الرياضية حضور أوسع في الإتحادات والأندية الرياضية.

ثم قدّم عضو لجنة الثقافة والأكاديمية رئيس إتحاد الووشو الدكتور جورج نصير مداخلته وتمحورت بالإضاءة على الجوانب الإجتماعية (علم الإجتماع) التي حكمت الحضور النسائي في الأولمبيادات منذ بدأت في زمن الأغريق، مشيراً إلى التفاوت في المستوى الثقافي بين المرأة والرجل وتأثير الحرب العالمية حيث الرجال ذهبوا إلى الحرب في حين أن السيدات عملن في مجالي الزراعة والصناعة وكان لذلك أثر في مزاولة المرأة للرياضة ومشاركتها في الألعاب الرياضية والأولمبية خصوصاً.

ولفت إلى أن الرجل بحكم تركيبته الجسدية أكثر قدرة من المرأة على ممارسة الرياضة، مشيراً إلى أن الرياضة ليست فقط فوز وخسارة وإنما هي في جوهرها دعوة لتخفيف الإحتقان النفسي وللتسامح والمحبة والإحترام.

وكانت حضرت الندوة بصفة ضيفة كل من العداءة الأولمبية آردا كالباكيان وبطلة لبنان في الرماية الأولمبية راي باسيل حيث تحدثت كالباكيان عن تجربتها كأول لبنانية شاركت في الألعاب الأولمبية (أولمبياد ميونيخ) عام 1972 في مسابقتي ال 800 وال 1500 متر وأشارت إلى بداياتها في عالم الرياضة عندما كانت تتمرّن يومياً في قريتها الغينة وبمدينة كميل شمعون الرياضية في بيروت محذّرة من الإفراط في جرعات التدريب ما يسبب الإجهاد البدني الذي يؤثر على القلب خصوصاً من عمر 17 سنة وما فوق.

وأشارت إلى تجربتها الإغترابية ومهمتها كمدرسة للرياضة، مشددة على موضوع الولاء الوطني الذي كان وراء عودتها إلى لبنان، معربة عن أسفها لعدم معرفة قيمة بلدنا وبأن الدول الأخرى ليست أفضل منّا لكن هذه الأخيرة تعتمد المعايير الصحيحة.

أما الرامية باسيل، فقد شدّدت على الجانب الثقافي الرياضي وسردت قصتها مع لعبة الرماية والتعرّف على هذه الرياضة يوم كانت ترافق والدها في رحلات الصيد، ما شكّل إلى جانب المدرسة عاملاً ساعدها للوصول إلى ما هي عليه اليوم إضافة إلى الجهود الكبيرة التي بذلتها والتحديات التي واجهتها مع عائلتها.

وأكدت أن مهمتها دائماً هي تشريف وطنها لبنان في المحافل الخارجية، مبديةً تفاؤلها أن تكون مشاركتها في أولمبياد طوكيو 2020 محطة لتحقيق الميدالية الأولمبية للبنان بعد 43 سنة وتوجهت بالشكر إلى وزارة الشباب والرياضة واللجنة الأولمبية وإتحاد الرماية على وقفات الدعم.

بعد ذلك طرحت مجموعة من الأسئلة من قبل الحضور ودعي الجميع إلى حفل كوكتيل.

خلال مؤتمر صحافي توجه فيه للرأي العام اللبناني والرياضي
همام وصف قرار محكمة التحكيم الدولي بالمشرف للبنان
حيال صوابية تشكيل البعثة لاولمبياد بيونغ تشانغ

24 شباط 2018  الديار
وضع رئيس اللحنة الاولمبية اللبنانية جان همام الرأي العام اللبناني والرياضي خصوصاً في صورة التطورات التي رافقت تشكيل البعثة اللبنانية الى دورة الالعاب الاولمبية الشتوية (بيونغ تشانغ 2018) وتحديداً ما يتعلق بقضية اللاعب جيفري زينا وذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته اللجنة الاولمبية ظهر أمس في مقرها بمنطقة بعبدا.

المؤتمر الذي خصص للاضاءة على هذه القضية والاعلان عن تنظيم اللجنة لسباق ترويجي لدورة الالعاب الآسيوية الـ 18 (جاكرتا 2018) حضره حشد من الشخصيات والمدعوين تقدمهم اللواء سهيل خوري عضو المجلس الاولمبي الآسيوي ووفد المجلس المذكور ضم وسام تركماني من مكتب رئيس المجلس الشيخ احمد الفهد الصباح والمدير الاعلامي في المجلس جينز جيان وعضو مكتب العلاقات العامة ايلينا شاراكوفا وممثل السفارة الاندونيسية عماد يسري ورئيسة الاتحاد اللبناني للجمباز نادرة فواز وعضو اتحاد التزلج على الثلج لورا نصارالى اعضاء اللجنة التنفيذية نائبي الرئيس المحامي فرانسوا سعادة والمهندس عزة قريطم والمحاسب سليم الحاج نقولا وعضو اللجنة ايلي سعادة وممثلي وسائل اعلامية.

النشيد الوطني اللبناني ثم الاولمبي وترحيب من المستشار الاعلامي للجنة الزميل حسان محيي الدين ثم تكلم رئيس اللجنة الاولمبية جان همام حيث لفت أنه وللمرة الثانية نلتقي تحت عنوان المشاركة اللبنانية في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية ( بيونغ تشانغ 2018 ) خصوصاً بعد مجريات الأحداث المتعلّقة بهذه المشاركة وانه واجب علينا كلجنة أولمبية الإضاءة على هذه القضية حيث أن هناك في مكان ما عمد البعض إلى التشكيك بمصداقية اللجنة الأولمبية اللبنانية وقراراتها المتخذة على قاعدة القوانين والضمير الحي علماً بأن اللجنة الأولمبية ما كانت يوماً إلاّ إلى جانب كل رياضي عمل بجهد وكفاءة والمساعدة في مجال تصنيفه خصوصاً من الذين يتحضّرون للتأهّل ووفّرت له الدعم المالي من صندوقها إلى جانب المساعدات المقدّمة من صندوق التضامن الأولمبي الدولي وأكملت هذا الدعم حتى من بعد التأهل وكل ذلك من ضمن السياسة العامة التي إلتزمت بها اللجنة الأولمبية اللبنانية ومنذ 5 سنوات.

وأوضح أنه للتاريخ وبالرغم من كل الضغوطات التي واجهتنا رئيساً وأعضاء في اللجنة الأولمبية من قبل أصدقاء وأحبّة لهم مكانتهم من الإحترام في الأوساط السياسية والإقتصادية والمالية والذين نعتذر منهم فرداً فرداً عن عدم تلبية طلبهم فقد تمسّكت اللجنة بإحقاق العدالة وتسمية صاحب الحق لتمثيل لبنان في الألعاب الأولمبية الشتوية (بيونغ تشانغ -2018 ).
وأكد أن اللاعب جيفري زينا استعمل حقّه في مراجعة محكمة التحكيم الرياضي الدولي (CA) وهي المرجع الصالح للخلافات الرياضية والمنشأة تحت القانون السويسري والتي أقامت مكتباً لها في (بيونغ تشانغ) لمتابعة أي إعتراضات ضمن الألعاب المذكورة وهذا حق لكل جهة تعتبر نفسها متضررة من أي قرار رياضي مع العلم أنّنا كنّا حذّرنا من تدخل القضاء المدني اللبناني بعد القرار الذي اتخذه القاضي الرئيس إلياس صلاح مخيبر بعد مراجعة المستدعي بأمر على عريضة رقم 60 / 2018 والقاضي بتختيم محاضر إجتماعات اللجنة الأولمبية اللبنانية لعام 2018 بعبارة كي لا يبدّل وذلك لإن مثل هذا التدخل المخالف للشرعة الأولمبية قد يعرّض الرياضة اللبنانية إلى التوقيف من قبل اللجنة الأولمبية الدولية والإتحادات الدولية.
وبالعودة إلى محكمة التحكيم الرياضي الدولي (CAS)، فقد أشار همام الى انها عقدت جلسة إستماع لها يوم الأربعاء 14 شباط 2018 عند الساعة 8.00 صباحاً في بيونغ تشانغ، إستمّرت على مدى 4 ساعات وقد أدلى في خلالها محامي اللاعب جيفري زينا بمطالعته ومطالبه وردّت اللجنة الأولمبية اللبنانية بالوثائق والمستندات مع الإشارة إلى أن المحكمة كانت مؤلفة من 3 محكمين إثنان من الجنسية الألمانية والثالثة من فيتنام وهم من القضاة المخضرمين والمشهود لهم بالنزاهة والشفافية.
وأضاف الى أنه وبعد أقل من 3 ساعات على إنتهاء هذه الجلسة تبلّغت اللجنة الأولمبية اللبنانية بقرار المحكمة رفض طلب اللاعب زينا وتثبيت قرار اللجنة الأولمبية اللبنانية بإعطاء البطاقة الوحيدة في لعبة التزّلج الألبي إلى اللاعب آلان بحلق.
ولفت همام بإنّ الهدف من المؤتمر الصحفي في شقّه هذا هو الإضاءة على كل الأحداث التي حصلت على هذا الصعيد من أجل وضع الأمور في نصابها الصحيح ونقول للرأي العام اللبناني والوسط الرياضي خصوصاً أن قرار محكمة التحكيم الرياضي الدولي هو قرّار مشرّف للرياضة اللبنانية ومؤسساتها الأهلية العاملة وفي مقدّمها اللجنة الأولمبية اللبنانية.
وختم بان هذه القضية ومن خلال الإعلان عن حيثياتها من قبل محكمة التحكيم الرياضي الدولي عبر موقعها الإلكتروني إلى الرأي العام الرياضي الدولي فإنها سوف تعكس الصورة الحضارية لعمل اللجنة الأولمبية اللبنانية الإحترافي وعليه فإنّنا ملتزمون دائماً وأبداً بإحقاق الحق وقيادة الرياضة اللبنانية بكل نزاهة وشفافيّة.
بعد كلمته ردّ همام على أسئلة الصحفيين موضحاً بان اللجنة الاولمبية قامت بواجبها كاملاً وبما تقتضيه الأسس والقوانين وان كل مخالفة لهذه القوانين كانت ستعرّض لبنان للتوقيف من قبل اللجنة الاولمبية الدولية والاتحادات الدولية.
بعد ذلك كانت كلمة الامين العام للجنة العميد المتقاعد حسان رستم أشار فيها الى السباق الترويجي لدورة الالعاب الآسيوية الـ 18 (جاكرتا 2018) والتي تقام خلال الفترة من 8 آب ولغاية 2 أيلول حيث سيقام السباق غدا الاحد على كورنيش المنارة ابتداء من الساعة 8.30 صباحاً حيث سيكون تجمع المشاركين في الباحة مقابل مدخل ملعب النادي الرياضي بيروت والركض لمسافة 2 كلم باتجاه مسبح الجامعة الاميركية ومن ثم العودة الى نقطة الانطلاق.
وأوضح أن الدول في القارة الاسيوية وبناءاً لطلب المجلس الاولمبي الآسيوي بدأت تنظيم سباقات للمرح للترويج لهذه الالعاب الاسيوية وقد نظمت كل من دبي - قطر - البحرين سباقاتها على هذا الصعيد وأنه في الاشهر المقبلة حتى حزيران سيقام مثل هذا السباق في كل من: سيريلانكا - ماليزيا - فيتنام - كمبوديا - تشاينيز تايبيه - ماكاو - بوتان- نيبال - كازاخستان - طاجكستان - كوريا الجنوبية - منغوليا - الصين- اليابان- كوريا الشمالية - سنغافورة - ايران - الهند - تيمور الشرقية، واخيراً في جاكرتا خلال شهر حزيران حيث يبدأ العد العكسي لانطلاق فعاليات الدورة.
وختم بتوجيه الشكر الى المؤسسات التي دعمت تنظيم هذا السباق من المؤسسات العسكرية والامنية واتحاد العاب القوى ووحدة الانشطة الرياضية والكشفية في وزارة التربية والتعليم العالي وفوجي الاطفاء وحرس مدينة بيروت والنادي الرياضي والصليب الاحمر والاتحادات والاندية والمجلس الاولمبي الآسيوي.
ثم كانت كلمات في المناسبة لوفد المجلس الاولمبي الآسيوي تمحورت حول هدف وأهمية السباق فيما القى كلمة رئيس المجلس الشيخ أحمد الفهد الصباح عضو المكتب التنفيذي للمجلس اللواء سهيل خوري حيث اعتبر ان الالعاب الآسيوية تعزز روح المرح والصداقة في جميع انحاء القارة وان سباق المرح يعزز الصداقة بين المشاركين فيه ويترك ذكريات دائمة ويتيح للجميع بان يشعر انه جزء من دورة الالعاب الآسيوية.
وتوجه اللواء خوري بالتهنئة لرئيس اللجنة الاولمبية جان همام ولاعضاء اللجنة على القرار الذي صدر عن محكمة التحكيم الرياضي الدولي وهو جاء ليدحض كل المزاعم التي كان بعضهم ينشرها في عدة مناسبات حول مصداقية عمل اللجنة الاولمبية وصحة القرارات الصادرة عنها.
وتكلم المهندس عزة قريطم رئيس لجنة الرياضة للجميع واليوم الاولمبي حيث كشف بان اللواء سهيل خوري كان صاحب فكرة تنظيم سباق مرح ترويجي لدورة الالعاب الآسيوية يوم كان رئيساً للجنة الرياضة للجميع في المجلس الاولمبي الآسيوي وله يعود الفضل في تنظيم هذا السباق في غالبية دول القارة .
ثم أشار الى النواحي اللوجستية المتعلقة بالسباق حيث تم تخصيص شهادات مشاركة لكل المشاركين في السباق وستمنح 5 ميداليات لاصحاب المراكز الاولى في فئة الناشئين .
وفي الختام أقيم كوكتيل بالمناسبة.

