ASIAN WOMEN'S BASKETBALL CHAMPIONSHIP 2021

بطولة سيدات آسيا لكرة السلة 2021

تأهل منتخب لبنان للسيدات لكرة السلة الى المستوى الاول

13-11-2021

تأهل منتخب لبنان للسيدات لكرة السلة الى المستوى الاول، وذلك عقب احرازه لقب بطولة اسيا التصنيفية للمستوى B.

وجاء انجاز سيدات لينان عقب فوزهن على نظيرهن الاردني في عقر دارهن وامام جمهورهن بفارق 40 نقطة "دبل سكور" حيث انهى المواجهة بنتيجة 80-40، ما اعادهم للمستوى B للمرة الاولى منذ عشر سنوات.

ملاعب 14-11-2021

أحرز منتخب لبنان للسيدات في كرة السلة لقب بطولة آسيا (المستوى الثاني) التي استضافتها العاصمة الأردنية عمّان بعدما حقّق فوزاً كبيراً على نظيره الأردني وبنتيجة ساحقة (80-40) في المباراة النهائية التي اقيمت في صالة الأمير حمزة مساء السبت.
واصاب المنتخب اللبناني عدة عصافير بحجر واحد فأحرز اللقب الغالي وتأهل الى مستوى دول النخبة (المستوى الأول) وعاد الى موقعه الطبيعي بعد غياب دام 10 سنوات وأنهى البطولة من دون خسارة.
وقدّمت سيدات منتخب الأرزعرضاً عالمياً في المباراة الختامية ودخلن الى ارض الملعب حافظين عن ظهر قلب اللاعبات الأردنيات فنفذن الخطة التي وضعها المدرب الوطني جورج جعجع (أصغر مدرب في البطولة) ومساعداه زياد الناطور ومروان دياب.
البعثة اللبنانية، وبعد الفوز على أندونيسيا في الدور نصف النهائي، تابعت باهتمام لافت المباراة نصف النهائية الثانية بين الأردن وكازاخستان من على المدرجات بحيث وضع الجهاز الفني للبناني خطته لمواجهة المنتخب الأردني، والحقيقة تقال انالاتحاد اللبناني لكرة السلة برئاسة النائب الأول لرئيس الاتحاد الآسيوي أكرم حلبي لم يبخل بأي شيء لتحقيق الانجاز الكبير في الأردن وهذا ما حصل.
فالتأهل الى المستوى الأول أظهر "علو كعب" كرة السلة اللبنانية على صعيد السيدات كما الرجال وفي انتظار منتخب لبنان للسيدات استحقاق بطولة آسيا (المستوى الأول) في العام 2023.
واستحق المنتخب اللبناني اللقب اذ فرض نفسه كأفضل منتخب في البطولة خصوصًا انه خاض المباراة النهائية امام صاحبات الأرض وامام جمهور غفير ملأ المدرجات تفاجأ بقوة المنتخب اللبناني الذي قطع ثلثي الطريق لاحراز اللقب منذ الربع الأول الذي بدأه بطريقة صاروخية وأنهاه لمصلحته (26-5) وسط ذهول الجمهور الأردني والجهاز الفني للمنتخب الخاسر.
وفرض منتخب لبنان ايقاعه دفاعاً وهجوماً ودكّ السلة الأردنية بوابل من الرميات الثنائية والثلاثية منذ بداية اللقاء وسط ضياع كبير في صفوف صاحبات الأرض حتى ان المنتخب الأردني تراجع امام المد اللبناني الجارف وظهرت اللاعبات اللبنانيات بمستوى ولا أروع مع نسبة تهديف عالية.
ومع انتهاء الربع الثاني لمصلحة المنتخب اللبناني (40-19) واصلت "الماكينة اللبنانية" تهديفها لينتهي الربع الثالث لبنانياً وبنتيجة (71-25 ) وسط غياب لافت للاعبات الاردنيات اللواتي لم تنجحن في مجاراة المنتخب اللبناني حتى ان المعلقين الأردنيين اشادوا بمستوى المنتخب اللبناني وجهازة الفني مشيرين الى ان الجهاز الفني اللبناني "قرأ المباراة" بصورة ممتازة.
وفي الربع الرابع لم يتغيّر المشهد ليزج المدرب جعجع بجميع لاعبات المنتخب ولتنتهي المباراة بفاريق اربعين نقطة (80-40).
مثل لبنان: قائدة المنتخب ريبيكا عقل (22 نقطة) وعايدا باخوس (16 نقطة) ولمى مقدّم (14 نقطة) وبرتني دنسون (10 نقاط) وليلى فارس (8 نقاط) وميرامار المقداد (5 نقاط) ودانييللا فياض (3 نقاط) وشيرين الشريف (2)، ونارين غيوكوشيان وقمر منصور وياشا زينون ومغري توروسيان.
وكانت افضل مسجلة في الفريق الخاسر جونا حداد(8 نقاط).
تهنئة من حلبي
وبعد المباراة هنأ رئيس الاتحاد اللبناني لكرة السلة أكرم حلبي باسمه وباسم اللجنة الادارية للاتحاد وباسم عائلة كرة السلة اللبنانية المنتخب اللبناني على الانجاز التي تحقّق في الأردن واحراز منتخب السيدات اللقب الغالي وتأهله الى دول النخبة في آسيا. واعتبر حلبي ان الانجاز يأتي ليرسم بسمة على وجه الشعب اللبناني في هذه الظروف هذا الشعب الذي واكب مسيرة المنتخب اللبناني في البطولة القارية لحظة بلحظة. واعتبر ان كرة السلة اللبنانية ما زالت ترفع اسم لبنان ورايته عالياً في المحافل الخارجية على صعيد المنتخبات الوطنية والأندية ووجّه الشكرالى كل من ساهم في تحقيق هذا الانجاز.
وستصل بعثة المنتخب الى مطار رفيق الحريري الدولي عند الساعة 11.00 من قبل ظهر الأحد. ودعا الاتحاد الراغبين باستقبال البعثة من مشجعي كرة السلة وعائلة اللعبة ومن يرغب الى الحضور الى المطار .كما دعا رجال الصحافة والاعلام الى مواكبة عملية الوصول شاكراً لهم جهودهم في تغطية اخبار كرة السلة اللبنانية على كافة الأصعدة.

