عبدو جدعون: مفاهيم الرياضة

كانت الرياضة على الدوام بالنسبة الى عبدو جدعون تقوم على القيم والاخلاق والتسامح قبل كل شيء. وكثيرا ما كان الاستاذ يعطي شرحا نظريا عن مبادئ الرياضة الثلاثة، قبل بداية حصة التدريس في الملعب.

 وكان يخاطبنا قائلا: "من هنا (الملعب) تستمدون قوة شخصيتكم واخلاقكم وحسن التعامل مع الآخرين (...) وليس مهماً كم تسجلون من النقاط، اذ لكل مباراة نهاية، ولكل نجم موعد للاعتزال، بل عليكم معرفة الافساح في المجال للآخرين باستمرار ونبذ الانانية، والاتكال على روح الجماعة في الفريق وبعدها في الحياة".

 كانت حصة للرياضة والتربية في آن واحد لمن مارس الكرة الطائرة وأحبها بصمت، وتحلى بحشرية كبرى لمعرفة خبايا الالعاب الرياضية. ولا يحتاج من يقصد جدعون الى موعد للقائه، اذ بامكان من يشاء رؤيته في مدرجات احد ملاعب الكرة الطائرة، يراقب بنظرات ثاقبة من خلف نظارتيه أداء اللاعبين ووقفتهم في الملعب. ويكتفي بالمشاهدة دون تعليق، "اذ لكل زمن رجاله وعلى كل لاعب ان يتعلم من أخطائه".

 والى مسيرته التربوية بين ثانوية راهبات الوردية بلاط (جبيل) ثم الجامعة اللبنانية الاميركية في مكان قريب من المدرسة، يمارس الاستاذ دور الموثق جامعا قصاصات الصحف بأسلوب أرشيفي محترف، الى اقراص الكترونية ببرامج حديثة يحرص على حفظها على نسخ عدة خشية ان يصيبها شيء او "فيروس ما" يكرر الكلام عنه.

 وقد نجح في لعب دور الاستاذ ثم الصديق والرفيق الدائم لتلامذته جميعهم، فيعرف وجوههم حتى لو غابوا فترة طويلة، ويتسقط أخبارهم، ويخبرك مثلا عن رفيقة صف تقيم في اوستراليا حاليا، وقد التقاها عبر شبكة "الانترنت".

 ولرفاقه اللاعبين القدامى في فريق الكهرباء في سبعينات القرن الماضي، حصة من الاهتمام، فيلتقون باستمرار في الكسليك لدى جاك باسيل. ولا يخفي جدعون قلقه الدائم على كمال يعقوب المقيم في الكويت منذ ثلاثة عقود، ويحرص على متابعة أخباره والسؤال عن أحواله الصحية، ويدعوه دائما الى العودة والاستقرار هنا، ويعتب عليه لاصراره على الغياب والغربة.

 قد تمر أيام وسنوات لا تلتقي فيها عبدو جدعون، وعندما تلمحه تشعر كأنك تستأنف لقاء جرى البارحة. ولا يتردد الاستاذ في تلبية دعوة للقاء عام لمتخرجي المدرسة التي درّس فيها، حتى لو أخطر بموعد الحفلة قبل دقائق. فيسرع مصطحبا احدى ابنتيه من الجامعة، ومن السنة المقبلة نجله شربل بعد انهائه دروسه الثانوية. مع عبدو جدعون، الرياضة جسد وروح وانسانية قبل كل شيء.

  ناجي  شربل     

 

  

 

 

INDEX

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON   توثيق

جميع الحقوق محفوظة - عبده جدعون 2003-2019