600 عداء وعداءة في سباق الأولمبية اللبنانية للمرح 2018

25-02-2018

شهد كورنيش منطقة المنارة البحري في بيروت صباح الأحد تظاهرة رياضية حاشدة عبر "سباق المرح"، الذي نظّمته اللجنة الأولمبية اللبنانية - لجنة الرياضة للجميع واليوم الاولمبي بطلب من المجلس الأولمبي الآسيوي ترويجاً لدورة الألعاب الاسيوية الـ 18 (جاكرتا – 2018)، وهو تقليد تلتزم به دول القارة البالغ عددها 45 دولة.

ومنذ ساعات الصباح الأولى بدأت تصل إلى الباحة الخارجية للنادي الرياضي أفواج المشاركين والذين بلغ عددهم نحو 600 عداء وعداءة من مختلف الفئات العمرية من بينهم فئة ذوي الإحتياجات الخاصة وهم يمثلون إتحادات وأندية رياضة ومؤسسات عسكرية وأمنية وقطاعات أهلية وقد ركضوا مسافة 2 كلم إنطلاقاً من أمام النادي الرياضي باتجاه مسبح الجامعة الأميركية، ومن ثم العودة إلى نقطة الإنطلاق وتقدمهم فريق من جمعية Just للدراجات الهوائية تقدمهم رئيس الجمعية العميد المتقاعد خالد جارودي.

كما تقاطرت شخصيات رسمية وأهلية لمواكبة السباق تقدمهم السفير الأندونيسي في لبنان السيد خازن حميدي أحمد، الذي تستضيف بلاده منافسات الدورة خلال الفترة من 18 آب ولغاية 2 أيلول 2018 ورئيس اللجنة الأولمبية اللبنانية السيد جان همام واللواء سهيل خوري عضو المكتب التنفيذي للمجلس الأولمبي الآسيوي وصاحب فكرة هذا السباق منذ كان رئيسا للجنة الرياضة للجميع في المجلس، والذي كانت نسخته الأولى عام 2006 في الدوحة ونائب رئيس اللجنة الأولمبية المهندس عزة قريطم رئيس لجنة الرياضة للجميع واليوم الأولمبي وأمين عام اللجنة العميد المتقاعد حسان رستم ووفد المجلس الأولمبي الاسيوي وضم المنسّق لدى مكتب رئيس المجلس الشيخ أحمد الفهد الجابر الصباح، السيد وسام تركماني والمدير الإعلامي جينز جيان ومسؤولة العلاقات الدولية السيدة ايلينا شاكاروفا والرائد جوزف ضاهر مندوباً من الجيش والنقيب إيلي فهد أمر فصيلة رأس بيروت من المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي، ورئيسة إتحاد الجمباز السيدة نادرة فواز ومدير الأنشطة في النادي الرياضي السيد جودت شاكر وبطلة الرماية الأولمبية راي باسيل والرامي آلان موسى، إلى رؤساء أندية وجمعيات رياضية وأهالي المنطقة والمشاركين.

بداية النشيد الوطني اللبناني عزفته فرقة موسيقى الجيش بقيادة النقيب الموسيقي أنطون عون وكلمة ترحيب من المستشار الإعلامي للجنة الأولمبية حسان محيي الدين، ثم أطلق السيد همام محاطاً بالسفير الأندونيسي واللواء خوري شارة السباق ومن ثمّ قدم السيد هماّم واللواء خوري درع الأولمبية اللبنانية التقديرية إلى السفير الإندونيسي قبل مغادرته المكان.

وبعدما قطع المشاركين مسافة السباق بدأو يصلون إلى القاعة المقفلة للنادي الرياضي حيث كانت مراسم التكريم وقد وزّعت شهادات مشاركة عليهم موقّعة من رئيس المجلس الأولمبي الآسيوي الشيخ أحمد الفهد الجابر الصباح كما تم تقليد ميداليات السباق إلى أول خمس عداء وعداءة من فئة الناشئين تشجيعاً لهم على مزاولة الرياضة وهم: بهاء زهر- وسام صلاح - كريم موسى - جود عودة - علي زعيتر- عفاف الاخرس- نغم نجم - أميرة خضر- سادرا خضر- صالحة مفتاح. وكذلك ميداليات للمؤسسات والجهات الشريكة في التعاون لقيام هذا الحدث وهي:
- الجيش اللبناني
- المديرية العامة لقوى الامن الداخلي
- المديرية العامة للامن العام
- المديرية العامة لامن الدولة
- المديرية العامة للجمارك
- الاتحاد اللبناني لالعاب القوى

- وحدة الانشطة الرياضية والكشفية في وزارة التربية والتعليم العالي
- الصليب الاحمر اللبناني
- اتحاد كشاف لبنان
- فوج اطفاء مدينة بيروت
- فوج حرس مدينة بيروت
- النادي الرياضي المنارة
- النادي العسكري المركزي المنارة
وكانت الفقرة الختامية عروض تراثية قدمتها عناصر الكتيبة الاندونيسية العاملة في قوات اليونيفيل في جنوب لبنان وقدمت السفارة الاندونيسية كوتيل بالمناسبة.

اللجنة التنفيذية الأولمبية والاتحادات الرياضية أطفأوا شمعتهم الاولى
هدوء اداري .. العلاقة ممتازة بين فنيش وهمام .. والأمل برفع موازنة وزارة الرياضة

2 كانون الثاني 2018
جلال بعينو

أطفأت اللجنة التنفيذية للجنة الاولمبية والاتحادات الرياضية شمعتها الأولى مع اجراء انتخابات الاتحادات في خريف العام 2016 واجراء انتخابات اللجنة الأولمبية والتي جاءت بالتزكية في كانون الثاني من العام الفائت حيث شهدت انتخاب جان همام لولاية رئاسية ثانية بعد الولاية الأولى التي بدأت في كانون الثاني من العام 2014.ومع تشكيل الحكومة برئاسة سعد الحريري في خريف العام 2016 أسندت وزارة الشباب والرياضة الى محمد فنيش الذي يدير الوزارة منذ نحو سنة تقريباً.

هدوء رياضي

والملاحظ ان الهدوء يطبع اجواء اللجنة الأولمبية اللبنانية ان داخل اللجنة التنفيذية او بين هذه الأخيرة والاتحادات الرياضية التي تدير العابها. بعض هذه الاتحادات، وهي قليلة، لديها بحبوحة مالية والبعض الآخر (الأكثرية) تعاني من الشح المالي وتسير وفق مقولة جود بالموجود. ومنذ انتخاب جان همام على رأس هرم اللجنة الأولمبية منذ خمس سنوات عمل هذا الرجل مع زملائه في اللجنة التنفيذية للجنة الاولمبية على تأمين موارد مالية ونجحوا في ذلك عبر عدة مصادر مما مكّن اللجنة من تأمين مساعدات الى بعض الرياضيين المجلين في عدد من الرياضات اضافة الى تأهيل مقر اللجنة الأولمبية الذي بات في حلّة جديدة وله الرونق الخاص وهذا ما يلاحظه زائرو المقر اضافة الى سد نفقات البعثات الأولمبية الى الخارج. بصمات جان همام واضحة في السياسة التي تنتهجها اللجنة الاولمبية منذ سنوات والتي تأتي تتمة للرئيس الراحل انطوان شارتييه الذي سلّم الأمانة الى همام مع الاشارة الى ان الرجلين جاءا من عالم لعبة الكرة الطائرة.
وفي التاريخ الحديث للجنة الاولمبية تسلّم الراحل الشيخ غبريال الجميّل الرئاسة حتى العام 1988 ليتسلّم خوري الرئاسة بين 1988 حتى العام 1996 ليخلفه اللواء سهيل خوري لنحو 14 سنة فالرئيس الراحل انطوان شارتييه فجان همّام منذ 2014 وحتى الآن.

اعضاء اللجنة الأولمبية

من هم اعضاء اللجنة الأولمبية اللبنانية؟
14 وهم: الرئيس جان همام، نواب الرئيس المهندس هاشم حيدر وجورج زيدان والمحامي فرنسوا سعادة وعزة قريطم، امين السر العميد المتقاعد حسان رستم، امينة الصندوق رولا عاصي، المحاسب سليم الحاج نقولا، والاعضاء فاتشيه زادوريان وايلي سعادة وجاسم قانصوه وريمون سكر ومازن رمضان ومهند دبوسي.