لبنان إلى نهائي سلة آسيا بفوزه على أندونيسيا 76-62
 

12-11-2021

تأهل منتخب لبنان للسيدات في كرة السلة الى المباراة النهائية لبطولة آسيا (المستوى الثاني) التي تقام في صالة الأمير حمزة في العاصمة الأردنية عمّان بعدما اسقط نظيره الأندونيسي بنتيجة (76-62) وبفارق 14 نقطة في الدور نصف النهائي الذي اقيم بعد ظهر الخميس.وسيواجه المنتخب اللبناني في اللقاء الختامي الفائز من مباراة الأردن وكازاخستان عند الساعة الرابعة من بعد ظهر السبت بتوقيت بيروت.

وبات منتخب لبنان للسيدات على بعد خطوة واحدة من أحراز لقب البطولة القارية والتأهل الى مصاف دول النخبة في القارة الصفراء الأكبر في العالم اذ غاب عن المستوى الأول طيلة 10 سنوات وتحديداً منذ العام 2011. واثبتت سيدات لبنان ان كرة السلة اللبنانية بألف خير على الرغم من الأوضاع التي يعيشها وطن الأرز.

وفي انتظار كرة السلة اللبنانية استحقاق هام ايضاً اذ سيستهل منتخب لبنان للرجال مبارياته ضمن تصفيات كأس العالم بمواجهة اندونيسيا في 26 و29 تشرين الثاني الجاري مع الأمل الكبير ان يحذو منتخب الرجال حذو منتخب السيدات بالفوز على الاندونيسيين على ملعب مجمّع نهاد نوفل في ذوق مكايل.