الاتحادات

اما رؤساء وامناء سر الاتحادات الرياضية حالياً فهم:
* الاتحادات الأولمبية :
1-العاب القوى:الرئيس رولان سعادة والامين العام ايلي سعادة
2-التجذيف:الرئيس العميد حسان رستم والامين العام محمد عرب
3-الريشة الطائرة:الرئيس جاسم قانصوه والامين العام سمير شاغوري
4-الكرة الطائرة:الرئيس ميشال ابي رميا والامين العام وليد القاصوف
5-كرة السلة:الرئيس بيار كاخيا والامين العام المحامي شربل ميشال رزق
6-الملاكمة:الرئيس المهندس محمود حطاب والامين العام عبدالله الحلبي
7-كانواي كاياك:الرئيس مازن رمضان والامين العام علي المسمار
8-الدراجات:الرئيس فاتشيه زادوريان والامين العام عبدو ناضر
9-الفروسية :اللواء سهيل خوري والامينة العامة غنوة زكا
10-المبارزة:الرئيس جورج زيدان والامين العام المحامي عماد نحاس
11-كرة القدم:الرئيس المهندس هاشم حيدر والامين العام جهاد الشحف
12- لجنة الغولف:الرئيس كريم سلام والامين العام ناظم رمضان
13-الجمباز:الرئيسة نادرة فواز والامين العام غسان ماجد
14-رفع الاثقال:الرئيس سهيل القيسي والامين العام خضر مقلد
15-كرة اليد:الرئيس عبدالله عاشور والامين العام جورج فرح
16-الجودو:الرئيس المحامي فرنسوا سعادة والامين العام عبدو ايوب
17-المصارعة:الرئيس عمر اسكندراني والامين العام علي مقلد
18-السباحة:الرئيس طوني نصار والامين العام فريد ابي رعد
19-التايكواندو:الرئيس الدكتور حبيب ظريفة والامين العام مارك حرب
20-التنس:الرئيس اوليفر فيصل والامين العام الان صايغ
21-كرة الطاولة:الرئيس سليم الحاج نقولا والامين العام جورج كوبلي
22-الرماية:الرئيس بيار جلخ والامين العام هشام الحاج
23-قوس ونشاب:الرئيس جاك تامر والامين العام عبد القادر عنتر
24-الترياتلون:الرئيس العميد المتقاعد محمود ديب والامين العام الدكتور احمد خليفة
25- الشراع:الرئيس كميل شمعون والامين العام ربيع سالم
26- التزلج على الثلج:الرئيس شربل سلامة والامين العام فريدي كيروز
27-الركبي يونيون:الرئيس عبدالله جمال والامين العام احمد الجمال
28-كاراتيه: الرئيس موسى فتوش والامين العام عبالله صالح
* اتحادات معترف بها أولمبياً :
1-البليارد:الرئيس مصطفى حيدر والامين العام امين الحركة
2- اتحاد الرقص الرياضي:الرئيس داني ابراهيم والامين العام حبيب عطالله
3- الشطرنج: الرئيس عزة قريطم والامين العام شحادة ابو نمري
4-لجنة انشطة الغوص:الرئيس ايلي سعد والامين العام كريستيان فرنسيس
5-اتحاد التزلج المائي:الرئيس الان نهرا والامين العام وديع الزيلع
6-الاسكواش:الرئيس مروان محمد الحكيم والامين العام رولاندو ديفيرو
7-اللجنة البارالمبية:الرئيسة رندة عاصي برّي والامين العام فادي حنا
8-المواي تاي:الرئيس سامي قبلاوي والامين العام فادي الحلبي
9- اتحاد الووشو كونغ فو: الرئيس جورج نصير والأمين العام بسام نهرا
اتحادات منضمة للجنة الاولمبية:
1-الكيك بوكسينغ:الرئيس عبد الرحمن الريس والامين العام محمد خليل زهرة
2-الكيوكوشنكاي:الرئيس سمير الشمخة والامين العام علي فواز.
3-لجنة كرة السرعة:الرئيس جهاد هاشم والامين العام ماري بل عطا
4-القوة والتربية البدنية:الرئيس حسنين مقلد والامين العام حسن قعيق
5-الجوجدسو:الرئيس يوسف الخليل والامين العام الفرد رياشي
وهنالك اتحادات غير منضمة الى اللجنة الاولمبية مثل اتحاد المحركات المائية الذي يرئسه الأدميرال ادمون شاغوري واتحاد الايكيدو الذي يرئسه القاضي شادي الحجل مع الأمين العام المحامي وسام سعادة والاتحاد الرياضي اللبناني للجامعات برئاسة القنصل المحامي نصري لحود والأمين العام جورج ناضر واتحاد قوة الرمي برئاسة وليد قصاص واتحاد الميني فوتبول الذي كان زيد خيامي مهندس ولادته.
على صعيد آخر، تعاني بعض الاتحادات من مشاكل داخلية لكن رجال اطفاء الرياضة يخمدون النار بسرعة..

وزارة الشباب والرياضة

على صعيد وزارة الشباب والرياضة فلقد انشئت في العام 2000 وكان الوزير الدكتور سيبوه هوفنانيان اول من تبوأ منصبها وتعاقب على الوزارة الوزراء ألان طابوريان والدكتور أحمد فتفت والمير طلال ارسلان والدكتور علي العبدالله وفيصل كرامي والعميد عبد المطلب حناوي. وحالياً يشغل محمد فنيش منصب الوزير مع مدير عام هو زيد خيامي (في منصبه منذ العام 1994). اما محمد عويدات فيشغل منصب رئيس مصلحة الرياضة. والعلاقة وطيدة بين رئيس اللجنة الأولمبية جان همام وبين الوزير فنيش.
ختاماً نتمنى ان تشهد الرياضة اللبنانية المزيد من الانجازات خاصة على الصعيد الخارجي مع مطالبة الدولة برفع موازنة وزارة الشباب والرياضة لكي تساعد الاتحادات والأندية خاصة الفاعلة منها والتي تحقق نتائج على غير صعيد وان تكون الكفاءة المعيار في منح المساعدات الرسمية للاتحادات والاندية...

09-08-2017

غادر إلى مدينة كيغالي في رواندا وفد اللجنة الأولمبية اللبنانية وضم نائب الرئيس جورج زيدان وعضو لجنة المرأة نادرة فوّاز لحضور الفوروم الذي تنظّمه الأولمبية الدولية حول التحديات التي تواجه المرأة في مجال المعترك الرياضي في قارتي أفريقيا وآسيا وكيفية تعزيز وسائل وآليات هذا الحضور خلال الفترة الممتدة حتى العام 2020 من خلال التوصيّة الصادرة عن اللجنة الأولمبية الدولية والداعية إلى إلتزام الكوتا النسائية والبالغة 30 بالمئة من مواقع المهام الإدارية القيادية للمرأة الرياضية.

الدورة الرابعة لالعاب التضامن الإسلامي (باكو 2017)

16-05-2017

تواصلت المشاركة اللبنانية في منافسات الدورة الرابعة لالعاب التضامن الإسلامي (باكو 2017) وبعدما توجت هذه المشاركة في لعبة الجودو بالميدالية البرونزية للاعب ناصيف الياس (تحت 90 كلغ) ورفع العلم اللبناني، لم يحالف الحظ اللاعبة اليسا صادق في لعبة الجمباز رغم انها حققت نتائج جيدة تأهلت من خلالها الى النهائيات ولم توفق بحسب الترجيحات وحلت في المركز السادس بعد النتائج التالية:

مسابقة الطوق HOOP ونالت 12.250 نقطة (المركز الأول للاذربيجانية مارينا دوروندا) وسادسة في مسابقة الصولجانCLUBS ونالت 11.050 (المركز الأول للاوزباكستانية انستازيا سيرديوكوفا) وثامنة في مسابقة الشريط RIBBON ونالت 11.050 (المركز الأول ايضا للأذربيجانية مارينا دوروندا). ويذكر أن اليسا صادق قد حملت العلم اللبناني في الافتتاح الرسمي.
في هذا الوقت أفاد رئيس البعثة عضو اللجنة الاولمبية سليم الحاج نقولا بان المشاركة اللبنانية تبقى في اطار لعبتي المصارعة التي تبدأ منافساتها يوم الخميس 18 الجاري، ثم بعدها لعبة الووشو يوم 20 منه. وأمل الحاج نقولا أن يتمكن اللاعبون من تحقيق نتائج جيدة حيث يخوضون التمارين اليومية باشراف مدربيهم.

وكان رئيس اللجنة الاولمبية جان همام الموجود خارج لبنان ونائب الرئيس هاشم حيدر أجريا اتصالين هاتفيين برئيس البعثة مهنئين باحراز الميدالية البرونزية وأعتبرا في ذلك تتويج لسياسات اللجنة الاولمبية الهادفة لتأكيد المشاركة اللبنانية في الاستحقاقات الخارجية وفق المعايير الفنية المثلى وطلبا نقل تحياتهما الى أفراد البعثة آملين تحقيق المزيد من النتائج الجيدة.
الى ذلك بقي رئيس البعثة على اتصال دائم مع الامين العام العميد المتقاعد حسان رستم لمتابعة الامور والقضايا الادارية المتصلة بالبعثة بما يوفر افضل ظرف المشاركة.

برونزية لناصيف الياس وصادق إلى نهائيات الجمباز 2017

14-05-2017
احرز اللبناني ناصيف إلياس ( تحت 90 كلغ ) الميدالية البرونزية في منافسات لعبة الجودو ضمن دورة العاب التضامن الإسلامي الرابعة المقامة حالياً في مدينة باكو عاصمة أذربيجان وجاءت باكورة الميداليات للبعثة اللبنانية المشاركة في هذه الدورة حسب ما أفاد رئيس البعثة عضو اللجنة الأولمبية سليم الحاج نقولا حيث فاز اللاعب ناصيف على الأردني ابراهيم خلف والأوزبكستاني ساتوروف دافرونبك وخسر أمام الجزائري عبد الرحمن بن أمادي .

من ناحية ثانية تأهلت اللاعبة اللبنانية أليسا صادق إلى المرحلة النهائية من منافسات رياضة الجمباز حيث حلّت بين أفضل ثمانية على أربعة عشر متبارية وجاءت نتائجها متمايزة حيث نالت في مسابقة الطوق 11.05 نقطة (Hoop) وفي مسابقة الصولجان 14.05 نقطة ( Clubs) وفي مسابقة الشريط 11.05 نقطة (Ribban) .

اليوم الاولمبي: سباق في الركض ونشاطات وعروض رياضية 2017

14-05-2017  ملاعب
نظّمت اللجنة الأولمبية اللبنانية (لجنة الرياضة للجميع) يوم الأحد 14 أيار الحالي فعاليات اليوم الأولمبي لعام 2017 برعاية "ماكدونالدز" وبالتعاون مع بلدية زحلة وبمشاركة وزارة التربية والتعليم العالي (وحدة الأنشطة الرياضية) والإتحادات والأندية الرياضية والجيش اللبناني وقوى الامن الداخلي والمديرية العامة لامن الدولة، وقد أقيمت على مدخل مدينة زحلة (عروس البقاع) وحضر عدد من الشخصيات الرسمية تقدّمهم نائبا رئيس اللجنة الأولمبية اللبنانية هاشم حيدر وعزة قريطم رئيس لجنة الرياضة للجميع والأمين العام للجنة العميد المتقاعد حسان رستم وعضو اللجنة الأولمبية فاتشيه زادوريان وممثل قائد الجيش العماد جوزيف عون العقيد كرم فريجي وممثل مدير عام أمن الدولة اللواء طوني صليبا الرائد حسين ديراني ورئيس بلدية زحلة أسعد زغيب وعضو المجلس البلدي رئيس لجنة الرياضة خليل فريجي والرائد جوزف ضاهر من المركز العالي للرياضة العسكرية إلى ممثلي إتحادات رياضية ومؤسسات تربوية وهيئات وقطاعات نقابية وأهليّة.
الإفتتاح بالنشيدين اللبناني والأولمبي عزفتهما فرقة موسيقى الجيش بقيادة الملازم أول إلياس باشا، ثم ترحيب وتقديم من الزميل حسان محيي الدين وكلمة رئيس اللجنة الأولمبية الدولية توماس باخ ألقاها حيدر وممّا جاء فيها:
"اليوم الأولمبي هو يوم للإحتفال بالرياضة للجميع وهو يوم لجميع الناس من نساء ورجال صغاراً وكباراً للقاء سوياً والتعبير عن حبّهم للرياضة.
اليوم الأولمبي هو ليس فقط لممارسة الرياضة والمرح بل هو يوم للإحتفال بتأسيس الحركة الأولمبية الحديثة وممارسة القيّم الأولمبية في مجتمعنا.

أدعوكم جميعاً لإغتنام هذه المناسبة وتشجيع الجميع من أصدقائكم وعائلاتكم أينما تواجدوا للحركة ونشر الفرح من خلال الرياضة وجعلها جزء لا يتجزأ من حياتنا.
بهذه الطريقة نكون قد حثيّنا الجميع على نشر القيم الأولمبية والمرح من خلال الرياضة في عالمنا اليوم وأتمنى لكم يوماً أولمبياً جميلاً ورائعاً".

بعد ذلك سلّم حيدر إلى رئيس بلدية زحلة اسعد زغيب درع اللجنة الأولمبية اللبنانية التقديرية وآخر إلى عضو المجلس البلدي خليل فريجي، قبل أن يلقي رئيس بلدية زحلة كلمة عبّر فيها عن فرح مدينة زحلة بإستضافة هذا اليوم الرياضي وأمل أن يتطّور التعاون بين البلدية واللجنة الأولمبية لاحقاً وفي نشاطات مختلفة موجّهاً التحيّة إلى صديقة رئيس اللجنة الأولمبية جان همّام، الذي كانت بينهما صداقة في مجال لعبة كرة السلّة مؤكداً أهميّة نمو وتشجيع الرياضة لأجل حماية وإحتضان الشباب وإبعاده عن الآفات.

ثمّ كانت أولى النشاطات وهو سباق في الركض لمسافة 3 كلم وأطلق شارته حيدر، ثم إنطلقت نشاطات وعروض في الألعاب التالية: ألعاب قوى، كرة الطاولة، التجذيف (أرغوميتر)، الريشة الطائرة، الشطرنج، المصارعة، ميني باسكيت، التنس، الرقص الرياضي، المواي تاي (مانيك فيكتوري جيم) إضافة إلى طواف في الدراجات الهوائية نظّمه إتحاد الدراجات بمواكبة رئيس الإتحاد فاتشيه زادوريان وشارك فيه 55 درّاجاً إنطلقوا من أمام مقرّ اللجنة الأولمبية في بعبدا بإتجاه زحلة بمن فيهم أمين سر الإتحاد عبدو ناضر كذلك نشاط في الجودو كان أقيم في نادي بودا بمنطقة أدما.
وكانت فقرة قدمها قريطم حيث طرح مجموعة من الأسئلة على اللاعبين واللاعبات والطلاّب حول اليوم الأولمبي خصوصاً والحركة الأولمبية عموماً في إطار الترويج للمفاهيم والقيم الأولمبية ووزّعت جوائز عينيّة على الفائزين والفائزات.
وتوجه بالشكر الى الجيش اللبناني على دعمه اللوجستي لهذا النشاط ولقوى الامن الداخلي على مواكبتها لطواف الدراجات ونشاطات اليوم الاولمبي وللصليب الاحمر اللبناني، الذي كان حاضراً للتدخل لاي طارئ صحي.
كما قدّمت فرقة يوسف المعقّر الفلكلورية والتابعة لوزارة السياحة لوحات تراثية نالت إعجاب الحضور.
وفي الختام وزّعت الميداليات وشهادات مشاركة صادرة عن اللجنة الأولمبية الدوليّة وممهورة من رئيس اللجنة الدكتور توماس باخ ورئيس اللجنة الأولمبيّة اللبنانية جان همّام الذي غاب بداعي السفر خارج لبنان.

"اليوم الاولمبي" لعام 2017 في زحلة

13-05-2017
تنظم اللجنة الاولمبية اللبنانية بالتعاون مع مجلس بلدية زحلة وبرعاية شركة "ماكدونالدز" وبمشاركة وزارة التربية والتعليم العالي (وحدة الانشطة الرياضية) والاتحادات والجمعيات الرياضية والكشفية والاهلية والجيش اللبناني وقوى الامن الداخلي والامن العام وأمن الدولة فعاليات اليوم الاولمبي وذلك يوم الاحد في 14/05/2017 في مدينة زحلة، ضمن توجهات اللجنة في تعميم الانشطة الرياضية على المناطق اللبنانية.
ويتضمن برنامج هذا اليوم الوقائع التالية:
-09:00 - التجمـع: استقبال المشاركين وتسليم القمصان ووصول المدعوين (مدخل زحلة تمثال العنب)
-09:45 - الإفتتاح : النشيد الوطني اللبناني ونشيد اللجنة الأولمبية الدولية.
-09:55 - كلمة رئيس اللجنة الاولمبية الدولية د. توماس باخ وإعلان إفتتاح فعاليات اليوم الأولمبي.
-10:00 - إبتداء فعاليات اليوم الأولمبي بانطلاق سباق الركض لمسافة 3 كلم مترافقاً مع مباريات في العاب القوى (Kids athletics)، كرة الطاولة، دراجات، تجذيف. وتقديم عروض في العاب الاتحادات التالية: رفع الاثقال، القوة والتربية البدنية، كرة السلة، الرقص الرياضي، المصارعة، الريشة الطائرة، التنس، الشطرنج، الجودو. كما ينظم اتحاد الدراجات طوافاً ينطلق فيه المشاركين عند الساعة 6:00 صباحاً من أمام اللجنة الاولمبية في بعبدا باتجاه زحلة وبمواكبة عناصر قوى الامن الداخلي.
كذلك تقدم فرقة يوسف المعقر للرقص الشعبي التابعة لوزارة السياحة لوحات فولكلورية لبنانية.

اللجنة الاولمبية اللبنانية الجديدة 21-01-2017

سمة التزكية كانت الناخب الاساسي للجنة التنفيذية الجديدة للجنة الاولمبية اللبنانية التي تمتد ولايتها حتى العام 2021 وذلك خلال اعمال الجمعية العمومية "غير العادية" التي عقدت بعد ظهر السبت 21 كانون الثاني في فندق بادوفا – سن الفيل، وجاء اعلان فوز اللائحة التي ضمت 14 مرشحاً لملء 14 مقعداً من قبل رئيس اللجنة جان همام الذي اثنى على خيار التزكية، ورأى في ذلك ثقة ترتب مسؤولية على جميع الاعضاء شاكراً ومقدراً غالياً مبادرة الذين سحبوا ترشيحاتهم من الانتخابات في خطوة مسؤولة وبناءة.
ثم عقد الفائزون جلسة توزيع المناصب حيث جاءت على النحو التالي:
1- الرئيس جان همام
2- نائب اول هاشم حيدر
3- نائب ثاني جورج زيدان
4- نائب ثالث عزة قريطم
5- نائب رابع فرانسوا سعادة
6- الامين العام حسان رستم
7- امين الصندوق رولا عاصي
8- المحاسب سليم الحاج نقولا
9- المستشار مازن رمضان
10-المستشار فاتشيه زادوريان
11-المستشار ايلي سعادة
12-المستشار جاسم قانصو
13-المستشار مهند دبوسي
14-المستشار ريمون سكر
وكان سبق ذلك جلسة "عادية" خصصت لاقرار البيانين الاداري والمالي للعام 2016 حيث تمت المصادقة عليهما باجماع الاعضاء، وكذلك الاطلاع على روزنامة نشاطات العام 2017 والموازنة المالية المرتقبة للعام الحالي.
وكانت هذه الجلسة استهلت بالنشيدين الوطني اللبناني واللجنة الاولمبية اللبنانية ثم قدم مرحباً المستشار الاعلامي للجنة حسان محيي الدين، ثم افتتح همام الجلسة وطلب من الامين العام حسان رستم تلاوة اسماء الاتحادات الحاضرة والتي شكلت نصاباً وبلغ عددها 40 اتحاداً حضر منها 36 اتحاداً من بينها 27 اتحاد اولمبي من اصل 28 يحق لها التصويت.
بعدها أشار همام الى ان هذه الجمعية هي جردة حساب تختصر انجازات هذه اللجنة في وقت كان الطموح اكبر والرؤية مديدة الآفاق ولكن بالعزم وصفاء القلب وهمّة الاعضاء استطعنا تحقيق ما نصبو اليه حيث اننا على الصعيد الاداري عقدنا 80 جلسة ادارية اتسمت بالروح المنفتحة والنقاش المثمر كما اننا ابقينا على نهج التواصل مع الاتحادات بشكل دائم ومستمر اضافة الى التلاقي والتشاور مع وزارة الشباب والرياضة وتحديداً مع الوزيرين فيصل كرامي والعميد عبد المطلب حناوي، كما نتطلع الى علاقات واعدة مع الوزير الحالي محمد فنيش الذي يعي اهمية الشباب والثروة الرياضية، مع التأكيد على المكانة التاريخية لمدير عام الوزارة زيد خيامي وقد كان من ثمار هذه العلاقة تعديل المرسوم 8990 بمرسوم جديد رقم 4484 الذي ينظم الحركة الرياضية والضوابط القانونية.
وعلى الصعيد المالي كشف ان مدخول اللجنة في ولايتها المنصرمة وصل الى مليونين ومئتي الف دولار اميركي منها ثمانمائة الف دولار مساهمات من وزارة الشباب والرياضة ومليون واربعمائة الف دولار مساعدات خارجية من صندوق التضامن الاولمبي وريع المشاركات والمجلس الاولمبي الاسيوي.
وفي مجال الدعم للاتحادات بلغت قيمة الارقام 475.000 دولار اميركي وتغطية المشاركات الخارجية وتحضير اللاعبين بلغت 600.000 دولار اميركي كذلك عملنا على تاهيل وتجهيز مكاتب ومقر اللجنة الاولمبية اللبنانية. وفي المحصلة فقد حققنا وفراً مالياً بلغ 430.000 دولار اميركي.
وختم همام بالاشارة الى المشاركات الخارجية والتي توجت بتسجيل نتائج فنية واعدة وميداليات ملونة مع الاشارة الى وضع استراتيجية متكاملة تمتد حتى العام 2020 بهدف تعزيز الارقام والتمويل بميزانيات اضافية لدعم هذه الفترة.
بعد ذلك وزع همام أزرار Pins مقدمة من اللجنة الاولمبية الدولية واللجنة المنظمة لاولمبياد ريو 2016 للاعبين واللاعبات ضمن البعثة اللبنانية.
ثم كانت مداخلات قيّمة لعدد من اعضاء الجمعية العمومية ابرزها لرئيس اتحاد الجمباز محمد مكي ورئيس اتحاد المواي تاي سامي قبلاوي اثنى عليها همام واكد اهمية التكامل بين اللجنة الاولمبية والاتحادات الرياضية.
كذلك وافقت الجمعية العمومية باجماع الاعضاء على انضمام اتحادي الجوجتسو والقوة والتربية البدنية، بعدما كانت كلمتين تعريفيتين باللعبتين من قبل يوسف الخليل وحسنين مقلد.