واستحقت سيدات لبنان الفوز اذ وبعد بداية عادية وتخلفهن (16-18) مع انتهاء الربع الأول و(35-36) مع انتهاء الربع الثاني، نجحت سيدات وطن الأرز في التعملق وبسطن سيطرتهن على اجواء اللقاء بعد اداء كبير منهن وانهين الربع الثالث لمصلحتهن (53-48) وواصلن السيطرة اللافتة على اجواء اللقاء في الربع الرابع والأخير ونجحن بجدارة في التأهل الى المباراة النهائية للبطولة بعد فوزهن (76-62) والعين مصوّبة لاحراز اللقب المرموق وهو أمر ليس بالصعب ابداً بعد الأداء الرفيع للاعبات منتخب لبنان في البطولة الحالية (3 انتصارات في 3 مباريات) بقيادة جهاز فني كفوء وعلى رأسه المدرب الوطني جورج جعجع ومساعده زياد الناطور مع مواكبة ميدانية من مديرة المنتخب نيللي نصار بستاني.

مثّل لبنان:ريبيكا عقل (قائدة المنتخب وافضل مسجلة في المباراة برصيد 19 نقطة) وبريتني دنسون(14) ودانييللا فياض(13) وعايدا باخوس ولما مقدّم (10 نقاط) وليلى فارس(5) وميرامار المقداد (3) وشيرين الشريف(2).
وكانت افضل مسجلة في الفريق الخاسر غابرييلا صوفيا (16 نقطة).

فاز لبنان على سوريا = 83-63   09-11-2021

بطولة آسيا للسيدات في كرة السلة
فوز كبير للبنان على سوريا ( 83-63)
يؤهله مباشرة الى الدور نصف النهائي

09-11-2021
تأهل منتخب لبنان للسيدات(تصنيفه 53 دولياً و8 آسيوياً) الى الدور نصف النهائي من بطولة آسيا بكرة السلة(المستوى الثاني) التي تستضيفها العاصمة الأردنية عمّان حتى السبت المقبل بعدما حقق فوزاً كبيرأ على نظيره السوري (تصنيفه 80 عالمياً و14 قاريا) وبنتيجة(83-63 ) في المباراة التي جرت بعد ظهر الثلاثاء في صالة الأمير حمزة ضمن المجموعة الأولى.
وسبق للبنان أن فاز في مباراته الافتتاحية على ايران(66-64) .
وبفوزه على سوريا الثلاثاء،تصدّر لبنان المجموعة الأولى وتأهل مباشرة الى الدور نصف النهائي على ان ينتظر الدور الاقصائي الذي سيقام الأربعاء لمعرفة هوية المنتخب الذي سيواجهه منتخب الأرز في الدور نصف النهائي.وينص نظام البطولة على تأهل المنتخب الذي يحتل المركز الأول في كل من المجموعتين تلقائياً الى الدور نصف النهائي على ان تخوض المنتخبات التي تحتل المركزين الثاني والثالث في كل مجموعة الادور الاقصائي الأربعاء 10 الجاري للتأهل الى الدور ما قبل النهائي.ومع انتهاء الدور الأول احتل المنتخب السوري المركز الثاني ضمن المجموعة الأولى والمنتخب الايراني المركز الثالث.