سمير صليبا مرشحاً وحيداً لانتخابات الأولمبية المكمّلة 2015

09-03-2015
عقدت اللجنة التنفيذية لـاللجنة الأولمبية اللبنانية جلسة مخصصة للاطلاع على طلبات الترشيح المقدمة إلى انتخابات عضو بديل مكمّل لعضوية اللجنة التنفيذية التي ستجري في الساعة السابعة مساء يوم الجمعة المقبل في فندق بادوفا سن الفيل، وذلك بعد استقالة عضو اللجنة السابق فريدي كيروز.

وأعلنت أللجنة أن هناك طلباً وحيداً مقدماً من رئيس الاتحاد اللبناني للتنس سمير صليبا وهو مستوفٍ للشروط، ما يعني فوزه بالتزكية.

2015 - 2017

فاتشيه زادوريان - الياس سعادة - عزة قريطم - فرنسوا سعادة - سليم الحاج نقولا - جورج زيدان - جان همام - هاشم حيدر - حسان رستم - رولا عاصي - مازن رمضان - سمير صليبا

اعضاء اللجنة الاولمبية اللبنانية

26-01-2013 لمدة اربع سنوات

اعضاء اللجنة الاولمبية اللبنانية كالآتي: جان همام رئيساً، طوني خوري، هاشم حيدر، جورج زيدان، ومحمد فتال نواباً للرئيس،

 العميد حسان رستم اميناً عاماً، رولا عاصي أمينة للصندوق، فرنسوا سعادة محاسباً، سليم الحاج نقولا، عزة قريطم، مازن رمضان

 فاتشييه زادوريان، الياس سعادة، فرادي كيروز ووليد طليع اعضاء مستشارين.
 

مَن هي الاتحادات الرياضية اللبنانية الأولمبية؟ 2013

27  اتّحاداً وهي:

 ألعاب القوى، التجذيف، الريشة الطائرة، كرة السلة، الملاكمة، الدرّاجات، الفروسية، الكرة الطائرة، كرة القدم، القوس والنشّاب، الجمباز، كرة اليد، رفع الاثقال، المصارعة، الجودو، السباحة، التزلّج على الثلج، التنس، كرة الطاولة، الرماية، التايكواندو، الكانوي كاياك، اليخوت، سلاح المبارزة، الركبي يونيون، الترياتلون، المعوقين والكاراتيه.

أمّا الاتحادات غير المعترف بها اولمبياً فهي ستة وهي: الاسكواش،الرقص الرياضي، الشطرنج، الكونغ فو ووشو، البلياردو.

وبالنسبة للاتحادات المنضمّة الى اللجنة الأولمبية فهنالك اتّحاد رياضة المعوقين واتحاد الجامعات ولجنة انشطة الغوص والإنقاذ والتاي بوكسينغ والكيك بوكسينغ ولجنة التزلج المائي ولجنة كرة السرعة.

الدورات الاولمبية

1906 1904 1900 1896 السنة
        شتوية
أثينا، اليونان سانت لويس، الولايات المتحدة  باريس، فرنسا  أثينا، اليونان صيفية

 

1924 1920 1916 1912 1908 السنة
          شتوية
باريس، فرنسا انتفيرب، بلجيكا برلين، المانيا (الغيت بسبب الحرب العالمية الاولى) استوكهولم، أسوج  لندن، بريطانيا صيفية

 

1944 1940 1936 1932 1928 السنة
          شتوية
لندن، بريطانيا (الغيت بسبب الحرب العالمية الثانية) طوكيو، اليابان وفي هلسنكي، فنلندا برلين، المانيا لوس أنجلس، الولايات المتحدة أمستردام، هولندا صيفية

 لبنان في الدورات الاولمبية

1972 1968 1964 1960 1956 1952 1948 السنة
سابورو اليابان غرونوبل سكوفالي ساكاو فاليه اميركا كورتينا ايطاليا اوسلو النروج سان مورتيز سويسرا شتوية
ميونيخ المانيا المكسيك طوكيو اليابان روما ايطاليا   هلسنكي فنلندا لندن صيفية

 

2000 1996 1992 1988 1984 1980 1976 السنة
    البيرفيل فرنسا كالغاري - كندا ساراييغو يوغوسلافيا لاش بليسيد اميركا امستريا النمسا شتوية
سيدني - استراليا اتلانطا اميركا برشلونة سيول كوريا لوس انجلوس موسكو مونتريال كندا صيفية

 

2014 2012 2010 2008 2006 2004 2002 السنة
Sochi -- فانكوفر - كندا -- تورين - ايطاليا -- سالت لايك سيتي - اميركا شتوية
  لندن -- بيكين - الصين -- اثينا - اليونان -- صيفية

 

2026 2024 2022 2020 2018 2016 السنة
       

يونغ تشانغ - كوريا الجنوبية

----- شتوية
          Rio صيفية

البعثة اللبنانية في  الصين 2008

رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال سليمان يستقبل اللجنة الاولمبية اللبنانية 2010

رئيس مجلس الوزراء سعد الدين الحريري يستقبل اللجنة الاولمبية اللبنانية 2010

 لبنان في الدورات الاقليمية

دورة البحر الابيض المتوسط   Open

1951 الاسكندرية - 1955 برشلونة - 1959 بيروت - نابولي 1963 تونس 1967- 1971 ازمير -الجزائر 1975 - 1979 سبليت - كازابلانكا 1983  1987 اللاذقية - 1991 اثينا - 1993 لمنكدوك روسيون - باري 1997 - تونس 2001 - اسبانيا 2005 - بسكارا 2009

الدورات الاسيوية   Open

1963 جاكارتا - 1978 بانكوك - 1982 نيودلهي - 1986 سيول - 1990 بكين

الدورات العربية  Open

1953 الاسكندرية من  27 تموز الى 8/ آب -- 1957 بيروت من 12 الى   27 تشرين الاول -- 1961 الدار البيضاء من 25/آب الى 8/ايلول -- 1965 القاهرة من 2 الى 17/ايلول --  1977 - دمشق - لم يشترك لبنان بسبب الاحداث --1985 الدار البيضاء  من 2 الى 16/آب  -- 1992 سوريا من 4 الى 18/ايلول -

1997 – في بيروت لبنان - 1999 - في عمان الاردن - 2004 - في الجزائر - 2007 - في مصر - 2012 في الدوحة قطر

اونيفرسياد الجامعات Open

1951 لوكسمبورغ - 1954 بودابست - 1957 باريس - 1961 صوفيا - 1965 بودابست - 1974 موسكو - 1977 صوفيا

1993 - بافولو 1995 - اليابان فوكواكا واسبانيا- 1997 ايطاليا - 1999 اسبانيا وسلوفاكيا- 2001 الصين وبولونيا- 2003 كوريا وايطاليا- 2005 تركيا والنمسا- 2007 بانكوك وتورينو- 2009 الصين وبلغراد - 2011 شينزن الصين و Erzurum و - 2013 روسيا وايطاليا - 2015 كوريا الجنوبية وغرانادا - 2017 تايبه الصينية

- الالعاب الفرنكوفونية

تضم - العاب القوى - كرة السلة للسيدات - كرة القدم - الكرة الطائرة الشاطئية - كرة الطاولة - الجيدو - الملاكمة.

الرسم - النحت - التصوير - الادب - الغناء - المسرح - القصة القصيرة.

 - 1989 الدورة الاولى في المغرب - الدار البيضاء والرباط

- 1994 الدورة الثانية في فرنسا - باريس

- 1998 الدورة الثالثة في مدغشقر - انتاناناريفو

- 2001 الدورة الرابعة في كندا - كيبيك

- 2005 الدورة الخامسة في النيجر - نيامي

- 2009 - الدورة السادسة في لبنان - بيروت  

- 2013 الدورة السابعة في فرنسا - نيس

- 2017 الدورة الثامنة في الكوت ديفوار - ابيدجان

همام وسكارسو لعقد بروتوكول لبناني ــ ايطالي
وتأكيد على إنجاح استضافة دورة المتوسط

23-03-2017

قضية استضافة لبنان دورة العاب المتوسط في المبارزة والعلاقات الرياضية الاولمبية بين ايطاليا ولبنان كانت في صلب المحادثات التي جرت بين رئيس اللجنة الأولمبية اللبنانية جان همام ونائب رئيس اللجنة الأولمبية الإيطالية رئيس الإتحاد الإيطالي للمبارزة جورجيو سكارسو وذلك خلال اللقاء الذي عقد في مقر اللجنة الاولمبية اللبنانية بمنطقة بعبدا وبحضور نائب رئيس اللجنة الاولمبية اللبنانية رئيس الاتحاد اللبناني للمبارزة جورج زيدان والامين العام للجنة الاولمبية العميد المتقاعد حسان رستم ورئيس إتحاد المتوسط للمبارزة زياد شويري ومدير العلاقات العربية في الاتحاد الايطالي للمبارزة جورج ميشون الى المستشار الاعلامي للجنة حسان محيي الدين.

وبعد ترحيب من همام بالمسؤول الايطالي الذي يزور لبنان وللمرة الثالثة شكره سكارسو على عقد هذا اللقاء ناقلاً تحيات رئيس اللجنة الاولمبية الايطالية الدكتور جيوفاني مالاغو الى نظيره اللبناني ومؤكداً الرغبة في تعزيز التعاون بين اللجنتين الاولمبيتين الايطالية واللبنانية مقترحاً عقد بروتوكول تعاون بين الجانبين.

كما اعرب سكارسو عن الرغبة في قيام بروتوكول تعاون بين الاتحادين الايطالي واللبناني للمبارزة والتأكيد على دفع العلاقة بين الاتحادين خصوصاً في عهد رئيس الاتحاد اللبناني للمبارزة جورج زيدان المعروف من قبلنا وبما يساعد في دعم العاب رياضية اخرى ووجه التهنئة للعائلة الرياضية اللبنانية على انتخاب زياد شويري رئيساً لاتحاد البحر المتوسط للمبارزة ورأى في ذلك مدخلاً لتطوير اللعبة وتأكيد حضور لبنان على الخارطة المتوسطية منوهاً بكفاءة شويري على هذا الصعيد.

من جانبه رد همام شاكراً لزائره الايطالي اهتمامه بلبنان على الصعيد الرياضي وهذا موضوع ترحيب وتقدير من كل العائلة الرياضية ولفت الى اننا في اللجنة الاولمبية اللبنانية سوف نضع المسودة الاولى لاتفاقية التعاون على ان تتم مراجعتها مع الجانب الايطالي في اقرب فرصة على ان يحدد بعدها زمان ومكان التوقيع.

واستوضح همام من المسؤول الايطالي عن آليات العمل المتبعة في المؤسسات الرياضية الايطالية وفي مقدمها اللجنة الاولمبية الايطالية حيث أفاد سكارسو بان اللجنة الاولمبية الايطالية تعتبر مرجعاً لكل الاتحادات وراعية لها وداعمة لتنفيذ نشاطاتها المحلية والخارجية كاشفاً عن ان ميزانية الاولمبية الايطالية تصل الى مبلغ 500 مليون دولار اميركي سنوياً.

كما طرح خلال اللقاء موضوع التحكيم الرياضي ومدى امكانية الاستفادة من التجربة الايطالية على هذا الصعيد خصوصاً وان لبنان قطع شوطاً بعيداً في اعتماد هذا النظام.

من جانبه شويري قدّر للجانب الايطالي وقفة الدعم الدائمة للمبارزة اللبنانية من خلال استضافة مدربين ولاعبين من لبنان تحضيراً لاستحقاقات اولمبية ودولية خلال الفترة السابقة وهي سوف تزداد وتيرتها بعد توليه رئاسة اتحاد المتوسط.
وفي ختام اللقاء تم الاتفاق على استمرار التواصل بين الجانبين وبذل كل مساعدة وامكانية من اجل تاكيد إستضافة لبنان لدورة المتوسط في المبارزة وضمان شروط نجاحها. كما قدم همام درع اللجنة الاولمبية التقديرية الى سكارسو عربون صداقة ومحبة.

تعاقب على رئاسة اللجنة الاولمبية الدولية

المدة الزمنية البلد الاسم
1894 - 1896 اليونان فيكولاس
1896 - 1925 فرنسا بيار دي كوبيرتان
1914 - 1918 سويسرا البارون فودتروي دبلوتيه
1925 - 1946 بلجيكا الكونت هنري بلت لاتور
1946 - 1952 السويد ستيغرو اوستورم
1952 - 1972 الولايات المتحدة افري برونديج
1972 - 1980 المملكة المتحدة اللورد كيلانين
1980 - 2001 اسبانيا خوان انطونيو سمارانش
1980 - 2013 بلجيكا جاك روغ
10-09-2013 من المانيا توماس باخ

الاداريون البارزون في لجان - الاولمبية اللبنانية

رؤوساء اللجان الاولمبية اللبنانية المتعاقبة هم السادة

غبريال الجميل - حسين سجعان - خليل حلمي - طوني خوري - سهيل خوري - انطوان شارتييه - جان همام

كبريال جميل من  6-3-1947 الى 4-11-1948

حسين سجعان 4-11-1948 الى 18 – 8-1949

خليل حلمي  من 18-8-1949 الى 19-6-1953

كبريال جميل 19-6-1953 الى  20-11-1987

حسين سجعان من 20-11-1987 الى 16-12-1988

طوني خوري من 16-12-1988 الى 4-11-1996

سهيل خوري  من 4-11-1996 الى 21-10-2005

اللجنة الثلاثية من 21-10-2005 الى 31-5-2006

سهيل خوري   من 31-5-2006 الى  1-12-2008

نواب الرئيس  مليح عليوان وهاشم حيدر وعبد الله شهاب ووليد يونس من  1-12-2008 الى  15 -5-2009

اللجنة الرباعية – مليح عليوان وهاشم حيدر وطوني خوري وسليم الحاج نقولا من تاريخ  15-5-2009 الى 6-2-2010

انطوان شارتييه من 6-2-2010 حتى 26-01-2013

جان همام  من 26-01-2013 لمدة اربع سنوات، كما جدد له بالاجماع لغاية عام 2021

المتعاقبون على اللجنة الاولمبية اللبنانية

خليل حلمي

Khalil Hilmi

رئيس 1948-1952

 

ناصيف مجدلاني

Nassif Majdalani

 

 

 

 

 

عبد الوهاب الرفاعي

كلف بوضع مشروع نظام

للجنة الاولمبية اللبنانية

1946

 

حسين سجعان

Hussein Segaan

 

 

 

 

الشيخ كبريال الجميل 

Gabriel Gemael

محمد شاكر

Mohammad Chaker

رئيس اتحاد السباحة

طوني خوري

Toni Khoury

رئيس اتحاد كرة السلة

نائب رئيس اول

طانيوس المير

Tanios Al Mir 

رئيس اتحاد الدراجات

عبد الرؤوف القيسي

Abdelraouf Alkaysi

امين عام 1996

 

مليح عليوان

Malih Ouleywane

رئيس اتحاد رفع الاثقال

انطوان شارتييه

Antoine Chartier

رئيس اتحاد الرقص الرياضي

 

سهيل خوري

Souheil Khoury

رئيس اتحاد الفروسية

 

 

السيد فؤاد روكز

رئيس اتحاد المبارزة

Fouad Roukoz

رئيسا للاولمبية بالتكليف

 

 

 

 

محمود القيسي

Mahmoud Al Kaisi

عضو اللجنة الاولمبية اللبنانية

 1960

 

 

 

 

جميل صوايا

Jamil Sawaya

1952 امين عام

 

عبدالله شهاب

Abdallah Chehab

رئيس اتحاد العاب القوى

مكرم علم الدين

Makram Alameddine

رئيس اتحاد السلاح

 

حسان رستم

Hassan Rustom

رئيس اتحاد التجذيف

امين عام الاولمبية

خليل نحاس

Khalil Nahas

امين سر اتحاد اليخوت

 

رياض حداد

Riad Haddad

رئيس اتحاد التنس

وليد يونس

Walid Younes

رئيس اتحاد الكرة الطائرة

 

نهاد شقير

Nouhad Chouceir

امين عام اتحاد التنس 

 

حسن عبد الجواد

Hasan Abdel Jawad

امين عام اللجنة الاولمبية

1967-1979

فيصل علم الدين

Faysal Alameddine

رئيس اتحاد الغولف

 

 

شحادة القاصوف

Chehadeh Al Kassouf

رئيس اتحاد الكرة الطائرة

وجيه قليلات

Wajih Kolaylat

رئيس اتحاد التجذيف

 

نصري نصري لحود

رئيس اتحاد الكرة الطائرة

هاشم حيدر

Hashem Haidar

رئيس اتحاد كرة القدم

نائب رئيس ثاني

كارين المر

Carine Al Murr

رئيسة اتحاد التايكواندو

محمود البدوي

Mahmoud Al Badawi

رئيس اتحاد السكواش

كميل رزق

Kamil Rizk

رئيس اتحاد التزلج

فرنسوا سعادة

Francois Saadeh

رئيس اتحاد الجيدو

عضو محاسب

 

رلى عاصي

Roula Aasi

اتحاد المعوقين

امينة صندوق

 جان همام

Jean Hammam

رئيس اتحاد كرة السلة

رئيس اتحاد الكرة الطائرة

سليم الحاج نقولا

Salim El Hage Nicolas

رئيس اتحاد كرة الطاولة

 

زياد ريشا

Ziad Richa

رئيس اتحاد الرماية

عزت قريطم

Izzat Koraytem

الشطرنج

عضو مستشار

محمد مكي

Mohammad Makki

رئيس اتحاد الجمباز

مازن رمضان

Mazen Ramadan

رئيس اتحاد كانوي كاياك

عضو مستشار

غسان فارس

Ghassan Fares

امين عام اتحاد كرة السلة

فاتشيه زادوريان

Vatcheh Zadourian

رئيس اتحاد الدراجات

عضو مستشار

الياس سعادة

Elias Saadeh

نائب رئيس اتحاد العاب القوى

عضو مستشار

 

جورج زيدان

Georges Zeidane

امين عام اتحاد التايكواندو

نائب رئيس ثالث

 

محمد فتال

Mohammad Fattal

نائب رئيس رابع

فرادي كيروز

Freddy Keiruz

امين عام اتحاد التزلج

عضو مستشار

وليد طليع

Walid Talih

اداري كرة اليد 2013

عضو مستشار

   

جاسم عاصم قانصوه

Jassem Kanso

رئيس اتحاد البادمنتون

 

 

 

 

مهند دبوسي

Mohannad Dabboussi

اتحاد الفروسية - نادي الغزال

 

 

 

14-المستشار ريمون سكر انتخابات اللجنة الاولمبية اللبنانية  2010   

انتخابات 2013   

أعضاء اللجنة الاولمبية اللبنانية لغاية عام 2012

طوني خوري نائبا للرئيس جان همام نائبا للرئيس هاشم حيدر نائبا للرئيس انطوان شارتييه رئيسا
زياد ريشا محاسبا رلى عاصي امينة للصندوق عزت قريطم امينا للسر مليح عليوان نائبا للرئيس
فاتشيه زادوريان مستشارا مازن رمضان مستشارا فرنسوا سعاده مستشارا سليم الحاج نقولا مستشارا
  جورج زيدان مستشارا وجيه قليلات مستشارا محمد مكي مستشارا

            

2005                                     2006                            2007     

2007

 رئيس اللجنة اللواء سهيل خوري  نواب الرئيس : مليح ‏عليوان - هاشم حيدر - الامير عبدالله شهاب - وليد يونس، عضو اللجنة الاولمبية الدولية ‏طوني خوري - الامين العام عزت قريطم - امين الصندوق غسان فارس والاعضاء : رولا عاصي - ‏محمود بدوي - كميل رزق وسليم الحاج نقولا.

 

2006

 اللجنة التنفيذية اللبنانية  رئيسها اللواء سهيل خوري  نواب الرئيس: مليح ‏عليوان - هاشم حيدر  -الامير عبدالله شهاب - وليد يونس، والأمين العام عزت قريطم وعضو اللجنة الاولمبية الدولية طوني خوري والأعضاء: محمود بدوي - رولى عاصي - جاك تامر - فيصل علم الدين - مازن رمضان وتغيب عن الاجتماع امين الصندوق غسان فارس وكميل رزق.

اللجنة الرباعية المؤقتة 16 / 05 / 2009 : من اليسار حيدر وخوري وعليوان ونقولا

الذراعان افضل  2008

         

     

ورشة عمل للاولمبية حول كيفية البناء الهرمي للرياضي 2015

26-01-2015
نظمت اللجنة الأولمبية اللبنانية - لجنة التضامن الأولمبي "ورشة عمل" تحت عنوان: "كيفية افادة الرياضيين الحاليين من تجارب وخبرات اقرانهم القدامى وتثمير ذلك في المواقع المهنية"، قدمت لمحاضراتها عضو اللجنة الأولمبية الدولية (رئيسة لجنة الرياضيين) الألمانية كلوديا بوكل وعاونها مساعدها بيدرو أليخاندرو وتواصلت على مدى 5 ساعات على فترتين.
ورشة العمل عقدت في قاعة متحف طوني خوري الاولمبي في مبنى مقر اللجنة الأولمبية اللبنانية في بعبدا تقدم حضورها نائب رئيس اللجنة الاولمبية اللبنانية طوني خوري عضو اللجنة الاولمبية الدولية ورئيس لجنة التضامن، واعضاء في اللجنة التنفيذية ولجنة التضامن الاولمبي والمشاركين والمشاركات الذين بلغ عددهم 35 يمثلون اتحادات واندية رياضية من اداريين ولاعبين.
بعد النشيد الوطني، رحب خوري بزميلته في اللجنة الاولمبية الدولية كلوديا بوكل وبمساعدها بيدرو اليخاندرو ورأى ان ورشة العمل مهمة لجهة عناونها والفائدة المرجوة منها وهي تأتي في سياق سياسات اللجنة الاولمبية لرفع شأن قدرات الرياضيين والرياضيات في الاندية الى زيادة معرفة الكوادر الادارية في الاتحادات بجملة عناوين متصلة بالرياضة وقواعد مزاولتها.

بعده كلمة عضو اللجنة التنفيذية مقرر لجنة التضامن المهندس مازن رمضان الذي اعتبر ان ورشة العمل هي باكورة نشاطات لجنة التضامن الاولمبي وتعتبر على جانب من الاهمية من خلال مشاركة هذه النخبة من اللاعبين والاداريين وما يمثلونه من خبرات لافتاً الى ان لجنة التضامن في اللجنة الاولمبية اللبنانية تعمل جاهدة وعلى كل صعيد من اجل الاستفادة من برامج صندوق لتضامن الاولمبي منوهاً بجهود رئيس واعضاء لجنة التضامن ودور كل من السيدين عزة قريطم وجهاد سلامة في مجال تقديم الخبرات الرياضية للاخرين كمحاضرين اولمبيين.