مجريات اللقاء
وفي العودة الى أجواء المباراة،استحقت سيدات لبنان الفوز الكبير وهو الفوز الثالث على التوالي للبنان على سوريا في الفترة الأخيرة اذ سبق له ان فاز عليها مرتين ودياً قبل ايام قليلة من انطلاق البطولة ضمن استعدادات المنتخبين للاستحقاق القاري,
وبدأ لبنان المباراة بصورة صاروخية وتقدّم(8-2) و(12-6) قبل ان يدرك المنتخب السوري التعادل(17-17) لكن لاعبات وطن الأرز عادوا الى أجواء اللقاء وانهوا الربع الاول لمصلحتهن(21-17).وفي الربع الثاني، ضغط المنتخب اللبناني بشكل كبير في الهجوم والدفاع وبسط سيطرته على اجواء اللقاء ووسّع الفارق والنتيجة(25-17) و(32-17) وسط تضعضع لافت في صفوف المنتخب السوري ليلجأ مدرب المنتخب اللبناني جورج جعجع الى اشراك عدد كبير من اللاعبات واراحة بعضهن ولينتهي الربع الثاني لمصلحة لبنان (49-29) وبفارق عشرين نقطة.وفي الربع الثالث لم يتغيّر المشهد: سيطرة لبنان واضحة ومحاولة سوريا للعودة الى أجواء اللقاء لكن سيدات لبنان انهين الربع الثالث بنتيجة(66-44).وفي الربع الرابع والأخير، لا تغيير جوهرياً للوضع مع نجاح لبنان في ابقاء الفارق الكبير على الرغم من محاولة منتخب سوريا تقليص الفارق ومع لجوء المدرب جعجع الى اشراك جميع اللاعبات الاثنتي عشرة لتنجح لاعبات لبنان في الفوز بسهولة باللقاء وبفارق عشرين نقطة وبنتيجة(83-63).
وسجلت للمنتخب اللبناني:ريبيكا عقل(22 نقطة)،بريتني دنسون(11)،لما مقدّم(9)،
ليلى فارس وعيدا باخوس (8)،دانييللا فياض ومغري توروسيان(6) ،شيرين الشريف وميرمارا المقداد(5)،نارين غويكوشيان(3).كما شاركت اللاعبتان ياشا زينون وقمر منصور.
وكانت افضل مسجلة في المنتخب السوري راندي براون(18 نقطة).

وسيستريح المنتخب اللبناني الأربعاء والخميس من خوض المباريات بانتظار خوضه مباراة الدور نصف النهائي الجمعة ساعياً للتأهل الى الدور النهائي الذي سيقام السبت مع العلم ان منتخباً واحداً من المنتخبات الستة المشاركة في البطولة سيتأهل لخوض بطولة آسيا(المستوى الأول) في العام 2023.
 

فاز لبنان على ايران = 66-64

الأحد 7-11-2021
بطولة آسيا للسيدات في كرة السلة
لبنان يستهل مبارياته بفوزه على ايران (66-64)


07-11-2021
استهل منتخب لبنان للسيدات(53 دولياً و8 آسيوياً) مبارياته في بطولة آسيا للسيدات بكرة السلة(المستوى الثاني) التي تستضيفها العاصمة الأردنية عمّان بين 7 و13 تشرين الثاني الجاري بفوزه المثير والثمين على نظيره الايراني (80 عالمياً و14 قاريا) (66-64) في المباراة التي جرت بعد ظهر الأحد ضمن المجموعة الأولى في صالة الأمير حمزة .
وجاءت المباراة مثيرة ونجح المنتخب اللبناني في انهائها لمصلحته بفارق نقطتين وليحقق فوزه الأول في مباراته الأولى في البطولة على منتخب قوي .وجاءت نتيجة الأرباع كالآتي:(21-21)(37-40)(51-51)(66-64).
وسجلت للمنتخب اللبناني عيدا باخوس(17 نقطة)،ريبيكا عقل(15)،بريتني دنسون(10)،دانييلا فياض(9)،لما مقدّم(6)،شيرين الشريف(4) ،ميرامار المقداد(4) وليلى فارس(نقطة واحدة).
وكانت افضل مسجلة في المنتخب الايراني ديلارام فاكيلي(18 نقطة).
وبفوزه،خطا لبنان خطوة كبيرة نحو التأهل الى الدور نصف النهائي.
تشارك في البطولة القارية ستة منتخبات وهي لبنان،الأردن،ايران،سوريا،كازاخستان وأندونيسيا..وقسمّت المنتخبات الستة الى مجموعتين كالآتي:
-المجموعة الأولى:لبنان،ايران وسوريا.
-المجموعة الثانية:الأردن ، كازاخستان وأندونيسيا.
وسيتأهل حامل لقب البطولة للمشاركة في بطولة آسيا (المستوى الأول) التي ستقام في العام 2023 بحيث يطمح المنتخب اللبناني للحلول في المركز الأول في بطولة آسيا(المستوى الثاني) للعودة الى موقعه الطبيعي.
 