وفي كلمته وجه الامين العام للجنة العميد المتقاعد حسان رستم التمنيات للمشاركين بالتوفيق في هذه الورشة والافادة من مضمونها مبدياً استعداد اللجنة الاولمبية اللبنانية لتقديم اي معلومات او ايضاحات لاحقة متعلقة بهذا النشاط.

ثم قدم مدير الاكاديمية كميل طوني خوري المحاضرة الدولية بوكيل التي تعتبر لاعبة اولمبية في المبارزة وتحمل الميدالية الفضية في اولمبياد "اثينا 2004" شكرت دعوتها من قبل خوري لالقاء المحاضرة ثم رحبت بالحاضرين ودعتهم لمتابعة فيلم وثائقي عن اولمبياد لندن 2012 بعدها قدمت ومساعدها عناوين المحاضرة التي ركزت في فترة قبل الظهر على مجموعة مصطلحات تتصل بشخصية الرياضي، ابرزها ان تكون لديه رؤيا واحلام واهداف ينطلق لتحقيقها ضمن حوافز من الشغف والطاقة الايجابية.

وشددت بوكل على اهمية ان يتسلح اللاعب بارادة وعزيمة ويكون التحدي مع ذاته اولاً ومع الاخرين بلوغاً نحو تحقيق النتائج الطموحة حيث استشهدت باقوال ومواقف لرياضيين مميزين حققوا شهرة في عالم النجومية مثل لاعب كرة السلة مايكل جوردان.

ودعت الى اعتماد الواقعية لجهة مراحل البناء الهرمي للشهرة وتحقيق الاهداف من حيث التوقيت الزمني والتزام ثقافة وقيم الالعاب الاولمبية واشارت الى اهمية الثقافة والمعلومة الرياضية لكل واحدة من الالعاب الرياضية دون ان نغفل شرط الموهبة والقيمة الانسانية والاخلاقية لكل لاعب او لاعبة.

وفي فترة بعد الظهر قسّم المشاركون الى مجموعات حيث طلب منهم ان يضعوا رؤياهم للسنوات الخمس المقبلة وماذا يمكن ان تتضمن من خطط واهداف كذلك تحديد خصائص ومواصفات الرياضي الافضل حيث اجمعت اجابات المشاركين على الارادة والعزيمة والثقافة والهدف والاعداد والتحضير.
كما شملت الفترة الحديث عن كيفية استفادة اللاعبين القدامى في مواقع عملهم الحالية وتقديم خبراتهم للاعبين الحاليين وفق عناوين اهمها الاتصالات والتسويق وتطبيق مفهوم عمل الفريق الجماعي والتحضير للاحداث الرياضية.
وكانت ورشة العمل تضمنت الى المبادئ النظرية تطبيقات عملية ساهمت في ايضاح عدد من المبادئ والقواعد التي طرحت في المحاضرات وكشفت عن مستوى متقدم من قبل المشاركين وهو ما نوهت به بوكل.
وفي الختام بعد توزيع شهادات المشاركة من قبل نائب رئيس اللجنة الاولمبية اللبنانية عضو اللجنة الاولمبية الدولية طوني خوري وامين عام اللجنة العميد المتقاعد حسان رستم ومقرر لجنة التضامن عضو اللجنة الاولمبية المهندس مازن رمضان.

ورشة عمل خاصة بالرياضيين من لجنة الدعم الاولمبي

22-01-2015
بدعوة من اللجنة الأولمبية اللبنانية - لجنة التضامن الأولمبي تزور لبنان عضو اللجنة الأولمبية الدولية الألمانية كلوديا بوكيل (رئيسة لجنة الرياضيين) يرافقها مساعدها بيدرو أليخاندرو حيث تعقد ورشة عمل حول كيفية "تعليم الرياضيين المميزين الحاليين والسابقين إيجاد فرص عمل لهم والتعامل مع الحياة المهنية من خلال ترجمة نجاحاتهم الرياضية في الملاعب إلى نجاحات في مواقعهم المهنية".
وتعقد ورشة العمل الإثنين 26 كانون الثاني الجاري في أكاديمية طوني خوري الأولمبية في مبنى مقر اللجنة الأولمبية اللبنانية في بعبدا وذلك في الأوقات الآتية:
من الساعة 9.00 صباحاً ولغاية 12.00 ظهراً
ومن الساعة 13.00 ولغاية 15.00 بعد الظهر
ويتضمن حفل الإفتتاح كلمات لكل من نائب رئيس اللجنة الأولمبية اللبنانية عضو الأولمبية الدولية رئيس لجنة التضامن الأولمبي طوني خوري ومقرر اللجنة عضو اللجنة التنفيذية المهندس مازن رمضان كما يتولّى مدير الأكاديمية كميل طوني خوري إدارة أعمال ورشة العمل.
وكانت لجنة التضامن الأولمبي برئاسة طوني خوري وعضوية جورج زيدان ومازن رمضان وسليم الحاج نقولا وعزة قريطم وبالتعاون والتنسيق مع الأمين العام للجنة الأولمبية العميد المتقاعد حسان رستم إتخذت كل الإجراءات التنظيمية واللوجستية كما وجهت الدعوة لجميع الإتحادات الرياضية ولعدد من الشخصيات المعنية لمواكبة ورشة العمل نظراً للفائدة.

حناوي التقى ابي رميا ويغادر الى الامارات غدا

الأربعاء 21 كانون الثاني 2015 الساعة 14:09

وطنية - استقبل وزير الشباب والرياضة العميد الركن عبد المطلب حناوي في مكتبه في الوزارة، النائب سيمون ابي رميا يرافقه مسؤول قطاع الشباب والرياضة في "التيار الوطني الحر" جهاد سلامة في حضور المدير العام للوزارة زيد خيامي.

بعد اللقاء قال ابي رميا: "تم التباحث في تعديل مرسوم الحركة الشبابية والرياضية والكشفية من اجل ان تتطابق مع المعاير الدولية"، لافتا الى انه كان "اجتماعا مثمرا وسوف تستكمل بسلسلة اجتماعات مع معاليه للمتابعة سويا من اجل مواكبة كل الملفات الرياضية".

ويغادر الوزير حناوي غدا الى الامارات العربية المتحدة، تلبية لدعوة لحضور الادوار النهائية لمباريات بطولة دبي الدولية السادسة والعشرون لكرة السلة برعاية رئيس اللجنة الاولمبية الوطنية الشيخ احمد بن محمد بن راشد ال مكتوم.

ويلتقي الوزير حناوي خلال الزيارة المسؤولين الاماراتيين والجالية اللبنانية.

وفد الاولمبية برئاسة همام التقى الرئيس سلام وناشده انجاز تعديلات المرسوم 8990

19-01-2015
قضية المرسوم الناظم للحركة الرياضية والشبابية رقم 8990 والتعديلات التي ادخلت عليه والتأخير في اقرارها من قبل مجلس الوزراء اللبناني وما يترتب على ذلك من تداعيات ومخاطر محدقة بالرياضة اللبنانية لجهة توقيف لبنان من قبل اللجنة الاولمبية الدولية كانت البند الوحيد في جدول اللقاء الذي عقد ظهر أمس بين رئيس مجلس الوزراء الاستاذ تمام سلام ووفد اللجنة الاولمبية اللبنانية برئاسة جان همام وذلك في السراي الحكومي.

واستهل اللقاء بعرض مسهب من قبل همام اشار فيه لقضية المرسوم المذكور الذي كان وضع عام 2012 من قبل وزارة الشباب والرياضة حيث تبين فيما بعد انه مخالف في بعض حيثياته لجوهر الشرعة الاولمبية حيث أنه ومع بداية الولاية الحالية للجنة الاولمبية اللبنانية تبلغنا خلال شهر ايلول عام 2013 من قبل نائب رئيس اللجنة عضو اللجنة الاولمبية الدولية طوني خوري بان اللجنة الاولمبية الدولية لديها اعتراضات وبالتالي فان هذا المرسوم قد يدفع لاتخاذ قرار يقضي بتوقيف لبنان.

ولفت همام الى كيفية المتابعة بعدها لجهة تأليف لجنة مشتركة من وزارة الشباب والرياضة في عهد الوزير السابق فيصل كرامي واللجنة الاولمبية اللبنانية وممثل الأولمبية الدولية طوني خوري حيث خلصت اجتماعاتها الى ادخال التعديلات المطلوبة والتي رفعت الى مجلس الوزراء لاقرارها ومنذ ذلك التاريخ ما زالت هذه التعديلات مجمدة رغم الضغوطات والمتابعة من قبل المسؤولين في المجلس الأولمبي الاسيوي والتي من أبرزها زيارة رئيس المجلس الشيخ احمد الفهد الصباح لافتاً إلى الدور الذي قام ويقوم به طوني خوري في مجال التواصل مع الجهات الدولية من اجل الحؤول دون إصدار قرار سلبي بحق لبنان.

واشار همام في معرض سياقه للوقائع الى اللقاء مع الوزير الحالي عبد المطلب حناوي والذي كان اعاد توقيع تلك التعديلات ورفعها للامانة العامة لمجلس الوزراء ولتاريخه لم تقترن بالموافقة في الوقت الذي تلح فيه الاولمبية الدولية على انجاز هذا الملف.

وكشف انه في الوقت الذي كنا ننتظر الموافقة على التعديلات وجهت وزارة الشباب والرياضة قبل ايام كتاب اشارت فيه الى ملاحظات ومقترحات على تعديلات المرسوم من قبل وزارتي المالية والتربية والتعليم العالي ومجلس الخدمة المدنية ما اعادنا الى نقطة الصفر محذراً بأن لبنان الرياضي في مواجهة قرار الاولمبية الدولية بالتوقيف اذا لم نبادر لاقفال هذا الملف.
وختم رئيس اللجنة الاولمبية اللبنانية بان استقلالية اللجان الاولمبية الوطنية في العالم مثبتة بما ورد في الشرعة الاولمبية وقد تعزز هذا المبدأ اخيرا من خلال مذكرة التفاهم التي ابرمت بين الامم المتحدة واللجنة الاولمبية الدولية والتي تؤكد وتعترف بحرية الحركة الاولمبية في العالم.

بعد هذه المداخلة رد الرئيس سلام تأكيده وحرصه على الاهتمام بهذا الملف، مبدياً استعداده لمتابعة هذه القضية والوصول الى حلول سريعة.

هذا وكان وفد اللجنة سلّم الرئيس سلام ملفاً حول هذه القضية يتضمن كل الوثائق والمستندات للرجوع اليه في اية معالجة سريعة.

وفي ختام اللقاء كان تصريح صحفي لرئيس اللجنة جان همام في غرفة إعلام السراي الحكومي اشار فيه الى ان وفد اللجنة الاولمبية اللبنانية اطلع الرئيس تمام سلام على ملف المرسوم 8990 وتعديلاته وطلبنا مساعدته على هذا الصعيد لجهة الاسراع في انجازه بهدف تحاشي المخاطر المحدقة بلبنان وتمنياً له التوفيق في هذه المهمة الى جانب مهامه الوطنية الكبيرة في هذه المرحلة التي يمر فيها وطننا العزيز لبنان.

الديار

205 لجان أولمبية و87 اتحاداً دولياً في لوزان

(ا ف ب)
12-06-2013
تشهد مدينة لوزان السويسرية بدءا من اليوم الاربعاء اجتماعات هي الاولى من نوعها لاتحاد اللجان الاولمبية الوطنية (انوك) بمشاركة 205 لجان اولمبية، فضلا عن رؤساء 87 اتحادا رياضيا دوليا لبحث اهم المواضيع المتعلقة بتطوير الرياضة العالمية.

ويرأس الشيخ احمد الفهد الذي يتوجه غدا الى لوزان الجمعية العمومية لهذا المنظمة التي انتخب رئيسا لها العام الماضي وعلى جدول اعمالها الكثير من الامور التنظيمية والتشريعية. كما سيحضر رئيس اللجنة الاولمبية الدولية، البلجيكي جاك روغ، الذي تنتهي ولايته في ايلول المقبل.

وستقر الجمعية العمومية تعديل النظام الاساسي للانوك بعد ثلاثين عاما، اذ قرر الفهد نقل العديد من صلاحيات الرئيس الى الجمعية العامة والمكتب التنفيذي، بالاضافة الى اعتماد شراء مقر دائم للمنظمة في لوزان، وتحديد عمل الانوك وعلاقتها باللجنة الاولمبية الدولية والاتحادات الرياضية الدولية، واعتماد اقامة الجمعية العمومية سنويا بدلا من اجتماعها كل سنتين، على ان تقام في شينغ ماي التايلاندية عام 2014 في حال الموافقة على ذلك.

وستتضمن اللوائح الداخلية للانوك عقد اجتماع سنوي مع الاتحادات الدولية ضمن برنامج الالعاب الاولمبية الصيفية والشتوية، لزيادة التنسيق نحو مستقبل افضل للرياضة. ومن ابرز توصيات الجمعية العمومية للانوك ايضا، العمل مع السلطات المحلية في كل بلد لتشريع قوانين لتجريم المراهنات غير الشرعية في الرياضة التي تؤثر في المستوى الرياضي في جميع انحاء العالم، وتجريم من يبيع ويتعاطى التنشط في الرياضة، والمحافظة على الاستقلالية في الحركة الرياضية، مع التركيز على التعاون البناء لمصلحة الشباب ما بين اللجان الاولمبية والمؤسسات الحكومية وغير الحكومية في كل بلد.

هذا فضلا عن مناقشة الروزنامة الدولية للبطولات واعطاء فكرة للجان الاولمبية الوطنية عن اهمية الالعاب المعترف ولكنها ما تزال خارج البرنامج الاولمبي كالفنون القتالية والبولينغ والبلياردو والسنوكر والالعاب الفنية مثل الشطرنج، والعاب الشواطئ والموتو سبورت (جت سكي او السيارات).

وسيطلق الشيخ احمد الفهد مبادرة عبر مسابقات لافضل لجان اولمبية وطنية تركز على نشر مبادئ المحبة والسلام داخل المجتمع ما بين الشباب عن طريق الثقافة الاولمبية. وستحث الجمعية العمومية اللجان الاولمبية على الاستفادة من برامج التضامن الاولمبي لاعداد الرياضيين لاولمبيادي ريو دي جانيرو الصيفي عام 2016 وسوتشي الشتوي في 2014.

 
01-07-2011

استطاع أبطال لبنان المشاركون فى الالعاب العالمية الصيفية الـ13 المقامة حاليا فى العاصمة اليونانية اثينا، إحراز أول ميدالتين ذهبيتين، عبر رباح كنيعو ورامي المصري برياضة الثلج على العجلات لمسافة 100 متر.
وأقام رئيس البعثة العميد الركن محمد عبدوني ونائبه فؤاد مروش، احتفالية خاصة فى مقر إقامتهم احتفالا بهذا الانجاز الكبير، والذي شاركهم فيه مدير الرياضة والمسابقات بالالولمبياد الخاص الدولي محمد ناصر

منحة اللجنة المنظمة لأولمبياد لندن

17 / 04 / 2011
عممت اللجنة الأولمبية على الاتحادات برنامج المنحة المقدمة من اللجنة المنظمة لاولمبياد لندن 2012، والبالغة 25000 جنيه استرليني وامكان الاستفادة منه في معسكرات داخلية، تحضيراً للتصفيات الاولمبية على ان ترفع تلك الاتحادات برامجها التحضيرية الكاملة بهذا الخصوص.

وكلفت اللجنة رئيسها انطوان شارتييه والامين العام عزة قريطم وامينة الصندوق رولا عاصي والمحاسب زياد ريشا، وعضو اللجنة مازن رمضان اعداد دراسة تطوير ومكننة اعمال اللجنة الاولمبية وتقديمه في الجلسة المقبلة.

وسمت اللجنة الرئيس والامين العام للمشاركة في اجتماع الجمعية العمومية للجنة الدولية لالعاب البحر المتوسط الذي سيعقد في مدينة مرسين التركية في تشرين الأول المقبل، وتسمية شخصية ثالثة لاحقا مع عدم تحمل اللجنة الاولمبية اي تكاليف مالية.

وكلفت اللجنة امينة الصندوق رولا عاصي وعضو اللجنة جورج زيدان متابعة موضوع رعاية الالبسة والتجهيزات الرياضية لبعثات اللجنة الاولمبية مع الشركات المتخصصة ورفع المقترحات للجنة التنفيذية لاخذ القرار المناسب.

ودعمت اللجنة ترشيح الامير نواف بن فيصل بن عبد العزيز لرئاسة الاتحاد الرياضي للتضامن الاسلامي.

05-05-1988

الديار

استقبل الرئيس امين الجميل اللجنة الاولمبية الجديدة برئاسة السيد فؤاد روكز، وعضوية السادة حسين سجعان وانطوان خوري وانطوان المير وخليل نحاس وعلي جرادي وعبد الرؤوف القيسي، وعلى اثر اللقاء اعلن السيد سجعان: كانت مناسبة لزيارة فخامة الرئيس من اللجنة الاولمبية اللبنانية، فبعد وفاة رئيسها الشيخ غبريال الجميل تجددت بعض الوظائف في اللجنة الاولمبية من رئيس ونواب رئيس فكانت مناسبة لان نزور فخامة الرئيس، لتذكريه بالمطالب الكثيرة التي تخص الرياضة املين في ان نحصل على هذه المساعدات، لتتمكن الاتحادات الرياضية من القيام بواجباتها واشتراكها في الاتحادات العالمية۔

فاكثر الاخوان الموجودين في الوفد بينوا الحاجة الى المساعدات والطلب من وزارة التربية ووزارة المال ان تنظر الى المساعدات التي توزع من مداخيل موازنة الدولة، فيكون للاتحادات الرياضية نصيبها۔

 

فهرس

 

بحضور الوزير حناوي والسفير الجزائري بوزيان
الأولمبية اللبنانية استضافت عرض ملف ترشيح
مدينة وهران لألعاب المتوسط في العام 2021

جولات للتعريف بالحركة الأولمبية 2013

جائزة اللجنة الأولمبية الدولية الى قبلان قبلان
تقديرا لجهوده ببناء شبكة ملاعب في الجنوب والبقاع
2011

<الأولمبية> كرّمت روّادها وأقرّت بيانيها الإداري والمالي

عقد رعاية بين "سرادار" واتحاد التايكواندو و "الأولمبية"2011

الأولمبية سمّت مرشحيها آسيوياً  2011

شارتييه يشارك في أعمال الجمعية العمومية  ال 13

بعثة لبنان إلى الاولمبياد الخاص في الالعاب العالمية الصيفية في دبلن (ايرلندا) 2003

 

اجتماعات اللجنة الأولمبية تحوّلت الى ساحة معارك كلامية  2011 
مقاطعة من البعض .. لقاءات شهرية .. ومسكين شارتييه

 

لقاء شارتييه وحيدر تأكيد لمبدأ العمل الجماعي والنظام المؤسساتي  20 / 03 / 2011
 

حوار خاص مع رئيس اللجنة الاولمبية الدولية جاك روغ 2011

وفد الاولمبية اللبنانية الى لوزان للقاﺀ روغ 2010 

اجتماع طارئ لـ"تنفيذية" اللجنة الأولمبية 2010

<نشرة إعلامية> فجّرت هدنة الأولمبية 2010

كارين شماس سابعة أولمبياد سنغافورة 2010

إعلان البعثة اللبنانية لأولمبياد الشباب  2010

وفد الاولمبية اللبنانية خلال الاجتماعات في مسقط 2010

اليوم الأولمبي: افتتاح رسمي وبرنامج عروض رياضية 2010

"الأولمبية" اللبنانية تزور "الأولمبية" الدولية في أيلول 2010

اللجنة الأولمبية تستقبل وفد جائزة محمد بن راشد وتدعو الى جعل اليوم الأولمبي وطنياً بامتياز

جمعية عمومية للأولمبية اللبنانية بحضور الوفد الدولي والاسيوي 2010

ندوة للأولمبية في الطب الرياضي ومكافحة المنشطات 2010

احتفال في مقر الاولمبية اللبنانية
لتسليم الاولمبية الفلسطينية سيارة الهبة

شارتييه استقبل قدامى السلة في زيارة
تهنئة بانتخابه رئيساً للأولمبية اللبنانية

نادي رؤساء اللجنة الأولمبية السابقين - اللواء 2010

لبنان يشارك في عمومية المجلس الأولمبي الآسيوي2008

البعثة اللبنانيّة الى الألعاب الأولمبيّة الصيفيّة في بكين 2008

ابو عبد الله يكمل عقد الاولمبية 2007

اللجنة الاولمبية اللبنانية تختتم
الدورة الدراسية لاعداد وصقل الكوادر  2007

لقطات على هامش جلسة الانتخاب :‏
خوري هدّد مندوب اتحاد الجامعات باخراجه

اتحاد الجامعات : مخالفات جوهرية
ونعارض تصرفات بعض أعضاء الأولمبية‏  24 06 2007

مقررات اللجنة الاولمبية اللبنانية  2007 2008

مقررات اللجنة الاولمبية اللبنانية :‏  2007
صرف 75 ألف دولار للاتحادات الرياضية‏
والطلب من الاتحادات التقيّد بالمرسوم 7279‏

جلسة طارئة للجنة الأولمبية اللبنانية  2007

مقررات اللجنة الاولمبية اللبنانية :‏  اقرار مبدأ تقديم مكافات مالية
لاصحاب الميداليات في الدورة الاسيوية

انتخابات اللجنة الاولمبية 2006

مقررات اللجنة التنفيذية للجنة الأولمبية 2006

"الأولمبية الدولية" أوقفت المساعدات للبنان 2006

توزيع مناصب الأولمبية اللبنانية 2004 لم يحسم

أكدّ أن البعثة اللبنانية لن تذهب لـ"شم الهواء" في أثينا

خوري: سنعود بميدالية أولمبية بعد استعدادنا الجيّد 2004

 

لحود يضئ الشعلة الأولمبية في بعبدا 2004

انبعاث الدورات الاولمبية في العصر الحديث - تقريرمن جريدة النهار

اليوم ..افتتاح أقدم حدث رياضي في التاريخ  2000

 

فهرس

abdogedeon@gmail.com 

ABDO GEDEON  توثيق

جميع الحقوق محفوظة - عبده جدعون  الدكوانة  2003 - 2018

Free Web Counter