بطولة آسيا للسيدات في كرة السلة
لبنان يواجه ايران الرابعة بعد ظهر الأحد

06-11-2021
يقص منتخبا لبنان وايران شريط افتتاح بطولة آسيا للسيدات بكرة السلة(المستوى الثاني) التي تستضيفها العاصمة الأردنية عمّان بين 7 و13 تشرين الثاني الجاري.وستنطلق المباراة عند الساعة الرابعة من بعد ظهر الأحد 7 تشرين الثاني الجاري بتوقيت بيروت.
تشارك في البطولة القارية ستة منتخبات وهي لبنان،الأردن،ايران،سوريا،كازاخستان وأندونيسيا..وقسمّت المنتخبات الستة الى مجموعتين كالآتي:
-المجموعة الأولى:لبنان،ايران وسوريا.
-المجموعة الثانية:الأردن ، كازاخستان وأندونيسيا.
وضمن الدور الأول ايضاً سيلتقي لبنان نظيره السوري الثلاثاء الواقع في 9 الجاري مع العلم ان سيدات لبنان فزن على سيدات سوريا ودياً مرتين في الآونة الأخيرة خلال تحضيرات المنتخبين للبطولة القارية.

وسيتأهل حامل لقب البطولة للمشاركة في بطولة آسيا (المستوى الأول) التي ستقام في العام 2023 بحيث يطمح المنتخب اللبناني القوي للحلول في المركز الأول في بطولة آسيا(المستوى الثاني) للعودة الى موقعه الطبيعي الذي كان فيه منذ عشر سنوات وبدلاً من الهند التي هبطت الى المستوى الثاني.
وفي قراءة للمنتخبات الستّة المشاركة في البطولة ،يلاحظ ان لبنان يملك افضل تصنيف(53 دولياً و8 آسيوياً) تليه كازاخستان(59 دولياً و9 آسيوياً) فأندونيسيا(74 عالمياً و12 قارياً) فايران(80 عالمياً و14 قاريا) فسوريا(92 عالمياً و18 آسيوياً).
وفي اتصال مع مديرة المنتخب نيللي نصار بستاني قالت " منذ الوصول الى الأردن تتدرّب لاعبات المنتخب مرتين يوميا(تدريب فني صباحاً وتدريب لياقة بدنية مساء ) تحت اشراف المدرب الوطني جورج جعجع ومساعده زياد الناطور" ومضيفة ان المنتخب سيتدرب تدريباً خفيفاً (تسديد على السلة) صباح الأحد لتكتمل جهوزيته لخوض مباراته الافتتاحية الأولى ضد ايران بعد ظهر اليوم عينه.وختمت قائلة"معنويات اللاعبات مرتفعة جداً".

برنامج الدور الأول
وفي ما يلي برنامج الدور الأول بتوقيت بيروت:
*الاحد 7 تشرين الثاني:
-الساعة 4-لبنان-ايران = فاز لبنان على ايران = 66-64
-الساعة 7-كازاخستان-اندونيسيا
*الاثنين 8 تشرين الثاني:
-الساعة 4-ايران-سوريا
-الساعة 7-اندونيسيا-الاردن
*الثلثاء 9 تشرين الثاني:
-الساعة 4-سوريا-لبنان = فاز لبنان على سوريا = 83-63
-الساعة 7-الأردن-كازاخستان
يشار الى ان البعثة اللبنانية مؤلفة من :نيللي نصّار بستاني(مديرة المنتخب)،جورج جعجع (مدرباً)،زياد الناطور(مساعداً للمدرب)،مروان دياب(كشافاً)،جو عرموني(معالجاً فيزيائياً)،كريستيان مجبّر(لياقة بدنية)،ايلي نصرالله(لوجستياً)،ريبيكا عقل،قمر منصور،ميرامار مقداد،ياشا زينون،لما مقدّم،نارينيه غيوكوشيان،مغري توروسيان،شيرين الشريف،عيدا باخوس،ليلى فارس،دانييللا فياض وبريتني دنسون(لاعبات).
يذكر ان شركة "روبوكوم" ترعى المنتخبات الوطنية اللبنانية.

سيدات سوريا 2021

سيدات ايران 2021

سيدات الاردن 2021

يتبع

عودة

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON  توثيق

جميع الحقوق محفوظة - عبده جدعون  الدكوانة  2003-2021